• 1:09 صباحاً




مؤشر خير لــكـــل المغاربة...

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 10
خبرة السوق : 6 شهور الى سنة
الدولة: المغرب
معدل تقييم المستوى: 0
fxom is on a distinguished road
13 - 04 - 2009, 02:52 PM
  #1
fxom غير متواجد حالياً  
افتراضي مؤشر خير لــكـــل المغاربة...
السلام عـــــليكم



وأشار السيد الحجمري, في مداخلة خلال ندوة نظمت حول موضوع " التجارة الإلكترونية: محرك للتنمية بالنسبة للسياحة والصناعة التقليدية", إلى أن البحث الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات, أظهر أن المقاولات المغربية تقوم بحوالي4 ر8 بالمائة من عمليات الاقتناء على شبكة الأنترنت, بمبلغ لا يتجاوز4 بالمائة من الحجم الإجمالي للمقتنيات في95 بالمائة من الحالات.

وأوضح خلال هذا اللقاء الذي نظمته لجنة المقاولات الصغرى والمتوسطة والاتحاد العام لمقاولات المغرب, أن هذا التدفق الضئيل للتجارة الإلكترونية يرجع إلى نقص الضمانات القانونية والحلول الملائمة للأداء على شبكة الأنترنت في المعاملات الإلكترونية.

وسجل مع ذلك أن التجارة الإلكترونية يمكنها أن تشهد ازدهارا هاما, بالنظر لتطور استعمال تقنيات الإعلام والاتصال, وخاصة بفضل إدخال الأنترنت ذي الصبيب المرتفع والتوفر على أفضل الضمانات الكفيلة بتأمين مزيد من الثقة الرقمية.

وقال إن الثقة الرقمية تمثل رهانا أساسيا للنهوض بأنشطة التجارة الإلكترونية, موضحا أن العديد من الدراسات تظهر أن تطور التجارة الإلكترونية لن يتم إلا في حال التوصل إلى كسب ثقة المستهلك, عبر تأمين سلامة الشبكات والمبادلات الإلكترونية, وحماية المعطيات الشخصية والحياة الخاصة ومكافحة الجريمة الإلكترونية.

وأشار في هذا الاتجاه إلى أن المغرب وضع تدابير قانونية لخلق وتعزيز ظروف الثقة الرقمية, مستعرضا في هذا السياق القانون التكميلي للقانون الجنائي في مجال المخالفات المتعلقة بأنظمة المعالجة المعلوماتية للمعطيات والقانون حول المبادلات الإلكترونية للمعطيات القانونية.

واعتبر أن "الخدمات التي تعتمد على الأداء الإلكتروني ستعرف بالتأكيد تطورا مهما بالمغرب, من خلال وضع أرضية محورية للأداء الإلكتروني".

ومن جانبه أكد سعيد مطيش المكلف بمهمة بالوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة خلال مداخلة بعنوان "الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة: مرافقة المقاولات الصغرى والمتوسطة في إدخال تكنولوجيا الإعلام الحديثة", أن المؤسسة التي يمثلها تقدم خدمات متنوعة تهدف إلى استخدام تقنيات المعلوميات في تدبير المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأوضح أن الوكالة تواكب المقاولات في اختيار نظام المعلوميات من خلال إدخال برنامج جديد وتغيير أو عصرنة النظام الذي تتوفر عليه وتنظيم الوظيفة المعلوماتية إضافة إلى وضع مخطط مديري معلوماتي.

وقال إن هذه المواكبة تمكن من ضمان تداول أمثل للمعلومات من خلال تشجيع الجودة والاقتصاد وتقليص مدة الرد وجعل المعلومات المؤكدة رهن إشارة أصحاب القرار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتلبية شروط الاستعداد الجيد والتطور المستمر.

وأشار إلى أن الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة قامت ب387 نشاط للمرافقة استفادت منه270 مقاولة, من بينها تسع مقاولات تتواجد بجهة فاس بولمان, موضحا بهذا الصدد أن المقاولة لا تساهم إلا بحوالي20 في المائة من تكلفة المهمة, أما الباقي فيتكلف به الصندوق الوطني لإعادة التأهيل.

وقد تمحورت أشغال هذا اللقاء حول عدد من المحاور من بينها "وضع تكنولوجيا ال"معلومات و" التجارة الإلكترونية من أجل تنمية الوجهات السياحية" و"التجربة الإسبانية في مجال التجارة الإلكترونية.

اخوكم
fxom

التوقيع

لا يغرك جمال البحر
...
فأنت لاتعرف ما بداخله

رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لــكـــل, مؤشر, المغاربة, خير



جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@@للاخوة المغاربة فقط يمكنك تحويل الاموال الان بكل سهولة ويسر @@ شريف خورشيد منتدى تداول العملات العام 20 04 - 07 - 2013 12:42 PM
من ينقذ المغاربة kamizidan منتدى تداول العملات العام 25 19 - 12 - 2009 02:27 AM


01:09 AM