• 6:39 مساءاً
logo




جامعة الدمام كلية الاداب للبنات

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,001
معدل تقييم المستوى: 9
نرمين 2011 is on a distinguished road
23 - 10 - 2011, 08:11 PM
  #1
نرمين 2011 غير متواجد حالياً  
افتراضي جامعة الدمام كلية الاداب للبنات






جامعة الدمام كلية الاداب للبنات





كلية الأداب بالدمام

[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]



مقدمة ( لمحة تاريخية , موقعها الجغرافيا , تاريخ قبول الدفعة الأولى وتاريخ تخرج أول دفعة أهم التطورات والتغييرات التي طرأت على الكلية , وضع الكلية بين كليات الجامعة ومثيلاتها مع التركيز على نقاط التميز والجوائز والاعتراف ) :
أتاحت كلية الآداب للبنات بالدمام فرصة الالتحاق بها عن طريق نظام الانتساب للحصول على درجة البكالوريوس منذ عام 1423/1424 هـ في الأقسام التالية : الدراسات الإسلامية , اللغة العربية , اللغة الانجليزية التاريخ , الجغرافيا ؛ حيث بلغ إجمالي عدد المقبولات (4153) طالبة .
وفي العام الجامعي 1424/1425هـ تم التوسع في نظام الانتساب وافتتح قسمي اللغة الإنجليزية والجغرافية , وتم تخريج أول دفعة من الطالبات المنتسبات مع الدفعة (24 ) لخريجات الكلية في العام الجامعي 1426/1427هـ حيث بلغ إجمالي عددهن (149) خريجة .
وبعد انضمام الكلية إلى جامعة الملك فيصل عام 1428هـ تم تسجيل الطالبات والقبول بالكليات الكترونيا عن طريق نظام البانر في الأقسام التالية : الدراسات الإسلامية , اللغة العربية , التاريخ .
وفي العام الجامعي 1430/1431هـ أغلق القبول بنظام الانتساب بكليات البنات وفتح القبول بالتعليم عن بعد والذي يتبع عمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك فيصل . وفي عام 1430هـ تم فصل كليات البنات عن جامعة الملك فيصل تحت مسمى جامعة الدمام .
إستراتيجية الكلية ( رؤية الكلية - رسالة الكلية- قيم الكلية- أهداف الكلية ):
كانت رسالة الكلية في اعتمادها لنظام الانتساب هي قبول الطالبات اللاتي لم تتمكن الكليات الأخرى استيعابهن كطالبات منتظمات لإكمال تعليمهن الجامعي , وكذلك الطالبات اللاتي لا تتيح لهن ظروفهن الاجتماعية أو السكنية فرص الانتظام حضورا للدراسة بالكلية , وإتاحة الفرصة للموظفات اللاتي على رأس العمل بإكمال تعليمهن الجامعي , والاستفادة من التقنيات الحديثة للتوسع في القبول وذلك من خلال ما يسمى "الدراسة عن بعد" .
الأقسام العلمية والتخصصات المتاحة :
كانت الأقسام التعليمية المتاحة في الكلية للعام الجامعي 1423/1424هـ هي : قسم الدراسات الإسلامية قسم اللغة العربية , قسم التاريخ وتم التوسع في نظام الانتساب في العام الجامعي 1424/1425هـ بإضافة قسمي اللغة الإنجليزية والجغرافيا وبالتالي استمر القبول بالأقسام الخمسة خلال الفترة الممتدة مابين عامي 1427/1428 – 1429/1430هـ وأغلق القبول بقسمي اللغة الإنجليزية والجغرافيا.









جامعة الدمام كلية الاداب للبنات










• شروط القبول ومدة الدراسة ( نظام الدراسة والاختبارات في الكلية ) :
من شروط القبول في نظام الانتساب : أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية وحاصلة على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها بنسبة 70 % فمافوق , أن تكون حسنة السيرة والسلوك , أن لايمضي على تخرجها أكثر من خمس سنوات , أن تكون مقيمة بمنطقة الدمام والمدن التي تتبعها كالجبيل ورأس تنورة والخبر والظهران والقطيف وبقيق وغيرها مع ضرورة احضار موافقة من ولي أمر الطالبة .
أما عن نظام الدراسة والوحدات الدراسية المقررة في نظام الانتساب شأنها في ذلك شأن نظام االانتظام حيث يعتمد على نظام الفصلين الدراسيين ومدة الدراسة أربع سنوات تحصل الطالبة بعدها على درجة البكالوريوس وتعامل الطالبة المنتسبة من حيث القبول ورصد الدرجات والتقديرات والتحويل من قسم لآخر والفصل وإعادة القيد وغيرها معاملة الطالبة المنتظمة عدا حضور المحاضرات . ويثبت في السجل الأكاديمي ووثيقة التخرج وشهادة البكالوريوس ما يفيد بأن دراسة الطالبة "بالانتساب" لمن لم تلتحق منتظمة في السنتين الأخيرتين .
وللرفع من مستوى الطالبة المنتسبة التحصيلي فإن الكلية تقوم بالتالي :
* عقد دورات دراسية للطالبات في بعض المقررات الدراسية مقابل أجر مادي وبحسب القواعد التي يضعها مجلس الكلية ومجلس الأقسام الدراسية بينما تقوم الأقسام بتنظيم جداول دراسية للمنتسبات في المواد التي تتطلب تدريبات معملية بحسب ظروف الكلية .
* تكليف مرشدات أكاديميات من أعضاء الهيئة التعليمية للطالبات المنتسبات لاستلام التوصيف الخاص لكل منهج دراسي من الأقسام الدراسية والتعرف على الصعوبات التعليمية التي تواجه الطالبة وتوجيهها للتغلب عليها.
* تخصيص حقيبة دراسية للطالبة المنتسبة تشتمل : توصيف المواد المقررة ، مواعيد لقاء المنتسبات مع أعضاء الهيئة التعليمية ، جدول بالساعات المكتبية لكل عضو من أعضاء الهيئة التعليمية والمرشدة الأكاديمية وتوزع الحقيبة بعد استكمالها على الطالبات في بداية كل فصل دراسي .
* عقد لقاءات للمنتسبات مع أعضاء الهيئة التعليمية يعقد في كل فصل دراسي من كل عام جامعي لكل قسم دراسي محاضرات توضح فيها طبيعة المناهج الدراسية المقررة ، والرد على استفسارات الطالبات المنتسبات المتعلقة بالمناهج والكتب المقررة وكل ما له علاقة بحقيبة المنتسبات ولتذليل الصعوبات التي تعترض مسيرتهن الدراسية.
* عقد المحاضرات والندوات الإرشادية للطالبات المنتسبات لتعريفهن بأنظمة الامتحانات والتعليمات الهامة والرد على تساؤلاتهن واستفساراتهن عن طبيعة المناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع المطلوبة لتلافي السلبيات والصعوبات التي تواجهها الكلية من عدم معرفة وفهم الطالبات بالأنظمة والتعليمات .
* تخصيص الساعات المكتبية لأعضاء الهيئة التعليمية بحيث يحدد لكل أستاذ مادة بالقسم ساعات مكتبية تدرج بالجدول للقاء الطالبات المنتسبات في الموعد المحدد للرد على استفساراتهن وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالبة عند دراسة المنهج 0
• وبالنسبة لتحويل المنتسبة للانتظام فيكون وفق ضوابط تضعها الجامعة بحيث لا يسمح بالتحويل إلى الانتظام أو العكس إلا مرة واحدة خلال سنوات الدراسة الجامعية ولمجلس الكلية إتاحة فرصة أخرى لذوات الأعذار القهرية التي يقدرها المجلس . ويشترط للتحويل من الانتساب إلى الانتظام أن تتقدم الطالبة المستوفية لشروط التحويل برغبتها إلى الكلية خلال الأسبوعين الأولين من بدء الدراسة ، ولا يجوز التحويل في منتصف العام الدراسي .
نظام الاختبارات للمنتسبات :
• يقوم أداء المنتسبات باختبار تحريري واحد فقط في نهاية الفصل الدراسي تكون درجته النهائية من (100). والنهاية الصغرى للنجاح في كل مقرر في الاختبار النهائي من (60) درجة , وتعامل الطالبة المنتسبة معاملة المنتظمة من حيث نوعية الاختبار .
• وتُجرى الاختبارات الشفهية والعملية للطالبات المنتسبات قبل موعد الاختبارات التحريرية في المواد التي تطالب الأقسام بها وفي الأوقات التي يحددها القسم المختص , بينما تجرى الاختبارات التحريرية للطالبات المنتسبات مع الطالبات المنتظمات ( لتوحيد أسئلة الامتحانات مع المناهج الدراسية )، وتعامل المنتسبة كالمنتظمة عند إخراج النتيجة والاستفادة من قواعد الرفع وغيره.











جامعة الدمام كلية الاداب للبنات






رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


06:39 PM