• 4:23 مساءاً
logo




وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطالبات

إضافة رد
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 10
مادنيس is on a distinguished road
04 - 06 - 2011, 01:19 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطالبات
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطالبات






الوزارة توضح ما أثير حول بعض الأسئلة

إعلان نتائج الثانوية العامة صباح الأربعاء 18 جمادى الأولى على موقع وزارة التربية والتعليم



أشار الأستاذ فهد بن عبدالرحمن المهيزع مدير عام الاختبارات والقبول (للبنين) إلى ما أثير عن بعض الأسئلة لبعض المواد في اختبارات الثانوية العامة للبنين قائلاً ان الملاحظات انصبت على ثلاث مواد هي: مادة الرياضيات ومادة النحو ومادة الأدب.
وأشار إلى أن الأسئلة بشكل عام في مستوى الطلاب ومطابقة للمواصفات حيث كانت شاملة ومراعية للفروق الفردية بين الطلاب.. وعلى صعيد اختيار أعضاء لجان وضع الأسئلة فقد وضعت المعايير العلمية والإجرائية الدقيقة لاختيارهم.

وتعتمد تلك المعايير على الخبرة والكفاءة والاتزان النفسي والعاطفي وغير ذلك من المواصفات التي يجب توافرها لدى واضعي الاختبارات.. وهؤلاء هم من المعلمين والمشرفين التربويين المتميزين في أدائهم التعليمي والإشرافي، ويخضعون للتدريب المكثف والموجه لأداء هذه المهمة.. وتتم عملية إعداد الأسئلة وفق جداول مواصفات محددة ومخططات واضحة تم بناؤها على أسس علمية دقيقة.. ويتراوح أعداد أعضاء اللجان ما بين 4 إلى 6 أعضاء حسب المادة الدراسية.

وقال موضحاً: مادة الرياضيات ورد تساؤل عن وجود خطأ في حل الفقرة الرابعة من السؤال الرابع.. وبعد عرض التساؤل على اللجنة المختصة بإعداد الأسئلة أفادت بالآتي: أن من كتب هذا الموضوع كان متعجلاً في جزمه بوجود خطأ في حل الفقرة الرابعة من السؤال الرابع اعتماداً منه على معلومة متفق عليها ومعروفة لدى الجميع - وهي أن الدالة تطبيق فلا يصح وجود صورتين مختلفتين لعدد واحد - ولكن فاته أن ما يحقق شرط المسألة هما دالتان وليس دالة واحدة.

والحل الصحيح والكامل لإيجاد صورة العدد 2 يجب أن يشمل الاحتمالين معاً أي د(2) = -1 أو +1، وهو البديل ج1 أن من يقول بوجود خطأ في الفقرة اعتمد على حقيقة معروفة وهي أن الدالة تطبيق فلا يصح وجود صورتين مختلفتين لعدد واحد، وما يحقق شرط المسألة هما دالتان وليس دالة واحدة وما يؤكد ذلك عملياً ان هذا لم يؤثر على اجابات الطلاب، ونتائجهم في مادة الرياضيات. كما ان هناك طلاباً حصلوا على الدرجة النهائية في المادة.

(2) مادة النحوأ) ورد في الفقرة الاولى من السؤال الثالثلرسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية اولاد). والمطلوب في السؤال هو هل يجوز تقديم التمييز (أولاد) على العدد (ثمانية). وقد اثارت هذه المعلومة تساؤل عن عدد اولاد الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما تركزت الاجابة على الجانب النحوي فقط. فالمسألة تتعلق بتمييز العدد وليس السؤال عن نفس العدد، ذلك ان السؤال ليس في مادة التاريخ او السيرة.

(ب) وردت ملاحظة في القطعة التي في مقدمة السؤال الاول حول الشهر الذي توفي فيه الملك فهد (رحمه الله) وهذا يعد خطأ طباعياً، لان هذه المعلومة لا يمكن ان تخفى على احد فضلاً عن واضعي الاسئلة المتخصصين، ومما يؤكد ذلك عدم تكرار الخطأ في اسئلة القطعة، حيث اكدت الفقرة الثانية من السؤال الثاني ما نصه «توفي الملك فهد في الشهر السادس» اي في شهر جمادى الآخرة. علماً بأن هذه المقدمة الوطنية عن وفاة الملك فهد (رحمه الله) ومبايعة الملك عبدالله (حفظه الله) وضعت لاستنتاج الدلالات النحوية وهي لم تؤثر على اجابات الطلاب، وليست موضع سؤال. وقد تناولها من تناول هذا الموضوع بشيء من التركيز على هذا الرقم في هذا السطر واغفل الجانب التربوي الوطني الذي اشتملت عليه القطعة في ذكر انجازات الراحل الملك فهد (رحمه الله)، والصورة الناصعة لتلاحم الشعب السعودي مع قيادته في ملحمة البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله (حفظه الله) وسمو ولي عهده.

(3) مادة الادب، ورد تساؤل حول الفقرة السادسة من السؤال الاول وهي طلب ايضاح الاسلوب النحوي لاحد الابيات، والسؤال عن النحو في اختبار مادة الادب يدل في ظاهره على عدم صدق الاختبار وهذا ما اوحت به الملاحظة. والاجابة عن ذلك، ان هذا كلام صحيح لو كانت المادة غير الادب، ومادة الادب مختلفة من حيث اهدافها، اذ ان معرفة التراكيب النحوية لها اثر في تحديد المعنى، وفهم المعنى من اولى اولويات اهداف مادة الادب، فكما ان مادة النصوص ترد فيها اسئلة عن الصور البلاغية والمحسنات البديعية، فكذلك الادب تدخل فيه المسائل البلاغية. ثم ان البلاغة التي موضوعها الأدب تتضن ثلاثة علوم مشهورة هي البيان والمعاني والبديع، وعلم المعاني قائم على النظم والتراكيب النحوية، والسؤال هنا داخل في هذا الشأن.

وفيما يتعلق بتقييم الأسئلة من قبل الميدان فإن الوزارة تتلقى تقارير يومية من المعلمين والمشرفين التربويين المشاركين في لجان التصحيح بمختلف مناطق المملكة، وقد تضمنت تلك التقارير ثناء على مستوى الأسئلة وشموليتها ومراعاتها للفروق الفردية ولم تغفل الجهد الكبير الذي بذل في اعدادها واخراجها.

أما عن سير الاختبارات فقد اشار إلى أنها سارت - بحمد الله - بيسر وسهولة وقد قام مديرو التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بمتابعة سير الاختبارات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه ابناءنا الطلاب. وأما ما أثير في الصحافة حول استبدال اسئلة مادتي علم الأرض والحديث فما حدث هو الآتي:

قام مدير ثانوية المباركية الأهلية بالدمام وأعضاء لجنة فتح المظاريف بفتح ظرف مادة علم الأرض يوم السبت 7/5/1427ه وتوزيعها على الطلاب بدل مادة الفيزياء وكان موعد اختبار مادة علم الأرض يوم الأحد 8/5/1427ه، وقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بالاتصال بالوزارة وقامت الوزارة بالاتصال المباشر بادارات التربية والتعليم في المملكة لاستخدام البديل وقد سارت امور ايصال الاسئلة البديلة في وقت قياسي في اليوم نفسه.

وفي يوم الثلاثاء 10/5/1427ه قام مدير ثانوية الإدريسي بالرياض وأعضاء لجنة فتح المظاريف بفتح ظرف مادة الحديث بدل مادة التوحيد وكان موعد اختبار مادة الحديث يوم الأربعاء 11/5/1427ه وتمت اجراءات استخدام البديل في وقت قياسي.

فقد تعاملت الوزارة مع هذا الخطأ في حينه واعتمدت النسخة البديلة على مستوى المملكة، واتخذت في ذلك الاجراءات الإدارية المناسبة للمنتسببين في ذلك الخطأ، وقد فتح التحقيق الكامل عن هذين الموضوعين، ولم يؤثر هذا على سير الاختبارات وانتظامها.

وأما ما يتعلق بعمليات التصحيح ورصد الدرجات فقد انهى طلاب الثانوية العامة بجميع أقسامها اختبارات اليوم الأخير الأربعاء 11/5/1427ه وسط أجواء طيبة متفائلين بنتائج جيدة في جميع المواد الدراسية، وتبدأ مراكز اختبارات البنين السبعة بالتصحيح للعينات العشوائية منذ اليوم الأول ولكل مادة ثم تكمل تصحيح المواد، وأفادت التقارير الواردة منها حول النتائج الأولية لعمليات التصحيح والرصد بأنها تبعث على الارتياح والاطمئنان، حيث أفادت بأن نسب النجاح في المجموعة الأولى - وقت إعداد هذا التقرير - والتي تم رصدها حتى الآن كما موضح في جدول (1)

وقد عبر الأستاذ فهد عن شكره وتقديره لكل من أسهم في تهيئة الأجواء لأبنائنا طلبة التعليم العام (الذي نال الكثير من التعليقات) سواء من بعض الطلبة أو المعلمين الذين يعطون انطباعات أولية عن الأسئلة دون الرجوع إلى اللجان المركزية للاختبارات مما جعل التناول الإعلامي لهذه الملاحظات مرتكزاً على رؤية احادية.

والجدير بالذكر أن الوزارة تبذل كل عام جهوداً كبيرة ومتميزة في سبيل تقويم مخرجاتها من التعليم العام (الثانوية العامة) تقويماً جيداً ميزانه الدقة والعدالة، وكذلك الحال بالنسبة لعمليات التقويم في بقية المراحل. متخذة في سبيل ذلك كل الأساليب الفنية للتأكد من جودة العملية التعليمية والتربوية ومخرجاتها، معتمدة بعد الله على ثوابت مهمة لقياس جودة التعليم من أبرزها

الإجراءات المؤسسية لمراقبة العملية التعليمية وضمان تحقق المواصفات المطلوبة لنواتجها.

ومن جهة أخرى صرح مدير عام الاختبارات والقبول بتعليم البنات الأستاذ عبدالله بن ابراهيم الركيان الى ان موعد إعلان نتائج الثانوية العامة لجميع الأقسام سيكون في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء 18/5/1427ه على موقع وزارة التربية والتعليم بينما سيكون موعد اعلان اسماء الطالبات الحاصلات على اعلى عشرة مجاميع على مستوى المملكة في يوم الاثنين 16/5/1427ه على نفس الموقع.

وقال إنه نظراً لأهمية اختبارات الثانوية العامة فقد حظيت بقدر عالٍ من الاهتمام تمثل في العناية بنظام الاختبار والانتقاء لأعضاء لجان إعداد اختبارات الشهادات العامة فالترشيح يتم على ضوء معايير ومحكات علمية واجرائية دقيقة والتركيز على الخبرة والكفاءة المهنية والعلمية والسمات الشخصية ومنها القدرة على الاتصال الايجابي والاتزان العاطفي والنفسي والأمانة والموضوعية وتحمل المسؤولية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي.

كما تمثل ايضاً بإعداد برامج تأهيلية وتدريبية للقيام بمهمة الإعداد حيث أُلحقت معدات الاسئلة ببرنامجين تدريبيين في مجال بناء اختبارات التحصيل الدراسي موضحاً ان اعداد الأسئلة يتم وفق جداول ومواصفات تم بناؤها على اسس علمية دقيقة مع تزويد اللجان بتعليمات واضحة ودقيقة يلتزم بها عند اعداد هذه الاسئلة.






وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطالبات






وبين ان اعداد الاختبارات يمر بمراحل عدة وتزود اللجان باستمارة تتضمن محكات ومعايير على ضوئها تقوم كل لجنة عملها في كل مرحلة من مراحل العمل.
وأشار الى ان الاسبوع الثاني من الاختبارات قد قارب على نهايته وأن الاختبارات لأكثر من (148) الف طالبة تمت وسط اجواء تفاؤلية وان التقارير التي ترد من ادارات التربية والتعليم ومراكز الاختبارات هي - ولله الحمد - مطمئنة في جميع المواد.
أما عن سير الاختبارات فقد أشار الأستاذ عبدالله الركيان أنه - بفضل من الله - سارت بيسر وسهولة وأن الآلية المعدة لتوزيع أسئلة الاختبارات نفذت بدقة وحققت أهدافها في الحفاظ على سرية وسلامة الأسئلة من التسرب فلم يحدث تسرب للأسئلة على الإطلاق - ولله الحمد -.
كما أشاد سعادته بالجهود التي يبذلها الاخوة والاخوات في الإشراف على سير الاختبارات ومتابعة تصحيحها سواء في الادارة العامة للاختبارات والقبول أو في مراكز الاختبارات في ادارات التربية والتعليم معبراً عن شكره وتقديره لكل من ساهم في تهيئة أجواء طبيعية مناسبة للطالبات وذكر على انه - ولله الحمد - لا توجد أخطاء علمية في اسئلة اختبارات المواد.
وما ورد في احدى الصحف عن وجود خطأ في فقرة من فقرات نموذج اجابة اسئلة مادة (الرياضيات) موضحاً بأن الحل الذي ارسل إلى مراكز تقدير الدرجات والوارد في نموذج الاجابة وهو الحل المعتمد لحل السؤال وهو صحيح علمياً حسب معطيات السؤال وان ما طرح في الصحيفة من حل هو حل آخر قد سبق اعتماده كحل صحيح للسؤال رغم عدم اعتماده على معطيات السؤال وعمم على جميع مراكز تقدير الدرجات في أول أيام التصحيح وقبل ان يطرح في تلك الصحيفة مؤكداً ان التوجيهات دائماً الأخذ بالحلول الصحيحة الأجدى لكون المسائل الرياضية قد تحل بأكثر من طريقة صحيحة مقبولة علمياً، كما تقبل أي اجابة صحيحة من الطالبات وإن لم ترد في نموذج الاجابة.
أما ما يتعلق بما أثير في احد الصحف حول مادة (المكتبة) بخصوص ما ورد في السؤال الأول فقرة (أ) فإن السؤال حدد مرحلة نزول القرآن (13) سنة التي حددها المقرر الدراسي بالطور ص (81) المكي، أما السنوات العشر الباقية فهي للطور المدني ولا يشملها المطلوب من السؤال لأن هذه المعلومة غير واردة اطلاقاً بالمقرر علماً انه لم يرد أي استفسار عن هذه الفقرة من مراكز الاختبارات مما يثبت عدم حصول التباس أو غموض في فهمها لدى الطالبات.. ويأخذ عينة عشوائية لبعض المراكز وجدنا ان جميع الاجابات على هذه الفقرة صحيحة.
ووجه في تصريحه رسالة إلى المسؤولين في الصحافة اليومية بأن يكون هناك تكامل في الوظيفة التربوية والاجتماعية بينها وبين وزارة التربية والتعليم بعيداً عن الإثارة التي لا تصب أبداً في مصلحة الطالبة ولا المجتمع فالطالبة في هذه الفترة في أمس الحاجة إلى مناخ يتسم بالهدوء وبعيداً عن الشد النفسي والتوتر الذي قد تؤججه بعض هذه الكتابات، مطمئناً أولياء الأمور بأن نسب النجاح لمواد الاسبوع الأول كانت عالية - ولله الحمد - وأن هناك ارتياح عام من مستوى النتائج ويثبت ذلك ويوضحه الجدول المرفق لمعدل نسبة النجاح لبعض المواد التي تم رصدها.
معدل نسبة النجاح للمواد التي رصدت من 9/4 إلى 4/5 في ثانوية تحفيظ القرآن الكريم والثانوية العامة بقسميها الأدبي والعلمي في جميع مراكز الاختبارات في تعليم البنات
كما موضح في جدول (2)





[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]









وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطالبات
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج مادنيس استراحة بورصات 1 16 - 01 - 2013 01:57 PM
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج المتوسط مادنيس استراحة بورصات 3 03 - 06 - 2012 03:01 PM
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الثانويه العامه مادنيس استراحة بورصات 2 13 - 07 - 2011 03:51 PM
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الثانوية مادنيس استراحة بورصات 0 04 - 06 - 2011 01:16 AM
وزارة التربية والتعليم بالرياض نتائج الطلاب مادنيس استراحة بورصات 0 04 - 06 - 2011 01:01 AM


04:23 PM