• 3:33 صباحاً
logo




مرض الكوليسترول وطرق الوقايه منه والغذا المنظم له

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,449
معدل تقييم المستوى: 13
وليد 85 is on a distinguished road
20 - 03 - 2012, 11:40 PM
  #1
وليد 85 غير متواجد حالياً  
افتراضي مرض الكوليسترول وطرق الوقايه منه والغذا المنظم له
مرض الكوليسترول وطرق الوقايه منه والغذاء المنظم له نظام غذائى لمرضى الكوليسترول والقلب والدهون أربع طرق فعالة للتخلص من الكولسترول طعام لمرضى الكولسترول والدهون اكل لمرض الكوليسترول






ان تقليل نسبة الكولسترول من أهم الطرق لحمايتك من الإصابة بتصلب الشرايين و التي تؤدي الى الاصابة بالذبحات القلبية و الجلطات الدماغية لا قدر الله كما أثبتت كثير من الدراسات.

الكولسترول هو مادة تشبه الدهون و التي عندما يرتفع مستواها في الدم تترسب على الشرايين مما يؤدي الى ضيقها و أحيانا الى انسدادها مما يؤدي الى توقف امداد عضلة القلب بالدم و الأكسجين و النتيجة و التي تصيب مئات الآلاف يوميا هي: ألم شديد في الصدر أو أزمة قلبية أو أحد الأمراض الخطيرة الأخرى التي قد تصيب الأنسان.



هناك نوعان مشهورين من الكولسترول:


1- الكولسترول عالي الكثافة (HDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول الجيد لأنه يساعد على التخلص من الكولسترول السيء.
2- الكولسترول منخفض الكثافة (LDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول السيء و هو من العوامل المسببة لأمراض القلب.
و عندما نريد ان نخفض الكولسترول في الدم علينا تحديد مستوى ال LDL-chloesterol و ال HDL-cholesterol و ال Total cholesterol (و الذي ليس هو مجموع الاثنين السابقين كما قد يتبادر للذهن).



و اذا كان مستوى الكولسترول لديك في منطقة الخطر فمعنى ذلك انك في خطر متذايد للأصابة بأمراض القلب و التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية أعاذنا الله و اياكم منها.
الخبر الجيد هنا هو أننا في هذا الموضوع سنقدم لكم بعض الطرق و الخيارات التي تساعدك بإذن الله على تخفيض الكولسترول و ابقائة تحت السيطرة.

نقدم لكم هنا أربع طرق و التي يمكن أن تعمل كل واحدة منهم منفردة أو مع الطرق الأخرى:
1- تنظيم الأكل.
2- الرياضة.
3- تخفيض الوزن.
4- الأدوية التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتخفيض الكولسترول.

1- تنظيم الأكل لخفض الكولسترول

الجسم يحصل على الكولسترول عن طريقين: اما بتصنيعه داخليا و إما عن طريق الطعام. و معظم الكولسترول الذي نحصل عليه من الطعام يوجد في الدهون الحيوانية في طعامنا مثل التي توجد في اللحوم و السمن و الزبدة و اللبن و السمك.
و واحدة من أسهل الطرق لتقليل الكولسترول هو تقليل ما نتناوله من انواع معينة من الدهون.
و كما ذكرنا انه هناك كولسترول جيد و آخر سيء أو ضار فهناك دهون جيدة (وهي التي تحتوي على HDL-cholesterol) و اخرى ضارة (و هي التي تحتوي على LDL- cholesterol). و للمحافظة على الكولسترول لديك منخفضا أو ضمن المستويات المقبولة يجب أن لا يزيد كل ما تتناوله من دهون عن 25% الى 35% من وجبتك و يجب ان يكون معظم هذه الدهون من الدهون الجيدة مثل الدهون النباتية و أوميجا -3 و هي أحماض دهنية توجد غالبا في السمك.

و لتخفيض الكولسترول يجب تجنب أو تخفيض الدهون المشبعة في الطعام (مثل الموجودة في الدهون الحيوانية و البيض و منتجات الألبان) و كذلك تجنب الزيوت المحولة و التي تصنع بإضافة الهيدروجين الى الزيوت النباتية (فكر في البطاطس المقلية و الدونات).
إذاً أكثر من الزيوت الصحية الموجودة في الزيوت النباتية و المكسرات ، الأفوكادو ، والسلمون ، وتقليص الدهون الضارة في الاطعمة مثل اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم و بالتأكيد في رقائق البطاطس القلية و الحلويات المغرية.

2- ممارسة الرياضة لتخفيض الكولسترول
إن ممارسة النشاط البدني بانتظام هو مفتاح للحفاظ على الكوليسترول منخفض.
وقد وجدت دراسات أنه حتى ممارسة الرياضة بصورة معتدله تعتبر كافية لزيادة الكولسترول الجيد و تقليل الكولسترول السيء.
في دراسة حديثة للشباب والنساء في منتصف العمر في اسبانيا وجد الباحثون أنه كلما زاد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها النساء أثناء الرياضة ولو بمعدل متوسط فأنها تزيد الكولسترول الجيد و تقليل الكولسترول السيء.
الرياضة إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي تعتبر مهمة جدا لأنه و في أحد الدراسات وجد أن تناول أكل قليل الدهون قليل السعرات أدى إلى تقليل الكولسترول السيء و الكولسترول عموما فقد أدت أيضا الى تقليل الكولسترول الجيد بنسبة 7% و في نفس الدراسة وجدوا أن من قاموا بالمشي أو الجري لمسافة 8 اميال في الاسبوع فقد ارتفع لديهم مستوى الكولسترول الجيد و انخفض الكولسترول السيء.

3- تخفيف الوزن لخفض الكولسترول
كل من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة البدنية المنتظمة يمكن أن يؤدي إلى أداة هامة أخرى في خفض الكوليسترول : فقدان الوزن.
زيادة الوزن تؤدي الى ارتفاع الكولسترول السيء (LDL-cholesterol) و تخفيف الوزن يمكن أن يؤدي إلى تخفيضه. تخفيف الوزن يؤدي أيضا الى تخفيض الدهون الثلاثية (Triglycerides) و هي نوع آخر من الدهون موجودة في دمك و يجب أن تبقية أقل من 150 مجمديسيلتر و تخفيف الوزن يؤدي أيضا الى ارتفاع نسبة الكولسترول الجيد.

4- الأدوية التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتخفيض الكولسترول.
بعض المرضى لا يستطيعون تخفيض الكولسترول بالطرق السابقة لوحدها بسبب عامل وراثي أحيانا. و هنا يأتي دور الأدوية.
هناك الكثير من الأدوية لتخفيض الكولسترول و أكثرها شيوعا الآن هي الستاتنز و ذلك لقدرتها العالية على تخفيض الكولسترول في كثير من المرضى و قد أثبتت الدراسات أن هذه الأدوية تخفض الكولسترول من 20% الى 60%.
أدوية أخرى ممكن أن تستخدم لتقليل الكولسترول:
- Bile acid sequestrants.
- Nicotinic acid (niacin(.
- Fibric acids.
-Cholesterol absorbtion ingibitors.
- أدوية تحتوي على خليط مما سبق.





كل من الأدوية السابقة تعمل بطريقة مختلفة. طبيبك سوف يساعدك في تقرير أي الأدوية مناسب لك. و هنا يجب أن نذكر أن الأدوية لن تساعدك كثيرا اذا لم تساعد نفسك لأنه ثبت أنه اذا واظبت على تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون السيئة فأن تأثير الادوية على تخفيض الكولسترول يقل.





نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

الكوليسترول مادة بيضاء عديمة الرائحة مشابهة للدهون، توجد في جميع خلايا الجسم، ويعتبر من مجموعة الشحوم التي لا تذوب في الماء، ولكنه يختلف عن الدهون في كونه لا يمد الجسم بأي سعرات حرارية نتيجة تمثيله الغذائي. ويعد الكوليسترول من المواد الضرورية لصحة الجسم.





يأتي الكوليسترول من مصدرين:




1 - الجسم حيث تصنع الغالبية منه في الكبد، بالإضافة إلى أن كل خلية بالجسم لها القدرة على تصنيعه.




2 - الأغذية الحيوانية التي نتناولها ونظراً لكون الكوليسترول لا يذوب في الدم، فإنه ينتقل بواسطة مواد تسمى البروتينات الشحمية، منها العالية الكثافة التي يطلق عليها الكوليسترول الجيد، لكونها تنقل الكوليسترول الزائد من الأنسجة وتعيده للكبد. وهناك النوع الآخر المنخفض الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ الذي ينقل الكوليسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة.


* التنظيم الغذائي


يلعب التنظيم الغذائي دوراً مهماً في الوقاية من ارتفاع كوليسترول الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، فالغذاء الصحي يقلل من مستوى الكوليسترول والدهون، ومن الخطر الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية.


ومن أهم الإرشادات التي يوصي بها الدكتور خالد علي المدني الحائز على الدكتوراه في التغذية نذكر:


- التقليل من تناول الكوليسترول حتى لا يزيد على 100 ميلليغرام لكل 1000 سعرة حرارية من احتياجات الفرد اليومية، على ألا يزيد عن 300 ميلليغرام يومياً.


- التقليل من تناول الدهون بما لا تزيد الدهون الكلية عن %30، والدهون المشبعة عن %10 من السعرات الحرارية اليومية.


- الإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب والبقول.


- الحد من تناول صفار البيض والزيوت والدهون، والأطعمة المقلية، واستبدال الدهون المشبعة، وهي الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة والمتوفرة عادة في الدهون الحيوانية، بالدهون غير المشبعة وأفضلها الزيوت النباتية واستبدال لحوم الماشية بلحوم الطيور الخالية من الجلد والأسماك، واستبدال الحليب والأجبان كاملة الدسم بالحليب والأجبان الخالية أو القليلة الدسم.


- التقليل من تناول السكريات البسيطة مثل السكر العادي، والحلويات، بحيث لا تزيد على %15 وزيادة استهلاك السكريات المركبة مثل النشويات إلى 45 % من السعرات الحرارية اليومية مع زيادة استهلاك الألياف حيث انها تقلل من إعادة امتصاص الكوليسترول من الأمعاء، ويمكن زيادة تناول الألياف بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل.


- الحد من تناول ملح الطعام، والأطعمة المحفوظة.


الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لأن الرياضة تزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم، وتخفض من مستوى الكوليسترول الضار ومن الشحوم الثلاثية.


* الأطعمة المسموحة


- الخضر الطازجة أو المطبوخة بطريقة السلق أو الشي.


- الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته.


- لحم الدجاج الخالي من الجلد.


- السمك.


- بياض البيض.


- المواد النشوية مثل البطاطا والأرز الأسمر والمعكرونة.


- الحبوب والبقول مثل الذرة والبازلاء والفاصوليا والبرغل، والعدس.


* الأطعمة المسموحة باعتدال


- الزيوتي النباتية مثل زيت الذرة، والزيتون، ودوار الشمس، والصويا.


- الأجبان البيضاء المبتسرة التي تحتوي علي ما يقل عن %30 من المواد الدسمة.


- لحم البقر.


- المكسرات مثل الجوز واللوز.


- الطحينة والسمسم.


* الأطعمة الممنوعة


- اللحوم الدسمة مثل لحم الغنم والأوز، والبط والنخاعات، والسودة، والطحال. وفخذ الدجاج، والكافيار، والسردين المعلب بالزيوت.


- صفار البيض.


- الحليب الكامل الدسم ومشتقاته.


- الكريمة والقشطة.


- الأجبان الصفراء.


- الفستق الحلبي والكاجو.


- الشوكولاتة.


- البوظة.


- الدهون المجمدة مثل الزبدة، والمارغرين والسمنة.


- جميع أنواع الأطعمة المقلية.


- الصلصات المعلبة الدسمة



نظام غذائى لمرضى الكوليسترول والقلب


1-- الافطار


1- طبق جبنة اريش بالكرفس وزيت الزيتون
2- كوب لبن زبادى(نصف دسم او منزوع الدسم)
3- 4/1 رغيف خبز بلدى
4- ثمرة فاكهه ( تفاحه بقشرها)


2-- الغذاء

1- اللحوم(فراخ _اسماك_ لحوم حمراء ) منزوع الجلد والدهون وتفضل مسلوقه
2_ شوربة خضار سوتيه(كوسه - جزر -بنجر )
3_ سلطه خضراء (بقدونس + جزر+ خيار + زيت زيتون + ثوم + كمون )
4- ثمرة فاكهه ( موز-تفاح)

3-- العشاء


1-- فول مدمس بزيت الزيتون والليمون والبقدونس
2-- كوب لبن زبادى (نصف دسم او منزوع الدسم)
3-- 4/1 رغيف خبز بلدى
4-- سلطه خضراء
5-- كوب شاى اخضر


ماكولات مسموح بها


1-- الخضر الطازجه او المطبوخه بطريقة السلق
2-- الحليب الخالى من الدسم ومشتقاتة
3-- لحم الدجاج الخالى من الجلد _ السمك _ بياض البيض
4-- المواد النشويه (الارز الاسمر والمكرونه)
5-- الحبوب والبقول ( الذره_ البازيلاء_ الفاصوليا _ العدس )


الممنوعات من الاطعمه


1-- اللحوم الدسمه (لحم الغنم _الاوز _البط _ فخد الدجاج _ السردين معلب )
2-- الحليب الكامل الدسم ومشتقاته ( الكريمه _ القشطه _ الاجبان الصفراء)
3-- الدهون المجمده ( الزبده_ السمنه ) وجميع انواع الاطعمه المقليه
4-- الحلويات ( الشيكو لاته_ الحلويات الشرقيه والغربيه )
5-- الصلصه الدسمه المعلبه
6-- صفار البيض


مطلوب


1-- المشى ساعه يوميا
2-- عدم الاكل بين الوجبات لمدة ساعتين



منقوول لإفادة .



منقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


03:33 AM