• 5:00 مساءاً
logo



بوتين يصل الى فنزويلا لمقابلة خصوم الولايات المتحدة

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,356
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
02 - 04 - 2010, 11:32 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي بوتين يصل الى فنزويلا لمقابلة خصوم الولايات المتحدة
بوتين يصل الى فنزويلا لمقابلة خصوم الولايات المتحدة

وصل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى كراكاس يوم الجمعة للاجتماع مع الخصمين الرئيسيين للولايات المتحدة في امريكا الجنوبية واطلاق مشروع نفطي مشترك بتكلفة 20 مليار دولار. وسيبحث بوتين قضايا الطاقة والزراعة والدفاع مع الرئيس الفنزويلي اليساري هوجو تشافيز ثم يجري محادثات مع رئيس بوليفيا ايفو موراليس وهما من اشد منتقدي ما يطلقان عليه "الامبريالية" الامريكية في امريكا اللاتينية.
وزار بوتين وتشافيز سفينة كروزنشترن الروسية ذات الصواري الاربعة وهي من اكبر السفن في العالم وتستخدم كمدرسة لتعليم الصيد وشاهدا لقطات تصور انتصار روسيا على المانيا في الحرب العالمية الثانية في متحف السفينة.
وقال تشافيز ان موسكو وكراكاس سيعززان الروابط الامنية "لمواصلة تعزيز القدرة الدفاعية لفنزويلا" وسيبحثان ايضا التعاون في مجال الطاقة النووية.
وقال تشافيز في اجتماع لمجلس وزرائه مساء يوم الخميس "لا نعتزم بناء قنبلة ذرية لكننا سنطور الطاقة النووية للاغراض السلمية. يجب ان نستعد لفترة ما بعد النفط."
وفي مواجهة أزمة كهرباء تتسبب في انقطاع التيار على نطاق واسع في فنزويلا تتجه حكومة تشافيز الى ايران وروسيا للمساعدة في تطوير الطاقة النووية.
وتسعى فنزويلا أكبر مصدر للنفط في امريكا الجنوبية والعضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لجذب الاستثمارات والتكنولوجيا الاجنبية لاستغلال احتياطياتها من الخام الثقيل والحصول على قروض لدفع تكلفة العتاد العسكري الروسي.
واشترت فنزويلا منذ عام 2005 ما قيمته اربعة مليارات دولار من المقاتلات من طراز سوخوي وطائرات هليكوبتر وبنادق كلاشنيكوف.
كما تلقى تشافيز قروضا بأكثر من ملياري دولار لشراء المزيد من الاسلحة الروسية خلال زيارته الثامنة لموسكو في سبتمبر ايلول منها دبابات وأنظمة الصواريخ المتقدمة اس-300 المضادة للطائرات.
وعبرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون العام الماضي عن قلقها من ان يؤدي شراء فنزويلا لاسلحة من روسيا الى سباق للتسلح في أمريكا اللاتينية. وفنزويلا من أكبر مصدري النفط الى الولايات المتحدة.
ويقول تشافيز ان الولايات المتحدة يمكن أن تهاجم فنزويلا بسبب احتياطياتها النفطية وان ترسانته المتزايدة تهدف لمواجهة زيادة مزمعة للوجود العسكري الامريكي في قواعد في كولومبيا المجاورة اقرب حليف لواشنطن في المنطقة.
وتراقب كولومبيا بقلق عقود الاسلحة بين فنزويلا وروسيا. والعلاقات متوترة بين كولومبيا وفنزويلا.
ووصلت طائرة روسية برمائية من طراز بيريف والمخصصة لمكافة حرائق الغابات يوم الخميس لمساعدة فنزويلا في اخماد حرائق اندلعت في جبل افيلا الذي يلفحه الجفاف والمطل على كراكاس.
وسيكون ابرز احداث زيارة بوتين اطلاق مشروع مشترك بين شركة النفط الحكومية الفنزويلية بي.دي.في.اس.ايه وكونسورتيوم شركات روسية لاستغلال حقل جونين 6 في حزام اورينوكو النفطي الذي تقول فنزويلا ان به اكبر احتياطيات للنفط والغاز في العالم.
وسيحتاج المشروع الى استثمارات بقيمة 20 مليار دولار على مدى 40 عاما لانتاج 450 ألف برميل يوميا أو ما يعادل نحو خمس انتاج فنزويلا حاليا
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجع مبيعات تويوتا في الولايات المتحدة بعد السحب فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 03 - 02 - 2010 04:47 PM


05:00 PM