• 4:47 صباحاً
logo




فلا تعجل عليهِم إنما نعد لهم عدا

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,282
معدل تقييم المستوى: 18
الحسام 55 is on a distinguished road
09 - 09 - 2011, 05:10 PM
  #1
الحسام 55 غير متواجد حالياً  
افتراضي فلا تعجل عليهِم إنما نعد لهم عدا

كان هناك رجلاً عجوزاً جالسا مع ابن له يبلغ من العمر 25 سنة في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي كان يجلس بجانب النافذة.

أخرج يديه من النافذة وشعربمرور الهواء وصرخ "أبي انظر جميع الأشجار تسير ورائنا"!! فتبسم الرجل العجوز متماشياً مع فرحة إبنه.

وكان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون إلى ما يدور من حديث بين الأب وابنه. وشعروا بقليل من الإحراج فكيف يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل!!

فجأة صرخ الشاب مرة أخرى: "أبي، انظر إلى البركة وما فيها من حيوانات، أنظر..الغيوم تسير مع القطار". واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة أخرى.

ثم بدأ هطول الامطار، وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب، الذي إمتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى ، "أبي انها تمطر ، والماء لمس يدي، انظر يا أبي".

وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز" لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لإبنك؟"

هنا قال الرجل العجوز:" إننا قادمون من المستشفى حيث أن إبني قد أصبح بصيراً لاول مرة في حياته ".


لأ تحكم على الأشياء من خلال وجهة نظرك وحدك
وأنتظر حتى تكتشف ما هو غائب عنك
ولا تستعجل في اتخاذ أي قرار فقد يكون غير صائب
وتنعكس مجريات الأمور عليك وتندم على ما فات


وجدت في كتاب : المفردات في غريب القرآن للأصفهاني
عجل : العَجَلَةُ طَلَبُ الشيءِ وَتَحَرِّيهِ قبلَ أوانِهِ وهو مِنْ مُقْتضَى الشّهْوَةِ فلذلك صارَتْ مَذْمُومَةً في عامَّةِ القرآنِ حتى قيلَ العَجَلَةُ منَ الشَّيْطَانِ قال ( ^ سَأُرِيكُمْ آياتِي فلا تَسْتَعْجِلُونَ - وَلا تَعْجَلْ بالقُرْآنِ - وَمَا أَعْجَلَكَ عنْ قَوْمِكَ - وَعَجِلْتُ إِليْكَ ) فذَكَرَ أنّ عَجَلَتَهُ وَإنْ كانَتْ مَذْمُومَةً فالذي دعا إليها أمرٌ محمودٌ وهو طَلَبُ رِضَا اللهِ تعالى قال : ( ^ أتَى أمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ - ويَسْتَعْجلُونكَ بالسَّيئَةِ - لِمَ تَسْتَعْجلُونَ بالسَّيئَةِ قبْلَ الْحَسَنَةِ - وَيَسْتَعْجِلُونكَ بالعَذَابِ - وَلَوْ يُعجِّلُ اللهُ للنَّاسِ الشّرَّ اسْتِعجَالَهُمْ بالخَيْرِ - خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ) قال بعضُهُمْ مِنْ حَمَإٍ وَليسَ بشيءٍ بَلْ تنْبِيهٌ عَلَى أنهُ لا يتَعَرَّى منْ ذلك وأنّ ذلك أحدُ الأخلاقِ التي رُكِّبَ عليها وعلى ذلك قال ( ^ وَكانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً ) وقولُهُ : ( ^ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلةَ عَجَّلْنَا لهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ) أي الأعراضَ الدُّنْيوِيّةَ وَهَبْنا ما نشَاءُ لمَنْ نُرِيدُ أنْ نُعْطِيَهُ ذلك ( ^ عَجِّلْ لَنَا قِطّنَا - وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها فعجل لكم هذه وكف أيدي الناس عنكم )
وَالْعُجالَةُ مَا يُعجَّلُ أكْلُهُ كاللُّهْنَة وَقَدْ عَجَلْتُهمْ وَلَهنْتُهُم وَالْعِجْلَةُ الإدَاوَةُ الصَّغِيرَةُ . التي يُعَجَّل بها عنْدَ الْحَاجةِ وَالْعجَلَةُ خَشَبَةٌ مُعْتَرَضَةٌ عَلَى نَعَامَةِ الْبِئْرِ وما يُحْمَلُ عَلَى الثِّيرَانِ وذلكَ لِسُرْعَةِ مَرِّهَا . وَالعِجْلُ وَلدُ البَقَرَةِ لِتصَوُّرِ عَجلَتِهَا التي تَعْدِمُ منه إذا صارَ ثَوْراً قال ( ^ عِجْلاً جَسَداً ) وَبَقَرَة مُعجِلٌ لها عِجلٌ
.

وفي كتاب تحفة الأحوذي، الإصدار 1.03
للمباركفوري النهي عن الاستعجال للصلاة
وجدت في: 2 ـ كتاب الصلاة عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم.
240 ـ باب (مَا جاءَ) في المَشْيِ إلى المَسْجِد.
وجدت الكلمات في الحديث رق
(وفي الباب عن أبي قتادة وأبي بن كعب وأبي سعيد وزيد بن ثابت وجابر وأنس) أما حديث أبي قتادة فأخرجه البخاري ومسلم قال: بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع جلبة رجال فلما صلى قال: ما شأنكم؟ قالوا استعجلنا إلى الصلاة قال: فلا تفعلوا إذا أتيتم إلى الصلاة فعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: فلا تعجل عليهِم إنما نعد لهم عدا
2#
18 - 11 - 2017, 06:20 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي


04:47 AM