• 2:28 صباحاً
logo




وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب جديد

إضافة رد
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 10
مادنيس is on a distinguished road
04 - 06 - 2011, 08:12 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب جديد
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب الدراسية







وزارة التربية تجتث التطرف من مناهجها التعليمية







أكدت وزارة التربية والتعليم السعودية أنها أحدثت "تعديلات كثيرة" في مقررات المناهج الدينية في المدارس السعودية وكذلك المدارس التابعة للمملكة في الخارج، بينها تلك التي في أوروبا وأميركا، والتي تشتمل على تعاليم دينية تكفر أتباع الديانات الأخرى من مسيحيين ويهود وغيرهم وتحث على الكراهية.

وأعلن عن هذه "التعديلات" المدير العام للمناهج في الوزارة، د.صالح الشايع، في اللقاء السنوي السابع لمديري المدارس والأكاديميات السعودية في الخارج، الذي استضافته مدينة جدة في وقت سابق من يوليو/تموز الجاري.

وأضاف أنه "سيتم تغيير كامل مناهج ومحتوى الكتب في مدارس وأكاديميات المملكة في الخارج خلال الثلاث سنوات المقبلة، فيما سيتم تغييرها في الأعوام التالية لها بما لا يقل عن نسبة %10 سنوياً".


وأوضح الشايع أن "هناك دولاً لديها تحفظات حيال تلك المقررات، لدواع سياسية أو اجتماعية".

وشدد على أن "تطوير المناهج التعليمية السعودية هو مشروع استراتيجي انطلق قبل 12 عاماً".


علي الأحمد والحرب على المناهج


وتزامن الإعلان عن هذه "التعديلات" مع حملة أطلقها المعارض السعودي الشيعي ومدير "مركز دراسات الخليج" في واشنطن، علي الأحمد، في إطار حملاته المتواصلة على السعودية في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وإعلان الولايات المتحدة والغرب الحرب على المؤسسات التعليمية التي "تفرخ الإرهابيين"، وذلك بتقديم شهادات أمام الكونجرس الأميركي ومجلس اللوردات البريطاني على ما يصفه بـ"اضطهاد" الأقليات الدينية و"التمييز" ضد المرأة في المملكة.


وركز الأحمد حملته الأخيرة، في كل من واشنطن ولندن وباريس، على المناهج المعتمدة في المدارس الحكومية السعودية، والتي يقول أنها "محمّلة بالكراهية تجاه الآخرين، بما يتناقض مع الأخلاق والمبادئ الإنسانية" وتتضمن تعاليم "تتصادم مع القوانين المدنية والجنائية في البلدان التي تقوم الأكاديميات السعودية في بلدان مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بتدريسها للطلبة السعوديين وكذالك للطلبة المحليين، بما قد يشجع على تطوير أيديولوجيا العنف، وولادة جيل جديد من الإرهابيين".










وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب الدراسية




وتتضمن الكتب المدرسية السعودية المقررة رسميا في السنة الدراسية 2009-2010 تعاليم دينية تحث أتباع المذهب السلفي على الكراهية تجاه الآخرين من المسيحيين واليهود وأتباع الديانات الأخرى وتحض على ازدراء الطوائف الأخرى من المسلمين غير الوهابيين، مثل الطائفة الشيعية والإسماعيلية والصوفية.

وهذه التعاليم تبدوا جلية في كتابي "الحديث والثقافة الإسلامية" للصفين الأول والثاني ثانوي وفي كتاب "الفقه" للصف الأول ثانوي وفي كتاب "التوحيد" للصف الثالث ثانوي.


خطوات جدية لمحاربة التطرف في المدارس


وتزامنت هذه الحملة مع الخطوات الإصلاحية التي اتخذتها وزارة التربية السعودية لإصلاح التعليم وتطوير الخطاب الديني، رغم اعتراضات أصحاب الفكر المتشدد الذين اختطفوا التعليم لعقود طويلة معتقدين أن التعليم هو مجالهم لا ينازعهم فيه أحد.


ومن بين هذه الخطوات، إعلان الإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية، قبل حوالي عشرة أيام، عن إبعاد ألفي معلم عن التدريس، ونقلهم إلى وظائف إدارية في العامين الماضيين بسبب "الغلو" ولكونهم حولوا رسالة التدريس في المواد الدراسية إلى "إدارة لنشر الفكر الضال (أي فكر تنظيم القاعدة) بين الطلاب".


كما أن صحيفة "الوطن" كشفت عن مصادر مطلعة أن وزارة التربية حمّلت مديري المدارس مسؤولية الكشف عن الفكر المتطرف داخل مدارسهم.

وأوضحت الصحيفة أن "تعميماً سابقاً تلقته المدارس ينص على أن يقوم مدير المدرسة أو المسؤول المباشر بها بإعداد تقرير مفصل، يرصد من خلاله ملاحظاته حول أي قضية تطرف أو عدم انتماء للوطن من قبل أي معلم أو طالب، ويتم رفعه لإدارة التربية والتعليم دون تأخير".





[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]



وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب الدراسية
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب 2 مادنيس استراحة بورصات 6 07 - 12 - 2013 04:21 PM
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب الالكترونية جديد مادنيس استراحة بورصات 5 30 - 04 - 2013 02:15 PM
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب الالكترونية مادنيس استراحة بورصات 4 12 - 01 - 2013 03:02 AM
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب المدرسية جديد مادنيس استراحة بورصات 0 04 - 06 - 2011 08:42 AM
وزارة التربية والتعليم السعودية الكتب مادنيس استراحة بورصات 0 03 - 06 - 2011 09:05 AM


02:28 AM