• 7:34 مساءاً
logo




أمريكا الوسطى تستغل البراكين في انتاج الكهرباء

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,881
معدل تقييم المستوى: 77
فريق الأخبار is on a distinguished road
22 - 09 - 2010, 01:25 AM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي أمريكا الوسطى تستغل البراكين في انتاج الكهرباء
أمريكا الوسطى تستغل البراكين في انتاج الكهرباء

تسعى بلدان امريكا الوسطي التي تنتشر بها البراكين النشطة لاستغلال جغرافيتها الفريدة لانتاج طاقة صديقة للبيئة وتخفيض الاعتماد على واردات النفط مع تجاوز الطلب على الطاقة الكهربائية المعروض منها.
وتحتفظ المنطقة الواقعة فوق ألواح تكتونية متحركة في حوض المحيط الهادي والمعروفة بتسببها في الزلازل والثورانات البركانية بامكانات هائلة لطاقة تتولد بواسطة حرارة مخزنة على عمق كبير في باطن الارض.
ورغم تكلفتها العالية يمكن لمحطات الطاقة المتولدة من حرارة الارض توفير مصدر طويل الامد يعتمد عليه للكهرباء كما انها تعتبر أكثر صداقة للبيئة من طاقة السدود التي قد تتسبب في تغيير المعالم الطبيعية لأي بلد.
وتهدف جواتيمالا وهي اكبر بلد في أمريكا الوسطى الى انتاج 60 في المئة من طاقتها من حرارة الارض ومن طاقة السدود بحلول 2022.
وتمتد أنابيب تنقل بخارا وماء تبلغ حرارتهما 175 درجة مئوية أسفل قمة بركان باكايا النشط بجواتيمالا بنحو 500 متر مارة بأطراف الجبال نحو واحدة من محطتين تعملان بحرارة الارض في البلاد حاليا.
وتحصل المحطة على الطاقة من الماء المغلي بواسطة غرف مملوءة بالصخور المذابة في باطن الارض.
وتقوم شركة أومرات بتشغيل محطتين في جواتيمالا منذ ثلاث سنوات وتريد التوسع لكنها تدرس مخاطر حفر مزيد من الاباء الاستكشافية المكلفة.
ويقول يوسي شيلون ممثل شركة أومرات في جواتيمالا لرويترز "هناك مرحلة يتعين عليك خلالها أن تقوم بالحفر ثم تنتظر النتيجة فحسب...المشكلة هي أنك تغامر باستثمار مكلف للغاية ولا ترضي دوما بالنتائج."
ومشروع أومرات هو محطة تقوم بتوليد 20 ميجا وات فقط لكن جواتيمالا تقول ان البلاد لديها امكانات لانتاج حتى الف ميجا وات من طاقة حرارة الارض بما يعادل ثلث احتياجات الطاقة المتوقعة في 2022
وتقوم بلدان اخرى بأمريكا الوسطى بالتوجه نحو هذه التكنولوجيا الوليدة.
ويأتي ما يزيد على خمس احتياجات السلفادور من الطاقة من محطتين تعملان بحرارة الارض تقدر طاقتهما الحالية بمئة وستين ميجا وات وتجري دراسة بناء محطة ثالثة.
وتنتج نيكاراجوا 66 ميجا وات من الطاقة المتولدة من حرارة الارض وتعتزم زيادة هذه الكمية الى 166 ميجا وات في السنوات الخمس القادمة.
وتعتمد تلك البلدان الفقيرة الى حد كبير على طاقة السدود التي تأتي في المرتبة الثانية بعد الطاقة المتولدة من النفط لكن نشطاء في مجال حماية البيئة وخبراء في الطاقة يقولون ان استغلال الطاقة المتولدة من حرارة الارض له مميزات فريدة مقارنة بطاقة السدود
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو التهاب الأذن الوسطى؟ MatriX استراحة بورصات 0 28 - 03 - 2009 12:00 AM


07:34 PM