• 7:17 مساءاً




وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين

إضافة رد
أدوات الموضوع
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 15
مادنيس is on a distinguished road
05 - 06 - 2011, 07:24 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين
وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين









الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية

















نشأة وتطور النشاط الطلابي
تطور النشاط الطلابي في المملكة العربية السعودية:
اولت وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية النشاط الطلابي اهتماما بالغا منذ إنشائها عام 373ا هـ. بل قبل ذلك أدلت الجهات المسؤولة عن التعليم النشاط الطلابي اهتماما وعناية تدل على أثره في الحياة الدراسية.

وقد مر النشاط الطلابي بعدة مراحل حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم.

وهذه المراحل هي:
المرحلة الأولى : إنشاء إدارة التربية والنشاط الاجتماعي 1373-1381هـ:
ففي العام التالي لإنشاء وزارة المعارف 374ا هـ،أنشأت الوزارة إدارة للتربية والنشاط الاجتماعي لتقوم بالإشراف الفعلي على مختلف أوجه النشاط المدرسي في مدارس المملكة ووضع البرامج والخطط التي تساعد على نمو النشاط الاجتماعي وتقدم المقترحات التي تهدف إلى ترقية النواحي الاجتماعية وقد استجابت المدارس إلى توجيهات إدارة التربية والنشاط الاجتماعي وإرشاداتها، وطبقت وسائل التربية الحديثة التي من أهمها: نظام الأسر المدرسية,

مجالس الآباء والمعلمين والأندية الرياضية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، نظام خدمة البيئة.

وقامت الوزارة بتزويد إدارة التربية والنشاط الاجتماعي بالأخصائيين الاجتماعيين للقيام بالإشراف على نواحي النشاط الاجتماعي بالمدارس وتنظيم الجمعيات ودراسة الحالات الفردية وعينت الوزارة أيضا في كل منطقة تعليمية مشرفا اجتماعيا يتولى الإشراف على الأوجه المختلفة للنشاط في المدرسة.


المرحلة الثانية: إنشاء إدارة التربية الاجتماعية بالادارة العامه لرعاية الشباب 1381هـ- 1400 هـ
تطورت إدارة التربية والنشاط الاجتماعي إلى إدارة عامة لرعاية الشباب في عام 1381هـ ضمت أربع إدارات فرعية، منها إدارة التربية الاجتماعية. وتتولى هذه الإدارة التنظيم والإشراف على الجمعيات التعاونية ومجالس الآباء والمعلمين والأندية المدرسية ونظام ورواد الفصول والإسعاف المدرسي بالإضافة إلى أنواع النشاط المدرسي المختلفة التي تزواله المدارس في مختلف مراحل التعليم كالنشاط الثقافي بما فيه 4 الإذاعة المدرسية- المكتبة- الصحافة المدرسية- المحاضرات- الندوات. والنشاط الاجتماعي بما فيه الرحلات- الخدمات العامة- مجالس الأباء- المقصف التعاوني.

بالإضافة إلى ذلك بدأت الإدارة العامة عام1382هـ بإقامة دورات تدريبية صيفية لإعداد الرواد الاجتماعيين للعمل في المدارس الابتدائية.

ولم تغفل الوزارة مشكلة أوقات فراغ التلاميذ فأقامت مراكز الشباب في المدارس ليمارس فيها التلاميذ مختلف أنواع النشاط الاجتماعي والرياضي والثقافي والفني.

وقد تميز النشاط الاجتماعي في الفترة 1391- 1400هـ بتطور قياسي سواء على المستوى المركزي أو على مستوى المناطق التعليمية.

ولقد استند العمل على استراتيجية جديدة يمكن إجمال نقاطها فيما يلي:
أ- تشجيع المناطق للإسهام في الأنشطة المركزية التي تقيمها أي إدارة.
ب- استحداث الوان من النشاطات الأخرى كالمراكز الاجتماعية للنشاط المدرسي بهدف مقابلة احتياجات الطلاب خلال العطلة الأسبوعية على مدار العام الدراسي.
ج- التوسع الكمي في الأنشطة الصيفية كالمراكز الصيفية ومراكز الرحلات الطلابية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب خلال العطلة الصيفية للاستفادة مما تقدمه تلك المراكز من ألوان النشاط المختلفة.
ويمكن إجمال نشاط إدارة التربية الاجتماعية والمناطق التعليمية في تلك الفترة فيما يلي:
1- إقامة مراكز صيفية لرعاية الطلاب خلال العطلة الصيفية وإقامة مراكز للرحلات الطلابية يفد إليها الطلاب وفق برنامج موضوع في سياحة داخلية للتعرف على أنحاء المملكة والإطلاع على معالمها.
2- فتح المراكز الصيفية لرعاية الطلاب في صيف كل عام ولمدة شهرين يمارس فيها الطلاب مختلف ألوان النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي والفني إلى جانب ممارسة بعض الهوايات التعليمية.
3- معاونة الطلاب في التغلب على ما يعترضهم من مشكلات ومساعدتهم في التغلب عليها.
4- إصدار الصحف الحائطية والمطويات المطبوعة لتحبيب القراءة إليهم وتشجيعهم على الإطلاع وتنمية مواهبهم في الكتابة.
5- إنشاء الجماعات الصحية والهلال الأحمر لتدريب الطلاب على الإسعافات الأولية والقيام بنشر الثقافة الصحية والحث على ترك العادات الضارة والعناية بالنظافة الشخصية والعامة.
6- استثمار نشاط الطلاب في تنفيذ بعض مشروعات الخدمة العامة.
المرحلة الثالثة: إنشاء الإدارة العامة للنشاط المدرسي:
بعد أن تم تطوير إدارة التربية الاجتماعية إلى إدارة عامة للتوجيه والإرشاد الطلابي كان من ضمن مهامها الإشراف على النشاط المدرسي، ولكن فيما بعد فصل النشاط عنها وأصبحت الإدارة العامة للنشاط المدرسي وتم ربطها بوكيل وزارة المعارف المساعد لشؤون الطلاب.

فقد صدر قرار معالي وزير المعارف برقم 5/42/ 1/ 2320 وتاريخ 9/6/ 1401هـ المتضمن إحداث وظيفة وكيل وزارة مساعد لشؤون الطلاب









وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين



ويرتبط به الإدارات التالية:

1- الإدارة العامة للصحة المدرسية.
2- الإدارة العامة للنشاط المدرسي.
3- الإدارة العامة للامتحانات.
4- إدارة المعادلات.
5- الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الطلابي.
وترتب على هذا التطوير الشامل لأجهزة وزارة المعارف اعتماد الهيكل العام للإدارة العامة للنشاط المدرسي بحيث أصبح يضم الإدارات التالية:-


1- إدارة النشاط الاجتماعي.
2- إدارة النشاط الكشفي.
3- إدارة النشاط المسرحي.
4- إدارة النشاط العلمي والأدبي.
5- إدارة النشاط الفني والمهني.
6- إدارة النشاط الرياضي.
7- إدارة الشؤون الإدارية.


المرحلة الرابعة: الإدارة العامة للنشاط الطلابي:

جاء إقرار مسمى الإدارة العامة للنشاط الطلابي في الاجتماع الثالث لرؤساء أقسام النشاط الطلابي في الإدارات التعليمية عام 1417هـ تمشيا مع المفهوم الشامل للممارسات الطلابية داخل المدرسة وخارجها. وقد اشتملت هذه الإدارة على تشكيل إداري جديد شمل كلأ من:

1- إدارة النشاط الاجتماعي.
2- إدارة النشاط الكشفي.
3- إدارة النشاط العلمي.
4- إدارة النشاط الثقافي.
5- إدارة النشاط الرياضي.
6- إدارة النشاط الفني والمهني.
7- إدارة الميزانية والمتابعة.
8- إدارة الشؤون الإدارية.


وفي شهر ربيع الأول من عام 1419هـ تم اعتماد تشكيل إدارة البرامج العامة والتدريب ضمن التشكيل الإداري للإدارة العامة للنشاط الطلابي حيث أنيط بها الإشراف على البرامج والفعاليات ذات الطابع المشترك بين مجالات النشاط الطلابي إضافة إلى مهام تدريب الطلاب.
وتشرف الإدارة العامة للنشاط الطلابي على تخطيط وتقويم وتنسيق سائر النشاطات الخاصة بالإدارات المذكورة أعلاه سواء كانت هذه النشاطات نشاطات صفية مدرجة ضمن الخطة الدراسية أو نشاطات عامة (لاصفية) لا تدخل ضمن الخطة الدراسية.
وتعتبر الإدارة العامة للنشاط الطلابي الجهاز الذي يتولى شؤون جميع الأنشطة الطلابية في حدود صلاحيات الوزارة، ويتعاون مع الإدارات الأخرى داخل الوزارة كما يتعاون مع سائر الأجهزة والمؤسسات الأخرى العاملة في حقول رعاية الشباب على تحقيق الرعاية المتكاملة للشباب. هذا وتؤكد أهداف الإدارة العامة للنشاط الطلابي أنها تستهدف تربية النشء تربية إسلامية متكاملة من النواحي الخلقية.




ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد سعدنا بتقديم العديد من البرامج والأنشطة للإدارة العامة للنشاط الطلابي وفيما يلي يطيب لنا ان نقدم لكم تقارير عن هذه البرامج التدريبية .



[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]


وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنات مادنيس استراحة بورصات 0 05 - 06 - 2011 05:06 AM
وزارة التربية والتعليم بالرياض بنين مادنيس استراحة بورصات 0 04 - 06 - 2011 12:24 AM
وزارة التربية والتعليم بجدة بنين مادنيس استراحة بورصات 0 03 - 06 - 2011 10:54 PM


07:17 PM