• 10:45 مساءاً




الخوف من الموت

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 386
معدل تقييم المستوى: 15
عادل الاسد is on a distinguished road
17 - 02 - 2011, 05:42 PM
  #1
عادل الاسد غير متواجد حالياً  
افتراضي الخوف من الموت
الخوف منالموت :

مرض يعتري الإنسان من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]على سبيل العموم ، ومنالظواهر المتفرعة عنه : [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من الدفن حيا ، ومن رؤيةالدم ، ومن حالات الإغماء ، ومن منظر الأموات والجثث
والمصاب بهذا المرض يتحاشى رؤية هذه المخاوف ، ويتجنبالمشاركة في الدفن وتشييع الجنازات ، بل ويخشى من ذكر[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]لأنها تشترك مع حقيقة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]، وتوحي بشيء أليم فيالنفس الإنسانيةكما يخشى من قراءة المواضيع التي تتعلقبالموت او سماعها او التحدث بها وان تعرض لذلك مجبرا فإنه يشعر بالاختناق وضيقالتنفس لانها توحي له بالالام النفسية المختلفة
لذلك .
هناك منيخاف موته هو نفسه وآخر يخاف موت من يحبهم وآخر يخاف
الموت للناس اجمعين ونهاية العالم بسببالكوارث الطبيعية... الخمن انواع الخوف .

وقد فرق علماء النفس بين هذا[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وبين قلق[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من جهة العموم والخصوص ،حيث خصصوا قلق[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بخشية الإنسان من موتههو .
وقد وصف اللهسبحانه وتعالى أمثال هؤلاء فقال: " يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت "
وقال تعالى : " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوفحذر الموت "


أسباب الاصابةبالخوف :

إذا سألت أي إنسان عن سبب خوفه من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]فلا يخرج جوابه عنالأمور التالية :
1-
غموض حقيقةالموت
2- الشعور بالخطيئة من الذنوبوالمعاصيوالشعور بالذنب لاقتراف سلوك معين او تخيلهبانه سلك سلوكا معينا ونتيجة لذلك يقع تحت تعذيب الضمير القاسي .
3-
الافتراق عن الأحبة والملذات والآمال و التعرض لالام الفراقالذي يحدث بين المحبين اوافراد العائلة
4-
انحلال الجسد وفقدان القيمةالاجتماعية والمعنوية واستحالته إلى شيء مخيف وكريه
1
ـ سماع الفرد او القراءةعن حوادث[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]ان كان ذلك في مرحلةالطفولة او المراحل الاخرى .

4
ـ التعرض الى مواقف غامضة عن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]واسبابه ويحدث هذا معالاطفال

الصغار الذين يجهلونحقيقة الموت .


5 ـ الاصابة بحالات الكآبة الشديدة التيكثيرا ما تؤثر على معنويات المصاب .

6 ـ التعرض الى الكوارث الطبيعية المختلفةكالحروب والهزات الارضية
والفيضانات وما الىذلك .






اعراضمرض[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من الموت :




هناك اعراض كثيرة ومختلفة ومتعددة وتختلفباختلاف المصابين منها ما

يأتي :
1 ـ الاصابة بضيقالتنفس .
2 ـ كثرة البكاء .
3 ـ سيطرة التشاؤم والنظرة القاتمة للحياة .
4 ـ الاصابة بالكآبة الشديدة .
5 ـ الاصابةبالارق وتعذر النوم .
6 ـ سيطرة الانفعالات السلبية ومنهاالبكاء .
7 ـ الانطواء .
8 ـ الهروب من المواقف التي تتعلق بالموت مهما كانت قرابةالمصاب الميت .
9 ـ الاصابة بالصداع او الالام الجسديةالمختلفة .
10 ـ كثرة الشكوى من الامراض المختلفةالتي لا وجود لها واقعيا .
11 ـ التحدث عن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]والحوادث التي تسببالموت .
طرق العلاج : -
تمهيد :
ان التوصل إلى تخليص المريض من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]نهائيا أمر مستحيل لأن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]كما سبق بيانه – فطري، لهذا كان القصد من العلاج إنما التخفيف من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بتجريد[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من معظم ما فيه منالآلام النفسية
ولما كانت الأسباب المتقدمة هي أهم المنبهاتكان من الضروري اللجوء إلى تحليل هذه الأسباب وتوضيحها وتعليلها لإسقاطها من ذهنالمصاب والانتقال إلى مرحلة الإقناع بمجابهة حقيقة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بالرضىوالقبول
اسأل نفسك :
هل[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من لوازم الحياةالإنسانية ؟ أو هل يمكن التخلص منه ؟
والجواب بدهيبالطبع ، إذ ليس من عاقل يعترض على كون[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]أمرا حتميا ، وضريبة علىكل كائن حي
قال تعالى: {كل نفس ذائقة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]ثم إلينا ترجعون }
وقال تعالى: {قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]أو القتل }.
وقال تعالى: {قل إن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الذي تفرون منه فإنهملاقيكم } .
مادام الأمر كذلك فلماذا أخاف من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]؟
هل لأنه يعنيالفناء؟
أو لأنه يعني الانتقال من حياة دنيا إلى حياة أخرى.
الدهريون والماديونيقولون بالفناء قال تعالى على لسانهم :
{
إن هي إلا حياتنا الدنيا نموتونحيا وما نحن بمبعوثين }
وهي رؤية قاصرة لاعتمادها الحواس في وضع المقاييس الوجودية ، وأشد ما فيهامن الإحباط اعتبار الإنسان كباقي المخلوقات الحية،وأي فضل في هذاللإنسان؟
هل أنت منهؤلاء- إن كنت كذلك- فلك الحق بخوفك ، ولكن ليس من دليل عقلي أقوى على كون[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بداية لحياة أخرى منتفرد الإنسان في تكوينه الجسدي والعقلي والروحي والنفسي عن باقي المخلوقات قالتعالى: {ولقد كرمنا بنيآدم }.
وقال تعالى: {وقالوا إن هذا إلا سحر مبين أإذا متنا وكنا ترابا وعظاماأإنا لمبعوثون. أو آباؤنا الأولون.قل نعم وأنتمداخرون } .
وقال تعالى: {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون } .






وقال تعالى: {ولدار الآخرةخير للذين اتقوا أفلا تعقلون } .

فالموت فينظر العقلاء والمؤمنين انتقال من مرحلة مؤقتة إلى حياة أخرويةدائمة.
وإذا كان كذلك فأيمعنى بقي لفكرة انحلال الجسد واستحالته إلى تراب وعظام؟
إن كثيرا من الناس تشكل أجسادهم عبئا نفسيا عليهم ، فيلجأبعضهم إلى أطباء التجميل رغم ما يعتري أفعالهم من آلام مبرحة تلحق الأجساد ، فكيفيكون شأن من أجريت له عملية تجميل دون أي شعور بألم ؟ ! .
وتسألني متى ذلك؟
يكون ذلك يومالبعث ، يوم يبعث الناس جميعا ، ويخص الله المؤمنين بتحسين الوجه والهيئة ، تباركالله أحسن الخالقين .
قال تعالى واصفا وجوه المؤمنين: " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة " .
وقال تعالى: " فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا " .
وقال تعالى: " تعرف في وجوههم نضرة النعيم " .
والنضرة حسنيلحق بالوجه .
قد يقولقائل: إن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]يحمل معه فكرة الفراقوالحرمان من مشاهدة الأحبة والالتقاء بهم. وهذا يعني فقدان التوازن النفسيللإنسان .
أقول: نعم ، ولكنه بعدالموت.
ولو سألت ميتامنذ آلاف السنين بعد بعثه كم لبثت؟
ليقولن يوما أوبعض يوم .
فراق هذا شأنه لا ينبغي أن يترك خوفا في النفسمن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]، بل غاية ما يتركه دمعةحزن تحمل الرحمة وطلب المغفرة.
فقد بكى النبي-صلىالله عليه وسلم-على سعدبن عبادة فقال :
((
ألا تسمعون ؟ إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلبولكن يعذب بهذا – وأشار إلى لسانه- أو يرحـم )) .
وبكى النبي- صلى اللهعليه وسلم- على ولده إبراهيم فقال له عبدالرحمن بن عوف –رضي الله عنه-:وأنت يا رسولالله ؟ فقال
( يا ابنعوف إنها رحمة.إن العينتدمع ، والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا بفراقك يا إبراهيملمحزونون ) .
فالفراق يترك الحزن في النفس ولا ينبغي له أنيترك[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]منالموت.
فراق مؤقت يتبعه لقاء يوم القيامة،لقاء يعقبه محبة ولقاء يعقبه لعنة وفراقأبدي.
أما لقاء المؤمنين فهو لقاء محبة وأنس ،وأما لقاء الكافرين والفاجرينوالفسقة فهو لقاء بغضاء ولعنة وتبرؤ .
قال تعالى: {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوإلا المتقين } .
وقالتعالى: {إذ تبرأ الذين اُتُّبعوا من الذين اتَّبعواورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب} .
وإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النارفلا لقاء بينهم البتة لاختلاف المصير ، أما المنافقون فيحال بينهم وبين المؤمنينبعد بعثهم فتجدهم يتوسلون إلى المؤمنين طمعا للاهتداء بنورهم ولا مجيبلهم .
قال الله تعالى: {يومترى المؤمنون والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري منتحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم* يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبسمن نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمةوظاهره من قبله العذاب* ينادونهم ألم نكنمعكم قالوا: بلى ولكنكمفتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغرّكم باللهالغرور } .
فاحرص على تأسيس بيتك على التقوى وعاشرالأتقياء وتلمس خطاهم حتى تحشر معهم.
تقول إنك تخاف من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]لأنك تخاف على عيالكالضيعة .
فمن حقك أنتخاف ،فقد قال تعالى: {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاخافوا عليهم فليتقوا الله }.
ولكن هل تركت عيالك لغير الله ؟ لو فعلت ذلكلكنت معك في هذا[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]؟ أما وأنك قد تركتهمعلى الله فإن الله لن يضيعهم ؟ فكم من يتيم أصبح من أغنى الناس ، ألم تسمع بقصةالغلامين اليتيمين في سورة الكهف.
وكيف أن الله حفظ مال والديهما بعد وفاتهمارحمة منه وفضلا.
وتذكردائما أن الله هو الرازق ذو القوة المتين وأنه أخذ على نفسه رزق العبادفقال:{فورب السماء والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون }.
بقي لك أن تقول: أخاف[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]خوفا من المعاصي التيارتكبتها ، أقول: إنخوفك هذا دليل على إيمانك.
والمؤمن الحق هو الذي يجمع بين[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]والرجاء والمحبة، ومااجتمعت في قلب مؤمن قط إلا أعطاه الله ما يرجو و آمنه مما يخاف.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية وما حفظت حدود الله ومحارمه ووصلالواصلون إلى الله بمثل خوفه ورجائه ومحبته ،ومتى خلا القلب من هذه الثلاث فسدفسادا لا يرجى صلاحه أبدا ،ومتى ضعف فيه شيء من هذه ضعف إيمانهبحسبه).
وقال أبو حامدالغزلي فالخوف والرجاء دواءان يداوى بهماالقلوب فإن كان الغالب على القلب داء الأمن من مكر الله تعالى والاغترار به ،أخذالإنسان بالخوف. وإن كان الأغلب هو اليأسوالقنوط من رحمة الله فالرجاء أفضل.وذلك لتحقيق التوازنبينهما ).
قال تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أن أنفسهم لا تقنطوا من رحمةالله إن الله يغفر الذنوب جميعا }.
لم يكن ما تقدممن أمور إلا مواد أولية عاجلة قدّمت للمؤمنين للتخفيف من وطأة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]والتهوين من المخاوفالمترتبة عليه.
وهناك مندوبات ومستحبات تُسهم في تخفيف من عبءهذا المخوف على النفس الإنسانية.
1-
ذكر[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]بزيارة القبور والمشاركةفي الجنازات .
قالرسول الله- صلىّ الله عليه وسلّم- (أكثروا من ذكر هادماللذات).
وعن بريدة بنالحصيب –رضي الله عنه-قال:قال رسول الله –صلى اللهعليه وسلم-
((
إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركمبالآخرة )).
وعن أنس-رضي الله عنه- قال: قال رسولالله- صلى الله عليهوسلم-
((
كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنه ترق القلب ، وتدمع العينوتذكرالآخرة ولا تقولوا هجرا)).
2-
تعريض المصاب لرؤية الجنائز والأموات والجثثوالدماء ومناظر الإغماء يسهم في التغلب على هذه المخاوف الطبيعية ، وهي من الوسائلالتربوية لكثير من أصحاب المذاهب الحديثة في التربية.
يقول أحد علماء النفس افعل الشيء الذي تتهيبه فإذا موت[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]محقق).
وإذا استعرضت حياةالصحابة في أثناء تأديتهم للمهام القتالية رأيت كيف يفر[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]منهم،فرار الخائف من أسدهصور.
وقد قيلاطلب[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]توهب لك الحياة ).
3- القيام برحلات طويلة منفردة للقضاء على[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من الفراق والذي يحملمعه دائما فكرة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وهذا جائزللضرورة .
وقد علق ابنالحجر رحمه الله-على قول النبي-صلى الله عليه وسلم-(لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سارراكب بليل وحدة)).
فقال( وحالة المنع مقيدة بالخوف حيث لاضرورة))
ولما كانت الضرورة تقضي بالسفر لا مانع من ذلك شريطة عدم وقوع ضرر أكثر من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]المطلوبعلاجه.
4-
المعالجةبطريقة العزل في بيوت الصحة منفردين عن عائلاتهم،وهي طريقة-واير ميتشل -.
ويماثل هذه الطريقة مايقوم به الآباء من جعل غرف نوم خاصة لأطفالهم الصغار بعيدة عنهم حيث تعطي هذهالطريقة أُكلها باعتماد الطفل على نفسه وتخفف من وقع فراقه لأمه حتى يصبح الفراقأمرا طبيعيا.
5-
تقبل الأمر المحتوم بالرضىوالتسليم.
قال –صلىالله عليه وسلم-عجبالأمر المؤمن ،إن أمره كله له خير ،إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ، وإن أصابتهضراء صبر فكان خيرا له).
ولو استعرضنا تاريخ أبطالنا وكبار قادةالمسلمين في الفتوحات الإسلامية والمعارك التاريخية الفاصلة ، لوجدنا أن معظمهم قدأدركه أجله على فراشه مع ما يمثله القادة عادة من قيمة معنوية عند الجنود فيالمعركة ،مما يجعلهم هدفا للأعداء قبل غيرهم.
ولعل أشهر مقولة عرفها التاريخ العسكري الإسلامي بهذا الصددمقولة خالد بن الوليد –رضي الله عنه-وأرضاه، وهو على فراشالموت:
((
شهدت مائة زحف أو زهاها ،وما بقي في جسدي موضع إلا وفيهضربة سيف أو طعنة رمح ، وها أنا أموت على فراشي كما يموت البعير ،فلا نامت أعينالجبناء )).
و اختصر طرق العلاج فيما يلي:




1 ـ معرفة السببالحقيقي الذي ادى الى استفحال ذلك الخوف .

2 ـ توضيح الامر المتعلق بنوعية ذلك[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وتخفيفه عن المصابوبيان
بان[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]حتمي لا مفر منه واناختلف الناس انما يختلفون في الوقت والزمان الذي يحين اجله .
3 ـ اقناعالمريض بان خوفه من[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]لا يمنع وقوع[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]لانه امرحتمي
على الجميع( قل إن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الذي تفرون منه فإنهملاقيكم) صدق الله
العظيم .
4 ـ تشجيع المصاب بمرض[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]على قبول تلك الحقيقةوذلك باعطاءه
امثلةعديدة من واقع الحياة وان الانبياء والاوصياء والاغنياء والفقراءجميعهم
معرضون للموت بالرغم من مناصبهم ومواقعهم بينالمجتمع .
5 ـ ممارسة تمارينالاسترخاء كلما طرات فكرة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من الموت .
6 ـ اشغال المريض بما يلهيه عن التفكير بالموت .
7 ـ ممارسة الرياضة البدنية التي تحمي المريض من التفكيربالموت .
8 ـ القراءة عن[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وحالات[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الطبيعية التي تساعد علىتقبل حادثة الموت .
9 ـ زرع الثقة بالنفس والاعتمادعليها .
10 ـ جعل الطفل ينام في غرفته الخاصة كييتعود على الاهتمام والعناية بنفسه دون اللجوء الى والديه بالصغيرةوالكبيرة .
11
ـ تشجيع المصاب على تقبل حقيقة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) صدق الكريم .
12 ـ السيطرة على القلق الذي يتعلق بالموتبالطرق المتاحة للمصاب
والتي تتناسب مع صحته وطبيعةحياته .
13 ـ زرع التفاؤل في نفسالمصاب والابتعاد عن التشاؤم الذي يعقد الامر .
14 ـ التخلصوالابتعاد عما يثير الحزن والكآبة قدر الامكان .
15 ـ التخلص منالتفكير بالموت .
16 ـ الابتعاد عن المكتئبين والذينيتحدثون عن الموت .
17 ـ تجنب مشاهدة الافلام او البرامج اوالاخبار التي تتناول الحديث عن الموت .
18 ـ تجنب الجلوسعلى الانفراد .
19 ـ الاستعانة بالايات القرانية التي تؤدي الى الراحة النفسيةوالاطمئنان
للخائفو( كل نفس ذائقة[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]ثم إلينا ترجعون)
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,518
معدل تقييم المستوى: 26
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: الخوف من الموت
2#
18 - 02 - 2011, 07:02 AM
جزاك الله خير
جعله الله في ميزان حسناتك

التوقيع

🌷🌷🌷
وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ

بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: الخوف من الموت
3#
02 - 11 - 2017, 07:05 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلن شركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) عن البدء في قطف ثمار الزيتون للموسم 2010 م الرياضي منتدى الاسهم السعودية 0 12 - 10 - 2010 04:50 PM
تعلن شركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/ الرياضي منتدى الاسهم السعودية 0 10 - 07 - 2010 11:30 AM
تعلن شركة الجوف للتنمية الزراعية(الجوف)عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31/12/ 2008 مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 21 - 02 - 2009 09:29 AM
إعلان توضيحي من شركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) حول النتائج المالية الأولية لل مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 21 - 01 - 2009 04:15 PM


10:45 PM