• 11:55 صباحاً
logo



أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ

إضافة رد
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 382
خبرة السوق : 1 الى 3 سنوات
الدولة: الاردن
معدل تقييم المستوى: 9
hamoodh is on a distinguished road
30 - 03 - 2010, 06:17 PM
  #1
hamoodh غير متواجد حالياً  
افتراضي أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
براون ودا سيلفا يقترحان تأسيس صندوق لتنشيط التجارة بـ100 مليار دولار
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/533/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg[/IMG]
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يشير للصحافيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في قصر الفورادا في العاصمة البرازيلية برازيليا (أ.ف.ب)
بروكسل: «الشرق الأوسط» نيويورك: صلاح عواد
بذل مسؤولو الاتحاد الأوروبي أمس الخميس، جهدا كبيرا لإطفاء نيران حريق دبلوماسي في العلاقات مع الولايات المتحدة، بعدما وصف الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي السياسة الاقتصادية الأميركية بأنها «طريق إلى الجحيم»، قبل أسبوع واحد من اجتماع مهم مع الرئيس الأميركي.
وفي ريو دي جانيرو، اقترح رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، إنشاء صندوق عالمي لتنشيط التجارة بقيمة مائة مليار دولار.
وقال براون، »نحن في حاجة إلى إجراء عملية ضخ في الاقتصاد العالمي، وسأطلب من قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل دعم تمويل بمائة مليار دولار لمساعدة التجارة في العالم أجمع».
وفي الوقت نفسه، نشبت أزمة أخرى حين قدمت حكومة رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك، استقالتها أمس الخميس، في خطوة قد تعوق قدرتها على رئاسة الاتحاد الأوروبي وتهدد معاهدة لشبونة المعنية بإصلاح التكتل.
وقدم توبولانيك، استقالة حكومته إلى الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس، الذي يمسك الآن بزمام التطورات المستقبلية.
وقالت بيا أهرينكيلده هانسن، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل: إن تعامل الاتحاد الأوروبي وتعامل الولايات المتحدة مع الأزمة الاقتصادية الراهنة «يتقاربان بشكل متزايد»، وأن الاتحاد الأوروبي «يعمل بجد مع شركائنا الأميركيين والدوليين الآخرين» قبل قمة لمجموعة العشرين (جي 20). وأكدت أن الاتحاد الأوروبي نفسه «متحد تماما» قبل القمة.
وأوضحت وكالة «الأنباء الألمانية» أن تعليقاتها جاءت بعد يوم واحد من كلمة لرئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك، الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي، الذي استقالت حكومته بعد تصويت برلمان بلاده بحجب الثقة عنها أمام البرلمان الأوروبي، جاء فيها أن قرار الولايات المتحدة بضخ حوافز أكبر في اقتصادها إنما يعتبر «طريقا إلى الجحيم».
وقال إن رفض الاتحاد الأوروبي التفكير في خطوة مشابهة هو «نجاح واضح».
وتأتي كلمته هذه قبل أيام فقط من اجتماع مقرر لكبار قادة الاتحاد الأوروبي، ومن بينهم توبولانيك، مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، وجها لوجه في لندن على هامش قمة مجموعة العشرين، التي ستتناول الأزمة الاقتصادية.
كما جاءت الكلمة، بينما قال دبلوماسيون أوروبيون إنهم نزعوا فتيل نزاع محتمل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعدما رفضت أوروبا نداءات أميركا بضخ مزيد من الأموال العامة في الاقتصاد.
وأثارت اللهجة غير الدبلوماسية لكلمة توبولانيك، أزمة دبلوماسية حيث يكافح مسؤولو الاتحاد الأوروبي للفصل بين التكتل وبين رئاسته التشيكية الحالية.
وبعد ساعات من كلمة توبولانيك، المدوية ألقى نائبه الكسندر فوندرا، باللوم في هذا الشأن على الترجمة الخاطئة قائلا: إن الزعيم التشيكي لم يستخدم كلمة «الجحيم قط».
وأنكر الصحفيون التشيك، الذين استمعوا إلى الخطاب ابتداء هذا الادعاء.
ويبدو أن الفضيحة ستزيد عمقا، حيث أفادت تقارير بأن توبولانيك، اتهم الولايات المتحدة بأنها تمول نفقاتها من بيع القنابل.
ومع ذلك تبين أن هذا جاء نتيجة للترجمة الخاطئة أيضا، حيث سمع المترجم الخاص بالبرلمان كلمة «بومز» بالإنجليزية وهو ما يعني القنابل، في حين قال توبولانيك، «بوندس»، التي تعني سندات.
وفي تطور آخر، طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قمة الدول العشرين الصناعية والنامية بتخصيص تريليون دولار لتقديم المساعدات للدول الأكثر فقرا وضعفا. وقد كشف الأمين العام بان كي مون، عن رسالة وجهها إلى قادة قمة الدول العشرين التي من المقرر عقدها في بداية الشهر المقبل في لندن. وذكر مون إنه قد وجه رسالة إلى جميع قادة قمة العشرين، عقب اجتماعه مع غوردون براون، رئيس الوزراء البريطاني في مقر الأمم المتحدة، أنه «طالبهم بالتعهد بحزمة من الحوافز طويلة الأمد، تشتمل على حوافز اقتصادية للدول الأكثر فقرا والأقل نموا، وينبغي أن تكون حزمة الحوافز كبيرة». واقترح تخصيص تريليون دولار. وكان كي مون، قد التقى براون، حيث عقدا جولة محادثات تركزت على الاقتصاد العالمي والوضع الإنساني في إقليم دارفور السوداني. وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه ورئيس الوزراء البريطاني اتفقا على مطالبة دول مجموعة العشرين بالتصدي للحمائية، ودعم انتعاش الاقتصاد العالمي في بيئة نظيفة من خلال التكنولوجيا الصديقة للبيئة.
وحذر كي مون، من الأزمة الاقتصادية، التي يعاني منها العالم، وأعرب عن قلقه من احتمال أن تتحول الأزمة الاقتصادية والركود الاقتصادي إلى أزمة عدم استقرار سياسي، وقد تقود إلى اضطرابات اجتماعية في كثير من دول العالم. وشدد الأمين العام على ضرورة أن تتعهد الدول العشرون بتقديم دعم مالي دولي، بالإضافة إلى دعم وتحفيز الاقتصاد الوطني، وأن يتميز هذا الدعم بتوفير المساعدات للدول الأكثر فقرا.
وبدوره أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، على أهمية انعقاد قمة الدول العشرين، وقال: «يتعين علينا أن نتخذ إجراءات عملية في لندن لضمان إصلاح النظام المصرفي، وأن تتمكن المؤسسات المالية من مساعدة أفقر الدول، وأن نعمل ما يلزم للنمو الاقتصادي، ومن أجل التعافي من الأزمة، خاصة في توفير الوظائف في إطار الاقتصاد الدولي». وأوضح الأمين العام أن المبلغ الكبير، الذي اقترحه (تريليون دولار) يمكن تصريفه وتحريكه من خلال الآليات والمؤسسات الموجودة. واقترح في رسالته أن يخصص الربع الأول من المبلغ للدول الأكثر فقرا، وأن ينفق في برامج التنمية وفي برامج بناء البنى التحتية بطريقة تنسجم وبرامج التنمية التي أقرتها الأمم المتحدة لمكافحة الفقر. واقترح أيضا تخصيص 500 مليار دولار إلى الدول الأقل نموا من أجل سد ثغرات السيولة النقدية واستمرار النشاط التجاري.
وسيشارك كي مون وبراون، في مؤتمر لندن، الذي سيعقد يوم الخميس القادم، كما سيحضر العشرات من رؤساء الدول، ومن بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما هذه القمة.
وسيناقش زعماء دول العشرين التعاون فيما بينهم، لمواجهة تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، والركود بالإضافة إلى وضع خطط لإصلاح النظام المالي العالمي.
تضم مجموعة العشرين، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، كندا وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا والصين والأرجنتين وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا والسعودية وتركيا والهند واليابان والبرازيل وإيطاليا وروسيا والمكسيك، إلى جانب جمهورية التشيك باعتبارها تتولى الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي.
وستكون قمة لندن الثانية في تاريخ المجموعة، الذي يمتد لنحو عشر سنوات مضت. حيث عقدت القمة الأولى في واشنطن في نوفمبر (تشرين ثان) الماضي، عندما أدت الأزمة المالية إلى انهيار سوق التمويل العقاري في الولايات المتحدة، وألقت بتداعياتها على الاقتصاديات العالمية.
وانطلقت مجموعة الدول العشرين الكبرى كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في أكبر 20 دولة في العالم من حيث حجم الاقتصاد عام 1999، لمناقشة القضايا الرئيسية للاقتصاد العالمي من خلال تجمع يضم الدول الصناعية المتقدمة والدول الصاعدة.
وقد استضافت ألمانيا أول اجتماع لهذه المجموعة في ديسمبر (كانون أول) 1999، حيث تقاسم رئاسة الجلسات وزيرا مالية ألمانيا وكندا.
وعلى الرغم من مرور 10 سنوات على انطلاق المجموعة، فهي ما زالت منتدى غير رسمي لتشجيع المناقشات الحرة والبناءة بين الدول الصناعية والدول الصاعدة بشأن كل ما يتعلق باستقرار الاقتصاد العالمي.
وجاءت الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة لتفرض على قادة دول المجموعة عقد أول قمة لهم في الولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وبعد نحو ستة أشهر تأتي القمة الثانية في لندن، على الرغم من أن عقدا كاملا مر منذ انطلاقها لم يشهد لها اجتماعا على مستوى القمة.
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية مبورص ربحان
عضو نشيط جدا
الصورة الرمزية مبورص ربحان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 887
خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 9
مبورص ربحان is on a distinguished road
افتراضي رد: أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
2#
30 - 03 - 2010, 07:46 PM
مشكور اخي

التوقيع

مبورص ربحان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الاردن
المشاركات: 382
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 9
hamoodh is on a distinguished road
افتراضي رد: أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
3#
30 - 03 - 2010, 10:10 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبورص طفران مشاهدة المشاركة
مشكور اخي
السلام عليكم وحياك الله يا اخي .
hamoodh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية محـمد شلبى
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية محـمد شلبى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مــيــدان التـحـريـر
العمر: 32
المشاركات: 1,934
خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 10
محـمد شلبى is on a distinguished road
افتراضي رد: أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
4#
31 - 03 - 2010, 01:31 AM
مشكورررر يا حبوب

التوقيع

لا تتبع أساليب الأخرين في كيفية كسب المال
محـمد شلبى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الاردن
المشاركات: 382
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 9
hamoodh is on a distinguished road
افتراضي رد: أزمة أوروبية أميركية بعد انتقاد خطط واشنطن للإنقاذ
5#
31 - 03 - 2010, 03:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي شلبي مشاهدة المشاركة
مشكورررر يا حبوب
حبيب البي محمد باشا موفق ياغالي.
hamoodh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بذور خلافات أوروبية أميركية حول علاج الأزمة المالية سهم منتدى الاسهم السعودية 1 27 - 07 - 2011 06:21 PM


11:55 AM