إن شاء الله سنتحدث في أجتماعنا الاول عن ثلاثة اشياء ينطوي بداخلهما الكثير والكثير ولكن لا اطيل الحدث حتى لا يصاب القارئ بالملل وسأحاول التركيز على ماهو مهم :
اولاً خطة المشروع . ثانيا هيكل الفريق . ثالثا آلية عمل الفريق . أولا خطة المشروع:
قبل التحدث عن خطة المشروع الان ( الوقت الحالي ) بدراسة كافة العوائق التي قد تعيق مسيرة الرحلة لا قدر الله في المستقبل ومن ضمن هذه العوائق :-
1 - أحتمال وجود مشاكل السحب من الشركات عن تضخم الرصيد بمشيئة الله .
اولآ انا لا اثق باى شركة لكى نترك فيها حسابات كبيرة وخاصة لعدد كبير من المشاركين لذا يجب معالجة تلك النقطة
2 - مشكلة ملل الاعضاء وعلاجها يكمن في سحب نسبة من الارباح بشكل دوري منتظم .
3 - مراعاة عدم طول فترة الرحلة قدر المستطاع .
انا لاارى مشكلة فى طول المدة طالما الامور ماشية كويس فنحن نتحدث عن مليون دولار قد يفنى الانسان عمرة وهو يحلم بتحقيقها
4 - أحتمالية الخسراة المتتالية وتأثيرها على رصيد الحساب .
طالما هدفنا 20 نقطة يومى لا ارى مشكلة فى هذا الموضوع
لذلك سنفاضل بين أكثر من خطة عمل بعد إعدادهم بالكامل في صورة ملفات اكسيل ومن ضمن خطط العمل الجاري دراستها بدقة متناهيه :-
* خطة عمل تنص على عدم السحب من الرصيد طول فترة الرحلة وقد تستغرق الرحلة 19.5 شهرا وعند نهاية الرحلة غن شاء الله سيكون الرصيد كسر حاجز المليون برصيد بداية ثابت في جميع خطط العمل وهو 500 دولار وتحقيق نسبة 2 % من الرصيد في كل صفقة
* خطة عمل تنص على سحب نسبة غير ثابتة تتغير شهرياً حسب الرصيدوقد تمتد الرحلة لتصل لـ 22 شهرا والرصيد عندئذ سيصبح بمشيئة الله مليون مع وجود زيادات طفيفة وسيكون إجمالي المسحوب طيل فترة الرحلة تقريبا 150000 دولار كحد أدنى موزعة على الاشهر بنسب متفاوتة .
* خطة عمل تنص على تقسيم الهدف الاساسي للرحلة إلي اهداف ومحطات صغيرة وسحب نسبة ثابتة ( قد تكون 25 % )بعد تحقيق كل هدف والوصول إلى محطة جديدة ولكن ما يعيب هذه الخطة هو مدة الرحلة فقد تمتد لتصل إلى قرابة 40 شهرا .
لذلك سنفتح الباب امام اعضاء فريق المشروع للإدلاء بارائهم وطرح خطط العمل الجديدة إن وجد ذلك
وساقوم بالتنسيق مع مسئول برنامج الاكسيل بالفريق لتحويل الخطط السابقة إلي ارقام فعلية للعرض على اعضاء الفريق للمفاضلة بينهم .
نعم انا مع السحب ولاكن ليس قبل ان يصل الرصيد 5000$ ثانياً هيكل الفريق :
تحدثنا عن هيكل الفريق مراراً وتكراراً ولكن نكرر ما كتبنا عن هيكل الفريق سابقاً ولكن سنذكر ما هو هام :-
1 - الفريق يتكون من 4 فرق فرعية هم :
* فريق الادارة والاحصاء .
* فريق التحليلات .
* فريق إيجاد الفرص وانتقاء الفرص .
* فريق الاستراتيجيات .
ولن نعيد وظيفة كل فريق لانه مذكور وبالتفصيل في الموضوع الرئيسي للرحلة
تنويه ( قد يطرأ بعض التعديلات على الهيكل العما في حالة وجوب ذلك بعد التشاور مع اعضاء الفريق )
ثالثاً آلية العمل :-
الان سنتحدث عن آلية عمل الفريق ولكن دعوني قبل أن ابدأ ان انوه عن شئ هام
"""نحن نعمل في فريق متكامل ليس هناك منا من هو رئيس أو من هو مرؤوس فلكل منا دوره """
الان سنتظرق إلى آلية العمل :
إن شاء الله سيكون هناك 3 مواضيع تخص المشروع
أولهم : الموضوع العام
ثانيهم : موضوع التحليلات والاخبار
ثالثهم : موضوع الفرص
الأول : عبارة عن موضوع عام به الاستفسارات والنقاشات بين الاعضاء ومراحل تطور الرحلة وإحصائيات وأرقام ..... إلخ .
الثاني : سيكون به التحليلات الخاصة بالفريق والاخبار والتي سيضعهما المختصون بذلك في المشروع .
الثالث : فسيكون به الفرص التي تم إيجادها من قبل القسم المختص بإيجاد الفرص وفق الاستراتيجية المتبعة وايضا الفرص المصدق عليها من قبل القسم المتخص بإنتقاء الفرص وفق معايير سنتفق عليها لاحقاً .
**طرق التواصل بين الاعضاء
دعوني أولاً قبل ان نكمل الحديث أن نفرق بين كل من
أعضاء الفريق ..... المتابعين للفريق ( المشاركين بالرحلة )
فأعضاء الفريق :
هو الهيكل التنظيمي للرحلة والذي سيكون على مقدمة الرحلة على عجلة القيادة .
والمتابعين للفريق ( المشاركين بالرحلة ) :
فهم الافراد الراغبين في الالحاق بنا لنبحر سويا إلي الهدف .
نكمل حوارنا الان عن طرق التواصل اثناء الرحلة :
هناك أكثر من طريقة للتواصل ولكل منهم استخدام خاص ومحدد فمثلاً
1 -
الموضوع العام : وهنا سيتم التواصل بين جميع افراد الرحلة سواء كانوا من اعضاء الفريق او من المتابعين
2 -
الايميل : وهو مقتصر على اعضاء الفريق ومن يريد الانضمام من المتابعين .
3 -
التليفون المحمول : وهو قاصر فقط على اعضاء هيكل الفريق ويستخدم في حالة وجود فرص بطريقة غير مكلفة بالمرة .
اخيراً وليس آخراً هناك الكثير من الامور التي سنتحدث عنها بعد انتهاء المناقشات بخصوص الكلام الوارد سابقاً
مثل الاستراتيجيات المستخدمة وغيرها من الامور
والله اذا كان هدفنا 20 نقطة يوميآ فلا ارى لزوم لاستراتيجيات فنستطيع كل يوم بعد الاغلاق تحديد كسر او اختراق مستوى معين كلاسيكى لزوج معين بعد تحليل شامل لة وتحديد اتجاهه اليومى
والان سأقوم بمراسلة كافة اعضاء الفريق ومطالبتهم بالحضور إلى الموضوع لإثبات جدية الاشتراك في الرحلة وفي حالة عدم الحضور في خلال 72 ساعة من الان ستولى مهامه شخص اخر .
والان هناك مفاوضات لرعاية الفريق من قبل جهة معينة لتكون الرحلة أكثر تنظيما .
باب النقاش مفتوح من الان وحتى نهاية الاسبوع ومن ثم سأطالب بإغلاق الموضوع من قبل المشرفين .
تحياتي للجميع
..........................