• 7:29 مساءاً
logo




تحريم اللطم

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,282
معدل تقييم المستوى: 17
الحسام 55 is on a distinguished road
12 - 10 - 2011, 08:10 PM
  #1
الحسام 55 غير متواجد حالياً  
افتراضي تحريم اللطم
لصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد بن عبد الله اليتيم وعلى الك وصحبك اجمعين
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كمى صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كمى باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك في العالمين حميد مجيد


بسم الله الرحمن الرحيم هذه ادلة عن ان اللطم حرام في الاسلام واقسم بالله العظيم الذي لا يوجد منه لا ثاني ولا ولد ولا اخ ولا اخت ولا ام ولا اب الله وحده والله يحطني في جهنم ان كان هذه الاحاديث كاذبة او من اختراع اهل السنة اقسم برب العزة رب الكون وما عليه من كواكب ونجوم فتعقل اخي المسلم فمن غيرك سندي في الدنيا ان لم تهتدي ويهدي الله من ظل طريق الحق
هنا دليل على حرمة الضرب على الخد أو اللطم ؟
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
سؤال في لطم الخد

أريد أن أعرف هل هنا دليل على حرمة الضرب على الخد أو اللطم ؟

أقصد للغير مثلا أن يضرب المدرس التلميذ أو الأب ابنه وهكذا .

وجزاكم الله خيرا .


الجواب :



نعم .

ولا يجوز الضرب على الوجه لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا قاتَل أحدكم فليجتنب الوجْـه . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه .

وفي رواية له : إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه .



وهذا يُبيِّن معنى قوله : " إذا قاتَل " وهو يعني إذا ضرب ، كما في الرواية الثانية .

ويعني إذا دافَعَ .



وأما حُكم الضرب فـ " ظاهره التحريم " كما قال ابن حجر رحمه الله .



وأما فعل امرأة الخليل عليه الصلاة والسلام ، وهو ما جاء في قوله تعالى : (فَصَكَّتْ وَجْهَهَا)

فالجواب عنه من خمسة أوجُـه :



الوجه الأول : معناه ضَرَبَتْ وجهها . قال ابن عباس : لَطَمَتْ ، وهذا مما يفعله الذي يرد عليه أمر يَستهوله . أفاده ابن عطية .

والوجه الثاني : أن هذا الفعل للتعجّب

قال سفيان والسدي ومجاهد : معناه ضربت بِكَفِّها جبهتها وهذا مستعمل في الناس حتى الآن

وقال البغوي : أي ضَرَبَتْ وَجْهها تَعجُّباً .

وقال ابن كثير : جَرَتْ به عادة النساء في أقوالهن وأفعالهن عند التعجب .

والوجه الثالث : أنه ضرب خفيف

فقيل : إنها ضَرَبَتْ جبينها بأصابعها تعجباً .

ومعلوم أن مَنْ ضَرَب نفسه لا يكون ضرب إهانة ولا ضَرْب إيلام .

والوجه الرابع : أنه هو لو صحّ أنه من ضَرْب الوجه فهو مِن شَرْع مَن قَبْلَنا .

وقد جاء شرعنا بخلافـه .

الوجه الخامس : أن المنهي عنه ضَرْب الإنسان وجْه غيره ، وهذا من ضرب النفس .


كما أن هذا النهي مُختَص بما إذا ضَرَب المسلم أخاه المسلم ، حيث جاء التعبير عنه في الحديث بـ " إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه " .

أي أن هذا لا يشمل الكافر وخاصة في الْحَرْب .

كما أنه لا يشمل الدواب ، وإن كان يُنهى عن كَـيِّها في وجهها .

أي عن الكوي في والوسم في وجوه الدواب .



والله أعلم .

المصدر شبكة مشكاة الإسلامية
اللطم على الوجه مذموم ذمه النبي صلى الله عليه وسلم وحذر منه في غير موضع، لذا فنحذر الآباء والمعلمين منه ..
وقد ورد في غير حديث أن كفارة اللطم العتق، كما في حديث معاوية بن الحكم السلمي، والذي قال فيه (... وكانت لي جارية ترعى لي غنمًا قبل أحدٍ والجوانية، فاطلعت عليها يومًا فإذا الذئب قد عدى على غنمها فذهب بواحدة منها؛ وأنا رجل أسيف من بني آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها -أي لطمتها على وجهها-، قال: فعظم ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم عليّ، فقلت: يا رسول الله أفلا أعتقها، قال: إإتني بها، فلما جاءت، فقال لها: يا جارية: أين الله؟ قالت: في السماء. قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله. فقال -عليه الصلاة والسلام- : فأعتقها فإنها مؤمنة).

وكذا في حديث ابن عمر رضي الله عنهما

أتيت ابن عمر ، وقد أعتق مملوكا . قال : فأخذ من الأرض عودا أو شيئا . فقال : ما فيه من الإجر ما يسوى هذا . إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه ) .
الراوي: زاذان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1657
خلاصة حكم المحدث: صحيح

------
وكذا في حديث أبا مسعود البدري رضي الله عنه
كنت أضرب غلاما لي . فسمعت من خلفي صوتا ( اعلم ، أبا مسعود ! لله أقدر عليك منك عليه ) فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : يا رسول الله ! هو حر لوجه الله . فقال ( أما لو لم تفعل ، للفحتك النار ، أو لمستك النار ) .
الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1659
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-----
كنا نزولا في دار سويد بن مقرن وفينا شيخ فيه حدة ومعه جارية ، فلطم وجهها ، فما رأيت سويدا أشد غضبا منه ذاك اليوم ، قال : عجز عليك إلا حر وجهها ؟ ! لقد رأيتنا سابع سبعة من ولد مقرن ومالنا إلا خادم ، فلطم أصغرنا وجهها ، فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم : بعتقها
الراوي: هلال بن يساف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5166
خلاصة حكم المحدث: صحيح
------


فنحذر الآباء والمعليمن من اللطم على الوجه

منقول
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: تحريم اللطم
2#
27 - 11 - 2017, 06:38 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكمة من تحريم الخمر .......................... رحال القسم الاسلامي 3 17 - 08 - 2016 06:41 AM


07:29 PM