• 4:24 صباحاً
logo




هام جدا..ادكار الصباح والمساء

إضافة رد
الصورة الرمزية ليلولة
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 25
خبرة السوق : أقل من 6 شهور
الدولة: الجزائر
معدل تقييم المستوى: 0
ليلولة is on a distinguished road
17 - 06 - 2011, 11:21 PM
  #1
ليلولة غير متواجد حالياً  
افتراضي هام جدا..ادكار الصباح والمساء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحبتي في الله ، إن أذكار الصباح والمساء لها فوائد عظيمة وكثيرة جداً فحري بالمسلم الذكي الفطن أن يداوم عليها وأن لا يهملها لأي سبب كان ، كان علماء السلف من الذاكرين الله كثيراً وكانوا يحثون الناس على الذكر لما فيه من الأجر العظيم والخير الوفير الذي لا يخفى عليكم


لذلك أحببت المشاركة بالأذكار والأوراد الشرعية الصحيحة الواردة في السنة النبوية

وذلك من كتاب ( صحيح الكلم الطيب ) للشيخ الإمام محمد ناصر الدين الألباني وأصل الكتاب
( الكلم الطيب ) لشيخ الإسلام الإمام أحمد بن تيمية رحمهم الله وجزاهم عنا خير الجزاء

~******~




~1~
عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه "

~2~
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر " وإذا أصبح قال ذلك أيضا : " أصبحنا وأصبح الملك لله . . . . . "

~3~
وقال عبد الله بن خبيب : خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لبنا فأدركناه فقال : " قل " فلم أقل شيئا ثم قال : " قل " فلم أقل شيئا قال : " قل " قلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : " قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء "

~4~
وذكر أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعلم أصحابه يقول : " إذا أصبح أحدكم فليقل : اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور . وإذا أمسى فليقل : اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير "

~5~
وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة "

~6~
وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت قال : " قل : اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وفي رواية : وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم . قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك "

~7~
وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء "

~8~
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح : " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " . قال وكيع : يعني الخسف .

~******~

نسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .. اللهم آمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: هام جدا..ادكار الصباح والمساء
2#
15 - 11 - 2017, 06:32 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما يقال في الصباح والمساء E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 15 - 01 - 2009 03:12 AM


04:24 AM