الإسم الكاملليوناردو دافينشيالجيل الفنيعصر النهضةمجالالإبداع الرسمتاريخ الميلادنيسان/أبريل 1452مكان الميلادفينيشي ، إيطالياتاريخ الوفاةأيار/مايو 1519مكان الوفاةتشاتيو دو كلو ، فرنسا
(1452 - 1519) **م يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاقوهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم.
كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي.لهآثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته
وإنأبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات و علم الحركة والماءحاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي.
وقيل عنه إن ريشته لم تكنلتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة
حتى قال عنه ب. كاستيلون:
«من الطريفجدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن،
وقد انصرف إلى دراسةالفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت
لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات،
ولكنهلم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه»
** يعتبر النموذج المثالي الذي يمثل عصر النهضة بسبب مؤلفاته حيث أنه
قام بتاليف ثلاثة كتب: الأول عن فن التصوير الزيتي
والذي يعرف حاليا باسم "نظرية التصوير"، والكتاب الثاني
عن التشريح والكتاب الثالث فىاالميكانيكا و لكن
الكتاب الثاني والثالث مفقودان الآن ولم يصل لنا منهما سوى بعض الصفحات
، أما كتاب "نظرية التصوير"فهو متوفر في جميع أنحاء العالم بجميع اللغات،
ويظهر في هذا الكتاب مدى حب الفنان العبقري ليوناردو لفن التصوير الزيتي
ونلاحظ ذلك في الفقرة 8 من هذا الكتاب وهي
بعنوان "من يحط من قيمة التصوير، لا يحب الفلسفة ولا الطبيعة" والفقرة رقم 9
بعنوان "المصور سيد كل أنواع الناس والأشياء".
البدايات في فلورنسا:
**ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعىفينيشي ، توسكانا،قرب فلورنسا
(Vinci in Tuscany near Florence). ابنغير شرعي لعائلة غنية
أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة مما جعله يفتقد حنانالأم في حياته.
في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا
والتحقليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه
هذه المدينةالرائعة من علوم وفنون
( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمنإيطاليا(
**
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانةاجتماعية مرموقة،
فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة
إلىقدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في
مشغل للفنونيملكه أندريا ديل فيروكيو
(Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصرفي الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب
على هذه المهنةونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنساللرسامين.
سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد (فيروكيو)
حيثكان يساعد (فيروكيو) في أعماله الموكلة إليه منها
لوحة ( تعميد السيدالمسيح) حيث قام بمساعدة ( فيروكيو) برسم الملاك ا
لصغير الجاثم على ركبتيهمن اليسار
1470 – يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).
** سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنةوأصبح معلم بحد ذاته.
عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم
أو كمايدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio)
التي لميتم انجازها.
أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي
(The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481
وتركها دون إنهاء،التي كانت لدير راهباتالقديس سكوبيتو
دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).
أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه:
لوحةبينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ
(Benois Madonna) و تمثال لوجهجينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci)
الموجود في المتحف الوطني واشنطنوبعض الأعمال غير المنجزة
مثل القديس جيروم 1481
بينا كوتيسا- الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican)
لوحة (العشاء الأخير)
كانتباكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة
زيتية جداريه في حجرةطعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie)
**للأسففإن استخدامه التجريبي للزيت على الجص الجاف الذي كان تقنياً
غير ثابت أدىإلى سرعة دمار اللوحة وبحلول سنة 1500 بدأت اللوحة فعلا بالاهتلاك والتلف. جرت محاولات خلال
سنة 1726 لإعادتها إلى وضعها الأصلي إلا أنها باءتبالفشل.
سنة 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ما توصل
إليه العلموالحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيل اللوحةبالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال. خلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد من اللوحات إلا أنأغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم
إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصبالتذكاري ل فرانشيسكو سفورزا (Francesco Sforza) وهو والد (لودوفيكو) ضمنفناء ( قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499.
لكن عائلة سفورزا كانت قداقتيدت على يد القوى الفرنسية العسكرية
وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيثحطم بعد استخدامه كهدف من قبل رماة السهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلىفلورنسا سنة 1500.
إبداعاته الفنية:
على الرغم من أن ليوناردو كان قد رسم عدد ضئيلنسبيا
من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها،
لكن ليوناردو كانفنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.
.
** في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلاانه شيئا
فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب
معلمهالصارم والواقعي تجاه الرسم فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسوماتتلامس الأحاسيس والذكريات.
**ضمن أعماله الأولى لوحة (توقير ماغي) كان قد
ابتدعأسلوبا جديدا في الرسم فجمع ما بين الرسم الأساسي
والخلفية التي كانت مشهدتعبر عن بعد خيالي من أطلال حجارة ومشاهد معركة.أسلوب ليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة
العشاء الأخير حيث قام بتمثيل مشهد تقليدي بطريقة جديدة كلياً.فبدلا من إظهار الحوارين الاثني عشر كأشكال فردية، قامبجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل. حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً، وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيدالمسيح من خلال نوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي.
ومن موقع السيدالمسيح بعد أن قام بإعلانه أن أحد الحوارين الجالسين
سيخونه اليوم. استطاعليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئ إلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركاتإيمائية . من ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع
ليوناردو أن يسبق الكثيرينمن عصره واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عملية انتهتعام 1999
لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.
الموناليزا
أشهرأعمال ليوناردو على الإطلاق.
وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطوريةفتعتقد
تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك. على كل فقد استخدمليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة
كان ليوناردو رائد هذه التقنياتومعلمها . الأولى : سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان.
وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقةوأخرى بحيث لا تشعر بتغيير اللون مشكل بذلك بعدا شفاف
أو تأثيرمبهم...وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفي ابتسامتها.
الثانية : كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..
وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام
ليوناردو بإضافةتعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.
قائمة بأعماله الفنيةعذراء الصخور
لوحة تعميد المسيح 1472-1475
لوحة البشارة 1475لوحة "جينفرا دي بينسي" 1475 لوحة العشاء الأخير 1498
موناليزا - 1503-1505/1506
لوحة القديس يوحنا المعمدان
تماثل جسم الانسان
التعديل الأخير تم بواسطة خادم القرآن ; 03 - 10 - 2011 الساعة 06:13 AM