• 6:33 صباحاً
logo



تصريحات متضاربة من تركيا والعراق بشأن استئناف صادرات النفط

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,389
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
28 - 08 - 2012, 04:56 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي تصريحات متضاربة من تركيا والعراق بشأن استئناف صادرات النفط
أبلغ وزير الطاقة التركي تانر يلدز رويترز يوم الثلاثاء أن ضخ النفط الخام عبر خط أنابيب ينقل نحو ربع إجمالي صادرات العراق قد استؤنف عبر أنبوب بديل بعدما تسبب حريق في غلق الخط الرئيسي. لكن وزارة النفط العراقية قالت إن الصادرات إلى تركيا مازالت متوقفة يوم الثلاثاء بسبب توقف محطات الضخ التركية.
وقال يلدز "استؤنف تدفق النفط في العاشرة من صباح اليوم عبر هذا (الأنبوب الثاني) وأخمد الحريق في الخط المعطوب الليلة الماضية."
وأضاف يلدز أن الخط الاخر سيعود للعمل في غضون أسبوع بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح.
لكن عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط في بغداد قال إن العراق لا يستطيع تصدير الخام من حقوله الشمالية ودعا الجانب التركي إلى سرعة إصلاح خط الأنابيب.
وقال جهاد "بالرغم من تحويل الضخ إلى الأنبوب البديل لكننا حتى الآن لا نستطيع استئناف الصادرات لأن السلطات التركية أبلغتنا بتوقف محطات ضخ النفط عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي."
وطالب السلطات التركية بسرعة إصلاح المشكلات في محطات ضخ الخام لكي يمكن استئناف التصدير وتفادي مزيد من التعطيلات.
واضطرت تركيا إلى غلق خط كركوك-جيهان الذي ينقل ما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا يوم الاثنين بعد حريق ألقي باللوم فيه على متمردين أكراد.
وسبق أن أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن هجمات متكررة على خط الأنابيب الذي يعتبره "أصلا استراتيجيا" في حملته المسلحة المستمرة منذ 28 عاما ضد الدولة التركية والتي قتل فيها أكثر من 40 ألف شخص.
وتعتبر تركيا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية وهو نفس موقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
وقال يلدز "الهجمات الإرهابية لن تعطل تطور بلادنا .. لن يحولوا بيننا وبين تحقيق طموحاتنا للاستفادة من مصادر الطاقة بالمنطقة."
وقال وكيل شحن إنه لا يجري اليوم تحميل الناقلات في جيهان حيث مرفأ تصدير إمدادات الخط في الساحل التركي على البحر المتوسط وإن الأمر قد يستغرق أسبوعا أو عشرة أيام قبل أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها.
من أورهان كوسكون
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقع استئناف تدفق الغاز الإيراني إلى تركيا خلال اسبوع فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 29 - 06 - 2012 04:07 PM
هبوط النفط الامريكي بعد تصريحات ألمانية بشأن أزمة منطقة اليورو فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 1 18 - 10 - 2011 09:29 AM
صعود عقود النفط الامريكي بعد تصريحات اسرائيلية بشأن ايران فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 16 - 02 - 2011 11:34 PM
صعود النفط فوق 82 دولارا مع استئناف بعض رحلات الطيران في اوروبا فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 20 - 04 - 2010 10:18 AM
ارتفاع أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي بعد تصريحات وزير النفط الايراني محمد عبدالمعـطي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 1 19 - 02 - 2008 07:00 AM


06:33 AM