• 2:27 مساءاً
logo




تفسير سورة النساء لابن كثير

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 680
معدل تقييم المستوى: 8
وميض الأمل is on a distinguished road
21 - 12 - 2011, 06:50 PM
  #1
وميض الأمل غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير سورة النساء لابن كثير




تفسير سورة النساء [ وهي مدنية ]

قال العوفي عن ابن عباس : نزلت سورة النساء بالمدينة . وكذا روى ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وروى من طريق [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن أخيه عيسى ، عن عكرمة عن ابن عباس قال : لما نزلت سورة النساء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا حبس " .

وقال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]في مستدركه : حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]حدثنا أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر ، حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]حدثنا مسعر بن كدام ، عن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]رضي الله عنه ، قال : إن في سورة النساء لخمس آيات ما يسرني أن لي بها الدنيا وما فيها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) ثم قال : هذا إسناد صحيح إن كان عبد الرحمن سمع من أبيه ، فقد اختلف في ذلك .

وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر ، عن رجل ، عن ابن مسعود قال في خمس آيات من النساء : لهن أحب إلي من الدنيا جميعا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) رواه ابن جرير : ثم روى من طريق صالح المري ، عن قتادة ، عن ابن عباس قال : ثمان آيات نزلت في سورة النساء هي خير لهذه الأمة مما طلعت عليه الشمس وغربت ، أولاهن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) والثانية [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) والثالثة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) .

ثم ذكر قول ابن مسعود سواء ، يعني في الخمسة . الباقية .






تفسير سورة النساء لابن كثير





وروى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من طريق أبي نعيم ، عن سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]سمعت ابن عباس يقول : سلوني عن سورة النساء ، فإني قرأت القرآن وأنا صغير . ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .

[ ص: 206 ] بسم الله الرحمن الرحيم

( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 1 ) )



يقول تعالى آمرا خلقه بتقواه ، وهي عبادته وحده لا شريك له ، ومنبها لهم على قدرته التي خلقهم بها من نفس واحدة ، وهي آدم ، عليه السلام ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وهي حواء ، عليها السلام ، خلقت من ضلعه الأيسر من خلفه وهو نائم ، فاستيقظ فرآها فأعجبته ، فأنس إليها وأنست إليه .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن مقاتل ، حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن أبي هلال ، عن قتادة ، عن ابن عباس قال : خلقت المرأة من الرجل ، فجعل نهمتها في الرجل ، وخلق الرجل من الأرض ، فجعل نهمته في الأرض ، فاحبسوا نساءكم .

وفي الحديث الصحيح : " إن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج " .

وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : وذرأ منهما ، أي : من آدم وحواء رجالا كثيرا ونساء ، ونشرهم في أقطار العالم على اختلاف أصنافهم وصفاتهم وألوانهم ولغاتهم ، ثم إليه بعد ذلك المعاد والمحشر .

ثم قال تعالى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : واتقوا الله بطاعتكم إياه ، قال إبراهيم ومجاهد والحسن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : كما يقال : أسألك بالله وبالرحم . وقال الضحاك : واتقوا الله الذي به تعاقدون وتعاهدون ، واتقوا الأرحام أن تقطعوها ، ولكن بروها وصلوها ، قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، والضحاك ، والربيع وغير واحد .

وقرأ بعضهم [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) بالخفض على العطف على الضمير في به ، أي : تساءلون بالله وبالأرحام ، كما قال مجاهد وغيره .

وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : هو مراقب لجميع أعمالكم وأحوالكم كما قال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ البروج : 9 ] .

وفي الحديث الصحيح : " اعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " وهذا إرشاد وأمر بمراقبة الرقيب ; ولهذا ذكر تعالى أن أصل الخلق من أب [ واحد ] وأم واحدة; ليعطف بعضهم على [ ص: 207 ] بعض ، ويحننهم على ضعفائهم ، وقد ثبت في صحيح مسلم ، من حديث [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم عليه أولئك النفر من مضر - وهم مجتابو النمار - أي من عريهم وفقرهم - قام فخطب الناس بعد صلاة الظهر فقال في خطبته [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) حتى ختم الآية وقال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ الحشر : 18 ] ثم حضهم على الصدقة فقال : " تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من صاع بره ، صاع تمره . . . " وذكر تمام الحديث .

وهكذا رواه [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وأهل السنن عن ابن مسعود في خطبة الحاجة وفيها ثم يقرأ ثلاث آيات هذه منها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية .




تابع التفسير



[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]







تفسير سورة النساء لابن كثير



التوقيع

خلف كل زاوية من زوايا الظلام.. انتظر وميض الأمل
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير سورة النساء لابن كثير
2#
07 - 05 - 2018, 06:57 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة البقرة كاملة لابن كثير وميض الأمل القسم الاسلامي 0 21 - 12 - 2011 05:49 PM
تفسير احلام لابن كثير وميض الأمل استراحة بورصات 0 18 - 12 - 2011 01:08 PM
تحميل سورة الملك لأربعين قارئ - تفسير سورة الملك لابن كثير - فضل سورة الملك عمر حسين استراحة بورصات 0 18 - 09 - 2010 01:00 PM


02:27 PM