• 11:25 مساءاً
logo




الشبكة الافتراضية .. الطريق لدخول مشغل رابع للمحمول فى مصر

إضافة رد
الصورة الرمزية ahmedaolb
عضو محترف
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 9,796
معدل تقييم المستوى: 18
ahmedaolb is on a distinguished road
20 - 03 - 2012, 11:44 AM
  #1
ahmedaolb غير متواجد حالياً  
افتراضي الشبكة الافتراضية .. الطريق لدخول مشغل رابع للمحمول فى مصر
لا تخفى شركات المحمول الثلاث العاملة فى مصر، ضيقها وحتى رفضها لظهور مشغل رابع للمحمول والذى سيدخل السوق عبر شبكة افتراضية، خصوصا فى ظل هذا التراجع الكبير فى إيراداتها وربحيتها. كما أنها لا تخفى عدم قبولها لأن يكون هذا المشغل الرابع مملوكا للمصرية للاتصالات المحتكرة لخدمات الأرضى وشريكا بنسبة تصل إلى 45% فى إحدى شركات المحمول الثلاث.



وشبكة المحمول الافتراضية هى شبكة اتصالات محمولة لا تملك طيفا تردديا خاصا بها، كما لا تمتلك بنية أساسية لتشغيل محطات المحمول، ولكنها تشترى حزمة دقائق من المكالمات ــ وقد تشترى جزءا من الطيف الترددى ــ من أحد المشغلين العاملين فى السوق المرخص لهم، ثم تعيد بيعها للعملاء تحت اسم وعلامة تجارية مختلفة خاصة بها.



«منافس جديد، السوق فى غنى عنه خاصة بعد ارتفاع نسبة التشبع لـ 105% وانخفاض الربحية فى القطاع» وصف خالد حجازى مسئول العلاقات الحكومية والخارجية بفودافون، استعداد سوق المحمول لاستقبال رخصة إنشاء شبكة افتراضية للمحمول، تسعى المصرية للاتصالات للحصول عليها بقوة، ويرى خالد أن الشبكة الافتراضية هى المرادف لوجود مشغل رابع للمحمول، «ولكن لا يحق لشركات المحمول إبداء رأيها فى تواجده».



يقول إيف جوتيه الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة موبينيل، إن تجربة المشغل الافتراضى لشبكات المحمول فى مصر «ربما تكون فرصتها فى النجاح ضعيفة جدا مشيرا إلى أن التجربة فشلت فى دولة مثل تونس، حيث عمل نحو 40 مشغلا افتراضيًا، وخمسة مشغلين أساسيين لخدمات المحمول، حقق 39 مشغلا من هؤلاء المشغلين الافتراضيين خسائر فادحة».



وكان مسئولو وزارة الاتصالات يرفضون وجود مشغل رابع لفترة طويلة حفاظا على مصالح السوق وبحسب مسئولين فإن وزارة الاتصالات رضخت بعد ضغط مستمر من الشركة المصرية للاتصالات لطرح الرخصة التى يقل أو تنعدم احتمالات فوز أى شركة غير المصرية للاتصالات بها.



ولذلك يرى بعض المحللين أن الشركة الحاصلة على الشبكة الافتراضية، لن تكون سوى وكيل أو موزع للشبكات القائمة بالفعل، وهو ما لا يحقق طوحات الشركة المصرية للاتصالات فى سوق المحمول، ولن يقدمها كمشغل مستقل للمحمول.



إلا أن مسئولى الشركة المصرية للاتصالات يرون أن الحصول على هذه الرخصة هو البوابة السحرية التى ستحقق لهم التكامل فى سوق الاتصالات، والأمل الباقى لردع الانسحاب الموسع لعملاء الأرضى بإيراداتهم، وتعويض جزء من خسائر هذا الانسحاب.



ويرى طارق أبو علم الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، أن الشبكة الافتراضية لها أكثر من موديل، ويمكن أن تبدأ بمجرد موزع وتنتهى بمشغل محمول متكامل لدية الأجهزة والانظمة والشبكة اللازمة. مشيرا إلى ان المصرية لديها شبكتها وأنظمتها وعملاؤها الذين يمثلون أهم نقاط القوة عند تقديم خدمة المحمول.



وتنتظر الشركة المصرية للاتصالات إعلان «تنظيم الاتصالات» لكراسة شروط الرخصة الافتراضية لإنشاء الشبكة الافتراضية للتليفون المحمول. بعد أن قررت وزارة الاتصالات المصرية طرح مناقصة لإنشاء شبكة (إم.فى.إن.أو) بعد ستة أسابيع.



وترى بعض الدراسات أن سوق خدمات الاتصالات المحمولة عبر مشغلى «الشبكات الافتراضية» سيظل متوسط الحجم على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا. وبحسب تقديرات شركة انفورما تليكومز آند ميديا فإن عدد المشتركين فى خدمات الاتصالات الخليوية عبر الشبكات الافتراضية وموزعيها سيرتفع إلى 3.77 مليون مشترك بنهاية عام 2013 . مشيرة إلى أن جنوب إفريقيا هى أكبر أسواق مشغلى الشبكات الافتراضية فى المنطقة.



ويعمل حول العالم ما يزيد على 400 شبكة افتراضية، بعضها أثبت وجوده وحقق مكاسب جيدة وأخرى لم تحقق مكاسب وانسحبت. «يتحكم فى نسب النجاح أو الفشل مدى جاهزية السوق لاستقبال مثل هذه الشبكات ويقاس بالربحية وقدرة الأفراد على الانفاق، ومدى التشبع» يقول خالد حجازى.



ومن الدول التى استقبلت هذا النوع من الشبكات فرنسا وألمانيا وإنجلترا وأستراليا وأمريكا، وروسيا وإيطاليا، بالإضافة إلى بعض دول الخليج مثل الإمارات وعمان، ودول أفريقية مثل تونس وجنوب افريقيا.



وبحسب الدراسة، فإن مشغلى الشبكات الافتراضية يهدفون فى الغالب للترويج لخدمات معينة أو التوجه لشرائح وقطاعات معينة من المستخدمين، وتسعى لعرض خدمات تجمع بين التليفون الثابت والمحمول، بالإضافة إلى الخدمات المضافة المتعددة، مثل تحديد المواقع أو الإعلانات أو خدمات الإنترنت المتعددة.

التوقيع

للاستفسار عن خدمات شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية او الاستثمار فى البورصة المصرية فبرجاء الاتصل بنا على
أحمـــــــــــــد عبـــــــــــدالعال
01062659261

كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية من كل دول العالم
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الاتصالات»: طرح الرخصة الافتراضية للمحمول قريبًا ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 26 - 02 - 2012 02:35 PM
الاتصالات السعودية تطلق عرض التأسيس المجاني لخدمة الشبكة الافتراضية الخاصة E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 23 - 02 - 2009 03:31 AM


11:25 PM