• 10:09 مساءاً
logo




قادة الاتحاد الاوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الازمة المالية

إضافة رد
الصورة الرمزية ADEL85
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1,161
معدل تقييم المستوى: 14
ADEL85 is on a distinguished road
12 - 10 - 2008, 06:38 PM
  #1
ADEL85 غير متواجد حالياً  
افتراضي قادة الاتحاد الاوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الازمة المالية
قادة الاتحاد الاوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الازمة المالية

باريس (رويترز) - يعقد قادة دول منطقة اليورو اجتماعا طارئا في باريس يوم الاحد أملا في الاتفاق على اجراءات اوروبية محددة لمنع الذعر الذي يجتاح الأسواق حاليا من التسبب في اشد ركود اقتصادي عالمي منذ عقود.

واشار مسؤولون حكوميون الى ان من المتوقع التوصل الى أفعال لا أقوال في أول تجمع من هذا القبيل لما يوصف بمجموعة اليورو والذي أعد له على عجل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعدما هوت أسواق الاسهم حول العالم الأسبوع الماضي.

يأتي اجتماع الدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو عملة لها في أعقاب قمة لمجموعة السبع الغنية بواشنطن والتي لم تقدم تحركا ملموسا وجماعيا لكنها وعدت بفعل اي شيء ضروري لكسر الجمود الذي يعتري اسواق الائتمان.

كما سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان وبلاده ليست عضوا بمنطقة اليورو بساركوزي اليوم وقال مسؤول فرنسي ان مجموعة اليورو ستسخدم على الارجح حزمة انقاذ كشفت عنها لندن الاسبوع الماضي كمرجعية.

وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد قبيل مغادرتها واشنطن ليل السبت ان مجموعة اليورو ستتجاوز الحديث عن وسائل العلاج لتشرع في العمل.

واوضحت لاجارد ان القادة بحاجة الى اعلان "اجراءات تنفيذية مفصلة بأسرع ما يمكن وقبل فتح الاسواق اذا لزم الامر."

وقال ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اللذان التقيا في فرنسا يوم السبت انهما اعدا "عددا محددا من القرارات" لتقديمها الى قمة اوروبية لمحاولة استعادة السيولة الطبيعية الى اسواق الائتمان.
وسيلتقي ساركوزي مع بروان ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو الساعة 3.30 مساء (1330 بتوقيت جرينيتش) قبيل قمة قادة منطقة اليورو التي ستنطلق بعد 90 دقيقة من ذلك التوقيت.

والعاصمة البريطانية لندن هي أكبر مركز مالي في اوروبا وقالت مصادر حكومية ان براون دعي ايضا الى المشاركة في جزء من مناقشات مجموعة اليورو

وتوفر خطة الانقاذ البريطانية 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب كي تضخ في بنوكها و تدعو بشكل حاسم الى ضمان الاقراض بين البنوك والذي تجمد تقريبا في انحاء العالم.

وفي مقابلة مع صحيفة اوبزرفر يوم الاحد قال بروان انه سيحاول التوسط في التوصل خطة انقاذ اوروبية للبنوك تقوم على خطته منبها الى ان الأمر لكن يكون أسوأ بالنسبة للوظائف والرهون ومستقبل الاقتصاد.

وقالت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستطلق اكبر عملية لانقاذ بنوكها في قطاع التجزئة المصرفية يوم الاثنين عندما تطلب بنوك اتش.بي.أو.اس وريال بنك اوف سكوتلاند ولويدز تي.اس.بي وباركليز ما اجماليه 35 مليار استرليني (60.5 مليار دولار) لاقالتها من عثراتها.

كما ستعزز دول اخرى من دورها لمساعدة البنوك المتعثرة حيث ستضمن استراليا ونيوزيلندا ودائع البنوك.

وذكرت تقارير اعلامية يوم السبت ان المانيا تعكف على اعداد حزمة انقاذ قد تصل الى 549 مليار دولار تشمل ضخ رأس مال بقيمة تزيد عن عشرة مليارات دولار في البنوك وضمانات للاقراض بين البنوك.

غير انه لا تزال هناك علامات استفهام بشأن فاعلية الجهود العالمية لحل الازمة.

فقد انتقد وزير الاقتصاد الهولندي فاوتر بوس رد فعل مجموعة السبع على الازمة قائلا امس انه في حين يوجد اتفاق على الاهداف فان البيان الختامي من واشنطن لم يتضمن شيئا عن الادوات التي ستستخدم لتحقيقها.

وانتقد بوس نقص القيادة وقال ان صندوق النقد الدولي يجب ان يلعب دورا قياديا في ايجاد حلول
رد مع اقتباس



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمواجهة, المالية, الاتحاد, الازمة, الاوروبي, بباريس, يدرسون, خطة, قادة

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرونة السياستين المالية والنقديةمهمة لمواجهة الأزمة مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 20 - 11 - 2009 04:10 AM
الاتحاد الاوروبي يقول الاقتصاد عند نقطه تحول بال اف اكس منتدى تداول العملات العام 2 15 - 09 - 2009 12:21 PM
سوروس: قادة العشرين نجحوا في التعامل مع الازمة E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 03 - 04 - 2009 03:30 PM
الخلاف الاوروبي الامريكي على السياسة المالية يظهر للسطح قبل قمة العشرين E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 30 - 03 - 2009 09:30 AM


10:09 PM