• 10:39 مساءاً
logo




أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 21 / 1 / 1434 هـ من الصحف

إضافة رد
عضو متألـّق
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,243
معدل تقييم المستوى: 12
mahmoudsss is on a distinguished road
05 - 12 - 2012, 04:40 PM
  #1
mahmoudsss غير متواجد حالياً  
افتراضي أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 21 / 1 / 1434 هـ من الصحف




قال إن المفاوضات ستكون مع لاعب يحتاجه الفريق.. نائب رئيس الهلال:
حققنا الهدف بالفوز التاسع.. كومبواريه المخول للحديث فنياً.. ولا نستغني عن دعم الشرفيين




كتب - فيصل المطرفي:

أكد نائب رئيس نادي الهلال الامير نواف بن سعد ان الفريق الأزرق حقق الأهم مساء أمس امام هجر بالظفر بالنقاط الثالث، وقال عقب المواجهة الدورية: الفريق لم يكن على الموعد في الشوط الأول ولكن في الحصة الثانية تحسن الاداء وهجر أيضا قدم مباراة جيدة، ولكن حققنا الاهم وهو الفوز وتواصل الانتصارات حيث يعتبر هذا الفوز التاسع. وحول تغييرات المدرب في التشكيل الاساسي عن اللقاء الماضي وابعاده لبعض الأسماء.. أوضح سموه : « هذه جوانب فنية من الافضل توجيه السؤال للمدرب وهو المخول للرد عليها وتوضيح وجهة نظره. وعن تردد أنباء تفيد برغبة بعض اللاعبين بابعاد احمد الفريدي عن معسكرات الفريق في الفترة المقبلة لحين انضمامه للاتحاد.. رد قائلا: غير صحيح ذلك فالفريدي، كما أوصى المدرب أنه سيواصل تدريباته وسيشركه متى دعت الحاجة لخدماته. وحول الاجتماع الشرفي المنتظر الثلاثاء المقبل تحدث نائب رئيس الهلال وقال : الترتيب والاشراف لدى سمو الامير بندر بن محمد بالتنسيق مع ادارة النادي وهو بلا شك اجتماع مهم واي تجمع لرجالات الهلال سيكون مهم ونتشرف بوجود الجميع لمناقشة كل ما يخص النادي واطلاع اعضاء الشرف على خطوات الادارة وكذلك لا نستغني عن دعمهم المالي. ونفى سموه وجود أي اتفاق حتى الان او توقيع مع لاعب وسط فريق الاتحاد سعود كريري وشدد ان حديث رئيس نادي الهلال اوضح ان اي لاعب يدخل الـ6 اشهر والهلال بحاجته ستتم مفاوضته. وعن الاتهامات التي طالت اداري الفريق هشام اللحيدان من مترجم الفريق السابق.. علق نائب رئيس الهلال بقوله: هشام أعرفه جيدا قبل العمل بنادي الهلال وهو شخص ذي خلق رفيع ويؤدي عمله على اكمل وجه ومعاملته رائعة مع الجميع.. وقصة المترجم تتلخص في انه قدم للهلال للتجربة لمدة شهرين ومن ثم قدمنا له العرض المناسب ورفضه وحينها كانت المفاوضات مع هشام اللحيدان كونه الاداري المسؤول عن الفريق واعضائه. ونوه سموه الى ان غياب رئيس النادي عن مباراة الهلال امس يعود لسبب تعرضه لانفلونزا مشددا الى انه يتواجد الى جانب رئيس النادي في اغلب فترات الموسم على ان يكون مغادرته احدهما منسقه لها مسبقا وفق تواريخ محددة لضمان سير العمل بشكل منتظم.



في انطلاقة الدور الثاني لدوري زين أمس
«ويسلي» يقود الهلال للصدارة.. و «السفاح» يطفئ الشعلة بهاتريك.. و«شافي» يُنقذ الاتحاد من قبضة الرائد




كتب - طارق العبودي:

تصدر فريق الهلال الدوري السعودي بعد فوزه على ضيفه هجر بهدفين لهدف سجلهما هداف المسابقة ويسلي لوبيز على مادر الشوطين ، في حين نجح الاهلي في اسقاط مضيفه الشعلة في الخرج بثلاثة اهداف لهدف ، ولحق الاتحاد بالرائد وعادله بهدفين لمثلهما في ملعب الشرائع بعد أن كان الرائد متقدما بهدفين لصفر.

الهلال × هجر

عاد الهلال لصدارة دوري زين بفارق الأهداف عن الفتح بعد فوزه البارحة على ضيفه هجر بهدفين نظيفين حملا توقيع البرازيلي ويسلي لوبيز الذي واصل انفراده بصدارة هدافي المسابقة بـ 14 هدفا بعد مضي 14 جولة منه.

وجاء الفوز الهلالي بصعوبة بعد ان كاد الفريق يدفع ثمن فلسفة مدربه كومبواريه الذي فضّل الدخول بتشكيل مختلف عن التشكيل الذي لعب به مبارياته الماضية مغيباً 5 عناصر رئيسية, وقد يكون بهذا الإجراء يبحث عن استعداد أفضل للمواجهة المقبلة الأقوى امام الاتحاد الذي ينتظران يزج بكل قوته .. فيما لعب هجر وفق امكاناته وأحرج الهلال كثيرا بعد ان نجح لاعبوه في تنفيذ طريقة مدربهم بحذافيرها.

وبنتيجة المباراة ارتفع رصيد الهلال إلى 23 نقطة , فيما بقي هجر في مركزه المتأخر جدا بـ 8 نقاط.



فاجأ الفرنسي كومبواريه مدرب الهلال الجميع بتشكيل مغاير تماما عن التشكيل الذي لعب به المباريات الماضية وآخرها امام الأهلي وذلك باستبعاده 5 عناصر رئيسية هم : البيشي والشهراني وهرماش والقرني والقحطاني في مجازفة منه , وربما كان يهدف إلى إراحتهم قبل المباراة المقبلة أمام الاتحاد رغم ان فريقه كان بعيدا عن اجواء المباريات الرسمية لمدة 13 يوما, ولعب بأسلوبه وطريقته المعتادين .. وفي المقابل لعب مدرب هجر طارق يحيى بكامل عناصره باستثناء سعد اليامي واعتمد على اسلوب الضغط على لاعب المنافس حال استحواذه على الكرة إلى جانب تكثيف الوسط وتأمين الدفاع مع الاعتماد على الكرات الطويلة, وقد نجح في ذلك إلى حد كبير.

جاءت الدقائق الاولى من المباراة هادئة تماما باستثناء تهديد هلالي اولى عندما تنقل الكرة اكثر من لاعب إلى ان وصلت للكوري يو بيونغ الذي سدد ها وتصدى لها الحارس (3) , وكاد هجر يفتتح التسجيل بعد مرور 14 دقيقة مستغلا خروجا خاطئا لحارس الهلال شراحيلي غير ان الكرة اتجهت اخيرا إلى ركلة ركنية .. وحوّل نامي كرة من الجهة اليمنى وصلت ليو بيونغ الذي راوغ المدافه الهجراوي وسدد في القائم الأيمن ( 22), وتحصل هجر على خطأ قرب المنطقة نفذه حازم جودت واتجهت كرته إلى ركلة زاوية (25), وسدد الشلهوب كرة قوية وثالثة من خارج المنطقة نجح النجعي حارس مرمى هجر في ابعادها من زاوية 90 إلى ركلة زاوية (26) , تبعه الدوسري بتسديدة ارضية تصدى لها النجعي على دفعتين (30) .

ووسط محاولات متبادلة من الطرفين غير انها من الجانب الهلالي أكثر جدية خطورة تحصل الفريق الأزرق على ركلة جزاء صريحة حينما اندفع حارس هجر منصور النجعي بركبته تجاه يو بيونغ وأوقعه أرضا, تقدم ويسلي للتسديد وسجل منها هدف فريقه الأول وهدفه الشخصي الثالث عشر في المسابقة حتى الآن (36).

ومضت بقية الدقائق كما كانت , محاولات متبادلة لم يكتب لها النجاح لتنتهي الحصة الأولى بتقدم الهلال بهدف ويسلي .

في الحصة الثانية جاء الأداء كما هو عليه في الحصة الأولى وأضاع الفريقان فرصا عدة ابرزها كرة ويسلي التي ضايقه فيها المدافع ( 48) , وتسديدة الدوسري ( 51), وإعاقة الزوري من قبل مدافع هجراوي داخل المنطقة دون ان يحتسب الحكم شيئا ( 57) ,.. وأجرى المدربان تغيرات فنية بغية تنشيط اللعب, وارتفع اداء هجر نسبيا بحثا عن التعديل مقابل هدوء هلالي , تبادل الفريقان التهديد غير المركّز قبل ان يختتم ويسلي المباراة بهدف جميل بعد تلقيه تمريرة نامي المتقنة فأبدع ويسلي في التمويه على الحارس والمدافع ووضع الكرة بهدوء داخل الشباك .

- الحكم مشاري المشاري لم يجد صعوبة في ادارة المباراة غير انه تساهل كثيرا مع بعض الالعاب الخشنة من هجر .

- جمهور قليل جدا تابع المباراة لم يتجاوز 2800 مشجع !!.

- ويسلي لوبيز رفع رصيده إلى 14 هدفا في طريقه لحسم لقب الهداف لصالحه .

الشعلة × الأهلي

الخرج - فهد السميح

وفي الخرج وفي مباراة لم ترتق للمستوى المطلوب تمكن الأهلي من الفوز على مضيفه الشعلة بـ 3/1 ، فلم يمض سوى ست دقائق ينفذ الشعلة فيها جملة تكتيكية بدأت من حسن الطير الذي لعبها للزعاق وبدوره لعبها بكعبة للمنيف سددها ليخرجها المعيوف لضربة ركنية ، وبعدها بدقيقتين يعلن حكم اللقاء فهد المرداسي ضربة جزاء مشكوك في صحتها بعد أن هًم مدافع الشعلة الدويسان تخليص الكرة ليفاجئه الحوسني بدخوله من الخلف برأسه ليعلن المرداسي عن ركلة جزاء يتقدم لها فكتور ويسددها بقوة على يسار خالد ناصر كهدف أول ، ليستلم بعدها وسط الأهلي السيطرة على وسط الملعب بتناقل الكرة ومن ثم نقلها للجهة اليمنى للبصاص بينما اعتمد الشعلة على لعب الكرات الطويلة حتى استفاد من إحداها في الدقيقة 31 حين لعب الظهير احمد سعد كرة عرضية للطير الذي لم يتوان في تسديدها بيمينه في حلق المرمى كهدف تعادل، وفي الدقيقة 38 يتحصل الحوسني على خطأ من جهة اليسار ينفذها العيسى لتتجاوز الجميع لتصل لفيكتور الذي سددها بيساره غير اتجاهها لاعب الشعلة فيلب لتعانق المرمى كهدف ثان للأهلي انتهى به الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني فاجاء فيكتور الشعلاويين بالهدف الثالث بعد أن جهز له الحوسني كرة على رأس الـ 18 ليضعها على يمين خالد ناصر خارج المرمى، واستمر الحال كما هو عليه حتى أعلن حكم المواجهة نهاية المباراة بفوز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف ، وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الأهلي إلى 17 نقطة فيما بقى الشعلة على رصيده السابق بـ 11 نقطة.

الاتحاد × الرائد

مكة - علاء سعيد

وفي مكة نجح الاتحاد في تدارك خسارته بهدفين مقابل لاشيء إلى التعادل الإيجابي مع الرائد في مباراة كانت مثيرة بين الفريقين مساء أمس حيث كان الاتحاد هو الأفضل طوال مجريات المباراة ، فيما كان الرائد يعتمد النواحي الدفاعية ويعتمد على الهجمات المرتدة التي كانت تشكل أزعاج حقيقي على مرمى الاتحاد .

وكان الشوط الأول شهد سيطرة كبرى للاتحاد ولاحت له عدة فرصة محققة للتسجيل كانت بدايتها عن طريق المهاجم فهد المولد الذي سدد كرة رأسية تصدى لها الحارس أحمد الكسار على دفعتين يتبعها بعدها هتان باهبري بتسديدة من على قوس الـ 18 يحولها الحارس المبدع إلى ركلة زاوية كأخطر الفرص في الشوط الأول.

جاءت الإثارة بين الفريقين في الشوط الثاني من المباراة والذي فاجأ الرائد الاتحاديين بتسجيل الهدف الأول من تسديدة بعيدة عن طريق عصام الراقي يفشل الحارس مبروك زايد من التصدي للكرة، لم يفوق الاتحاد من الهدف الأول حتى نجح الرائد من تسجيل الهدف الثاني عن طريق المحترف ديبا الذي قام بمراوغة الخط الدفاعي الاتحادي وسدد كرة قوية لم يتمكن الحارس مبروك زايد من التصدي لها.

بعد هذين الهدفين قام مدرب الاتحاد بإجراء تغيير بإدخال شافي الدوسري على حساب أنس الشربيني حيث ساهم هذا التغيير في تنشيط الوسط الاتحادي ونجح المهاجم فهد المولد من إدراك الهدف الأول بمجهود فردي سددها قوية على يسار الحارس احمد الكسار.

بعد هذا الهدف ضغط الفريق بشكل مكثف حتى نجح من تسجيل هدف التعديل عن طريق شافي الدوسري الذي استثمر تسديدة نايف هزازي الرأسية التي تحولت من الحارس أحمد الكسار حولها داخل الشباك مرة أخرى لتنتهي معها مجريات المباراة بتعادل الفريقين إيجابياً.



مدربا الهلال وهجر في المؤتمر الصحفي:
كومبواريه : ليس لدي تشكيل ثابت وأبحث عن المثالي .. ولن أتحدث عن الانتقالات




كتب - عبدالله المالكي:

هنأ مدرب فريق الهلال الفرنسي كومبواريه فريق هجر على المستوى الذي قدمه امام الهلال وقال : إن مثل هذه الفرق تعتبر مصيدة للفرق الكبيرة من حيث المستوى التي تظهر به لكن لاعبي فريقي حققوا النتيجة التي كنا نبحث عنها في هذه المباراة فيها وفريق هجر كان يسعى للمباراة من اجل تفادي الوقوف في فرق المؤخرة. وهجر كان صعبا لكن لاعبو فريقي نجحوا في تجاوز المباراة وتحقيق الفوز التاسع المتتالي لهم في مسابقة الدوري .

وعن عدم ثباته على تشكيلة معينة قال: ليس لي تشكيلة ثابتة ولكن لي تشكيل مثالي اسعى ان اللعب به والهلال لديه 20 لاعبا يتنافسون على المراكز وهذا يدفع بهم الى التنافس والرقي بالمستوى لمصلحة الهلال.

وعن تبديل خمسة لاعبين في تشكيلة الفريق قال: أمام التعاون أشركت سبعة لاعبين وفزت، ومع كل مباراة اجري هذا العدد الكبير من التغيير ويحقق الهلال الفوز وهذا ما نبحث عنه. وعن حاجته للاعب محور قال: سعيد بالموجودين في الهلال وليس لي علاقة في عملية الانتقالات. من جانبه نفى مدرب هجر طارق يحيى ان يكون قد صرح للصحافة ان الفريق سيظهر بمستواه امام الهلال وقال: لم اقل هذا الكلام العاري من الصحة وانا أحترم الهلال, والهلال فريق كبير ولديه نجوم وقدمنا امامه مباراة كبيرة لكن المشكلة تقع في احتساب ضربات الجزاء ومشكلة هجر انه يعاني من اللعب امام الفتح والهلال والشباب و النصر بشكل متتالي ساهمت في عدم الفوز ولكن المستوى سيتطور لكنه قد يطول.



اجتماع هلالي اليوم قبل الاجتماع الشرفي.. ومصدر يوضح موقفهم من كريري
كومبواريه يرفض التدريبات بالطائف..ويطير مع فريقه مساء السبت لخوض الكلاسيكو




كتب - فيصل المطرفي:

كشفت مصدر هلالي لـ(الجزيرة) أنهم ينتظرون موقف لاعب وسط فريق الاتحاد سعود كريري مع ناديه، بعد تقدمه بشكوى عبر لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم بسبب عدم تسلمه مستحقاته في الموعد المحدد، وألمح المصدر إلى أن التحركات الهلالية الفعلية ستكون بعد معرفة مصير اللاعب مع ناديه والسعي لإنهاء الصفقة في حال فسخ عقده رسميا حسب أحد بنود العقد الذي أبرمه مع الاتحاد.

هذا وعلى الصعيد الميداني فرض السيد كومبواريه تدريبا استرجاعيا لجميع أفراد الفريق ظهر اليوم بعد مباراة هجر على أن تبدأ التحضيرات الفعليه لمواجهة الاتحاد مع مران يوم غد في حين رفض كومبواريه إجراء أي تدريب في الطائف وفضل إكمال الاستعدادات في الرياض والمغادرة مساء السبت المقبل إلى الطائف تأهبا لملاقاة الاتحاد مساء الأحد على ملعب الشرائع.

من جهة أخرى تعقد اللجنة الخاصة بترتيب اجتماع أعضاء شرف نادي الهلال اجتماعا مساء اليوم بمقر النادي من أجل الاتفاق على كافة التحضيرات للاجتماع الشرفي المنتظر وسيرأس الاجتماع أمين عام النادي سامي أبوخضير بحضور أعضاء إدارة العلاقات العامة وأعضاء مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي.



محلل الجزيرة القانوني:
المساعد الثاني أنقذ الحكم واحتسب جزائية صحيحة للهلال




الجزيرة - الدمام:

قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن الحكم مشاري المشاري قام بواجبه في تفسير وتطبيق مواد القانون وأعلن عن 25 مخالفة كانت جميعها صحيحة بما فيها ركلة الجزاء التي أعلن عنها المساعد الثاني خلف زيد الذي استطاع أن يساعد الحكم في الإعلان عن الركلة، ولكن كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء لحارس هجر لمهاجمة مهاجم الهلال الكوري يو بتهور التنفيذ كان صحيحاً.

الحكم كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم.. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل فيما يخص قراراته الإدارية أجاد في تطبيق العقوبات الإدارية ما عدا حالة في الدقيقة 60 و52 ثانية، كان الواجب احتساب خطأ لهجر وإشهار البطاقة الصفراء لمدافع الهلال عبدالقادر.

المساعدان قاما بواجبهما على أكمل وجه وهما وليد البعيمي وخلف زيد وأيضاً الحكم الرابع خالد حلوي قام بواجبه.

فيما يخص ركلة جزاء فريق الأهلي أمام الشعلة قال الوادعي الحكم فهد المرداسي أخطأ في احتساب الركلة فمهاجم الأهلي عماد الحوسني هو من جاء من الخلف إضافة إلى أنه من وضع يده على رجل مدافع الشعلة، كان الواجب إعطاء استمرارية في اللعب فيما يخص التنفيذ كان الواجب إعادة التنفيذ لدخول لاعب من فريق الأهلي قبل التنفيذ.



6 مواجهات ضمن الجولة الخامسة في دوري الناشئين

كتب - فيصل المرشدي:

تقام اليوم الأربعاء 6 مباريات ضمن مجريات الجولة الخامسة من الدوري السعودي الممتاز للناشئين حيث يستضيف صاحب المركز السادس فريق الإتفاق على ملعبه في الدمام المتصدر فريق النصر, فيما يلتقي الوصيف فريق القادسية بمضيفه صاحب المركز الأخير فريق العربي, ويحل الإتحاد صاحب المركز الثالث ضيفاً على الطائي صاحب المركز العاشر, فيما يواجه الشباب الذي يحتل المركز الرابع ضيفه فريق الوحدة صاحب المركز التاسع, ويلتقي الهلال صاحب المركز الخامس بضيفه العيون صاحب المركز قبل الأخير, ويستضيف الأهلي صاحب المركز السابع ضيفه صاحب المركز الثامن فريق التعاون.



السهل الممتنع
ياسر.. المنتخب.. والإعلام
صالح السليمان


الشكل الجميل الذي ظهر به منتخبنا الوطني أمام المنتخب الأرجنتيني بلاعبه الأسطوري ميسي .. منح المنتخب إدارة وجهازا تدريبيا ولاعبين دفعة معنوية كبيرة بحثوا عنها كثيرا .. وأعاد شيئا من الثقة للجماهير بمنتخبهم وإنه قادر على العودة ، والأروع أن المنتخب تفوق على نفسه وقدم مباراة للتاريخ بلاعبين أو جيل جديد .. حيث خلت التشكيلة من أي لاعب متقدم بالعمر أو دخل الثلاثينيات عدا سعود كريري الذي أصيب وخرج ، أي أنه منتخب يمكن البناء عليه وتعزيزه والمراهنة عليه في التصفيات الآسيوية القادمة على الأقل .. ولست هنا في معرض تقييم فني للمنتخب .. فهو ليس موضوعنا .. ولكن التجديد الذي طرأ ومنح الثقة للمواهب الجديدة كان مطلبا ويبدو إنه يتحقق.

وخلال الأيام الماضية تردد أن مدرب المنتخب يفكر أو بصدد استدعاء النجم الدولي السابق ياسر القحطاني للمنتخب .. وأكدت ذلك تصريحات منسوبة لمدير المنتخبات الأستاذ محمد المسحل .. وبرأيي إنها خطوة غير موفقه وممكن تصنيفها انتكاسة للوراء .. وهو يشير إلى أن إدارة المنتخب تراهن على الفوز ببطولة الخليج .. وقلت غير موفقة لأسباب منها أن اللاعب تجاوز انعطافة الثلاثينيات عمريا ..أي أنه سيكون ورقة رابحة حاليا .. ولكن لن يكون ورقة يراهن عليها في تحقيق الهدف الإستراتيجي بعيد المدى وهو المنافسة على كأس أمم آسيا القادمة .. والمنافسة على الوصول لمونديال 2018 م، والأهم أن اللاعب مقتنع أنه لن يقدم الكثير للمنتخب وحان وقت منح الفرصة للوجوه الجديد ة .. فقدم اعتذاره مسبقا وأعلن اعتزاله اللعب دوليا .. حتى لا يحرج إدارة المنتخب فيما لو لم يتم ضمه من قبلهم.

والمحذور الثالث هو فيمن يطالبون بضم ياسر للمنتخب .. لا يبدو أنها تأتي رغبة في مصلحة المنتخب على الأقل من بعضهم .. بل يريدون استغلاله مجددا لإثارة البلبلة والإشكالات في المنتخب ويتراقصون على لعبة الميول بجعل ياسر هدفا لسهامهم لتحطيمه .. وسنسمع ونقرأ مجددا لماذا تم ضم ياسر .. ثم يتم تحميله كالعادة أي إخفاق للمنتخب .. وجعله شماعة تعلق عليها الخسائر لو حدثت.

أما الكابتنية فهذه قضية أخرى .. فهم شطروا الجمهور الرياضي شطرين بسبب (الكابتنية) .. والآن هم متأهبون ومتعطشون لتكرار الحديث عنها ضاربين بعرض الحائط مصلحة المنتخب.

المادة 18

لا أظن هذا الجنون و (الهبال) في عقود اللاعبين والتصاعد الصاروخي لقيمة عقودهم سيبقى ويستمر .. خصوصا أن الأندية أصحبت مديونة وعلى الحديدة .. وهو جنون متزامن مع تراجع مركز الكرة السعودية خارجيا ، فلا أستبعد أن يتم العمل مجددا بالمادة 18 .. للموازنة بين مصلحة النادي واللاعب .. لذا أنصح كل محترف خصوصا الصاعدين منهم .. ويعرض عليه ناديه مبلغا ضخما لتجديد عقده أو تمديده .. أن يوافق ولا يماطل أو يبالغ في مطالبه .. أو يسوف إلى وقت قادم .. فلا تدري ما تخبئ لك الأيام .. أخشى أن تبحث فيما بعد عن نصفها فلا تجدها .. وقالها دايم السيف (اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها).

هذا الحكم خطر داهم

لم أتمكن من العثور على لقطة الخطأ الذي احتسبه الحكم محمد الهويش ضربة حرة غير مباشره للشعلة في مباراة الإتحاد في الوقت بدل الضائع .. ومتى رفع يده .. فإذا كان قد رفع يده أثناء تقدم اللاعب لتسديد الكره كما أكد الكثيرون فلابد من التحقيق معه.. كما أن الهويش ظلم الشعلة مرة أخرى عندما حرمهم من ضربة جزاء صحيحة ضد المنتشري كما أكد خبراء التحكيم.

ضربات حرة

- الفريدي تحول إلى ( قنبلة ) بعثرت صفوف الإتحاد .. ليصبح الفريق مابين لاعب ناقم يطالب بمستحقاته .. وآخر رفع سقف مطالبه لتجديد عقده ..

- على جماهير الهلال أن لا تكون ألعوبة بين يدي (المتمصدرين).. وأصحاب الأسبقيات المزعومة.. كيف يصدقون أن ناديهم سيوقع مع لاعب لازال عقده ساريا مع فريقه!!.

- احتكار المعلق عدنان حمد لأغلب المباريات الكبيرة وقصرها عليه بشكل حصري حتى على مستوى المنتخب .. نوع من الدلال لم يجده حتى في قنوات بلده التي زهدت به .. ودليل أن القناة الرياضية السعودية تدار بالمحسوبيات والميول .. وعلى طريقة نتحداكم.. قناتنا ومالكم شغل فينا.

- الحكم عبدالرحمن العمري حقق نجاحا نسبيا في ديربي الاتحاد والأهلي لأن ظروف المباراة ساعدته .. ولم يصادف حالات صعبه تحكيمية .. وحتى فوز الأهلي خدمه وإلا لتم انتقاده بحجة أنه تساهل مع المحترف الإفريقي بفريق الإتحاد موديست أمبامبي.. ومع ذلك أعجبني العمري أنه حاول الموازنة والمقاربة بين الفريقين .. ومحاولة التلطف مع اللاعبين .. ليت خليل جلال يتعلم منه .. وهو من يدخل مباريات معينة معبأ ومشحوناً لاستعراض شجاعته إذا كان اللون الأزرق طرفاً فيها.

- عملوا مناحة بحجة عدم ضم لاعبيهم للمنتخب.. ثم اتضح إن إدارة النادي هي من رفضت ضمهم بحجة مصلحة النادي!!




فواصل

* اليوم تخوض الفرق السعودية المشاركة في بطولة الأندية العربية وبطولة الأندية الخليجية مباريات مهمة في البطولتين، كل التوفيق للنصر والفتح ونجران في مهمتهم الخارجية واجتياز هذه المرحلة بنجاح.

* * *

* استغلالا لظروف الاتحاد المالية والإدارية الحالية الصعبة خرج أكثر من سمسار ووكيل لاعب يحاول المزايدة على لاعبيه لتحقيق مكاسب سواء من نادي الاتحاد أو غيره.

* * *

* الفترة الشتوية القادمة تتطلب من إدارات الأندية الحرص والتدقيق في اختيار لاعبيهم الأجانب الذين سيتم التعاقد معهم، فالمرحلة القادمة هي مرحلة حسم محليا وبدء مشاركة في الآسيوية فلا مجال للتهاون فيها أمام أي فريق يطمح بتحقيق منجز يسعد به جماهيره.

* * *

* إذا كان المشاهدون قد شعروا بالملل من الوجوه المتكررة التي تظهر ليلياً في البرامج الرياضية اليومية فهل يشعر المذيعون بنفس الملل وهم يقابلون نفس الوجوه بشكل متكرر ومستفز؟!! أم أن المسألة تعبئة ساعات بث والسلام؟!!

* * *

* الأزمة التي يعيشها اتحاد الكرة المؤقت مع الفيفا الذي طالب بتأخير الانتخابات كما طالب بتزويده بمحاضر الاجتماعات الأخيرة يجب أن تدار بحنكة كبيرة لتجاوزها. كما أن على الإدارة المؤقتة برئاسة أحمد عيد أن تكون أكثر وضوحا وشفافية مع الوسط الرياضي فيما يخص هذه الأزمة أو الأمور الأخرى.

* * *

* التحركات الأخيرة لرئيس الوحدة الأستاذ علي داود والتعاقدات التي أبرمها هل تنقذ الوحدة من شبح الهبوط الذي يهددها؟!! هذه التحركات علاوة على تأخرها فإنها ليست بالمستوى المأمول.



صح لسانك

* النصراويون يرتبكون أمام الهلال.
حاج بوقاش
- في حضرة الزعيم.

* * *

* نايف لديه عروض سعودية وخليجية.
بلقيس
- موهوب الصقر.

* * *

* مترجمي خذلني.
كمبواريه
- حتى في الترجمة ما هو نافع.



كاريكاتير
رشيد السليم








أشاد باللحيدان وكشف سر غياب الرئيس..
نواف بن سعد: سامي من أبناء الهلال والمدرب يسير بشكل جيد



اللحيدان

الرياض - حمد الصويلحي

أكد نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد أن فريقه حقق الأهم مساء أمس بعد فوزه على هجر بتحقيق الثلاث نقاط مشيرا إلى أن الفريق لم يظهر بشكل جيد في الشوط الأول قبل أن يتحسن المستوى في الشوط الثاني، وقال:" حققنا تاسع فوز متواصل لنا في الدوري ولله الحمد، والأهم بالنسبة لنا هو مواصلة الانتصارات وتحقيق الثلاث نقاط خصوصا أن هجر قدم مباراة جيدة أيضا، وسنسعى خلال المباريات المقبلة إلى الظهور بالمستوى المميز المقرون بالنتائج الايجابية".

وحول مسألة التدوير بين اللاعبين في الفريق قال:" التدوير قرار فني بحت وطالما أن المدرب موجود فمن حقه الاجابة لأنه يمتلك القرار والمبررات".

وعن غيابه خلال الفترة الماضية وعودته أمس وغياب الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن حضور المباراة قال:" في اغلب الفترات أكون متواجدا انا والامير عبدالرحمن مع بعض ولكن اذا كان هناك غياب لأحدنا فإنه يكون بعد ترتيب مسبق بيننا وهو متابع دائما للفريق، وغيابه تحديدا عن المباراة بسبب تعرضه للانفلونزا وندعو له بالشفاء".

وعن اجتماع أعضاء الشرف وصحة حضور الأمير الوليد بن طلال والتطرق للدعم المادي قال:" جميع معلومات هذا الاجتماع لدى الامير بندر بن محمد المشرف على التحضير للاجتماع بالتنسيق مع الادارة، ونحن نتشرف بحضور جميع اعضاء الشرف سواء الأمير الوليد بن طلال أو بقية الأعضاء الذين يشرفنا حضورهم، وبالنسبة للدعم المادي فإننا لانستغني عن دعمهم المادي بالتأكيد». وأكد نائب رئيس الهلال ماقاله الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن أي لاعب مميز يدخل الستة أشهر الأخيرة من عقده ويكون الهلال بحاجته فسيتم مفاوضته. وحول رد الإدارة على حديث مترجم الفريق السابق الذي انتقد عمل إداري الفريق هشام اللحيدان قال:"أنا أعرف اللحيدان من فترة طويلة فهو ذو أخلاق عالية ويؤدي عمله بشكل ممتاز مع الفريق ويتعامل مع الجميع بكل احترام، وبالنسبة للمترجم فقد حضر بعد أن نظرنا الى عدد من ملفات المترجمين وطلبه المدرب للتجربة لمدة شهرين وتم تقديم العرض المادي له ورفض العرض بعد أن طلب مضاعفة المبلغ وبالتالي تم رفض طلبه، وكان تعامله في هذا الأمر مع هشام اللحيدان". وعن عودة مساعد مدرب أوكسير الفرنسي سامي الجابر للإدارة مجددا قال:" سامي ابن من ابناء الهلال وهو وضَّح انه متجه للتدريب فقط، والمدرب يسير بشكل ممتاز معنا، فلماذا نبحث عن تغيير المدرب اساسا".



الاتحاد لحق بالرائد في الرمق الأخير
الهلال يعتلي الصدارة والأهلي يواصل صحوته



الهلال كسب هجر وتصدر

الرياض - خالد الحربي، مكة المكرمة - تركي الغامدي، جدة - هتان النجار

اعتلى الهلال صدارة دوري "زين" عندما حقق فوزا مستحقا على هجر بهدفين من دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين في الرياض؛ وفي الخرج فاز الأهلي على الشعلة 3-1 وفي جدة تعادل الاتحاد والرائد 2-2

الهلال - هجر

حقق الفريق الهلالي ثلاث نقاط ثمينة اعادته للصدارة مجدداً عقب الفوز على ضيفه هجر بنتيجة 2- صفر في اللقاء الذي أقيم مساء أمس (الثلاثاء) على استاد الملك فهد الدولي سجل هدفي اللقاء البرازيلي ويسلي لوبيز في الدقيقتين (43، 90). وبذلك رفع الهلال رصيده الى 32 نقطة وبقي هجر على نقاطه الثماني.

بداية الحصة الأولى كانت متكافئة من الطرفين، ولكن الضيوف فاجأوا أصحاب الضيافة عندما سدد لاعب الوسط حسين النجعي كرة قوية مرت بجوار القائم الدقيقة (5)، وبعد مرور ثلث الساعة الأول تحسن اداء أصحاب الضيافة وقاموا بتكثيف الهجمات على مرمى الضيوف، واضاع مهاجم الهلال الكوري الجنوبي يو بيونغ سوو هدفا محققا عندما راوغ أحد المدافعين وسدد الكرة نحو المرمى ولكن اصطدمت بالقائم وذهبت الى خارج الملعب الدقيقة (23)، وأنقذ حارس الهلال خالد شراحيلي مرمى فريقه عندما تصدى للكرة الثابتة التي نفذها عبده حكمي الدقيقة (25)، ومن هجمة هلالية مرتدة باغت محمد الشلهوب الضيوف بتسديدة قوية أبعدها حارس هجر منصور النجعي الى ركلة ركنية الدقيقة (26)، ونجح مهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز في احراز هدف التقدم عن طريق ركلة جزاء تسبب بها زميله الكوري الجنوبي يوو بيونغ سوو الدقيقة (43).

دخل الهجراويون الحصة الثانية برغبة هجومية لإحراز التعادل، وأنقذ حارس الهلال خالد شراحيلي مرمى فريقه عندما تصدى لرأسية مهاجم هجر خالد الرجيب الدقيقة (48)، وكاد أن يضيف لاعبو الهلال هدفا أخر عندما سدد لاعب الوسط سلمان الفرج كرة قوية تصدى لها الدفاع لتجد عبدالعزيز الدوسري الذي لعبها بشكل جيد ولكن مرت بجوار القائم الدقيقة (51)، أجرى الهلال تبديلين في وقت واحد لزيادة الضغط الهجومي عندما رمى مدرب الفريق كومبواريه بورقتي ياسر القحطاني ونواف العابد بدلا عن يو بيونغ سوو ومحمد الشلهوب الدقيقة (64)، وأنقذ حارس الهلال خالد شراحيلي مرمى فريقه عندما تصدى للكرة التي سددها توفيق بوحميد الدقيقة (65)، اشرك مدرب هجر المصري طارق يحيى المهاجم الغيني غودين اترام بدلا عن خالد الرجيب الدقيقة (70)، وكاد أن يضيف مهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز الهدف الثاني عندما لعب كرة هوائية مرت بجوار القائم الدقيقة (75)، وأضاع عبدالعزيز الدوسري هدفا محققا عندما واجه مرمى هجر ولعب الكرة بجوار القائم الدقيقة (79)، وأنقذت العارضة مرمى هجر من هدف هلالي محقق عندما تصدت للكرة التي سددها ياسر القحطاني الدقيقة (81).

ورمى مدرب هجر بورقة فيصل الدوسري بديلا لزميلة وليد الرجاء الدقيقة (83)، واضاف ويسلي لوبيز الهدف الثاني له وللهلال عندما استلم الكرة من زميله محمد النامي واسكنها في مرمى هجر الدقيقة (90).

الشعلة - الأهلي

قاد مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور سيموس فريقه إلى تحقيق فوز مهم على مضيفه الشعلة 3-1 في المباراة التي جمعتهما مساء أمس (الثلاثاء) على ملعب نادي الشعلة في الخرج ضمن الجولة ال 14 من دوري "زين" السعودي للمحترفين، واستحق الأهلي نقاط المباراة الثلاث عطفاً على مجريات المباراة إذ تقاسما الأفضلية في الشوط الأول فيما سيطر الأهلي على كامل مجريات الشوط الثاني.

سجل أهداف الأهلي مهاجمه البرازيلي فيكتور (46،38،10)، فيما سجل هدف الشعلة المهاجم المغربي حسن الطير (32).

بهذا الفوز رفع الأهلي رصيده إلى 17 نقطة في المركز التاسع، بينما تجمد رصيد الشعلة عند 11 نقطة في المركز 11.

خطف الأهلاويون هدفاً مبكراً عن طريق المهاجم البرازيلي فيكتور سيموس من ركلة جزاء تسبب بها المهاجم العماني عماد الحوسني ونفذها فيكتور بنجاح على يسار حارس الشعلة خالد ناصر كهدف أهلاوي أول (10)، وكاد الأهلي أن يضيف الهدف الثاني بعد سوء التفاهم الذي حدث بين الدفاع والحارس إذ تهيأت الكرة للاعب الوسط تيسير الجاسم لكن مدافع الشعلة خلصها في الوقت المناسب إلى ركلة زاوية (20).

أداء الشعلة نشط بشكل واضح وكانت الرغبة واضحة لدى الشعلاويين لتعديل النتيجة والعودة للمباراة، التهديد الحقيقي الأول للشعلاويين كان حاضراً من خلال المهاجم المغربي حسن الطير الذي نفذ ركلة زاوية مخادعة مرت خطرة من فوق العارضة (29)، وتهيأت كرة على طبق من ذهب لمهاجم الشعلة المغربي حسن الطير داخل منطقة الجزاء سددها قوية سكنت الشباك الأهلاوية كهدف أول للشعلة (32)، وسدد مهاجم الأهلي العماني عماد الحوسني كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس خالد ناصر (33)، وأضاف مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور سيموس الهدف الثاني للأهلي من كرة سددها من داخل منطقة الجزاء (38)، الأهلي كان على مقربة من تسجيل الهدف الثالث وبالتحديد عندما لعب منصور الحربي كرة عرضية حولها المدافع الغاني فيليب بوامبونج بالخطأ في مرماه لكنها مرت خطرة إلى ركلة زاوية (40).


الأهلي واصل انتصاراته

مع بداية الشوط الثاني وسع مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور سيموس الفارق بتسجيله الهدف الثالث لفريقه بعد أن سدد كرة رائعة من خارج منطقة الجزاء (46)، وأهدر البرازيلي سيموس هدفا أهلاويا محققا بعد أن انفرد بالمرمى وسدد كرة تكفل القائم بالتصدي لها (49)، بعدها بدقيقتين سدد لاعب الشعلة أحمد سعد كرة مرت خطرة بجوار القائم (51)، وتكفلت العارضة مجدداً بالتصدي لهدف أهلاوي وبالتحديد للكرة القوية التي سددها لاعب الوسط تيسير الجاسم من منتصف ملعب الشعلة (55)، الأهلي واصل سيطرته وتهديده لمرمى الشعلة وهذه المرة عن طريق لاعب وسطه محسن العيسى الذي نفذ خطأ من خارج منطقة الجزاء بطريقة ذكية تصدى لها الحارس خالد ناصر بصعوبة (59).

هدأت المباراة بشكل واضح إذ انحصر اللعب بين الفريقين في منتصف الملعب مع وجود عدد من الهجمات التي لا تستحق الذكر حتى أعلن حكم المباراة فهد المرداسي نهايتها بفوز الأهلي 3-1.

الاتحاد - الرائد

أفلت الاتحاد من خسارة رابعة ونجح مدافعه شافي الدوسري في إدراك التعادل في الدقايق الاخيرة ليواصل الاتحاد مسلسل نزيف النقاط والمستويات المتواضعة وأضاع الرائد فوزا مستحقا عطفا على تقدمه بهدفين وأدائه المميز في الشوط الثاني، سجل للرائد عصام الراقي وديبا الونجو فيما سجل للاتحاد فهد المولد وشافي الدوسري.

شوط المباراة الأول لم يرتق للمستوى المأمول رغم السيطرة الاتحادية على اغلب مجريات الشوط الذي بدأه المهاجم فهد المولد برأسية أمسكها حارس الرائد احمد الكسار على دفعتين (7)، فيما أهدر هتان باهبري فرصة هدف بعد مراوغته مدافعي الرائد سددها باتجاه المرمى أبعدها الحارس الكسار (8).

وكاد عصام الراقي ان يفتتح التسجيل لفريق الرائد بتسديدة أمسكها الحارس مبروك زايد (18).

ورد انس الشربيني بتسديدة قوية نجح الحارس الكسار في أبعادها لزاوية لم تستغل بالشكل المطلوب (21).

واضطر مدرب الفريق الاتحادي كارلوس لإشراك نايف هزازي بديلا لسليمان الصبياني (المصاب).

وشهدت الدقيقة ال 54 أول أهداف المباراة لفريق الرائد من تسديده عصام الراقي خدعت مبروك زايد بعد اصطدامها بالدفاع الاتحادي وتلعب ساقطة في المرمى وبعدها بدقيقة نجح ديبا الونجو من تسجيل الهدف الثاني لفريق الرائد بعد مراوغته المنتشري وسدها في الزاوية الضيقة هدفا ثانيا للرائد (55).

وفي الدقيقة ال 64 نجح فهد المولد من تقليص النتيجة بعد تمريرة متقنة من أمبامي سددها قوية تسكن الشباك.

وفي الدقيقة السادسة والسبعين أهدر نايف هزازي هدفا لفريقه بعد عرضية الطريدي لم يتعامل معها بجدية.

ونجح شافي الدوسري من تسجيل هدف التعادل عند الدقيقة السابعة والثمانين برأسية بعد ارتداد الكرة من الحارس اثر راسية الهزازي.



كومبواريه يمنح اللاعبين إجازة لمدة أسبوع
غيريتس يطلب هرماش للخويا القطري



هرماش

الرياض - حمد الصويلحي

قرر المدير الفني للهلال الفرنسي انتوان كومبواريه منح لاعبي الفريق إجازة لمدة سبعة أيام خلال فترة التوقف المقبلة المقبلة التي ستستمر لمدة شهر وسيخوض خلالها المنتخب السعودي الأول بطولة الخليج في البحرين التي ستبدأ من تاريخ 5/1/2013 م وحتى 18/1/2013م، وستبدأ هذه الإجازة التي ستستمر لمدة أسبوع بعد مباراة الهلال ونجران يوم الجمعة 28/12/2012م ضمن مباريات الجولة السادسة عشر من دوري المحترفين السعودي على أن يقيم الهلال بعد الإجازة معسكرا خارجيا قصيرا يخوض خلاله أربع مباريات ودية قبل العودة لمبارياته الرسمية يوم الجمعة 25/1/2013م أمام الاتفاق ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة من دوري المحترفين، الجدير ذكره أن الهلال سيخوض ثلاث مباريات في الدوري السعودي ومباراتين في كأس ولي العهد (دورال16ودورال8 إذا تأهل لهذا الدور) قبل فترة التوقف.

من جانب آخر علمت «دنيا الرياضة» أن مدرب لخويا القطري البلجيكي إيريك غيريتس طلب من إدارة ناديه التعاقد مع المحترف المغربي بصفوف الهلال عادل هرماش للاستفادة من خدماته في صفوف الفريق القطري ومخاطبة الهلال رسميا خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.



في ممتاز الناشئين اليوم
الاتفاق يستضيف النصر والهلال يواجه العيون


الرياض - خالد الحربي

تفتتح عصر اليوم (الأربعاء) مباريات الجولة الخامسة من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم بإقامة ست مواجهات، ففي أقوى مباريات الجولة يستضيف الاتفاق على ملعبه النصر، ويأتي الاتفاق في المركز السادس بخمس نقاط، فيما يحتل النصر (الصدارة) بخمس نقاط، ويواجه الهلال الخامس بست نقاط على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز ضيفه العيون صاحب المرتبة قبل الأخيرة بنقطة يتيمه فقط، وفي عنيزة يلتقي العربي على ملعبه القادسية، ويقبع العربي في المرتبة الأخيرة برصيد نقطة واحدة فقط، أما القادسية فيأتي في المركز الثاني برصيد ثماني نقاط.

وفي جدة يحل التعاون ضيفا على الأهلي في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل، ويملك الأهلي خمس نقاط في المركز السابع؛ فيما يحتل التعاون المرتبة الثامنة بالرصيد ذاته من النقاط.

ويستضيف الشباب على ملعب الأمير خالد بن سلطان فريق الوحدة، ولدى الشباب ست نقاط في المركز الرابع، فيما يملك فريق الوحدة 4 نقاط في المركز التاسع، ويواجه الطائي صاحب المركز العاشر بثلاث نقاط على ملعبه ضيفه الاتحاد صاحب المرتبة الثالثة الذي يدخل اللقاء ولديه ثماني نقاط.



الاتحاد الآسيوي يعتمد فرق دوري آسيا 2013

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم أمس(الثلاثاء) عبر موقعه الرسمي قائمة الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2013، وذلك بعد اعتماد توزيع مقاعد الدول في النسخة المقبلة.

ويشارك وصيف بطل الدوري الإيراني فريق تراكتور سازي للمرة الأولى في تاريخه بالبطولة القارية، إلى جانب سيباهان والاستقلال في حين يشارك صاحب المركز الرابع ساباي قم ببطولة الدوري في الدور التمهيدي.

ويجري سحب قرعة الدور الأول لدوري أبطال آسيا يوم الخميس المقبل، وسيتم سحب قرعة الدور التمهيدي وقرعة الدور الأول في كأس الاتحاد الآسيوي.

وتضم قائمة الأندية المشاركة في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا عن منطقة غرب آسيا إلى جانب ساباي الإيراني، كلا من النصر والشباب من الإمارات ولوكوموتيف من أوزبكستان.

وفي المقابل يتنافس بريسبان روار الأسترالي مع بوريرام يونايتد التايلاندي في الدور التمهيدي لمنطقة شرق آسيا، حيث يتأهل الفائز بينهما للدور الأول.

أما في الدور الأول فيشارك وصيف حامل اللقب الأهلي السعودي إلى جانب بطل الدوري السعودي الشباب والهلال والاتفاق، في حين يمثل قطر لخويا والغرافة والجيش والريان، ويمثل الإمارات العين والجزيرة بطل كأس الإمارات.

أما في منطقة شرق آسيا، فتتمثل اليابان بأربعة أندية هي سانفريس هيروشيما بطل الدوري وفيغالتا سينداي وأوراوا ريدز والفريق الفائز بلقب كأس إمبراطور اليابان الذي يتحدد يوم الأول يناير المقبل.

وفي المقابل لن يكون بإمكان أولسان هيونداي حامل لقب البطولة الدفاع عن لقبه، حيث تتمثل كوريا الجنوبية بأندية سيؤول بطل الدوري وتشونبوك هيونداي موتورز وبوهانغ ستيلرز وسوون بلو وينغز.

ويمثل الصين أربعة أندية أيضاً وهي: غوانغزهو ايفرغراند وجيانغسو ساينتي وبكين غوان وغويزهو رينهي.

الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2013

-الدور التمهيدي:

ساباي قم (إيران)، النصر (الإمارات)، الشباب (الإمارات)، لوكوموتيف (أوزبكستان)، بريسبان روار (أستراليا)، بوريرام يونايتد (تايلاند)

- غرب آسيا:

الشباب، الأهلي، الهلال، الاتفاق (السعودية)، لخويا، الغرافة، الجيش، الريان (قطر)، سيباهان، الاستقلال، تيراكتور سازي (إيران)، العين، الجزيرة (الإمارات)، باختاكور (أوزبكستان).

- شرق آسيا:

سانفريس هيروشيما، فيغالتا سينداي، أوراوا ريدز، بطل كأس إمبراطور اليابان (اليابان)، سيؤول، سوون بلو وينغز، تشونبوك هيونداي موتورز، بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، غوانغزهو ايفرغراند، جيانغسو ساينتي، بكين غوان، غويزهو رينهي (الصين)، بونيودكور (أوزبكستان)، بوريرام يونايتد (تايلاند)، سنترال كوست مارينرز (أستراليا).



في الشباك

* من سوء حظ النجم الدولي ياسر الشهراني أن فريقه الذي أعاره للهلال"القادسيه" يعيش اجواء غير صحية ويعاني من صراعات ربما تعلق مصير "ياسر" وتجعله وفق اهواء شخصية ومؤثرات خارجية همها إفساد مشروع استمراره مع الهلال!

* لأن الاسم الذي يعتقدون انه هوالمتهم في القضية التي لم يتم التأكد من صحتها وربما تكون مكيدة مفبركة يمثل ازعاجا وهما لهم وعليهم طار المشجعون في العجة وطالبوا بالكشف عنه!

* اقتربت فترة الانتقالات الشتوية فهل ياترى ستحمل معها مفاجآت وصفقات من العيار الثقيل أم انها لن تختلف عن صفقات الصيف عباره عن مقالب بالجملة!

* باتت بعض الفرق مهددة برحيل ابرز نجومها المحترفين الذين لم يستلموا مستحقاتهم منذ ثلاثة أشهر على طريقة رحيل محترف الاتحاد البرازيلي سوزا الذي استغل بندا نظاميا في لائحة الاحتراف ورحل بلا احم ولادستور!

* اذا ركن الهلاليون لنتائج فريقهم الحاليه وصدارته التي يتناوبها مع الفتح واعتقدوا ان الفريق مكتمل في عناصره وأوضاعه الفنية مطمئنة فلن تستمر انتصاراتهم وصدارتهم اذ هناك دور ثان للدوري وضعف الاتحاد والاهلي والشباب لن يستمر وعليهم الاعتراف ان الفريق لا يستفيد الا من اجنبي واحد فقط وهو البرازيلي ويسلي!

* تصرفات بعض ادارات الانديه تضر بالاخرى فبعد مزايدة هوساوي والفريدي رضخ النصر لعيد وسيرضخ للسهلاوي فيما الشباب سيتذوق نفس المعاناة مع شيعان!

* اتحاد الكرة المؤقت برئاسة أحمد عيد وحده يتحمل ماجرى لانتخابات رئاسة الاتحاد الرسمي الجديد من ارباك ومن ثم تأجيل لايعلم من المستفيد منه!

* مؤسف أن يكون وضع ناد كبير وعريق مثل الاتحاد مثل حارة كل من ايده اله يدار باكثر من ادارة وبعيدا تماما عن الاستقلالية الادارية والاستقرار ولايعرف المشجع الاتحادي من هو صاحب القرار والصلاحية في النادي!

* استعجل الكابتن د.عبدالرزاق ابوداود وكانت رؤيته الفنية من خلال المطالبة باقصاء جاروليم غلطة شاطر بعشرة وربما تغلبت لديه العاطفة لكنه على اي حال لا يستحق الهجوم على هذه الرؤية التي يجب ان تحترم من نجم كبير وعاشق للاهلي!



قول على قول

التون
* سأبقى في الفتح حتى الاعتزال
- تشوف الكاش وتغير رأيك ياريفو!

***

خبر صحفي
* عيد يوقع للنصر بعشرة ملايين وسيارة
- وطيارة 2013!

***

اسامه هوساوي
* القروني مدرب له استقلاليته
- ووعودك لها استقلاليتها يانيستا!

***

صالح الداود
* الاتحاد كتاب شعبي يقرأه الجميع
- أجل يشارك في شاعر المليون!

***

احمد جميل
* كانيدا يتخبط وأداؤه لايقنع
- أجل دربهم يامورينهو!

***

فهد المطوع
* الرئاسة لم تعدل بين الأندية
- خصوصاً في مسألة (الفلوس)!





الهلال بثنائية ويسلي يسقط هجر.. وثلاثية فيكتور الأهلي تطفئ الشعلة .. والاتحاد يبطل مفاجأة الرائد بالتعادل



الرياض – الرياضية

اعتلى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صدارة دوري زين السعودي بعد فوزه على هجر 2-صفر يوم الثلاثاء في الرياض في المرحلة الرابعة عشرة.

وسجل البرازيلي ويسلي لوبيز (43 ركلة جزاء و90+1) الهدفين فارتفع رصيد الهلال إلى 32 نقطة وتقدم بفارق الأهداف على الفتح الذي يملك مباراة مؤجلة مع النصر الأحد المقبل بالرياض.

وبدأ هجر الهجوم خلال ربع الساعة الأول وحاصر الهلال في ملعبه دون خطورة فعلية حتى الدقيقة 41 ، حيث اسقط الحارس منصور النجعي الكوري الجنوبي يوو بيونغ سوو فاحتسبت ركلة جزاء نفذها لوبيز بنجاح مفتتحا التسجيل (43).

وفي الشوط الثاني كان الهلال قريب من الهدف الثاني لكن ويسلي المنفرد بالمرمى تأخر في تمرير الكرة ليوو بيونغ غير المراقب سددها في جسم المدافع عبد اللطيف البهداري.

واستمرت الحال على ما هي عليه حتى نهاية الوقت الأصلي مرر محمد نامي كرة عرضية من الجهة اليمنى إلى ويسلي أمام المرمى تابعها بارتياح في الشباك (90+1).

وفي مكة المكرمة، أفلت الاتحاد من خسارة جديدة وتعادل مع مضيفه الرائد 2-2 قبل نهاية المباراة على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع رافعا رصيده إلى 20 نقطة في المركز السادس بينما صار رصيد الرائد 16 نقطة.

وتقدم الرائد بهدفين نظيفين سجلهما المغربي عصام الراقي (53) والكونغولي ديبا ألونغا (55) قبل أن يسجل الاتحاد هدفين عن طريق فهد المولد (64) وشافي الدوسري (87).

وعاد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي من الخرج بفوز كبير على مضيفه الشعلة 3-1 فارتفع رصيده إلى 17 نقطة مقابل 11 للخاسر.

وسجل البرازيلي فيكتور سيموس هاتريك للأهلي (10 من ركلة جزاء 39 و46)، فيما سجل المغربي حسن الطير (32) هدف الشعلة.

* نتائج المباريات :

الهلال - هجر ( 2 - 0 )

سجل هدفي الهلال : ويسلي لوبيز (ضربة جزاء) (43'),(90'+1)

الاتحاد - الرائد ( 2 - 2 )

سجل هدفي الاتحاد : فهد المولد (64') , شافي الدوسري (86')

سجل هدفي الرائد : عصام الراقي (54') , ديبا إيلونغا (56')

الشعلة - الأهلي ( 1 - 3 )

سجل هدف الشعلة : حسن الطير (32')

سجل أهداف الأهلي : فيكتور سيمويس (ضربة جزاء) (10'),(38'),(46')

* ترتيب الفرق:

1 - الهلال ( 32 نقطة )

2 - الفتح ( 32 نقطة )

3 - الشباب ( 29 نقطة )

4 - النصر ( 23 نقطة )

5 - الاتفاق ( 21 نقطة )

6 - الاتحاد ( 20 نقطة )

7 - نجران ( 19 نقطة )

8 - الأهلي ( 17 نقطة )

9 - الرائد ( 16 نقطة )

10 - التعاون ( 12 نقطة )

11 - الشعلة ( 11 نقطة )

12 - الفيصلي ( 10 نقاط )

13 - هجر ( 8 نقاط )

14 - الوحدة ( نقطتان )

تصوير – عدنان مهدلي وسعد العنزي



كل الأمور عند بندر بن محمد



الرياض ـ يزيد السليمان

شدد نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد على أهمية فوز فريقه في لقاء أمس أمام هجر بهدفين دون رد ضمن لقاءات الجولة 13 من دوري زين للمحترفين. وحول عملية التدوير التي يجريها مدرب الفريق الفرنسي كومبواريه رفض الأمير نواف الإجابة وأحالها لمدرب الفريق.
وعن حضور الأمير نواف لهذا اللقاء وغياب رئيس النادي قال: "ربما فسرت بشكل خاطئ، أنا والأمير عبدالرحمن بيننا تنسيق وحضوري لا يعني غيابه والعكس صحيح، وفي أكثر من مباراة حضرنا سويا وبالمناسبة أتمنى الشفاء العاجل للأمير عبدالرحمن الذي يعاني من أنفلونزا شديدة غيبته عن حضور المباراة".
وعن الاجتماع الشرفي الموسع يوم الثلاثاء المقبل قال: "كل تفاصيله لدى الأمير بندر بن محمد، وسيتم في هذا الاجتماع مناقشة جميع الأمور الخاصة بالهلال وليس الدعم المادي فقط، ونتشرف بحضور كل أعضاء شرف الهلال بوجود الأمير الوليد وغيره".
وحول الأخبار المنتشرة عن تعاقد الهلال مع أكثر من لاعب قال نائب رئيس الهلال: "لسنا مكلفين بالرد على الإشاعات، والكلام واضح أي لاعب يدخل فترة الـ6 أشهر الحرة ونحن في حاجة له وأكررها ونحن في حاجة له سنفاوضه وإلا لن نقترب منه".
وقلل الأمير نواف من تهجم مترجم الفريق السابق على إداري الفريق هشام اللحيدان قال: "اللحيدان على خلق عال، وأنا أعرفه من فترة طويلة، وإذا كان حديث المترجم صحيحاً ولا أعتقد أن الصحيفة التي أجرت معــه المقابلة ستكذب، فاللحيدان معروف بخلقه العالي في النـــادي، وهذا المترجم خاض تجربة لمدة شهرين بالنادي وقدمنا لـــه عرضاً ولكن طالب بأكثر منه ورفضناه، واللحيدان بصفته إداري الفريق تحدث معه عن ذلك وهذه هي القصة".
وعن إذا ما كان اسم سامي الجابر مرشحا للعودة مرة أخرى للهلال قال: "سامي بن الهلال ولكن معروفاً توجهه وهو التدريب، ومدرب الفريق كومبواريه يسير بشكل مميز فلماذا الحديث عن المدرب".
وعن صحة الأقاويل عن عدم رغبة الإدارية الهلالية بوجـــود أحمد الفريدي بالنادي قال: "غير صحيح الفريدي باق معنا إلى آخر يوم في عقده، والمدرب إذا احتاجه سيشركه والفريدي الآن في مهمة وطنية".



الهلال قمة الإمتاع .. الأهلي شعلة إبداع



استعاد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صدارة ترتيب دوري زين السعودي للمحترفين بعد أن حقق فوزا مهماً على ضيفه فريق هجر بهدفين دون مقابل في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الثلاثاء على أرض ملعب الملك فهد بالرياض وذلك في انطلاق مباريات الدور الثاني، سجل للهلال البرازيلي ويسلي لوبيز من ضربة جزاء (د43) و (د90) ليرتفع رصيد الهلال إلى 32 نقطة أولاً وظل هجر على نقاطه الـ 8 في المركز قبل الأخير، وعلى أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع أنقذ اللاعب شافي الدوسري فريقة الاتحاد من الخسارة الرابعة هذا الموسم في دوري زين عندما استطاع تسجيل الهدف الثاني للاتحاد الذي قلب خسارته بهدفين أمام الرائد إلى تعادل سجل للاتحاد فهد المولد وشافي الدوسري (د 64 ،86) فيما سجل للرائد عصام الراقي ديبا الونجا (54 ، 56) ليصبح للاتحاد 20 نقطة من 13 مباراة في المرتبة السادسة، وللرائد 16 نقطة في المركز التاسع، وفي الخرج قاد مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور سيموس فريقة للفوز على الشعلة بثلاثة أهداف مقابل هدف واستطاع سيموس تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك) (10،38 ،46) فيما سجل المغربي حسن الطير هدف فريقه الوحيد (32).



كومبواريه : تغييراتي تجلب الانتصارات

الرياض ـ مشعل الوعيل

نفى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي هجر المصري طارق يحيى التصريح الذي تناقلته وسائل الإعلام، حينما ذكر أن هجر سيظهر بمستواه الحقيقي أمام الهلال. وقال: "أنا لست أبله لكي أدلي بمثل هذا التصريح قبل مواجهة الهلال"، وأضاف: طالبت اللاعبين بعدم الالتفات لما ذكر، مشيراً بأنه سيكتفي بالتصريح قبل المباراة لموقع هجر الإلكتروني، وحول أحداث المباراة قال: "لعبنا مواجهة قوية وراض عن الأداء الذي قدمناه رغم فارق الخبرة والإمكانات مع الهلال، موضحاً أنه لايرغب التعليق على الأخطاء التحكيمية وتحديداً ضربة الجزاء الهلالية، مشيراً إلى أن هجر كان يستحق ضربة جزاء مماثلة لكن الحكم أغفلها"، وقال إن فريقنا كان يعاني من أزمة نفسية وبدنية قبل استلامه زمام التدريب وعالج تلك النواحي والفريق حاليا قادر على اللعب بروح عالية.
من جانبه، أشاد مدرب الفريق الهلالي الفرنسي كومبواريه بالعطاء الذي قدمه فريق هجر واصفا المواجهة بالأصعب، وقال: أنا فخور بالعطاء الذي قدمه لاعبو فريقي، خصوصا أن مرمانا لم يستقبل أهدافاً في تلك المباراة تحديداً رغم النقص، وحول عدم ثباته على توليفة معينة قال: "لايوجد تشكيل مثالي لأنني محظوظ بوجود عشرين لاعباً جميعهم يؤدون نفس العطاء وبالتالي التنافس بينهم كبير، وعموما دائماً إذا غيرت ملامح التشكيلة ينتصر الفريق، مبديا سعادته بالفوز التاسع على التوالي. واختتم تصريحه أن اللاعبين تشربوا أسلوبي الفني وهذا سيساعدني على رسم العطاء الذي أود تجسيده خلال المباريات المقبلة.



ويسلي يحطم فكيتور



الرياضية ـ فهد البطاح

شهدت مواجهة فريقي الاتحاد والرائد التي أقيمت على أرض ملعب مدينة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة «الشرائع» حالة قزع جديدة كان بطلها هذه المرة لاعب الاتحاد شافي الدوسري الذي اصطدم برفض الحكم المساعد يحيى المعتق، الذي رفض إتمام التبديل رغم أن الحكم الرابع عبد الرحمن الكعبي وافق على إجراء التبديل، فهل هناك فوارق في التقييم لدى الحكام تجاه اللاعبين؟ يذكر أن حكم الساحة للمباراة شكري الحنفوش، وعاونه عبد الرحيم الشمري، وكان من المفترض على الطاقم أن يتم فحص اللاعبين ومشاهدتهم في غرف تبديل الملابس قبل بداية اللقاء بفترة كافية، إلا أن ذلك لم يحدث في مباراة الأمس.
ـ بعد تسجيله هدفين في مرمى هجر أمس، أضحى المهاجم الهلالي ويسلي لوبيز (برازيلي) صاحب رقم قياسي جديد في تاريخ الدوري السعودي كأول لاعب يسجل في 10 مباريات متتالية، محطماً رقم مواطنه فيكتور سيموس لاعب الأهلي، ولم يكتف ويسلي بذلك بل واصل تصدره هدافي دوري زين السعودي للمحترفين بـ 13 هدفا وحيدا بالقمة، فيما يتقاسم المقعد الثاني لاعب الشباب تيجالي ولاعب الهلال ياسر القحطاني بـ 9 أهداف لكل منهما.
ـ واصل الفريق الاتحادي سلسلة نتائجه السلبية المخيبة لآمال جماهيره، عقب تعادله في الشرائع أمس أمام فريق الرائد بهدفين لمثلهما، ليفقد الفريق نقطتين أخريين عقب أن خسر من الأهلي والفتح في آخر مواجهتين، لتصبح آمال الفريق في المنافسة على الدوري صعبة ناهيك عن البحث عن مقعد في بطولة آسيا.
ـ حافظ لاعبو الفرق التي لعبت مساء الأمس وهي الهــلال وهجر والشــعلة والأهلــي والاتحاد والرائد على اللعب النظيف في هذه الجولة، حيث لم ينل أي فريق أكثر من بطاقة صفراء وحيدة، ليصبح عدد بطاقات الأمس الصفراء ست، فيما غابت البطاقات الحمراء.
ـ بدأ فريق هجر في الدخول فعليا بدوامة الهبوط عقب توقف نقاطه عند ثماني نقاط عقب خسارة الأمس أمام الهلال، وبذلك يبقى هجر في المركز الثالث عشر قبل الأخير في سلم ترتيب دوري زين، رغم بدايته الجيدة مطلع الموسم عندما تعادل مع الهلال 2ـ2 إلا أن نتائجه تراجعت عقب ذلك.
ـ سجل الأهلي فوزه الثاني على التوالي في دوري زين السعودي للمحترفين، وبدأ في الصعود مراتب للمنافسة على مراكز المقدمة عقب وصوله للنقطة السابعة عشرة، ليصبح مؤشره أخضراً متقدما للمركز الثامن.
ـ لازال المهاجم الاتحادي فهد المولد يسير عكس اتجاه فريقه، حيث يواصل تسجيل الأهداف ليصبح هداف الفريق برصيد خمسة أهداف، إلا أن فريقه يواصل فقدان النقاط.
ـ واصل الفريق الهلالي السير بخطى ثابتة نحو تحقيق بطولة الدوري وتضييق الخناق على المتصدر السابق الفتح عقب وصوله إلى النقطة 32 وهي ذات النقاط التي يملكها الفتح، إلا أن فارق الأهداف منح الهلال الصدارة.



شراحيلي : فتحنا ملف الاتحاد والفتح

الرياض ـ يزيد السليمان

وصف حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خالد شراحيلي انخفاض مستوى فريقه في لقاء الأمس أمام نظيره هجر والتي انتهت زرقاء (2ـ0)، وأضاف: "الأهم تحقيقنا للنقاط الثلاث وحاليا نفكر في لقاء الاتحاد والفتح القادمين" مقللا من تأثير تدوير اللاعبين على العطاء الأزرق، وقال: ربما أن ذلك يكون ميزة، وأكد أن ذلك النهج يطبق من أول الموسم ولم يتأثر به الفريق.



الدوسري: بحثت عن البصمة

الرياض ـ مشعل الوعيل

أوضح صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالعزيز الدوسري أنه كان يسعى لتسجيل بصمة خلال اللقاء الذي جمع فريقه بنظيره هجر، وأشار إلى أنه غير راض عن مستواه الفني، وقال: "إن فترات التوقف أضرت بالفريق وفي الوقت ذاته مستويات بعض اللاعبين الذين تعودوا على اضطراد المباريات، واعتراف أن فريقه كان غائباً من الناحية الفنية لرسم إيقاع فني مقنع كما جسد في المباريات الماضية.



نجوم الهلال والنصر والاتحاد والأهلي في كرنفال شعلة العطاء



الرياض ـ ناصر العساف

يرعى الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل “كرنفال شعلة العطاء “ الذي تنظمه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتطوع وذلك في حلبة الريم الدولية عصر غد الخميس وسيبدأ المهرجان عند الساعة الـ 11 ظهرا وحتى الساعة العاشرة مساء.
وأعرب الأمير نواف بن فيصل عن اعتزازه بالمشاركة في هذا الكرنفال الذي سيكون من شأنه غرس وتعزيز ثقافة التطوع لدى الشباب من خلال ما سيشتمل عليه من فعاليات ومحاور تعمق بمشيئة الله تعالى الاهتمام بالتطوع لبناء جيل من الشباب السعودي يؤمن بهذا المبدأ تأصيلا للتكاتف والتعاون داخل المجتمع.
من جهته، قدم رئيس مجلــس إدارة الجمعيــة السعودية الخيرية لمرض الزهايمر الأمير سعود بن خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن شـكره وتقديره للأمير نواف بن فيصل على رعايته للكرنفال، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن اهتمام وعناية الرئاسة العامة للشباب بالبرامج والأنشطة الاجتماعية وخاصة ما يتعلق منها بالشباب، كما وجه شكره لرئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات رئيس حلبة الريم الدولية الأمير سلطان بن بندر الفيصل على دعمهم اللامحدود لإقامة الكرنفال على أرض الحلبة إيماناً منهم بالرسالة الإنسانية والاجتماعية التي تسعى إليها الجمعية.
فيما أشارت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيسة اللجنة التنفيذية الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن، إلى أن تبني الجمعية لفكرة هذا الكرنفال تأتي في إطار برامجها التوعوية التي تستهدف حشد المساندة المجتمعية لرسالتها، وترسيخ ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، بما يعزز فرص تحقيق أهدافها الخيرية والتوعوية. كمـــا شـكرت مبادرة حلبة الريم الدولية في تقديم الدعم الكافي وتسهيل إجراءات العمـــل لإقامة الفعاليات الخاصة بهم ممثلة في المدير العام رائد أبو زنادة. وأشارت إلى أن فعاليات الكرنفال تتضمن العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والترفيهية والتوعوية ضمن ما يسمى بـ “شعلة التطوع” والتي سيشارك فيها ممثلو الجهات والمؤسسات الداعمة للتطوع والمشاركون من جميع القطاعات.
كما ستشارك شخصيات اجتماعية لها إسهامات بارزة في ثقافة التطوع وتشمل المحاور الثقافية الاحتفالية قطاعات عدة ارتكزت فيها على أهم النقاط منها: محور الشباب وجهات العمـل التطوعي، ومحور ثقافة الطفل، ومحور ثقافة كبير السن، ومحور الإعلام والإعلاميون، ومحور الـرياضــة والرياضييــن، ومحور الشخصيات المؤثرة والمشاهير.
وفي محور الشباب وجهات العمل التطوعي على سبيل المثال ستكون هناك جملة من الفعاليات منها كرنفال “شعلة العطاء” وذلك تقديرا لجهودهم التطوعية المقدرة عبر ركن “شباب التطوع” والذي يشتمل على ركن توعوي مخصص الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، ويأتي الاحتفاء بالأطفال في كرنفال العطاء” عبر عدد من الأنشطة التي تجمع بين المتعة والفائدة والتعلم”.
وتسلط الجمعية الضوء في يوم الكرنفال على محور الركن الإعلامي ومحــور الرياضــة والريــاضيــين حيث ستخصص السجادة البنفسجية لاستقبال الجهات الإعلاميـــة والإعلامييــن ومشــاهير الرياضــة من اللاعبين وأبطــال الألعاب الأولمبية وأبطال الفروسية وذلك من خلال عروض حلبة الريم الدولية وعروض سـيارات ألــو كار وفريق الجزيرة للسباقات فورد، وفعاليات القرية الأولمبية وعروض الدراجات الهوائية.
ويشارك عدد من اللاعبين الذين لهم بصمة كبيرة في الرياضة السعودية وعلى رأسهم هداف وقائد المنتخب السعودي السابق ماجد عبدالله وخالد مسعد وأحمد جميل وأسامة المولد وقائد فريق الاتحاد الحالي محمد نور و المحترفان في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال البرازيلي ويسلي والكوري يو لي مع محمد الشلهوب وياسر الشهراني. كما سيشارك أبطال أم الألعاب السعودية الذين حققوا إنجازات على المستوى الأولمبي والعالمي وهم العداء هادي صوعان صاحب فضية 400م حواجز في أولمبياد سيدني 2000م وحمدان البيشي صاحب ذهبية 400م في بطولة العالم للشباب عام 2000م والعداء سعد شداد صاحب برونزية العالم في سباق الموانع عام 1995م.



الأسطورة نور
فهد الروقي


ـ العقود في نادي الاتحاد تتم بطريقة غريبة، فبعد رحيل سوزا بقرار دولي صمت الاتحاديون حياله، هاهي الأمور تعاد بنفس السيناريو مع سعود كريري في انتظار ما ستسفر عنه الأحداث الجارية.
ـ غريب صمت إدارة المنتخبات حول الاتهامات التي طالتها من إعلام أصفر لعدم اختيار لاعبين من فريقهم المفضل، علما بأن السبب في ذلك يعود لرفض إدارة الفريق ومدربه لحاجتهم لخدمات اللاعبين في المرحلة المقبلة.
ـ إذا كان عدم اختيار لاعبين من النصر في منتخب غرب آسيا يعود لحاجة الفريق لهم في بطولة الأندية العربية، فكيف يتم اختيار لاعبين من الفتح وهو يشارك في نفس البطولة؟
ـ " الله يالدنيا " أصبحنا ننتظر دورة الخليج ونضعها في مقدمة الأولويات بعد أن كانت نظرتنا أبعد وأشمل.
ـ حين أصبح محمد نور النجم الأبرز في كرة القدم السعودية، هبط تصنيفنا إلى أدنى الدرجات وتجاوزنا حاجز المئة ابتعادا هكذا هم الأساطير.
ـ مدافع قارب الثلاثين من عمره، يبلغ عقده قرابة الستة وثلاثين مليوناً، ولاعب وسط بما يقارب الأربعين مليوناً، والأندية مديونة.. فإلى أين تقودنا " الفشخرة " والعناد؟
ـ علي الزبيدي مدافع الاتفاق يستحق أن يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فهو منذ عامين لم يشارك مع الفريق لتنقله بين المنتخبات السنية من الشباب إلى الأولمبي إلى الرديف حاليا، والاتفاقيون يخشون حين يعود أن يأتي من ينقله خارج الأسوار.
ـ رحيل رئيس الرائد عن الوسط الرياضي نهاية الموسم الحالي كما صرّح في وسائل الإعلام يعتبر خسارة كبيرة ليست على الرائد فقط بل على الوسط الرياضي، فهو صاحب مبادئ راسخة وقيم رفيعة وهاتان الصفتان نادرتان في ساحتنا.
ـ أحدهم يتباهى بامتلاك بطاقة سوا يستغلها بإرسال عبارات شتم لرئيس ناد – هكذا هي النماذج الإعلامية التي تقدم في المنابر بالدعم اللوجستي (المصيبة يقولون مظلومين).

الهاء الرابعة

من سريتك عرفت أن الظلام
خيمة سهيل وديار الجدي
ليلة البرد ماادفاني الثمام
وصلك أنت الدفا ياسيدي





تحداه بالأدلة والخطط والإقامة وشهادة الدكتوراه .. نور لـ"الاقتصادية" :
قراءاتي الفنية تدحض إفتراءات كومبواريه



نورالدين بوفالغه في حديث مع كومبواريه في الفترة التي كان ضمن الجهاز الفني للهلال. «الاقتصادية»

إبراهيم الجريس من الرياض (هاتفياً - أبوظبي)

تحدى الدكتور الفرنسي نورالدين بوفالغه المدرب المساعد السابق لمواطنه أنطوان كومبواريه مدرب فريق الهلال أن يكون الحديث الذي أدلى به الأخير وتأكيده على أن إدارة النادي تعاقدت معه لينضم للجهاز الفني بمهنة مترجم، صحيح، متخوفاً من أن يكون بعض أعضاء إدارة النادي العاصمي استخدموا كومبواريه للرد على حديثه الذي نشرته "الاقتصادية" أمس الأول في العدد 6993، وبعنوان "إداري "يعبث" بنجوم الهلال ومدربه".


رخصة إقامة نورالدين بوفالغه التي استخرجتها له الإدارة الهلالية وتظهر مهنته "مدرب رياضي" . «الاقتصادية»


كومبواريه ونورالدين بوفالغه خلال أحد تدريبات الهلال. «الاقتصادية»

وكان كومبواريه قد تأسف في المؤتمر الصحافي على الاستعانة بمواطنه بوفالغه في جهازه الفني، كاشفاً أن الأخير جاء للهلال بمهنة مترجم وليس مساعداً له كما يزعم، لكن نورالدين أكد أنه جاء إلى للعمل مساعداً لكومبواريه، مستشهداً برخصة الإقامة التي استخرجتها له إدارة النادي، إلى جانب البطاقة التعريفية له في مسابقة دوري أبطال آسيا، والمعتمدة من قبل الاتحادين الآسيوي والسعودي، علاوة على بعض القراءات الفنية التي قدمها لكومبواريه أثناء متابعته لبعض الفرق المنافسة للهلال في مسابقة دوري زين السعودي.



وقال بوفالغه ذو الأصول المغربية في تصريح خص به "الاقتصادية": "أتحدى كومبواريه أن يثبت صحة ما تفوَّه به، مع الأسف هذا الشخص غير صادق، وجاء في الحديث النبوي للرسول صلى الله عليه وسلم: "البيِّنة على من ادعى واليمين على من أنكر"، وأنا قدَّمت البينة والدلائل التي تؤكد أنني جئت للهلال وعملت مع كومبواريه في الجهاز الفني مساعداً له، بإمكانكم سؤال اللاعبين وأعضاء الإدارة بمن فيهم الرئيس الأمير عبد الرحمن بن مساعد، أو العودة للعقد المعلق بيني وبين الإدارة، أو المخاطبات التي تمت بيننا عندما كنت في الجهاز الفني لفريق الجزيرة الإماراتي، مع المدرب البرازيلي براغا".



وكان بوفالغه قد طلب من إدارة الهلال فك الارتباط به، بعد رفض الإدارة برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد منحه نسخة من العقد الموقع بين الطرفين لمدة موسم واحد، يتولى فيه بوفالغه مهمة المدرب المساعد لكومبواريه، ومكلفاً بمتابعة الفرق المنافسة ورصد نقاط قوتها وضعفها وتقديمها للجهاز الفني، حينها أشار بوفالغه إلى أن الإدارة الهلالية وافقت على التعاقد معه مقابل عشرة آلاف دولار شهرياً لمدة موسم واحد، إلا أنه فوجئ بعد توقيعه للعقد بشهرين، بالطلب الهلالي بتخفيض الراتب الشهري مقابل موافقة واعتماد الإدارة العقد الموقع من جانبه، مما دفعه لطلب صرف المبلغ المتفق عليه للفترة التي قضاها في النادي وتسهيل مهمة مغادرة الأراضي السعودية.


شهادة بوفالغه لأعمال الدكتوراه ومابعد الدكتوراه عالية المستوى التي حظي بها من جامعة باريس 7 . «الاقتصادية»

وتابع بوفالغه حديثه قائلاً: "إذا كان فريق بحجم الهلال يعتمد على مترجم لرصد وتتبع الفرق المنافسة له، فهذه سقطة تسجل بحق النادي ورئيسه، لديكم جميع المستندات التي تؤكد أنني عملت مساعداً لكومبواريه منها مسوَّدات فنية، أعطيتها للمدرب قبل لقاءات الرائد، الشباب، النصر، وجميعها كسبها الفريق وبنتائج كبيرة، ساهمت في بقائه منافساً على صدارة ترتيب فرق دوري زين السعودي حتى وقت استقالتي".


قراءة بوفالغه لفريق الشباب التي قدمها لكومبواريه قبل لقاء الفريقين الذي كسبه الهلال 3/1. «الاقتصادية»

وتخوَّف بوفالغه أن يكون أعضاء في إدارة النادي استخدموا كومبواريه للرد على تصريحه الذي أوردته "الاقتصادية" أمس الأول بقول: "ما أخشاه هو أن يكون كومبواريه قد تحدث ضدي بهدف إرضاء بعض الأشخاص في الإدارة".


قراءة بوفالغه لفريق الرائد التي قدمها لكومبواريه قبل لقاء الفريقين الذي كسبه الهلال 6/0. «الاقتصادية»

وزاد موضحاً: "كما أنه يقول في المؤتمر الصحافي إنني خيبت ظنه، ولا أعلم ماذا عملت كي يخيب ظنه بي، طوال الشهرين الماضيين قمت بعملي على أكمل وجه، والقراءات التي قدمتها له أثمرت عن تحقيق الفريق انتصارات مهمة وعلى فرق منافسة كالشباب بطل الدوري، والنصر المنافس الأزلي للهلال".


قراءة بوفالغه لفريق النصر التي قدمها لكومبواريه قبل لقاء الفريقين الذي كسبه الهلال 3/1. «الاقتصادية»

وختم نورالدين بقوله: "يؤسفني أن الموضوع لم ينته عند كشفي الممارسات التي يقوم بها الإداري هشام اللحيدان، ويبدو أن الأمر سيستمر لفترة طويلة، كومبواريه يعلم ويدرك أنني مساعده، ومع ذلك يقول إنني مترجم، ولكنني أعود له وأؤكد أن ما قاله لم يلامس الحقيقة إطلاقاً، والأيام كفيلة بتأكيد ما أقوله، وكشف حقيقة ما قاله كومبواريه".



كسب هجر بـ 2.. تعادل الاتحاد «شافي».. والأهلي يوقد الشعلة
الهلال يتصدّر بفارق 13 هدفا



ويسلي لوبيز يحتفل بالهدف الثاني في هجر. تصوير: مسفر الدوسري ـ "الاقتصادية"

تغطية: عبد الرحمن أباعود ووائل النجار

واصل فريق الهلال لكرة القدم تقديم عروضه المميزة ونتائجه الجيدة بفوز مستحق على ضيفه هجر 2/0 أمس، على ملعب الملك فهد الدولي في الجولة الـ 14 من دوري زين السعودي، وكرر الأهلي فوزه على الشعلة 1/3 على ملعب الأخير، فيما نجح الاتحاد في وضع حد لهزائمه المتلاحقة في الجولات الماضية وكسب نقطة أمام الرائد بالتعادل معه 2/2 على ملعب مدينة الملك عبد العزيز في الشرائع.

في الرياض انفرد الهلال بالصدارة مؤقتا (32 نقطة) متفوقا على الفتح بفارق 13 هدفا، علما بأن الأول يملك مباراة مؤجلة والآخر مباراتين، فيما واصل هجر تراجعه محتلا المركز قبل الأخير (8 نقاط).

ووضع البرازيلي ويسلي الهلال في المقدمة مرتين، بهدف أول جاء من ضربة جزاء، ارتكبها منصور النجعي حارس هجر مع الكوري بيو يونج (43)، فيما أضاف الثاني بطريقة رائعة مستفيدا من جملة تكتيكية منظمة، بدأها ياسر القحطاني وبدوره لدغها ويسلي برأس قدمه في المرمى (91).


فيكتور قاد الأهلي للفوز على الشعلة. تصوير: سعد العنزي ـ "الاقتصادية"


قط لحظة دخوله الملعب أثناء مبارة الشعلة والأهلي. تصوير: سعد العنزي ـ "الاقتصادية"

وفي الخرج عمق الأهلي الثامن (17 نقطة) جراح الشعلة الـ 11 (11 نقطة) بثلاثية أحرزها البرازيلي فيكتور (10، 38، 46)، مقابل هدف للأخير أحرزه المغربي حسن الطير (32).


حارس الرائد محتجا بعد هدف الاتحاد. تصوير: ثامر الفرج ـ "الاقتصادية"

وفي مكة المكرمة أفلت الاتحاد السادس (20 نقطة) من خسارة رابعة ببراعة لاعبه شافي الدوسري (87) الذي نجح في إدراك التعادل في الدقائق الأخيرة ويخطف نقطة من الرائد التاسع (16 نقطة)، الذي كان قريبا من الفوز بعد تقدمه بهدفي عصام الراقي (54) وديبا الونجو (55)، مقابل هدف سجله فهد المولد (64).





الهلال يعتلي الصدارة بثنائية في الشباك الهجراوية



خالد الجابر - الرياض

اعتلى الهلال صدارة دوري زين بفارق الأهداف عن الفتح عندما كسب ضيفه هجر بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن منافسات الجولة 14 في مباراة لم ترتق للمستوى المطلوب وفقيرة فنيا سجل هدفي الهلال ويسلي لوبيز د 42 من نقطة الجزاء ود 91 بهذا يرفع الهلال رصيده لـ 32 نقطة في المركز الأول ويبقى هجر على نقاطه الـ13 في المركز قبل الأخير.
بدأ الضيف هجر الهجوم خلال الخمس عشرة دقيقة الأولى وحاصر الهلال في ملعبه دون خطورة فعلية ودخل كمبواريه بأسماء جديدة في التشكيل الأساسي لأول مرة عن اللقاء الماضي بعودة الزوري للظهير الأيسر والمرشدي بجانب مانقان ونامي في الظهير الأيمن ومحمد الشلهوب في الوسط مع الغنام وعزيز الدوسري والفرج وويسلي ويو بيونج في الهجوم ،ولعب طارق يحيى مدرب هجر بالنجعي في الحراسة وبو هميل والبهدالي ومختار ووليد الرجاء في الدفاع وعبده حكمي وحازم جودت والنجعي وبوحيمد في الوسط وفيصل الجمعان وخالد الرجيب في الهجوم وكان الأداء أقل من المتوسط للفريقين خصوصا الهلال صاحب الضيافة ويبدو أن تغير الأسماء أثر على أداء الهلال لقلة الانسجام الذي سجل حضوره على مرمى النجعي د 4 بكرة جهزها الشلهوب ليو بيونج سددها ضعيفة حتى د 23 كرة عرضية من نامي لرأس ويسلي ثم ليو بيونج الذي راوغ بوهميل وسدد في القائم كأول تهديد فعلي تراجع على أثره هجر لملعبه وبدأ يعتمد على الهجمات المضادة في ظل التفوق الهلالي في البحث عن هدف بعد أن تحسن مستوى الوسط نسبيا ومساندة الأطراف حتى د 41 لعب الشلهوب كرة خلف المدافعين ليو بيونج تعرض معها لتدخل عنيف من النجعي بقدمه احتسب المساعد الثاني من خلاله ركلة جزاء نفذها ويسلي لوبيز على يسار الحارس في المرمى هدف التقدم الهلالي أنهى معه الشوط الأول بأفضلية الهدف فقط دون المستوى.
في الشوط الثاني كان الهلال قريبا من الهدف الثاني د 48 لكن ويسلي المنفرد بالمرمى تأخر في تمرير الكرة ليو بيونج الوحيد وسدد في المدافع البهدالي لركلة ركنية ، لكن الأداء لم يرتق للمستوى المطلوب من الفريقين وشابه نوع من الضعف من الناحية الفنية والبطء في عملية التمرير ونقل الكرة من الناحية الدفاعية للهجوم رغم تسجيل الأفضلية الهلالية في الاستحواذ على الكرة ودخول العابد والقحطاني بديلين للشلهوب ويو بيونج د 64 لم يتبدل الحال وكاد الهلال أن يدفع ثمن خروج شراحيلي الخاطىء د 69 لكن مانقان أنقذ الموقف من أمام الرجيب الذي غادر ودخل بدلا منه غودين أترام ، رغم محاولات العابد من الجهة اليسرى لكن النهاية لم تكن سليمة واختفاء عبد العزيز الدوسري في هذا الشوط تماما مع الفرص الكثيرة التي اتيحت له للتسجيل أو التصرف بالكرة بطرق أفضل وأطلق ياسر القحطاني قذيفة قوية من خارج المنطقة تصدت لها العارضة د 81 ليدخل من هجر جهاد الزويد بدل توفيق بوحميد تبعه بآخر بخروج وليد الرجاء ودخول فيصل الدوسري وخرج من الهلال الدوسري ودخل محمد القرني لتأمين الناحية الدفاعية في ظل تقدم ملموس من هجر في الناحية الهجومية بعد التبديلات الفنية للمدرب المصري طارق يحيى ، لكن الهلال في الوقت الضائع د 91 ينجح القحطاني بتمرير كرة رائعة للمتقدم محمد نامي على الجهة اليمنى بدوره عرضية لويسلي أمام المرمى وبكل برود وبحركة فنية رائعة يطيح بالحارس النجعي فبل أن يرسل الكرة في وسط المرمى هدفا ثانيا أنهى به المباراة.





الهلال يتصدر.. الأهلي يشتعل والاتحاد ينجو


صراع هوائي بين الزوري وعبده حكمي (تصوير: فهد المري)

الرياض، جدة، مكة المكرمة: عبدالله الفراج، عبدالرحمن زيد، عماد عيسى

استعاد الهلال صدارة دوري زين السعودي للمحترفين بفوزه على هجر أمس 2/صفر، فيما واصل الأهلي صحوته وتفوق على مضيفه الشعلة 3/1، أما الاتحاد فقد نجا من الخسارة أمام الرائد وخرج متعادلا معه 2/2.
الهلال× هجر
انتظر الهلال حتى الدقيقة 43 ليريح جماهيره بهدف عن طريق ضربة جزائية سجلها البرازيلي ويسلي لوبيز بعد أن اعترض حارس هجر منصور النجعي المهاجم الكوري يو بيونج سو في كرة هوائية.
ولعب هجر وفق إمكاناته الفنية معتمدا الهجوم المضاد السريع. وأغرى مدرب الهلال الفرنسي كمبواريه، مدرب هجر، المصري طارق يحيى لاصطياد نقطة على أقل تقدير بعد أن غيب الأول أسماء شاركت باستمرار في المباريات الماضية كياسر القحطاني وياسر الشهراني ونواف العابد وسلطان البيشي وعبد الله السديري.
أخطر هجمات الهلال تسديدة بيونج سو التي ارتطمت بالقائم الأيمن لتأخذ طريقها للخارج، فيما أظهر حارس الهلال خالد شراحيلي نوعا من الاهتزاز من خلال الهجمات التي وصلت إليه من توفيق بوهميل وعبده حكمي.
وفي الشوط الثاني دفع كمبواريه بالقحطاني والعابد كبديلين للشلهوب وبيو يونج سو لزيادة فاعلية خط المقدمة.
وزاد الهلال إيقاع اللعب محاولا استغلال اندفاع هجر نحو إدراك التعادل. وجدد مدرب هجر هجـومه بدخول أترام على حساب قائد الفريق خالد الرجيب. وكاد القحطاني يدرك الهدف الثاني إلا أن العارضة رفضت ذلك. وبينما تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة نجح ويسلي لوبيز في إضافة الهدف الثاني (90).

الأهلي والشعلة

استهل الأهلي المباراة بهجوم ضاغط على مرمى مضيفه الشعلة من أجل تسجيل هدف مبكر، وسدد محسن العيسى كرة قوية أبعدها حارس الشعلة خالد ناصر إلى ركنية. وكاد الشعلة أن يخطف هدف السبق بعد أن تبادل أحمد الزعاق وفهد منيف الكرة ثم سددها الأخير قوية أبعدها الحارس عبدالله المعيوف.
بعدها بدقيقة ارتكب مدافع الشعلة راشد الدويسان ركة جزاء بعد احتكاكه بعماد الحوسني، تقدم للتسديد فيكتور سيموس مسجلا الهدف الأول للأهلي ، وزاد الهدف من حماس الأهلاويين الذين سعوا لإحراز الهدف الثاني وشنوا هجوما متواصلا على مرمى الشعلة الذي اعتمد على المرتدات مستفيدا من سرعة فهد المنيف والمغربي حسن الطير الذي استطاع إدراك التعادل "31" مستغلا غفلة مدافعي وحارس الأهلي.
وواصل الأهلي ضغطه على مرمى الشعلة عن طريق الأطراف واستغل فيكتور كرة مرتدة من دفاع الأخير وسددها قوية تصطدم في أحد المدافعين وتلج المرمى هدفا ثانيا للأهلي.
وفي أول دقيقة من الشوط الثاني خطف فيكتور الهدف الثالث مستفيدا من تمريرة العيسى. ثم واصل الأهلي ضغطه وسدد الجاسم كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اعتلت العارضة. ثم أجرى مدرب الأهلي تغييرا بخروج مصطفى بصاص ودخول محمد مسعد بديلا عنه. وفي الدقيقة الأخيرة أضاع منصور الحربي تسجيل فرصة هدف رابع عندما سدد كرة قوية أبعدها الدفاع.



الاتحاد والرائد

تسيد الاتحاد على المباراة منذ بدايتها بفضل تحركات لاعبي وسطه، خاصة الثنائي هتان باهبري وأنس الشربيني، وكان الفريق قريبا من التسجيل في الربع ساعة الأولى، عند ما لعب مهاجمه فهد المولد كرة رأسية تجاوزت حارس المرمى وارتطمت بالقائم، ثم سدد باهبري كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها حارس الرائد أحمد الكسار بصعوبة إلى ركنية.
واستمر الضغط الاتحادي، بينما لعب الرائد بتحفظ دفاعي كبير، معتمدا على المهاجم ديبا ألونجا فقط في الهجوم، مما أتاح الفرصة لمدافعي الاتحاد بالتقدم للأمام والمشاركة في بناء الهجمات.
واضطر مدرب الاتحاد، الإسباني كانيدا إلى إجراء تغيير اضطراري بسحب مهاجمه سلمان الصبياني للإصابة والدفع بنايف هزازي.
وفي الشوط الثاني فاجأ الرائد مضيفه الاتحاد بهدف السبق الذي أحرزه المغربي عصام الراقي من تسديدة قوية ارتطمت بالكاميروني أمبامي وخدعت الحارس مبروك زايد إلى داخل المرمى "53".
وبعدها بدقيقتين، باغت ألونجا الاتحاد بالهدف الثاني. وحاول الاتحاد العودة للمباراة بتكثيف ضغطه على مرمى الكسار، وفي الدقيقة 64 هيأ أمبامي كرة لفهد المولد الذي سددها قوية مرت بين قدمي حارس الرائد هدفا أول للاتحاد. وقبل نهاية اللقاء بخمس دقائق أدرك شافي الدوسري التعادل للاتحاد.



القحطاني ثالثا ونور رابعا في "الأكثر شعبية"


ياسر القحطاني

القاهرة: علاء المنياوي

احتل مهاجم فريق الهلال ياسر القحطاني المركز الثالث في قائمة أكثر لاعبي كرة القدم في آسيا شعبية متفوقا على قائد الاتحاد محمد نور الذي حل رابعا، فيما حل لاعب الهلال أحمد الفريدي في المركز التاسع.
يذكر أن القحطاني توج باللقب والجائزة في استفتاء العام الماضي.
وكان الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم، كشف عبر موقعه الرسمي عن نتيجة المرحلة الثالثة قبل الأخيرة من الاستفتاء الجماهيري العالمي الضخم الذي ينظمه سنويا لاختيار أكثر لاعبي العالم شعبية في كل قارة، على أن تعلن النتيجة النهائية نهاية الشهر الجاري.
وتصدر مهاجم فريق بيروزي الإيراني مهدي فيكيا القائمة الآسيوية بعدما جمع 121941 صوتا، متقدما بفارق الضعف تقريبا عن مواطنه مهاجم الاستقلال الإيراني سعيد مهدي الذي حل ثانيا برصيد 61596 صوتا، فيما حل القحطاني ثالثا برصيد 15582 صوتا ومحمد نور رابعا بـ15016 صوتا، بينما احتل الفريدي المركز التاسع برصيد 1672 صوتا فقط.
واحتل القحطاني المركز الرابع عربيا بعد المصري محمد أبو تريكة الذي تصدر قائمة أكثر لاعبي أفريقيا شعبية برصيد 35554 صوتا، فيما جاء حارس الوداد المغربي نادر المياجري الفائز باللقب في استفتاء العام الماضي، ثانيا برصيد 25289 صوتا، والجزائري سفيان فيوغلي ثالثا برصيد 22600 صوتا، قبل القحطـاني ونـور اللذان احتلا المركزين الرابع والخامس عربيا.



اعتماد الأندية المشاركة في "أبطال آسيا"

أبها: ياسر الأحمري

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس قائمة الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2013، وذلك بعد اعتماد توزيع مقاعد الدول في النسخة المقبلة، حيث يشارك من السعودية فرق الأهلي والشباب والهلال والاتفاق اعتبارا من الدور الأول.
وتضم قائمة الأندية المشاركة في الدور التمهيدي للبطولة من غرب آسيا فرق ساباي قم الإيراني، والنصر والشباب الإماراتيين ولوكوموتيف الأوزبكي. وفي المقابل يتنافس فريقا بريسبان روار الأسترالي مع بوريرام يونايتد التايلاندي في الدور التمهيدي لمنطقة شرق آسيا، حيث يتأهل الفائز منهما إلى الدور الأول.
وتمثل قطر في الدور الأول، فرق لخويا والغرافة والجيش والريان، والإمارات كل من العين والجزيرة. وتشارك إيران بفرق تراكتور سازي وسباهان والاستقلال.
وفي منطقة شرق آسيا، تمثل اليابان 4 أندية هي سانفريس هيروشيما وفيجالتا سينداي وأوراوا ريدز والفريق الفائز بلقب كأس إمبراطور اليابان الذي يتحدد في الأول من يناير المقبل.
وفي المقابل لن يشارك نادي أولسان هيونداي حامل لقب البطولة الدفاع عن لقبه، وتقرر أن تمثل كوريا الجنوبية أندية سيؤول وتشونبوك هيونداي موتورز وبوهانج ستيلرز وسوون بلو وينجز. وتمثل الصين فرق جوانجزهو ايفرجراند وجيانجسو ساينتي وبكين جوان وجويزهو رينهي.
يذكر أن قرعة الدور الأول للبطولة ستسحب غدا إلى جانب قرعة الدور الأول لكأس الاتحاد الآسيوي.





الهلال يعانق الصدارة بثنائية لوبيز.. وفيكتور يصالح الأهلاويين بهاتريك مثير
الاتحاد يلحق بالرائد ويخرج متعادلا في الجولة الـ14 من دوري زين


الرياض: فهد العيسى

اعتلى الهلال صدارة دوري زين السعودي للمحترفين مجددا عقب فوزه بثنائية أحرزها البرازيلي ويسلي لوبيز على ضيفه هجر في المباراة التي جمعت بينهما يوم أمس على ملعب الملك الدولي بالرياض ضمن منافسات الجولة الرابعة عشرة، ورفع الهلال رصيده للنقطة 32 متصدرا بفارق الأهداف عن نظيره الفتح الذي يحمل ذات الرصيد النقطي، في حين ظل هجر على رصيده السابق ثماني نقاط بالمركز الثالث عشر في سلم الترتيب، وسجل الهلال أول أهدافه عن طريق ضربة جزاء تحصل عليها الكوري بيونغ سو في الدقيقة 43 من الشوط الأول تقدم لها البرازيلي لوبيز وسددها قوية سكنت الشباك كهدف أول قبل أن يعود البرازيلي لوبيز مجددا مع الدقيقة 91 ويضيف الثاني.




الفريدي يودع قائمة أكثر اللاعبين شعبية في آسيا
ياسر ونور ضمن «32» لاعبا يتنافسون على لقب اتحاد الإحصاء والتاريخ


الرياض: فهد العيسى

ودع اللاعب أحمد الفريدي قائمة أكثر اللاعبين شعبية في القارة الآسيوية والخاضعة بدورها لتصويت الجماهير بعدما أعلن الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ عبر موقعه على الإنترنت يوم أمس الثلاثاء عن القائمة النهائية والمكونة من خمسة لاعبين من بينهم السعوديان ياسر القحطاني ومحمد نور، على أن يتم تحديد كل لاعب فائز من كل قارة، إضافة لتحديد الفائز بلقب أكثر اللاعبين شعبية حول العالم، وجاء الفريدي في المركز التاسع على القارة الآسيوية بواقع «1672» صوت.






شافي ينقذ الاتحاد من الهزيمة أمام الرائد قبل نهاية المباراة بدقائق
الهلال يسترد الصدارة بـ «ثنائية هجر».. والأهلي يطفي الشعلة بـ «هاتريك السفاح»



فرحة هلالية بعد تجاوز هجر أمس في اللقاء الذي أقيم على استاد الملك فهد بالرياض (الشرق)


الرياض – جدة – عبدالعزيز العنبر، بدر الحربي

واصل الهلال سلسلة انتصاراته الدورية ونجح أمس في تجاوز ضيفه هجر بهدفين دون مقابل في اللقاء الذي جمع بين الفريقين مساء أمس على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الرابعة عشرة من دوري زين السعودي للمحترفين،رافعا رصيده إلى 32 نقطة استرد بها الصدارة المؤقتة بفارق الأهداف عن الفتح، فيما تجمد رصيد هجر عند النقطة الثامنة في المركز قبل الأخير، وسجل هدفي الهلال مهاجمه البرازيلي ويسلي لوبيز عند الدقيقة 43 من ضربة جزاء، وفي الدقيقة 90 بلعبة ذكية.



الاتحاد والرائد

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة أنقذ مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد شافي الدوسري من الهزيمة أمام الرائد وذلك عندما سجل هدف التعادل 2/2 في الدقيقة 86، وكان الرائد متقدما بهدفين دون مقابل سجلهما عصام الراقي وديبا الونقا في الدقيقتين 54 و56 قبل أن يقلص فهد المولد النتيجة في الدقيقة 64، وبذلك رفع الفريق الاتحادي رصيده إلى عشرين نقطة في المركز السادس والرائد إلى 16 نقطة في المركز الثامن.



الشعلة والأهلي

وفي الخرج واصل الأهلي صحوته وفاز على مضيفه الشعلة بثلاثة أهداف مقابل هدف، تقدم الفريق الأهلاوي أولاً عن طريق البرازيلي فيكتور سيموس (10 من ركلة جزاء)، قبل أن يدرك المهاجم المغربي حسن الطير التعادل للشعلة (32)، وفي الدقيقة 38 أضاف فيكتور الهدف الثاني.
وفي الشوط الثاني كثف الأهلي طلعاته الهجومية لتأمين النتيجة، ليتمكن البرازيلي فيكتور من تسجيل هدفه الشخصي الثالث «هاتريك» والثالث لفريقه (46)، ليرفع الفريق رصيده 21 نقطة، في المركز الثامن في حين بقي الشعلة عند 11 نقطة في المركز الحادي عشر.

مشاهدات ـ الشعلة والأهلي :

قاد اللقاء طاقم حكام بقيادة فهد المرداسي وعاونه زياد المنصور وفيصل القحطاني ومحمد القرني حكما رابعا.
شهدت المباراة بطاقتين صفراويتين نالهما برج معوضه «الشعلة» ومحسن العيسي «الاهلي»
تبديلات الشعلة قضت بخروج أحمد الزعاج وبروج معوضة ودخول عبدالرحمن العجلان، وتركي العليوة، وفي الأهلي زج المدرب بكل من محمد مسعد وجفين البيشي بدلاً عن مصطفى بصاص وعقيل الصبحي.
مشاهدات ـ الهلال وهجر:

قاد اللقاء طاقم تحكيم محلي مكون من حكم الساحة مشاري المشاري، وحكم مساعد أول وليد البعيمي، وحكم مساعد ثان خلف المهنا، فيما تولى خالد صلوي مهمة الحكم الرابع.
قدر عدد الحضور الجماهيري بـ ( 2800 ) متفرج .
تبديلات الهلال:
خروج، محمد الشلهوب، وبيونج سوو، ودخول ، نواف العابد ، وياسر القحطاني.

تبديلات هجر
خروج ،خالد الرجيب، توفيق بوحيمد، ودخول ،غودين أترام ، وجهاد الزويد .


صبياني الاتحاد محاصر بلاعبين من فريق الرائد (الشرق)


فرحة اهلاوية تكررت ثلاث مرات في شباك الشعلة أمس (قوول أون لاين)



كلام عادل التويجري
فجّرها!



• إلى ما قبل التعاقد مع (النجم) أحمد الفريدي، كانت الأوضاع في العميد ساكنة !
• كان للكل حقوق وكانت المشكلات موجودة لكنها (تحت السيطرة) !
• وما إن أعلن عن التعاقد مع الفريدي، إلا وبدأ الانهيار !
• مبروك فكريري فأسامة المولد فالمنتشري فكانيدا وغيرهم !
• لأول مرة في تاريخ الاتحاد (يضرب) اللاعبون عن اللعب بسبب حقوقهم !
• الإدارة (الغلبانة) حتى الآن هي جزء من المشكلة !
• لا تصنع الحلول !
• قبل بضعة أيام، كان هناك تحرك صوب أحد أعضاء الشرف (المؤثرين) !
• تعهد (بالفزعة) واستنهاض البقية !
• ثم توقفت (الاتصالات) من طرف الإدارة !
• الفايز لا يتحرك بل رابض في (عرينه) !
• ذلك (العرين) الذي لم يسهم في فك طلاسم الأزمة !
• مجموعة (الظلام) تتحرك دون تنسيق !
• كل عملها في (الظلام) دون خطط واضحة المعالم !
• الفريدي نجم وهو بلا شك مكسب لأي فريق !
• لكن ليس بهذا السعر (إطلاقاً) !
• وليس في الظروف المالية الخانقة !
• المشكلة المالية تجعل القرار الإداري (ضعيفاً) !
• العميد ليس بفريق يعيش على (قارعة) الإنجاز !
• حينما شكلت (اللجنة) تمهيداً للفصل عن كرة القدم قلت حينها (لن ينجحوا) !
• القرار في الاتحاد يطبخ في كل (ركن) !
• الطباخون كثر! لذلك الطبخة (محترقة) !
• سألوا الفشّار عن الفريدي في الاتحاد !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (فجّرها) !




التعديل الأخير تم بواسطة خادم القرآن ; 07 - 12 - 2012 الساعة 03:14 AM
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


10:39 PM