• 1:24 مساءاً
logo



منطقة اليورو تأمل أن تؤثر صفقة اليونان على الاسواق

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 64,814
معدل تقييم المستوى: 75
فريق الأخبار is on a distinguished road
26 - 03 - 2010, 06:12 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي منطقة اليورو تأمل أن تؤثر صفقة اليونان على الاسواق
منطقة اليورو تأمل أن تؤثر صفقة اليونان على الاسواق

- تلقى زعماء منطقة اليورو ترحيبا حذرا من أسواق المال يوم الجمعة باتفاقهم على اقامة شبكة أمان مالية مشتركة مع صندوق النقد الدولي لمساعدة اليونان المثقلة بالديون. وبموجب الاتفاق الذي أعلن يوم الخميس يمكن لاثنيا أن تحصل على قروض ثنائية منسقة من دول أخرى تستخدم اليورو وأموال من صندوق النقد الدولي اذ ما واجهت صعوبات حادة.
وارتفع اليورو أمام الدولار يوم الجمعة متعافيا من أقل مستوى له في عشرة أشهر أمام الدولار الذي سجله في وقت سابق. وكان اليورو تراجع في وقت متأخر يوم الخميس بعد أن افترض المستثمرون في باديء الامر أن مشاركة الصندوق تعني أن منطقة اليورو التي تضم 16 دولة عاجزة عن معالجة مشكلاتها بنفسها.
وكان من المتوقع أن تهدأ المخاوف من تعثر اليونان بعد الاتفاق الذي رحبت به أثينا التي يتعين عليها ان تقترض نحو 16 مليار يورو بين 20 أبريل نيسان و23 مايو ايار فقط لاعادة تمويل ديون مستحقة.
وقال بيتروس كريستودولو المسؤول عن الديون في اليونان لرويترز "تقيم السوق بسرعة أي احتمال لمخاطر التعثر."
وقالت انجيلا ميركل المستشارة الالمانية ان أوروبا أثبتت قدرتها على التحرك في تناغم فيما وصلت الى اليوم الثاني من قمة أوروبية من المتوقع أن تركز على تغير المناخ وتحسين القدرات التنافسية الاقتصادية.
وتابعت "من المهم على المدى الطويل ان تبقى العملة التي حققت نجاحا فيما يتعلق بالحرية والتعاون.. أن تظل هذه العملة مستقرة. لذلك كان يوم أمس مهما جدا لليورو."
يقدم الاتفاق لليونان شبكة أمان يأمل الزعماء الاوروبيون أن تنعش ثقة المستهلكين ومع ذلك يتطلعون لعدم استخدامها مطلقا.
وقال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي للصحفيين في بروكسل بعد موافقة زعماء منطقة اليورو على مسودة الاتفاق الذي تم التوصل اليه في محادثات بين فرنسا والمانيا "أشعر بسعادة استثنائية لان زعماء منطقة اليورو وجدوا حلا قابلا للتنفيذ."
وأضاف "انا واثق من أن الالية التي اتفق عليها اليوم (الخميس) لن تكون هناك حاجة لتفعيلها وان اليونان ستستعيد ثقة السوق بسرعة."
وكان تريشيه حذر في وقت سابق من افساح المجال أمام صندوق النقد لحل مشكلات منطقة اليورو.
وترك الاتفاق الذي يسري على دول منطقة اليورو الاخرى في حالة تعرضها لمتاعب عددا من الاسئلة المعلقة من بينها كيف سيتعاون الصندوق ومقره واشنطن مع منطقة اليورو عمليا.
ولم يتضمن الاتفاق أي أرقام لكن مصدرا رفيعا في المفوضية الاوروبية قال ان حزمة المساندة ستتكلف 20 الى 22 مليار يورو (27 الى 29 مليار دولار) اذ ما دعت الحاجة لطلبها.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان منطقة اليورو ستقدم ثلثي المبلغ فيما يشارك الصندوق بالمبلغ المتبقي.
لكن لم يشر زعماء منطقة اليورو الى وجود ما يمنع اليونان من اللجوء بصورة منفردة للصندوق لطلب المساعدة.
وتعني الشروط المتشددة التي فرضتها المستشارة الالمانية انجيلا ميركل أنه لن يتم تفعيل الالية الا بشروط صارمة وأنها ستتطلب موافقة جماعية من منطقة اليورو مع منح برلين حق النقض (الفيتو
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زعماء منطقة اليورو يتفقون على خطة لمساعدة اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 26 - 03 - 2010 10:32 AM
باروزو يحث منطقة اليورو على مساعدة اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 24 - 03 - 2010 11:06 PM
ألمانيا: اليونان لم تطلب مساعدات من منطقة اليورو فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 15 - 03 - 2010 04:42 PM
وزراء مالية منطقة اليورو يبحثون مساعدة اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 15 - 03 - 2010 02:48 PM
اليورو يصعد بقوة بعد انباء عن ان حكومات منطقة اليورو ستساعد اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 10 - 02 - 2010 12:18 AM


01:24 PM