• 10:30 مساءاً




نص دعاء القنوت مكتوب

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 1,370
معدل تقييم المستوى: 13
ربيع الحياة is on a distinguished road
18 - 10 - 2012, 09:22 PM
  #1
ربيع الحياة غير متواجد حالياً  
افتراضي نص دعاء القنوت مكتوب


د/ أحمد محمود كريمة


مفهومه: اسم للدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام (1)
مواطنه: القنوت في الصلاة: أ ـ صلاة الصبح، صلاة الوتر، النوازل
القنوت في صلاة الصبح: اختلف الفقهاء في حكم القنوت في صلاة الصبح علي ثلاثة أقوال:
القول الأول: القنوت في صلاة الصبح غير مشروع، قاله الحنفية (2) والحنابلة (3) والثوري، ومروي عن جماعة من السلف الصالح ـ رضي الله عنهم ـ ابن عباس وابن عمر وابن مسعود وأبي الدرداء ـ رضي الله عنهم
دليلهم: استدلوا بدليل السنة والأثر:
(1) دليل السنة: روي أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ "قنت في صلاة الفجر شهرا يدعو في قنوته علي أحياء من أحياء العرب ثم تركه" (4)
وجه الدلالة: الترك دليل النسخ
(2) دليل الأثر: ماروي عن مالك سعد بن طارق الأشجعي قال: قلت لأبي: يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعثمان وعلي ـ رضي الله عنهم ـ ههنا بالكوفة نحوا من خمس سنين، أكانوا يقنتون؟ قال: أي بني محدث، وفي لفظ: بدعة (5)






نص دعاء القنوت مكتوب





القول الثاني: القنوت في صلاة الصبح مستحب وفضيلة، قاله المالكية علي المشهور ومروي عن أنس بن مالك وأبي هريرة وخفاف بن أيماء.
دليلهم: استدلوا بدليل السنة والأثر:
(1) دليل السنة: خبر " كان رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ يقنت في صلاة الصبح"
(6) "مازال يقنت في الفجر حتي فارق الدنيا"
القول الثالث: القنوت في صلاة الصبح سنة قاله الشافعية (8) وقال النووي: سنة مؤكدة
دليلهم: خبر "مازال يقنت في الفجر حتي فارق الدنيا" (9)
المناقشة: لا يسلم دليل المانعون لان المتروك الدعاء الخاص علي حي من أحياء العرب، وليس الترك بصفة عامة.
وأما خير "يقنت في الفجر حتي فارق الدنيا" الذي استدل به المالكية والشافعية فقد ضعفه ابن التركماني وابن الجوزي (10).
الراجح: الجمع بين الأدلة أولي من أعمال بعضها وإهمال الأخر، فلا بأس بفعل القنوت في صلاة الصبح أياما وتركه أياما لئلا يظن بالمداومة أنه حتم ولئلا يظن بالترك أنه منكر، خاصة وأنه ليس من أركان ولا شروط صحة الصلاة.
تتمة: الصفة المختارة للقنوت بعد الرفع من ركوع الركعة الثانية
- يستحب للإمام الجهر، وأما المأموم إن كان يسمع الامام أمن علي دعائه جهرا، وإن لم يسمعه قنت سرا، والمنفرد يسر به.
- القنوت يتعين فيه دعاء فيحصل بأي دعاء
القنوت في الوتر: يري الحنفية بوجوبه طوال السنة بعد القراءة في الركعة الثالثة ويري الحنابلة بسنيته في الركعة الواحدة الأخيرة من الوتر بعد الركوع، ويري الشافعية استحبابه في الوتر في النصف الأخير من شهر رمضان خاصة وقريب منه ذكره المالكية وقالوا بعدم مشروعيته في صلاة الوتر من السنة كلها ولعله الراجح لقوة ما استدلوا به حيث لم يصح فيه شئ ولم يشتهر
القنوت عند النازلة: اختلف فيه أهل العلم فقال الحنفية بمشروعيته في صلاة الصبح وبمثله قال المالكية، ويري الشافعية كونه في جميع الصلوات المكتوبة، ويري الحنابلة كراهيته في غير وتر، ولعل القول بمشروعيته في جميع الصلوات المكتوبة أولي ويجهر بالقنوت في النازلة في الصلوات الجهرية
وهناك أدلة للقنوت في الوتر والنازلة لايتسع المقام لبسطها وتطلب من محالها. والله أعلي وأعلم.





الأهرام المسائى




نص دعاء القنوت مكتوب


التوقيع

التوقيع
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب ربيع الحياة استراحة بورصات 0 10 - 08 - 2012 02:03 AM
حصري الأذكار + دعاء القنوت + أدعية ليلة القدر + دعاء ختم القران + الرقية الشر alex_m استراحة بورصات 2 31 - 07 - 2011 06:27 PM


10:30 PM