• 8:20 صباحاً
logo




فوائد الثوم والبصل للحمام

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 1,746
معدل تقييم المستوى: 12
MerRnA is on a distinguished road
28 - 08 - 2012, 09:11 AM
  #1
MerRnA غير متواجد حالياً  
افتراضي فوائد الثوم والبصل للحمام


الغذاء و الدواء/فوائد الثوم و البصل
الثـــوم منبه للدورة الدموية
وقد سمي بترياق الفقراء ، ومن مكونات الثوم : البروتين والدهون والكربوهيدرات وأملاح الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (أ) ، (ب2) ، (ج) ، بالاضافة الى حمض النيكوتنيك وهو قاتل لميكروب الدفتيريا والدوسنتاريا ، حيث ثبت أن هذه الميكروبات تموت بعد خمس دقائق من تعرضها للمواد الطيارة المنبعثة من الثوم ، وان المضمضة به ثلاث دقائق تقتل جميع الميكروبات التي توجد بالفم ، وهو خافض للحرارة ويوقف الاسهال الميكروبي ويخفف السعال ومدر للبول والحيض ومفيد للاعصاب والقوة الجنسية .
وهو مطهر للامعاء والرئتين ، ومنبه للدورة الدموية والقلب ، ومقو عام ، ومخفض لضغط الدم العالي ، وموسع للشرايين والشعيرات الدموية ويفيد المغص ، ومذيب لحامض البوليك ( مدر للبول ، مزيل لالتهابات المفاصل ، فاتح للشهية ،مزيل لغازات القولون .
ويستعمل للوقاية من السرطانات ، فهو يحمي من الاصابة بسرطان المعدة ويستعمل الثوم في علاج التيفوذ ، والانفلونزا والدفتيريا ، والاسهال والدوسنتاريا ، وفي علاج الازمات الربوية ، وهو طارد للبلغم ، وفي علاج البواسير والدوالي والانتفاخ ، وفي علاج الديدان مثل الاسكارس والديدان الدبوسية والتينيا . وفي علاج حصوات القناة البولية وفي علاج آلام الأذن ، ويفيد في لدغات الحشرات ولزيادة النشاط والحيوية وهو مزيل للتوثر غير أنه قد يضر أصحاب المعدة الحساسة ، لذلك صنع طبياً وهو متوفر في الصيدليات على هيئة كبسولات .
أما استعماله الطبي الشعبي فهو :-
1. الاستعمال الخارجي :-
• يستعمل الثوم لتسكين الآلام الموضعية مثل آلام الاسنان بوضع قليل من الثوم المهروس المخلوط مع وسط دهني مثل زيت الزيتون ووضعه بكميات قليلة على مكان الألم .
• ويستعمل لعلاج آلام الأذن الخارجية ، وذلك بهرس فص واحد وخلطه مع الزيت ووضعه بين طبقتين من الشاش ( قماش خفيف ) ووضعه على جانب الألم الخارجي .
• كذلك يستعمل للمعالجة والقضاء على كثرة القشرة في الرأس وذلك بفرم أربعة أو خمسة فصوص وتوضع كمية من زيت الزيتون ، ثم تطبخ على نار متوسطة الحرارة لمدة عشر دقائق ، ثم يبرد وتدلك به فروة الرأس جيداً ، ويستعمل عدة مرات في الاسبوع على أن يغسل بعد خمس ساعات من دهنه .
• ولمعالجة الجروح المتعفنة والتآليل والقروح حيث تعصر فصوص من الثوم وتخلط مع شحم حيواني وتوضع على مكان الاصابة على هيئة مرهم ثم بعد ذلك يغسل الجرح بكمادات ماء ساخن .
• ويستعمل الثوم لعلاج مرض تقرح اللثة المزمن وذلك بهرسه مع الملح ويخفف بالماء وتدلك به اللثة .



2. الاستعمال الداخلي :-

الثوم من ضمن النباتات التي تحتوي على مواد كيميائية يعتقد أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وزيادة النشاط الجسماني ، ولهذا ينصح بأكله بكميات قليلة للمحافظة على الصحة العامة .
• الثوم مفيد لذوي الاصابات بمرض البول السكري أو سكر الدم وذلك لانه يساعد على التخفيف من مضاعفات المرض ولأنه يزيد من قدرة جهاز المناعة لديهم .
• يساعد على تخفيض ضغط الدم عند المرضى به ، وفي علاج الأمساك وجميع أنواع الاسهال مهما كانت اسبابه ، والثوم له القدرة على القضاء على الديدان المعوية لدى الاطفال ولهذا يوصى بإعطائه ممزوجاً بالحليب أو اللبن أو الزبادي في الصباح أو المساء ، كما ان الحليب الدافئ الممزوج بالثوم يفيد البصر وخدش الجدار المخاطي للمعدة .
البصــل كثير الفوائد


فوائد الثوم والبصل للحمام


يحتوي البصل على فيتامين (ب) ، (ج) ، وكالسيوم وبوتاسيوم وفوسفور وكبريت ، وحديد ويود ، وبه مادة الجلوكونين وهي مادة تشبه الانسولين في الجسم .
1. الاستعمال الخارجي :-

• يستعمل البصل لعلاج ونزع الجلد المتراكم في أصابع القدم الذي يعرف "كالو" أو مسمار القدم ، وذلك بتدفئة قطع من البصل ووضعها على مكان الاصابة وتثبيتها بضماد لاصق عند المساء حتى الصباح لعدة أيام ، ثم توضع القدم في حمام ماء ساخن بحيث يزال الكالو بمنتهى السهولة ، وبعد أن ينزع يدلك ببودرة التلك ويغطى برباط قطن غير ضاغط .
• يبشر البصل ويعصر ويستخدم في معالجة سقوط الشعر وذلك بدلك جلد الرأس به .
• ويستعمل أيضاً في علاج المرضى بشفافية العين " الماء الأبيض " وذلك بوضع قطرات من مزيج العسل وعصير البصل بنسب متساوية في العين المريضة . وتكون نسبة المزيج ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير البصل .
• كما ان وضع شرائح من البصل دافئة على الدمامل المنتفخة يساعد على الاسراع في فتحها وخروج المادة الصديدية منها .
• وللقضاء على أزمة عصبية تبشر بصلة وتوضع في كف اليد وتستنشق بقوة .
• وعصير البصل منق للبشرة ومزيل لبقع الوجه ونافع للحروق البسيطة والكثير من الأمراض الجلدية .


2. الاستعمال الداخلي :-
• البصل يفيد في ادرار البول والاستسقاء والروماتيزيوم وأكله مفيد جداً لمن يشكو من مغص الكليتين ومزيل للسموم والسكر في الدم ، ويحتفظ بالفيتامينات أثناء الطهي وقد يقوي الجهاز الهضمي وينظف الأمعاء وأكله مشوياً أو مطبوخاً يفيد الروماتيزيوم ويزيل الكآبة .
• يستعمل مزيج من البصل المفروم مع اللبن الزبادي والعسل في علاج اضطرابات الهضم وطرد الغازات وطرد الديدان المعوية عند الاطفال ، وذلك بنقع بضع شرائح من البصل في الحليب طول الليل ويصفى المنقوع في الصباح ويعطى للطفل بعد اضافة السكر له ، ويستمر ذلك الى ان يتم التخلص من الديدان .
• ويستعمل البصل كعلاج للرشح والربو والسعال الحاد ، وذلك بأن تؤخذ شرائح من البصل وتوضع عليها كمية من العسل وتطهى على نار هادئة وبعد النضج تعصر وتؤخذ منها جرعات متعددة يومياً الى ان ينقطع السعال .
• ويستعمل مغلى البصل في معالجة البواسير الداخلية بغلي رأس متوسط من البصل في ربع لتر من الماء لمدة لا تتجاوز العشر دقائق ، ثم يبرد الى أن تصبح دافئة ثم تستعمل على هيئة حقن شرجية بواسطة الحقن الطبية المعروفة .
• والبصل مهدئ ، يجلب النوم بعده ،غير ان البصل ثقيل على أصحاب المعدة الحساسة .
• كما يقال ان البصل الأخضر ، اذا أكل بكميات بسيطة يومياً ، يكافح ارتفاع ضغط الدم في الجسم ، وأكل البصل ممزوجاً مع اللبن الزبادي يومياً يقلل من كمية السكر في الدم ،
• ولإزالة الرائحة من الفم يؤكل بعض من أغصان البقدونس الغض أو النعناع .



بقلم/ سكينة الاسود

فوائد الثوم والبصل للحمام

التوقيع

signa
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الثوم والبصل والكراث MerRnA استراحة بورصات 0 28 - 08 - 2012 08:21 AM
فوائد الثوم والبصل للجنس MerRnA استراحة بورصات 0 28 - 08 - 2012 08:17 AM
فوائد زيت الثوم والبصل للشعر MerRnA استراحة بورصات 0 28 - 08 - 2012 07:57 AM
فوائد الثوم والبصل للشعر MerRnA استراحة بورصات 0 28 - 08 - 2012 07:51 AM
فوائد الثوم والبصل للحامل MerRnA استراحة بورصات 0 28 - 08 - 2012 07:49 AM


08:20 AM