• 9:13 مساءاً
logo




هيكل يقول : عبد الناصر مات مقتولاً ! والمتهمين هم السادات وأميركا والسعودية

إضافة رد
الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,500
معدل تقييم المستوى: 22
بلال is on a distinguished road
30 - 09 - 2010, 11:43 AM
  #1
بلال غير متواجد حالياً  
Question هيكل يقول : عبد الناصر مات مقتولاً ! والمتهمين هم السادات وأميركا والسعودية
عبد الناصر مات مقتولاً!
حكاية فنجان القهوة المسموم: اتهام السادات وأميركا...
والسعودية



الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الكوبي فيديل كاسترو في القاهرة



المصدر : جريدة الاخبار اللبنانية
للتفاصيل اضغط هنا


أنور السادات قتل جمال عبد الناصر بفنجان قهوة مسموم. هذه الحكاية رواها محمد حسنين هيكل في «الجزيرة»، مع تحفظ بعدم وجود أدلة. لكنها أعادت، في الذكرى الأربعين لوفاة الزعيم المصري التي تصادف اليوم، إحياء «الغياب المفاجئ» للزعيم الذي بكته الجماهير الفزِعة من اختفاء الأب، بما يمثله من ثقل لحظة خاصة كانت هذه الجماهير تنتظر أن يحملها الزعيم على جناحيه إلى جنة الأحلام. الأب كان مستبداً، لكنه عادل، وديكتاتوراً، لكنه نبيل. وحكاية موته إحياء لصورة لا يزال لها جمهورها. هنا استعادة للروايات المذكورة عن «اغتياله»، وتدخل فيها أسماء يعرفها المصريون جيداً



القصة ليست جديدة. لكن محمد حسنين هيكل وضع عليها بهارات الدراما وتفاصيلها الفوتوغرافية. لم يعد اتهام أنور السادات بقتل عبد الناصر من دون حكاية، هيكل صاغ الحكاية، بتفاصيلها الصغيرة.
الموقع: فندق هيلتون النيل، مقر إقامة الرؤساء في القمم العربية. أُنشئ إلى جوار الجامعة العربية، وأقيم بينهما سرداب يقطع الطريق من دون المرور في الشارع. في اجتماع مغلق بين عبد الناصر وياسر عرفات، كما حكى هيكل في برنامجه على «الجزيرة»، كان الرئيس المصري منفعلاً انفعالاً مفرطاً. السادات، الذي كان وقتها نائباً للرئيس، طلب من عبد الناصر الهدوء، واقترح أن يعد القهوة بنفسه للرئيس. دخل المطبخ وطلب من الطباخ النوبي الانسحاب، وانفرد بالمطبخ، وهنا وضع السم.

سر عمره 40 سنة، لماذا احتفظ به، وقاله بتحفظ: «ليست هناك أدلة كافية»؟ هل قال هيكل السر ليكشف حقيقة، أم ليثير جدلاً حول قتل عبد الناصر، ومشاركة خليفته السادات في القتل، أم ليلبي غريزة داخلية بتفجير المفاجآت وكشف الأسرار؟


محمد حسنين هيكل

هيكل فجّر السر ووضع التحفظ عليه: «لا دليل». وزاد: «أعتقد، من الناحية العاطفية والإنسانية، أنه لا يمكن أن يقدم السادات على قتل عبد الناصر».

التوقيع

رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


09:13 PM