• 3:06 مساءاً




تفسير سورة النور 31

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 680
معدل تقييم المستوى: 13
وميض الأمل is on a distinguished road
26 - 12 - 2011, 09:09 PM
  #1
وميض الأمل غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير سورة النور 31




تفسير سورة النور الآية 31
(مجمع البيان)
قُل لِّلْمُؤْمِنَتِ يَغْضضنَ مِنْ أَبْصرِهِنَّ وَ يحْفَظنَ فُرُوجَهُنَّ وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظهَرَ مِنْهَا وَ لْيَضرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبهِنَّ وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَائهِنَّ أَوْ ءَابَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَنِهِنَّ أَوْ بَنى إِخْوَنِهِنَّ أَوْ بَنى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسائهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَت أَيْمَنُهُنَّ أَوِ التَّبِعِينَ غَيرِ أُولى الارْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظهَرُوا عَلى عَوْرَتِ النِّساءِ وَ لا يَضرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَ تُوبُوا إِلى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكمْ تُفْلِحُونَ(31)
« و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن » أمر النساء بمثل ما أمر به الرجال من غض البصر و حفظ الفرج « و لا يبدين زينتهن » أي لا يظهرن مواضع الزينة لغير محرم و من هو في حكمه و لم يرد نفس الزينة لأن ذلك يحل النظر إليه بل المراد مواضع الزينة و قيل الزينة زينتان ظاهرة و باطنة فالظاهرة لا يجب سترها و لا يحرم النظر إليها لقوله « إلا ما ظهر منها » و فيها ثلاثة أقاويل ( أحدها ) إن الظاهرة الثياب و الباطنة الخلخالان و القرطان و السواران عن ابن مسعود ( و ثانيها ) إن الظاهرة الكحل و الخاتم و الخدان و الخضاب في الكف عن ابن عباس و الكحل و السوار و الخاتم عن قتادة ( و ثالثها ) إنها الوجه و الكفان عن الضحاك و عطا و الوجه و البنان عن الحسن و في تفسير علي بن إبراهيم الكفان و الأصابع « و ليضربن بخمرهن على جيوبهن » و الخمر المقانع جمع خمار و هو غطاء رأس المرأة المنسدل على جيبها أمرن بإلقاء المقانع على صدورهن تغطية لنحورهن فقد قيل إنهن كن يلقين مقانعهن على ظهورهن فتبدو صدورهن و كنى عن الصدور بالجيوب لأنها ملبوسة عليها و قيل إنهن أمرن بذلك ليسترن شعورهن و قرطهن و أعناقهن قال ابن عباس تغطي شعرها و صدرها و ترائبها و سوالفها « و لا يبدين زينتهن » يعني الزينة الباطنة التي لا يجوز كشفها في الصلاة و قيل معناه لا يضعن الجلباب و الخمار عن ابن عباس
تفسير سورة النور 31
« إلا لبعولتهن » أي لأزواجهن يبدين مواضع زينتهن لهم استدعاء لميلهم و تحريكا لشهوتهم فقد روي أنه (صلى الله عليه وآله وسلّم) لعن السلتاء من النساء و المرهاء فالسلتاء التي لا تخضب و المرهاء التي لا تكتحل و لعن المسوفة و المفسلة فالمسوفة التي إذا دعاها زوجها إلى المباشرة قالت سوف أفعل و المفسلة هي التي إذا دعاها قالت أنا حائض و هي غير حائض « أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن » و هؤلاء الذين يحرم عليهم نكاحهن فهم ذوو محارم لهن بالأسباب و الأنساب و يدخل أجداد البعولة فيه و إن علوا و أحفادهم و إن سفلوا يجوز إبداء الزينة لهم من غير استدعاء لشهوتهم و يجوز لهم تعمد النظر من غير تلذذ « أو نسائهن » يعني النساء المؤمنات و لا يحل لهن أن يتجردن ليهودية أو نصرانية أو مجوسية إلا إذا كانت أمة و هو معنى قوله « أو ما ملكت أيمانهن » أي من الإماء عن ابن جريج و مجاهد و الحسن و سعيد بن المسيب قالوا و لا يحل للعبد أن ينظر إلى شعر مولاته و قيل معناه العبيد و الإماء و روي ذلك عن أبي عبد الله (عليه السلام) و قال الجبائي أراد مملوكا له لم يبلغ مبلغ الرجال « أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال » اختلف في معناه فقيل التابع الذي يتبعك لينال من طعامك و لا حاجة له في النساء و هو الأبله المولى عليه عن ابن عباس و قتادة و سعيد بن جبير و هو المروي عن أبي عبد الله (عليه السلام) و قيل هو العنين الذي لا إرب له في النساء لعجزه عن عكرمة و الشعبي و قيل إنه الخصي المجبوب الذي لا رغبة له في النساء عن الشافعي و لم يسبق إلى هذا القول و قيل إنه الشيخ الهم لذهاب إربه عن يزيد بن أبي حبيب و قيل هو العبد الصغير عن أبي حنيفة و أصحابه « أو الطفل » أي الجماعة من الأطفال « الذين لم يظهروا على عورات النساء » يريد به الصبيان الذين لم يعرفوا عورات النساء و لم يقووا عليها لعدم شهوتهم و قيل لم يطيقوا مجامعة النساء فإذا بلغوا مبلغ الشهوة فحكمهم حكم الرجال « و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن » قال قتادة كانت المرأة تضرب برجلها لتسمع قعقعة الخلخال فيها فنهاهن عن ذلك و قيل معناه لا تضرب المرأة برجلها إذا مشت ليتبين خلخالها أو يسمع صوته عن ابن عباس « و توبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون » أي تفوزون بثواب الجنة و في الحديث أنه (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال أيها الناس توبوا إلى ربكم فإني أتوب إلى الله في كل يوم مائة مرة أورده مسلم في الصحيح و المراد بالتوبة الانقطاع إلى الله تعالى .
تفسير سورة النور 31


التوقيع

خلف كل زاوية من زوايا الظلام.. انتظر وميض الأمل
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير سورة النور 31
2#
27 - 06 - 2018, 05:55 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة النور كاملة وميض الأمل القسم الاسلامي 1 11 - 05 - 2018 06:55 AM
تفسير سورة النور للطبري وميض الأمل القسم الاسلامي 1 18 - 12 - 2017 07:13 AM
تفسير سورة النور للشنقيطي وميض الأمل القسم الاسلامي 0 21 - 12 - 2011 09:31 PM


03:06 PM