• 12:28 مساءاً
logo




مكتب وزارة العمل

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 906
معدل تقييم المستوى: 9
Nermien_2 is on a distinguished road
09 - 03 - 2011, 09:53 PM
  #1
Nermien_2 غير متواجد حالياً  
افتراضي مكتب وزارة العمل
مكتب وزارة العمل





دعوة لزيارة مكاتب وزارة العمل ...ماذا تعمل؟



راشد محمد الفوزان


المعاناة مع الدوائر الحكومية لا تنتهي , وهذا ما أوجد لدينا وظيفة لم أجد لها مكاناً في العالم، تسمي لدينا « معقب «، والمعقب لدينا صاحب درجات، فمنهم من يتجاوز الخطط الحمراء والصفراء , ومنهم بالكاد يصل لأبواب الدوائر الحكومية , لم يخترع ويسجل براءة اختراع لمهنة « معقب « إلا نحن , والغريب أن هذا المعقب يحمل مستويات تعليم لا تتجاوز الشهادة الثانوية , ويكسب ماليا أكثر من مكاسب وظيفة مرتبة حكومية عالية، وكل وشطارته! لماذا ظهر لدينا المعقب وأصبح له وزن ومكانة وحضور في كل جهة حكومية ؟ لأن الموظف الحكومي لا يطبق ما يطلب منه في العمل بالوقت والمكان المناسبين , لأن الأساس أن العمل يسير بانسيابية وسهولة متى تبعت القانون والنظام والتزمت به , ولكن هذا لا يحدث. والأهم من يراقب ويحاسب هذا الموظف الحكومي ويحاسبه على العمل .





هل قامت وزارة بحساب معدل الإنجاز بالساعة كم ينجز ؟ لا يوجد , من يذهب لمكاتب وزارة العمل كمثال , وقبلها مكاتب الأحوال , ولكني سأركز هنا على « مكاتب وزارة العمل « التي تعنى بشؤون العمال والعمالة في بلادنا , وصلتني شكاوى متعددة ومرات ومرات , عن مكاتب العمل من كثرة وتكدس المراجعين , وجل شكاويهم من موظفي المكاتب , فلا تعرف من المسؤول ولا كيف ينجز العمل , أتمنى من وزير العمل أن يقوم بزيارة لمكاتب العمل بالرياض أولا وهي مكاتب متعددة , ولكن أن يقوم بزيارة مفاجئة , ومن دون إعلان مسبق أنه سوف يقوم بزيارة مفاجئة، كما لاحظت ببعض الجهات الحكومية يقوم بزيارة مفاجئة ولكن مصورة وتتم تغطيتها صحافيا ولا تعرف المفاجأة أين وكيف ؟ مكاتب العمل كما وصلني أنها مأساة بخدمة المراجعين لها , فلا شيء ينجز وتأخير وتسويف لا ينتهيان , والكل يحولك على أرقام الوزارة ولا تعرف لماذا وضعت هذه المكاتب ومن يرأسها وكيف تنجز الأعمال بها؟






مكتب وزارة العمل









لماذا السمة السائدة والغالبة أن المراجع للمكاتب يجب أن يأتي مرة أو مرتين , ويعاني معاناة لا تنتهي؟ خلل كبير يحدث في إنجاز المعلومات , لماذا لا ينتهي ما يسمى « بالمعقب « وواسطة من هذا وذاك , وننهي أعمالنا كلها من خلال الإنترنت بدلا من الصفوف الطويلة من الفجر وقبل الدوام الرسمي , وهذه معاناة من سنوات وسنوات , وأعرف المهندس معالي الوزير عادل فقيه رجل أعمال وتاجر ويدرك أهمية التقنية والوقت وإنجاز العمل بالسرعة الممكنة , لأن بقاء المراجعين وتأخيرهم هو عبء على الوزارة أصلا , ولا يخدم عملها وتبقى أعمالهم مكدسة لا تنتهي , أدرك أن الوزير لا يعرف ما يحدث في هذه المكاتب لأنه لا يقبل بها , وأن عبء الوزارة وحملها ثقيل جدا ومتعدد المهام والأعمال , ولكن يجب أن تكون المكاتب التابعة للوزارة، وهي واجهة الوزارة هي العنوان لها بأنها تعمل وتنجز وأن يكون هناك « شباك واحد « ينجز به كل الأعمال , ويكون هناك شيء يسمى « تقنية « وإنترنت , ويُطور الموظفون، فيملكون المهارة والمعرفة والخبرة لتطوير أنفسهم, والسائد الآن أن هناك انفلاتاً بعملهم وزيارة واحدة لأي مسؤول من وزارة العمل ستكشف الكثير, أتمنى من مسؤولي الوزارة أن يجربوا يوماً واحداً في الشهر، وأن يكونوا مواطنين عاديين وينجز عمله بنفسه , وسيرى ما يؤلم ويتأسف لما يحدث , حين يمارس المسؤول نفس دور المواطن بمراجعة الجهة الحكومية أيا كانت ومنها وزارة العمل , أضمن أن المشاكل كلها ستحل , فقط مطلوب مرة واحدة أيها المسؤول؛ جرب أن تكون مواطناً، وتراجع مكاتب العمل . عندها سيكون أول قرار هو , التغيير وهو ما يطلبه كل مواطن لتحسين ظروف العمل والإنجاز .






مكتب وزارة العمل



رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة مكتب العمل Nermien_2 استراحة بورصات 0 09 - 03 - 2011 08:56 PM
موقع مكتب العمل Nermien_2 استراحة بورصات 0 09 - 03 - 2011 08:50 PM
مكتب العمل السعودي Nermien_2 استراحة بورصات 0 09 - 03 - 2011 08:42 PM


12:28 PM