• 9:30 صباحاً
logo



أوباما يفي بتعهده في القاهرة بتعزيز علاقته بالعالم الاسلامي

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,377
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
26 - 04 - 2010, 02:35 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي أوباما يفي بتعهده في القاهرة بتعزيز علاقته بالعالم الاسلامي
أوباما يفي بتعهده في القاهرة بتعزيز علاقته بالعالم الاسلامي

يبدأ الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاثنين جهودا جديدة لبناء علاقات اقتصادية وتجارية مع العالم الاسلامي لكن محللين يقولون ان الحاجة الى تحقيق تقدم في القضايا الهامة مثل السلام في الشرق الاوسط ستلقي بظلالها على مبادرته. ويستضيف أوباما مؤتمرا لرجال الاعمال يستمر يومين ويجمع نحو 250 من كبار رجال الاعمال الناجحين من 50 دولة معظمها ذات غالبية مسلمة ليفي بالتعهد الذي قطعه على نفسه في خطاب وجهه في مصر للعالم الاسلامي في يونيو حزيران.
وصرح بن رودس نائب مستشار الامن القومي بأن الرئيس الامريكي سيلقي خطابا في ختام اليوم الاول من المؤتمر ليؤكد على التزامه " بتعميق تعاملنا مع المجتمعات ذات الاغلبية المسلمة في شتى انحاء العالم."
وعلى الرغم من النظر الى المؤتمر على انه خطوة ايجابية تظهر حرص أوباما على متابعة ما بدأه في خطاب القاهرة يرى المحللون ان الحكم سيكون في نهاية المطاف على تعامله مع القضايا الكبرى في العالم الاسلامي مثل عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية والبرنامج النووي الايراني وحربي العراق وأفغانستان.
وقال جوان زاراتي المحلل بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ونائب سابق لمستشار الامن القومي للرئيس الامريكي السابق جورج بوش "لن يتم الوفاء بما قيل في القاهرة الى ان نصل الى حلول اوسع لعدد من المشكلات الجيوسياسية الكبرى."
وقال "سيحكم على الرئيس بقدرته على تحريك تلك القضايا الكبرى لا باستضافته مؤتمرا في البيت الابيض."
وحاول الرئيس الامريكي جاهدا دفع بعض تلك القضايا قدما. وأعاقت الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية جهوده لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط كما قوبلت محاولاته للتواصل مع ايران فيما يتعلق ببرنامجها النووي بالصد.
وتمضي ادارة أوباما في استراتيجيتها في الحرب في أفغانستان رغم العلاقات الاخذة في التوتر مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي بسبب مخاوف من استشراء الفساد في حكومته.
ويشير مسؤولو الادارة الامريكية الى خطوات أوباما لانهاء حرب العراق والوفاء بما التزم به في خطاب القاهرة بانشاء صندوق لتعزيز التنمية التكنولوجية وتعيين مبعوثين في مجال العلوم والان استضافة مؤتمر رجال الاعمال.
وقال زاراتي "هذه الاشياء لا تضر بل تفيد. لكن يجب الا نفرط في التفاؤل بشأن حدوث تأثير كبير لها."
وصرح مسؤول رفيع في الادارة الامريكية بأن قمة رجال الاعمال التي تستمر يومين تشارك فيها شخصيات متباينة تتفاوت اعمارها بين 20 و79 عاما "الكل.. من تجمع دافوس الى اناس لا توجه لهم عادة الدعوة لاشياء كهذه."
ويشارك في جلسات المؤتمر وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير التعليم ارني دنكان ووزير التجارة جاري لوك ومسؤولون أمريكيون كبار اخرون الى جانب خبراء بالقطاع الخاص منهم جيري يانج الرئيس التنفيذي لشركة ياهو ومحمد يونس مؤسس بنك جرامين وعارف نقوي رئيس شركة أبراج كابيتال الرائدة للاستثمار في الشرق الاوسط.
والهدف من المؤتمر هو ترتيب لقاء بين رجال أعمال ناجحين في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي من دول مختلفة ومستثمرين ومصرفيين متخصصين في التنمية وخبراء اخرين في قطاع الاعمال لبحث الافكار وتبادل الخبرات بهدف اقامة شبكات داعمة تساعد على تعزيز التنمية في المنطقة.
وحث البيت الابيض جماعات من خارج الحكومة على المشاركة من خلال تنظيم فعاليات خاصة بها وتمخض هذا عن أكثر من 30 جلسة أخرى تنظمها جماعات منها غرفة التجارة الامريكية العربية الوطنية والتمكين العربي ومبادرة شباب الشرق الاوسط في بروكينجز.
والتركيز على رجال الاعمال المهتمين بالقطاع الاجتماعي ورجال الاعمال المهتمين بالقطاع الاقتصادي يساعد بشكل خاص لانه يجذب اهتمام الشبان الحريصين على ان يكون لهم تأثير خاصة وان قطاعا كبيرا من السكان في العالم الاسلامي تقل اعمارهم عن 30 عاما.
وقال ديفيد هامود رئيس غرفة التجارة الامريكية العربية الوطنية "الاولوية القصوى في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا يجب ان تكون لتوفير فرص عمل... هذا جزء من العالم به نسبة بطالة عالية بين الشبان وحين لا يجد الناس عملا من السهل التورط في الرذائل."
لكن المراقبين والمشاركين في الاجتماعات يرون ان نجاح المؤتمر يعتمد في النهاية على تحقيق نتائج ملموسة.. مالية وخلافها.
ويعتزم أوباما الاعلان عن بعض التمويلات الجديدة لدعم رجال الاعمال لكن مسؤولي الادارة أوضحوا ان الحكومة الامريكية لا تريد ان ينظر لها كممول لكن كمحفز للتعاون بين رجال الاعمال والمستثمرين المحتملين
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


09:30 AM