• 2:59 مساءاً
logo




جمع العملات

موضوع مغلق
موقوف
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 444
معدل تقييم المستوى: 0
كيدا is on a distinguished road
13 - 07 - 2010, 10:41 PM
  #1
كيدا غير متواجد حالياً  
افتراضي جمع العملات
جمع العملات


جمع العملات الورقية هي هواية بألف هواية وهي كما يصفها أحد الخبراء (هواية الملوك وملكة الهوايات)، هي محيط من الثقافة والمعرفة والمتعة، هي وسيلة لنقلك لجميع أنحاء العالم دون أن تغادر مقعدك الوثير في ركنك المفضل بالمنزل.. تتعرف على حضارات وثقافات وعادات وتقاليد ومحيط لا ينضب من المعلومات.

جمع العملات الورقية يعلمك الفنون والجغرافية والتاريخ واللغات الأجنبية وحتى السياسة.
جمع العملات الورقية هي الهواية الأثيرة لآلاف الأشخاص على سطح كوكبنا الأرضي.

من خلال هذا الموضوع سنحاول بإذن الله أن نأخذ بأيدي إخواننا الكرام الذي يقتحمون هذا العالم المثير لأول مرة، وللهواة المبتدئين الذين تشغل بالهم الكثير من الأسئلة بشأن هذا العالم الساحر الخلاب لنتعلم كيف نجمع العملات الورقية وما الذي نجمعه وكيف نفعل ذلك بأكبر قدر من المتعة. ..


جمع العملات

تاريخ العملات الورقية

لم يكن لدى القدماء نظام نقود كالذي نعرفه اليوم. ولكن لكي يحصلوا على ما يحتاجونه فقد استخدموا نظام المقايضة كنظام تجاري. وبمرور الوقت عرف الناس أنه بمقدوركل شخص أن يقبل

سلعًا معينة في مقابل سلعة أو خدمة. شملت هذه السلع: الحيوانات، والأبقار، والقماش، والملح، والمصنوعات الذهبية أو الفضية. ثم بدأ الناس استعمال تلك السلع وسيلة للتبادل كما نستعمل النقود اليوم.

وكانت أول العملات التي سُكَّت, في القرن السابع قبل الميلاد وكان ذلك في ليديا وهي بلد تقع الآن غرب تركيا. ويعتقد كثير من المؤرخين أن العملات اخترعت كذلك بطريقة مستقلة في الصين والهند القديمة، وكانت مقتصرة على العملات المعدنية

تطور العملة الورقية:

بدأ ذلك في الصين وكان على الأرجح خلال القرن السابع الميلادي. وكان التاجر في الصين ، اذا ما اصبح غني بما فيه الكفاية وجد ان العملات التي كانت معه ثقيلة جدا ليحملها بسهولة، ولحل هذه المشكلة ترك القطع النقدية في كثير من الاحيان مع شخص ثقة ،

وأخذ التاجر ورقة تسجل كم من المال قد اعطى امانة لذلك الشخص و اذا أظهر الورقة لذلك الشخص قيل انه يمكن ان يستعيد أمواله. في نهاية المطاف نشأت الورقه النقدية "jiaozi"

وعندما سافر الرحالة الإيطالي ماركو بولو إلى الصين إبان القرن الثالث عشر دهش لرؤيته الصينيين يستعملون عملة ورقية بدلاً من العملات المعدنية. وفي كتابه عن رحلاته كتب ماركو بولو: ¸إن كل رعايا الإمبراطور الصينيين يقبلون العملة الورقية بدون تردد مهما كان موقع أعمالهم، ويستطيعون استعمالها في شراء السلع التي يحتاجونها.

ورغم وصف ماركو بولو، فلم يكن باستطاعة الأوروبيين فهم الكيفية التي يمكن بها أن تكون لقطعة ورق قيمة. ولم يعتمدوا استخدام العملة الورقية حتى القرن السابع عشر، عندما بدأت المصارف تصدر عملة ورقية سميت الأوراق المصرفية للمودعين والمقترضين.

وكان يمكن استبدال الأوراق البنكية بالعملات الذهبية أو الفضية عند إيداعها لدى المصرف.
وحتى القرن التاسع عشر الميلادي كانت أغلبية الأوراق النقدية المتداولة أوراقًا نقدية أصدرتها المصارف أو الشركات الخاصة.

وبمرور الوقت بدأت الحكومات والمصارف المركزية تتولى إصدار الأوراق المصرفية. وبحلول أواخر القرن العشرين لم يبق إلا لعدد قليل من المصارف الحق في إصدار الأوراق المصرفية.



نموذج لعملة صينية قديمة


جمع العملات الورقية كهواية

لم يبدأ الهواة في جمع العملات بطريقة ممنهجة إلا في الآونة الأخيرة، ورغم أن جمع العملات الورقية هي هواية قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد لكنها كانت محدودة النطاق، حتى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأت هواية جمع العملات الورقية تتحول إلى ظاهرة عالمية واسعة النطاق.

بحلول عام 1920 بدأت العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم في إصدار العملات الورقية، ومع بداية الستينيات من القرن المنصرم أصبح كل العالم يتعامل بالعملات الورقية كوسيلة للشراء والبيع والمعاملات التجارية بين البشر.

نتيجة لذلك ويوما بعد يوم بدأ المزيد والمزيد من الناس في جمع العملات الورقية كهواية لجمع الأشياء الجميلة أو للاستثمار فيها فيما بعد، خاصة بعد أن صارت العملات الورقية أكثر تنوعا في الأشكال والأحجام والخصائص والألوان وغيرها مما سيرد بالتفصيل .

وفي هذه الأيام نمت وازدادت هواية جمع العملات الورقية بصورة أكثر قوة وسرعة، وأصبح هناك الملايين من هواة جمع العملات الورقية حول العالم، ويزداد عددهم بصورة كبيرة عام بعد الآخر.

ومع ازدياد الهواة والتقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه في هذا العصر، تنوعت المصادر التي تقدم المعرفة والمعلومات اللازمة للهاوي بشان الإصدارات المختلفة لكل دولة، والنادر منها، والقيمة التقريبية لكل ورقة، فما بين جمعيات ومنظمات للهواة إلى مواقع الكترونية وموسوعات وكتالوجات، ومجلات تهتم بكل ما يخص العملات الورقية وتقدم كل ما هو جديد ومفيد لعشاق ومريدي هذه الهواية الجذابة.

وصار حصول الهاوي على عملة جديدة عليه هي بالنسبة إليه فرحة جديدة ومعلومة جديدة تضاف لبحار معرفته.

كيف تبدأ

كثير من الهواة وجدوا أنفسهم في هذا العالم الساحر دون ترتيب ودون سابق تخطيط، فكم من واحد منا أعجبته ورقة نقدية حصل عليها من والديه أو من أحد أقربائه أو معارفه لتكون بمثابة الباب الملكي الذي تدخل منه الهواية إلى قلبه.

وبعدها يجد الشخص نفسه منجذب إلى هذا العالم الساحر ويتوق بشدة إلى الغوص في بحاره والحصول على كل جميل وثمين منه.. ومع اتساع هذا العالم الذي يشبه الفضاء الشاسع بلا انتهاء، يجد الهاوي نفسه في حيرة شديدة، ويسأل نفسه كثيرا كيف أبدأ وما هي العملات التي أبدأ في انتقاؤها.. ورغم أن الكثيرين قد يقدمون لك الإجابات الجاهزة، ولكني أرى أن هذا السؤال ليس أجدر على الإجابة عليه منك.

فإذا كنت تحب المناظر الطبيعية فستجد امامك كنز من الأماكن الخلابة على العملات الورقية لكل دول العالم، وإن كنت تحب الشخصيات القيادية فستجد ضالتك في رؤساء وزعماء العالم الذين تتوزع صورهم على العملات الورقية، قد تكون عاشق لكل غريب فتسعى لأن تجمع الأرقام المميزة أو الأخطاء الغريبة، وقد تكون من محبي التميز والانفراد فتسعى لأن تجمع النوادر،، أما إذا كانت من الفخورين بتاريخ بلادك فتجد نفسك منجذبا بجمع عملات بلدك لتكون شاهدا على تاريخها وحضارتها.

لا تنظر لغيرك فإذا كان البعض يجمع العملات بحسب البلدان أو المناطق، فليس هناك ما يمنع أن يكون منهجك في الجمع هو الموضوع فيمكن ان تجمع الأوراق التي تحل صور السفن المراكب، القطارات، الطائرات، الأسماك، الطيور، القوارب.





جمع العملات





موضوع مغلق

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترويض العملات...ورشة رقمية يومية علي اشهر العملات...LIVE M.aly منتدى تداول العملات العام 316 10 - 12 - 2014 02:31 AM
أسعار العملات اليوم - اسعار صرف العملات - العملة - اسعار عملات Trend منتدى الدروس التعليمية 15 26 - 09 - 2010 07:53 PM


02:59 PM