وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين
الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية
نشأة وتطور النشاط الطلابي
تطور النشاط الطلابي في المملكة العربية السعودية:
اولت وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية النشاط الطلابي اهتماما بالغا منذ إنشائها عام 373ا هـ. بل قبل ذلك أدلت الجهات المسؤولة عن التعليم النشاط الطلابي اهتماما وعناية تدل على أثره في الحياة الدراسية.
وقد مر النشاط الطلابي بعدة مراحل حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم.
وهذه المراحل هي:
المرحلة الأولى : إنشاء إدارة التربية والنشاط الاجتماعي 1373-1381هـ:
ففي العام التالي لإنشاء وزارة المعارف 374ا هـ،أنشأت الوزارة إدارة للتربية والنشاط الاجتماعي لتقوم بالإشراف الفعلي على مختلف أوجه النشاط المدرسي في مدارس المملكة ووضع البرامج والخطط التي تساعد على نمو النشاط الاجتماعي وتقدم المقترحات التي تهدف إلى ترقية النواحي الاجتماعية وقد استجابت المدارس إلى توجيهات إدارة التربية والنشاط الاجتماعي وإرشاداتها، وطبقت وسائل التربية الحديثة التي من أهمها: نظام الأسر المدرسية,
مجالس الآباء والمعلمين والأندية الرياضية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، نظام خدمة البيئة.
وقامت الوزارة بتزويد إدارة التربية والنشاط الاجتماعي بالأخصائيين الاجتماعيين للقيام بالإشراف على نواحي النشاط الاجتماعي بالمدارس وتنظيم الجمعيات ودراسة الحالات الفردية وعينت الوزارة أيضا في كل منطقة تعليمية مشرفا اجتماعيا يتولى الإشراف على الأوجه المختلفة للنشاط في المدرسة.
المرحلة الثانية: إنشاء إدارة التربية الاجتماعية بالادارة العامه لرعاية الشباب 1381هـ- 1400 هـ
تطورت إدارة التربية والنشاط الاجتماعي إلى إدارة عامة لرعاية الشباب في عام 1381هـ ضمت أربع إدارات فرعية، منها إدارة التربية الاجتماعية. وتتولى هذه الإدارة التنظيم والإشراف على الجمعيات التعاونية ومجالس الآباء والمعلمين والأندية المدرسية ونظام ورواد الفصول والإسعاف المدرسي بالإضافة إلى أنواع النشاط المدرسي المختلفة التي تزواله المدارس في مختلف مراحل التعليم كالنشاط الثقافي بما فيه 4 الإذاعة المدرسية- المكتبة- الصحافة المدرسية- المحاضرات- الندوات. والنشاط الاجتماعي بما فيه الرحلات- الخدمات العامة- مجالس الأباء- المقصف التعاوني.
بالإضافة إلى ذلك بدأت الإدارة العامة عام1382هـ بإقامة دورات تدريبية صيفية لإعداد الرواد الاجتماعيين للعمل في المدارس الابتدائية.
ولم تغفل الوزارة مشكلة أوقات فراغ التلاميذ فأقامت مراكز الشباب في المدارس ليمارس فيها التلاميذ مختلف أنواع النشاط الاجتماعي والرياضي والثقافي والفني.
وقد تميز النشاط الاجتماعي في الفترة 1391- 1400هـ بتطور قياسي سواء على المستوى المركزي أو على مستوى المناطق التعليمية.
ولقد استند العمل على استراتيجية جديدة يمكن إجمال نقاطها فيما يلي:
أ- تشجيع المناطق للإسهام في الأنشطة المركزية التي تقيمها أي إدارة.
ب- استحداث الوان من النشاطات الأخرى كالمراكز الاجتماعية للنشاط المدرسي بهدف مقابلة احتياجات الطلاب خلال العطلة الأسبوعية على مدار العام الدراسي.
ج- التوسع الكمي في الأنشطة الصيفية كالمراكز الصيفية ومراكز الرحلات الطلابية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب خلال العطلة الصيفية للاستفادة مما تقدمه تلك المراكز من ألوان النشاط المختلفة.
ويمكن إجمال نشاط إدارة التربية الاجتماعية والمناطق التعليمية في تلك الفترة فيما يلي:
1- إقامة مراكز صيفية لرعاية الطلاب خلال العطلة الصيفية وإقامة مراكز للرحلات الطلابية يفد إليها الطلاب وفق برنامج موضوع في سياحة داخلية للتعرف على أنحاء المملكة والإطلاع على معالمها.
2- فتح المراكز الصيفية لرعاية الطلاب في صيف كل عام ولمدة شهرين يمارس فيها الطلاب مختلف ألوان النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي والفني إلى جانب ممارسة بعض الهوايات التعليمية.
3- معاونة الطلاب في التغلب على ما يعترضهم من مشكلات ومساعدتهم في التغلب عليها.
4- إصدار الصحف الحائطية والمطويات المطبوعة لتحبيب القراءة إليهم وتشجيعهم على الإطلاع وتنمية مواهبهم في الكتابة.
5- إنشاء الجماعات الصحية والهلال الأحمر لتدريب الطلاب على الإسعافات الأولية والقيام بنشر الثقافة الصحية والحث على ترك العادات الضارة والعناية بالنظافة الشخصية والعامة.
6- استثمار نشاط الطلاب في تنفيذ بعض مشروعات الخدمة العامة.
المرحلة الثالثة: إنشاء الإدارة العامة للنشاط المدرسي:
بعد أن تم تطوير إدارة التربية الاجتماعية إلى إدارة عامة للتوجيه والإرشاد الطلابي كان من ضمن مهامها الإشراف على النشاط المدرسي، ولكن فيما بعد فصل النشاط عنها وأصبحت الإدارة العامة للنشاط المدرسي وتم ربطها بوكيل وزارة المعارف المساعد لشؤون الطلاب.
فقد صدر قرار معالي وزير المعارف برقم 5/42/ 1/ 2320 وتاريخ 9/6/ 1401هـ المتضمن إحداث وظيفة وكيل وزارة مساعد لشؤون الطلاب
وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنين