• 5:26 صباحاً
logo



حالة تفاؤل محفوفة في الحذر، لكن العملات تستفيد من ذلك

إضافة رد
الصورة الرمزية Marvey
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 13,182
خبرة السوق : أكثر من 5 سنوات
الدولة: أم الدنيا وهتبقي قد الدنيا
معدل تقييم المستوى: 22
Marvey is on a distinguished road
27 - 09 - 2011, 11:09 PM
  #1
Marvey غير متواجد حالياً  
افتراضي حالة تفاؤل محفوفة في الحذر، لكن العملات تستفيد من ذلك
تجتاح الأسواق المالية حالة من التفاؤل في ظل اتجاه المتداولين لتوقّع بأن صنّاع السياسة الأوروبيون سوف يقومون باتخاذ إجراءات لاحتواء أزمة الديون السيادية و مشاكل اليونان و التي بحسب التحليلات المنتشرة في الأسواق، بأنها أزمة قادرة على دفع الاقتصاد الدولي نحو الركود مجدداً. و اتجاه القادة الأوروبيين لإيجاد مزيد من التحفيز و الحلول، دفع في المستثمرين هذا اليوم نحو دخول أسواق العائد المرتفع شراءً مما دفع مؤشرات الأسهم الأوروبية لارتفاع واضح.
نستطيع أن نرى مؤشر داكس الألماني في هذه اللحظات و هو يتداول بارتفاع يزيد عن 4.30%، و كذلك مؤشر كاك الفرنسي نراه يتداول بارتفاع يزيد عن 4.20%، و هذه الحالة من التفاؤل سادت العديد من مؤشرات الأسهم في العالم، و كذلك أسواق الأصول المرتفعة العائد مما أضعف الدولار الأمريكي الذي تعرّض اليوم لعمليات بيع مكثّف في سبيل دخول مراكز مالية في الأسواق، بعد أن ترك المتداولين الأصول الآمنة و المنخفضة العائد.
لكن عندما ننظر إلى أسواق المعادن الثمينة، سوف نرى بأن هنالك طلبات في تلك الأسواق سببت موجة صاعدة قوية، و هذا قد يكون إشارة إلى أن التفاؤل في الأسواق المالية ما زال ممتزجاً في القلق و المتداولون يحاولون تغطية بعض المخاطر في أسواق العائد المرتفع في أصول من المعادن الثمينة و غيرها من الأصول الآمنة.
لكن رغم هذا القلق و التوتّر، إلا أن حالة التفاؤل على أمل قيام الدول الأوروبية بإيجاد حلول حقيقية دفعت في الدولار الأمريكي للانخفاض مقابل سلّة العملات الأجنبية بشكل واضح. انخفض مؤشر الدولار الأمريكي لليوم الثالث على التوالي مقابل سلّة العملات الأجنبية، و نراه حالياً يتداول في مستويات حول 77.70 نقطة منخفضاً من الأعلى الذي لامسه اليوم عند مستوى 78.35 نقطة.
البيانات الاقتصادية الأوروبية
لم نشهد بيانات اقتصادية هامة هذا اليوم من أوروبا، لكن بيانات العرض النقدي لثلاث أشهر أظهرت ارتفاعاً مقداره 2.3% في العرض النقدي، كذلك أظهرت القيمة السنوية لنمو العرض النقدي بمقدار 2.8% و هذه البيانات كانت فوق التوقعات. كذلك، بيانات مؤشر Gfk الألماني أظهرت استقراراً غير متوقع في ثقة المستهلكين، و هذه البيانات ساعدت اليورو أن يحقق مكاسب أخرى على الدولار الأمريكي.
حركة سعر صرف اليورو مقابل الدولار
نستطيع أن نرى سعر صرف اليورو و هو يترفع مقابل الدولار الأمريكي لليوم الثالث على التوالي، حيث أن اليورو ارتفع هذا اليوم بعد أن اكتفى في الأدنى عند سعر 1.3477 دولار لليورو الواحد ليحقق الأعلى حتى هذه اللحظة عند مستوى 1.3604 دولار لليورو الواحد. في الحقيقة، أن تداولات سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم تأثرت في نموذج فني توافقي صاعد ( موضح في قسم التحليل الفني ) ، و الثبات فوق مستوى 1.3460 أعطى اليورو الدفعة القوية له مقابل الدولار الأمريكي.
إن الميل الصاعد لليورو حالياً ما زال يعتبر تصحيحاً صاعداً للاتجاه الهابط الذي حصل مؤخراً، لكن على ما يبدو، فهنالك مزيد من الاتجاه الصاعد قد يحصل في حال استقرت تداولات سعر صرف اليورو فوق مستوى 1.3490 و 1.3460 .
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
لم يكن غياب البيانات الاقتصادية الرئيسية من المملكة المتحدة هذا اليوم سبباً لأن لا يستفيد الجنيه من الموجة الهابطة للدولار، بل نرى الموجة الصاعدة التي بدأت يوم الجمعة الماضي و إذ بها تستمر على الزوج. ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم بعد ملامسته للأدنى عند سعر 1.5524 وصولاً إلى مستوى 1.5629 و الذي ما زال يتداول في مستويات قريبة منه.
إن تحسّن أسواق العائد المرتفع في العالم دفعت المتداولين للتخلّص من الأصول الآمنة و المنخفضة العائد على رأسها الدولار الأمريكي، و هذا ما ساعد الجنيه الإسترليني على الارتفاع، خصوصاً و أن التوتّر ما زال موجود في الأسواق المالية رغم الثقة التي تعم، فالمتداولون ما زال بعضهم قلق من ما سوف يترتّب على أزمة الديون الأوروبية، و بذلك يتجّهون إلى الجنيه الإسترليني في ظل بحثهم عن الاستثمارات البريطانية خارج أوروبا.
إن التحليل الفني رغم الارتفاع الذي حصل غير راض عن مستوى الاندفاع الصاعد الذي يحصل، فالتحليل الفني يظهر أن أي تداول تحت 1.5690 قد يسبب عودة الاتجاه الهابط. لذلك، على الجنيه الإسترليني أن يثبت كفاءته من أجل الاستمرار في الموجة الصاعدة الحالية من خلال اختراق المستوى المشار له. لكن، لو عادت التداولات لتستقر تحت سعر 1.5495، فقد نرى الميل الهابط يعود من جديد.
متى سوف يخرج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني من قفصه ؟
تستمر التداولات الضيقة جداً لزوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، فنرى بأن الزوج مستقر في مستويات 76 ين للدولار الأمريكي الواحد منذ فترة طويلة. لكن هذا اليوم، استطاع الدولار الأمريكي تحقيق قليل من المكاسب على مستوى الجلسة مقابل الين الياباني، فنرى بأن الدولار الأمريكي يتداول الآن في مستويات ميّالة للإيجابية مقابل الين.
في الحقيقة، تداولات هذا اليوم لم تخرج عن نطاق 76.24 و 76.54 ، و هذا ما يظهر الضعف الكبير في حركة الزوج، و هذا النطاق ما زال ضمن مستويات 75.80 و 76.95 و التي طالما أشار التحليل الفني لها، و البقاء ضمن هذا النطاق يعطي اتجاهاً جانبياً غير واضح على الزوج.
يبدو بأن الزوج حالياً في قفص ! و هذا القفص مصنوع من مخاوف تدخل بنك اليابان لخفض سعر صرف الين، و ومزج مع اتجاه بيع الدولار و بيع الين هذا اليوم للاتجاه نحو الأصول المرتفعة العائد !

التوقيع

جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاكمة "مبارك" تزيد حالة الحذر والترقب لدى مستثمرى البورصة aolb6october منتدى البورصة المصرية 0 02 - 08 - 2011 10:47 AM
الاسهم الامريكية تفتح منخفضة وسط حالة من الحذر فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 30 - 09 - 2010 12:28 AM


05:26 AM