اكد ايلى بارودى رئيس مجلس ادارة "ليسيكو مصر" ان ارتفاع المبيعات داخل السوقين المحلية والليبية على وجه الخصوص من اهم الاسباب وراء نمو الارباح خلال الربع الاول من العام الحالى ولفت الى نجاح ليسيكو فى استعادة مبيعاتها القوية فى السوق المحلية رغم الاضطرابات السياسية بالبلاد بالتزامن مع زيادة كميات التصدير الى السوق الليبية بشكل كبير فى ظل اتجاه البلاد نحو اعادة الاعمار .
اظهرت نتائج اعمال الشركة المجمعة خلال الربع الاول من العام الحالى تحقيق صافى ربح بلغ 12.479 مليون جم مقارنة ب 12.324 مليون جم خلال الفترة المقابلة من العام السابق بنسبة نمو 1.3% .
اشار بارودى الى قدرة الشركة على زيادة حجم مبيعاتها من المنتجات المختلفة فى جميع الاسواق الاقليمية والعالمية وابرزها زيادة المبيعات من الادوات الصحية والتى اجتذبت السوق الليبية نسبة كبيرة منها اضافة الى مبيعات البلاد وخلاطات المياه .
اوضح ان ابرز تخوفات الشركة خلال الفترة المقبلة فى السوق المحلية تكمن فى ارتفاع درجة المخاطر السياسية اضافة الى زيادة المخاطر المرتبطة برفع الدعم عن الطاقة بشكل يقود الى الارتفاع الكبير فى تكاليف الانتاج وتاجيل الشركة توسعاتها لحين انتهاء الفترة الانتقالية اما عن الاسواق الاوروبية التى شهدت انخفاض كميات التصدير بنسبة 5% فترى ليسيكو ان المشاكل الاقتصادية التى تعصف ببلدان اليورو لاتدعوها للتفاؤل الا ان الشركة تواجه ذلك بالتركيز على جميع الاسواق هناك خاصة الالمانية منها .
بلغت مبيعات ليسيكو خلال الربع الاول من العام الحالى نحو 287.465 مليون جم مقابل 215.480 مليون جم خلال الفترة المناظرة من 2011 بنسبة نمو 33.4% .
كانت حصة مبيعات الادوات الصحية منها ما يقارب 138.4 مليون جم بنسبة نمو 8% عن نظيرتها خلال الربع الاول من 2010 ووصلت مبيعات البلاط الى 145.1 مليون جم بنسبة نمو 65% وبلغت مبيعات خلاطات المياه 4 مليون جم بنسبة نمو 110% .
بلغت تكلفة المبيعات خلال الربع الاول من 2011 نحو 210.610 مليون جم مقارنة ب 145.210 مليون جم فى الفترة نفسها المقابلة من 2010 ووصل صافى الربح عن النشاط الرئيسى للشركة خلال الربع الاول الى 76.854 مليون جم مقارنة ب 70.269 مليون جم بنسبة نمو 45% .
المصدر: جريدة المال