• 6:33 صباحاً




تفسير سورة الفلق للطبري

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 680
معدل تقييم المستوى: 13
وميض الأمل is on a distinguished road
21 - 12 - 2011, 09:37 PM
  #1
وميض الأمل غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير سورة الفلق للطبري
القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 1 ) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 2 ) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 3 ) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 4 ) [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 5 ) ) .

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد ، أستجير برب الفلق من شر ما خلق من الخلق .

واختلف أهل التأويل في معنى ( الفلق ) فقال بعضهم : هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني الحسين بن يزيد الطحان ، قال : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن إسحاق بن عبد الله ، عمن حدثه عن ابن عباس قال : ( الفلق ) : سجن في جهنم .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ، عن رجل ، عن ابن عباس ، في قوله : ( الفلق ) : سجن في جهنم .

حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا العوام بن عبد الجبار الجولاني ، قال : قدم رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الشأم ، قال : فنظر إلى دور أهل الذمة ، وما هم فيه من العيش والنضارة ، وما وسع عليهم في دنياهم ، قال : فقال : لا أبا لك أليس من ورائهم الفلق ؟ قال : قيل : وما الفلق ؟ قال : بيت في جهنم إذ فتح هر أهل النار .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، قال : سمعت [ ص: 700 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]يقول : ( الفلق ) : جب في جهنم .

حدثني علي بن حسن الأزدي ، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]مثله .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]مثله .

حدثني إسحاق بن وهب الواسطي ، قال : ثنا مسعود بن موسى بن مشكان الواسطي ، قال : ثنا نصر بن خزيمة الخراساني ، عن شعيب بن صفوان ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الفلق : جب في جهنم مغطى" .

حدثنا ابن البرقي ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : ثنا نافع بن يزيد ، قال : ثنا يحيى بن أبي أسيد عن ابن عجلان ، عن أبي عبيد ، عن كعب ، أنه دخل كنيسة فأعجبه حسنها ، فقال : أحسن عمل وأضل قوم ، رضيت لكم الفلق ، قيل : وما الفلق ؟ قال : بيت في جهنم إذا فتح صاح جميع أهل النار من شدة حره .

وقال آخرون : هو اسم من أسماء جهنم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : سمعت خيثم بن عبد الله يقول : سألت أبا عبد الرحمن الحبلي ، عن ( الفلق ) ، قال : هي جهنم .

وقال آخرون : الفلق : الصبح .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : ( الفلق ) : الصبح .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، قال : أنبأنا عوف ، عن الحسن ، في هذه الآية ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : ( الفلق ) : الصبح .

قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، قال : ( الفلق ) : الصبح .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وحدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران جميعا ، عن سفيان ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، مثله . [ ص: 701 ]

حدثني علي بن الحسن الأزدي ، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن الحسن بن صالح ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن جابر ، قال : ( الفلق ) : الصبح .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا أبو أحمد ، قال : ثنا الحسن بن صالح ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]مثله .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا أبو صخر ، عن القرظي أنه كان يقول في هذه الآية : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) يقول : فالق الحب والنوى ، قال : فالق الإصباح .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : الصبح .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : ( الفلق ) : فلق النهار .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : ( الفلق ) : فلق الصبح .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قول الله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قيل له : فلق الصبح ؟ قال : نعم ، وقرأ : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) .

وقال آخرون : ( الفلق ) : الخلق ، ومعنى الكلام : قل أعوذ برب الخلق .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : لنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( الفلق ) : يعني : الخلق .

والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله جل ثناؤه أمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) والفلق في كلام العرب : فلق الصبح ، تقول العرب : هو أبين من فلق الصبح ، ومن فرق الصبح . وجائز أن يكون في جهنم سجن [ ص: 702 ] اسمه فلق . وإذا كان ذلك كذلك ، ولم يكن جل ثناؤه وضع دلالة على أنه عني بقوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) بعض ما يدعى الفلق دون بعض ، وكان الله تعالى ذكره رب كل ما خلق من شيء ، وجب أن يكون معنيا به كل ما اسمه الفلق ، إذ كان رب جميع ذلك .

وقال جل ثناؤه : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) لأنه أمر نبيه أن يستعيذ ( من شر كل شيء ) ، إذ كان كل ما سواه ، فهو ما خلق .

وقوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) يقول : ومن شر مظلم إذا دخل ، وهجم علينا بظلامه .

ثم اختلف أهل التأويل في المظلم الذي عني في هذه الآية ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منه ، فقال بعضهم : هو الليل إذا أظلم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : الليل .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، قال : أنبأنا عوف ، عن الحسن ، في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : أول الليل إذا أظلم .




تفسير سورة الفلق للطبري





حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ثنا أبو صخر ، عن القرظي أنه كان يقول في : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) يقول : النهار إذا دخل في الليل .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل من أهل المدينة ، عن محمد بن كعب ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : هو غروب الشمس إذا جاء الليل ، إذا وقب .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( غاسق ) قال : الليل ( إذا وقب ) قال : إذا دخل .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : الليل إذا أقبل .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : إذا جاء . [ ص: 703 ]

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( إذا وقب ) يقول : إذا أقبل . وقال بعضهم : هو النهار إذا دخل في الليل ، وقد ذكرناه قبل .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل من أهل المدينة ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : هو غروب الشمس إذا جاء الليل ، إذا وجب .

وقال آخرون : هو كوكب . وكان بعضهم يقول : ذلك الكوكب هو الثريا .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا مجاهد بن موسى ، قال : ثنا يزيد ، قال : أخبرنا سليمان بن حبان ، عن أبي المهزم ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : كوكب .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : كانت العرب تقول : الغاسق : سقوط الثريا ، وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها .

ولقائلي هذا القول علة من أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم . وهو ما حدثنا به نصر بن علي ، قال : ثنا بكار بن عبد الله بن أخي همام ، قال : ثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : " النجم الغاسق " .

وقال آخرون : بل الغاسق إذا وقب : القمر ، ورووا بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم خبرا .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وحدثنا ابن سفيان ، قال : ثنا أبي [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]به .

وحدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن عائشة قالت : أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، ثم نظر إلى القمر ، ثم قال : "يا عائشة تعوذي بالله من شر غاسق إذا وقب ، وهذا غاسق إذا وقب" ، وهذا لفظ حديث أبي كريب ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]. وأما ابن حميد ، فإنه قال في حديثه : قالت : [ ص: 704 ] أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، فقال : " أتدرين أي شيء هذا ؟ تعوذي بالله من شر هذا; فإن هذا الغاسق إذا وقب" .

حدثنا محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو عامر ، قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر . فقال : "يا عائشة استعيذي بالله من شر هذا ، فإن هذا الغاسق إذا وقب" .

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب ، أن يقال : إن الله أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وهو الذي يظلم ، يقال : قد غسق الليل يغسق غسوقا : إذا أظلم ( إذا وقب ) يعني : إذا دخل في ظلامه; والليل إذا دخل في ظلامه غاسق ، والنجم إذا أفل غاسق ، والقمر غاسق إذا وقب ، ولم يخصص بعض ذلك بل عم الأمر بذلك ، فكل غاسق ، فإنه صلى الله عليه وسلم كان يؤمر بالاستعاذة من شره إذا وقب . وكان يقول في معنى وقب : ذهب .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : إذا ذهب ، ولست أعرف ما قال قتادة في ذلك في كلام العرب ، بل المعروف من كلامها من معنى وقب : دخل .

وقوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) يقول : ومن شر السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط ، حين يرقين عليها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : ما خالط السحر من الرقى .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن عوف ، عن الحسن ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : السواحر والسحرة .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، قال : تلا قتادة : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ ص: 705 ] قال : إياكم وما خالط السحر من هذه الرقى .

قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : ما من شيء أقرب إلى الشرك من رقية المجانين .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : كان الحسن يقول إذا جاز ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : إياكم وما خالط السحر .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن جابر ، عن مجاهد وعكرمة ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : قال مجاهد : الرقى في عقد الخيط ، وقال عكرمة : الأخذ في عقد الخيط .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : النفاثات : السواحر في العقد .

وقوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) اختلف أهل التأويل في الحاسد الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شر حسده به ، فقال بعضهم : ذلك كل حاسد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شر عينه ونفسه .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : من شر عينه ونفسه ، وعن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]مثل ذلك . قال معمر : وسمعت ابن طاوس يحدث عن أبيه ، قال : العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر ، سبقته العين ، وإذا استغسل أحدكم فليغتسل .

وقال آخرون : بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآية أن يستعيذ من شر اليهود الذين حسدوه .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قال : يهود ، لم يمنعهم أن يؤمنوا به إلا حسدهم .

وأولى القولين بالصواب في ذلك ، قول من قال : أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شر كل حاسد إذا حسد ، فعابه أو سحره ، أو بغاه سوءا . [ ص: 706 ]

وإنما قلنا : ذلك أولى بالصواب; لأن الله عز وجل لم يخصص من قوله ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) حاسدا دون حاسد ، بل عم أمره إياه بالاستعاذة من شر كل حاسد ، فذلك على عمومه .

آخر تفسير سورة الفلق





تفسير سورة الفلق للطبري

التوقيع

خلف كل زاوية من زوايا الظلام.. انتظر وميض الأمل

التعديل الأخير تم بواسطة وميض الأمل ; 21 - 12 - 2011 الساعة 09:39 PM
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير سورة الفلق للطبري
2#
24 - 12 - 2017, 07:22 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الفلق لابن عثيمين وميض الأمل القسم الاسلامي 1 27 - 12 - 2017 07:41 AM
تفسير ابن كثير سورة طه وميض الأمل القسم الاسلامي 1 15 - 10 - 2015 02:32 PM
تفسير سورة الفلق لابن كثير وميض الأمل القسم الاسلامي 1 15 - 10 - 2015 02:29 PM
تحميل سورة الملك لأربعين قارئ - تفسير سورة الملك لابن كثير - فضل سورة الملك عمر حسين استراحة بورصات 0 18 - 09 - 2010 01:00 PM


06:33 AM