• 4:17 مساءاً
logo




مرض نقص الخميرة

إضافة رد
الصورة الرمزية OZOON
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 11
OZOON is on a distinguished road
21 - 04 - 2009, 12:55 AM
  #1
OZOON غير متواجد حالياً  
افتراضي مرض نقص الخميرة
رض نقص الخميرة



نقص الخميرة هو مرض وراثي يؤدي الى نقص او عدم وجود انزيم اسمه (Glucose 6 phosphate dehydrogenase) – G6PD . عدم وجود الأنزيم أو نقصه يسبب تكسر في الكريات الدم الحمراء وبالتالي الصفار بعد التعرض لبعض من الأدوية أو أكلات مثل الفول أو بعض من الإلتهابات والتي تعتبر العوامل المحفزة لظهور اثار المرض.



معظم الأشخاص المصابون بنقص الخميرة يكونون بدون أعراض. أعراض مثل الأنيميا تظهر في بعض المصابين بعد تكسر الكريات الدم الحمراء وهذه الأعراض تختفي بمجرد اختفاء او ازالة العامل المسبب المذكور بأمثلة سابقا. بوقاية صحيحة الطفل بمرض الخميرة ممكن أن يعيش حياة نشطة وبدون أية مشاكل.





أنزيم الG6PD واحد من الأنزيمات المهمة التي تساعد على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة. بالإضافة الى أنه يساعد غشاء الكريات الدم الحمراء من الأكسدة بسبب العوامل المذكورة سابقا. حيث أن عدم وجود هذا الأنزيم يسهل على عوامل المساعدة للأكسدة على تكسير الكريات الدم الحمراء. نقص الخميرة ممكن أن يكون بنوعين إما عدم وجود الأنزيم أو وجوده ولكن خلل في وظيفته.



أسباب نقص الخميرة:

كما ذكرت نقص الخميرة وراثي أي انتقاله الى الجيل إما من ألأم أو الأب أو الإثنين معا. والجين المسؤول عن ذلك موجود في الكروموسوم X ْ. بمعنى أصح أن الذكر XY أن حصل على الجين المختل يكون مريضا دائما بعكس الأنثى التي قد تكون فقط حاملة للمرض XX أو مريضة ان كان الجين المسؤول عن المرض موجود في الكروموسومينXX .(الون الأحمر للكرموسوم الذي يحمل جين المرض)



تشخيص المرض:

يشخص المرض بفحص مختبري اسمه. G6PD. لكن للأسف الشديد الفحص المختبري في معظم دول الخليج هو فحص نوعي أي وجود الأنزيم او عدمه فقط. ولكن وجود الأنزيم لايعني أن وظيفته صحيحة في الجسم وأن الشخص بنقص الخميرة ووجود كمية من الأنزيم لا يظهر أعراض المرض. لذا فحص مختبري يساعد على معرفة مدى كفاءة الأنزيم يساعد كثيرا على تجنب أعراض المرض مستقبليا.



وقاية المصاب بنقص الخميرة:

أفضل طريقة هي تجنب المسببات التي تحفز على تكسر كريات الدم الحمراء. وهي :

· بعض المسكنات .

· بعض المضادات الحيوية.

· بعض أدوية الملاريا.

· أكل البقوليات.

· الحناء.



النصيحة:

. الرجاء ابلاغ الطبيب بأنك مصاب بنقص الخميرة قبل وصفه لأي دواء. ضروري جدا.

التوقيع

{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ}
[هود: 52]
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,499
معدل تقييم المستوى: 22
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: مرض نقص الخميرة
2#
21 - 04 - 2009, 03:34 AM
شكرا لك على الموضوع
بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرض, الخميرة, نقص

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


04:17 PM