• 1:28 مساءاً




جامعة الملك خالد البلاك بورد

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,001
معدل تقييم المستوى: 14
نرمين 2011 is on a distinguished road
20 - 10 - 2011, 06:24 AM
  #1
نرمين 2011 غير متواجد حالياً  
افتراضي جامعة الملك خالد البلاك بورد
جامعة الملك خالد البلاك بورد







التعليم الالكتروني وأنظمة إدارة التعلم (البلاك بورد Blackboard كنظام إدارة للتعلم)
بقلم د/محمد محمد عبد الهادى بدوى






يُعد التعليم الإلكتروني "شكل من أشكال التعليم توظف فيه تكنولوجيا المعلومات، والاتصال كالإنترنت، والشبكات لدعم التفاعل المتزامن وغير المتزامن بين المعلمين، والمتعلمين، من أجل إتاحة المقررات التعليمية، ومصادر التعليم الإلكترونية للمتعلمين في أي زمان أو مكان بأسرع وقت، وأقل تكلفة، وبصورة تمكن المعلمين من تقويم المتعلمين".


وقد أشارت نتائج دراسات ( ليدى شويسكى (،( عبد المنعم الردادي،1429)،(مصطفي صالح،2003)،(محمد زين،2006)،(حسن عبد العزيز،2005)،( هدي الكنعان،2008) (Lady Shewesky 2004 والتي استهدفت معرفة فعالية التعليم الإلكتروني إلى ما يلي:


- أبدى الطلاب سهولة في الوصول بصورة أفضل إلى المعلمين والخبرات التعليمية


- زيادة درجة مشاركة الطلاب في المقررات. .


- أبدى الطلاب بصورة عامة رضا مرتفعاً عن المقررات .


- تحسنت قدرة الطلاب على إنتاج المعلومات والتعامل مع المشكلات المعقدة.


- إزداد مستوى اهتمام الطلاب بمحتوى المقررات .


- تعدد طرق التقويم وسهولتها.


- عدم الاعتماد علي الحضور الفعلي، وسهولة الوصول إلي المعلم.



وتتصف المقررات الالكترونيةالمعتمدة علي الإنترنت بعددٍ من الخصائص من أهمها ما يلي :


- الترابط :حيث تعمل هذه المقررات على الترابط بين الطالب وزملائه ومعلمه، سواء من خلال البريد الإلكتروني أم من خلال التحاور ( Chatting ) .


- التمركز حول الطالب :فعلى الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والخبراء يؤدون دوراً أساسياً في إنشاء وتنظيم المقرر، إلا أن الطلاب يحددون اتجاهاتهم بحرية من خلال مشاركتهم وأنشطتهم، فالمعلم يحدد الأهداف ويدير العملية التعليمية، وعلى الطالب مهمة اكتشاف المحتوى بطريقته الخاصة؛ مما يحمله كماً أكبر من المسئولية في تعلمه. ( (Dabbagh, 2002 :25


- تخطي حاجزي الزمان والمكان : يعد تدريس المقررات الإلكترونية من خلال الإنترنت فرصة مميزة لتخطي الحواجز المكانية والزمنية والوصول إلى المعلومة أينما كان موقعها، كما أنه يفتح الفصل الدراسي على العالم، لقد جاءت مثل هذه المقررات بحلول عملية لمن لا يستطيع دراسة المقررات داخل الفصل الدراسي، سواء للبعد المكاني أم لعدم التفرغ أم للإعاقة الجسدية أم لمن تفرض عليه طبيعة عمله كثرة التنقل أو عدم الاستقرار في مكان واحد .


- الاستكشاف : تضم أغلب أنشطة التعلم على الإنترنت نوعاً من الاستكشاف والمبادرة الذاتية للمتعلم، ومن أكثرأشكال التعلم الاستكشافي على الإنترنت هو التعلم المبني على حل المشكلات المتقدمة Problem – Based Learningوبخاصةٍ مع مقررات طلاب المرحلة العمرية كالتعليم الجامعي والعالي، ويعتمد هذا المدخل على تكليف الطالب في أثناء درا سته للمقرر بقضية أومشكلة دراسية ليعمل على حلها. (Harrison& Bergen, 2000)


-المشاركة في المعرفة :لقد كان الكتاب من أكثر طرق نقل المعارف لقلة تكلفته وسهولة نقله،إلا أنه مع تزايد كم المعرفة البشرية لم يعد باستطاعته الكتاب وحده تلبية الحاجة المتزايدة إلي نقل المعرفة ونشرها، لقد قدم التعلم المعتمد على الإنترنت بيئة خصبة لتنمية المعلومات لمن يرغب في نشر معلومة ، ووضع على عاتق التلميذ مسئولية البحث في هذا الخضم الهائل من المعلومات واختيار ما يناسبه. (



وتعد نظم إدارة التعلم البنية الأساسية للتعليم الإلكتروني،وقد تكون أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني


1- مفتوحة المصدر OSS : وهي ليست حكرا لجهة، أو شركة معينة من حيث الملكية أو التطوير، والتعديل، أو الاستخدام، كما يمكن الحصول علي نسخة حديثة من النظام من خلال الموقع علي شبكة الإنترنت، ومن أمثلة النظم المفتوحة ما يلي:


(Moodle). - (Caroline . - (Top Class )



2-مغلقة المصدر: وهي نظم لا تكون حكرا لجهة أو مؤسسة معينة، ويمكن الحصول علي نسخه منها نظير مبلغ مإلي تحدده الشركة، ومن أهم النظم المغلقة ما يلي:


- Blackboard . - Web Course Tools (Web CT ) - ( (schoolgen )عبد الحميد بسيونى، 2007 ، 2008 Jason Cole and HelenFoster



-نظام Blackboard : من إنتاج مؤسسة Blackboard للخدمات التعليمية علي الخط المباشر بواشنطن، وقد صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية الكترونية، ويستخدم بشكل شخصي على مستوى الفرد ويمكن أن يخدم جامعة لأعداد كبيرة من الطلاب، وهو نظام يقدم أكثر من مائة نمط من القوالب الجاهزة، مع تقديم دعم لصيغ ملفات Word وملفات PDF للنشر الإلكتروني، كما يقدم نظاماً فعالاً لحفظ واسترجاع درجات الطلاب، بالإضافة الي تقديم نماذج اختبارات يصممها المعلم. والشكل(1) يوضح نظام Blackboard المستخدم في جامعة الملك خالد.





نظام Blackboard المستخدم في جامعة الملك خالد











جامعة الملك خالد البلاك بورد








ويمتاز نظام بلاك بورد بالتالي:


1. منتدى يناقش فيه الموضوعات ذات الصلة بالعملية التعليمية بشكل عام.


2. ميزة تسليم المعلم للواجبات بدلاً من إرسالها بالبريد الإلكتروني.


3. غرف الدردشة الحية، وكذلك تمكين المعلم من الإطلاع والتواصل مع المتعلمين.


4. ميزة البحث في الموضوعات التي أثيرت سابقاً ذات الصلة بالمحتوى.


5. ميزة تكوين مجموعات يقوم المعلم بتكوينها حسب المهام ،والمستوى التعليمي، أو يقوم النظام بتكوينها عشوائياً.


6. ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتعلمين، إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت .


7. يمكِّن المتعلم من إنشاء صفحات إنترنت شخصية.


8. عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف، ومنها الدخول للنظام .


9. متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام، وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل،وحتى زمن مكوثه فيه ،مع إمكانية تدوين ملاحظات خاصة حول كل متدرب في مكان خاص.


10. يعطي المعلم حساباً، ثم ينشئ مقرراً الكترونياً، ويبدأ في تحديد إعدادات المقررمثل: شكل المقرر، وعنوانه ومتى يبدأ .


11. تنظيم المقرر على هيئة مجموعة من موضوعات يمكن تغطيتها دون ترتيب معين وفقاً لسرعة الطالب. (عبد الله الموسى ؛أحمد المبارك،2005: 246-257(



المراجع:


-عبد الله بن عبد العزيز الموسي، أحمد بن عبد العزيز المبارك( 2005) .التعليم الإلكترونى ،الأسس والمتطلبات ، الرياض، مؤسسة شبكة البيانات


- عبد الحميد بسيونى(2007).التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال.القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.


- محمد محمود زين (2006). أثرتجربة التعليم الإلكتروني في المدارس الإعدادية المصرية علي التحصيل الدراسي للطلاب واتجاهاتهم نحوها، المؤتمر العلمي الثاني لكليات التربية التوعية-جامعة قتاة السويس-منظومة البحث العلمي في مصر(التحديات- المعايير-الرؤي المستقبلية) المتعقد في الفترة من 19-20 أبريل.


- هدى محمد الكنعان (2008). استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس، ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الإلكتروني الأول ،الرياض،24-25 مايو.


- Dabbagh, N. (2002). The Evolution Of Authoring Tools And Hyper Media Learning Systems: Current And Future Implications, Educational Technology, August, P.25.


--Jason Cole and HelenFoster,(2008). Using Moodle. O’Reilly Media, Inc., Inc. [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ].


- Harrison, N. Bergen,C. (2000). " Some Design Strategies For Developing An Online Course ",EducationalTechnology,Vol Xl.No.(1),January- February , P.57 .


- Liaw, S.& Hung, M. (2000)."Enhancing Interactivity In Web –BasedInstruction: A Review Of The Literature, Educational








جامعة الملك خالد البلاك بورد

التعديل الأخير تم بواسطة نرمين 2011 ; 20 - 10 - 2011 الساعة 06:27 AM
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة الملك خالد البلاك بورد عربي نرمين 2011 استراحة بورصات 0 20 - 10 - 2011 06:21 AM
جامعة الملك فيصل نظام البلاك بورد نرمين 2011 استراحة بورصات 0 14 - 10 - 2011 06:50 AM
جامعة الملك فيصل بالاحساء بلاك بورد نرمين 2011 استراحة بورصات 0 14 - 10 - 2011 03:58 AM
جامعة الملك فيصل الانتساب المطور البلاك بورد نرمين 2011 استراحة بورصات 0 14 - 10 - 2011 12:51 AM


01:28 PM