• 3:33 مساءاً
logo



إعادة طرح: المضارب الأحمر!

إضافة رد
Like Tree12Likes

الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 15,543
الدولة: القاهرة
معدل تقييم المستوى: 25
شادي عبده is on a distinguished road
09 - 08 - 2013, 11:25 PM
  #1
شادي عبده غير متواجد حالياً  
افتراضي إعادة طرح: المضارب الأحمر!



المضاربون في سوق الفوركس وفي الأسواق المالية بشكل عام، بحاجةٍ إلى معرفة عامة بأساليب التداول، و فهم عام لأهم مبادئ التّحليل الفني (الترند – الدعم – المقاومة – النّماذج السعرية). دراسة التّحليل الفني وفهم معظم الأدوات التي تفيد المضارب، يعتبر حجر الأساس، و لكن لا يهم كثيرًا إذا كنت تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات بدون أن تعرف كيف تضبط نفسك و كيف تتحكم في مشاعرك أثناء تواجدك في صفقة .

العاملُ النّفسي، يعد من أهم الأدوات التي لن تجدها في أي منصة من منصات التداول، و لن تُقدّم لك كتوصية، و لكن تستطيع أن تدرّب نفسك على كيفية ضبط النفس. (معظم) البشر دائمًا مندفعون، نرى ذلك واضحًا بملاحظة سلوك فرد ما عندما يقع في موقف معين يتطلب قرار سريع، و نحن كمضاربين، دائمًا مطالبين بإتخاذ القرارات السّريعة سواء كنّا خارج أو داخل السوق. فمثلاً : نحتاج أحيانًا إلى أن نقرر بشكل سريع –قبل أن يتحرك السّعر- هل نقوم بالمتاجرة أو ننتظر فرصة أخرى! وأحيانًا نحتاج إلى أن نقرر هل نجني الأرباح ونخرج من مراكزنا المفتوحة، أو ننتظر، فربّما يكمل السعر في نفس الإتجاه و نجني المزيد من الأرباح! حسنًا، لتنفيذ هذه القرارات بدقة، نحتاج إلى أن نبتعد عن العاطفة، ونحكّم عقولنا فقط؛ لأن المشاعر أو العاطفة، لا يمكن أن تتواجد في مثل هذه المواقف !

تعاملت مع بعض المضاربين، و كنت منهم (سابقًا) ، عندما يتحرك لون الصفقة من الأخضر إلى الأحمر، كعلامة على الخسارة العائمة، أو عندما تصدر أخبار سيئة على العملة التي يتاجرون عليها، تتحول حالتهم من الحالة الطبيعية إلى: إحمرار في لون الجلد - إرتفاع درجة حرارة الرأس(الرأس بالتحديد) - العصبية الشّديدة – الإنعزال التام – الحالة النفسية السّيئة .

و بعد دقائق قليلة، عندما يتحول لون الصّفقة إلى اللون الاخضر، يتحول المتاجر إلى، و بدون مبالغة، أسعد إنسان في الوجود!

ربّما يتصرف بعضهم بالخروج بشكلٍ مباشرٍ من السّوق عندما يتحول لون السّعر إلى اللون الأحمر. نعم، تصرفهم ربّما يكون صحيح بالنسبة لحالتهم النفسية المتدهورة بسبب صفقة، لكن بلا شك، سوف يفتقدون الأرباح في المرات القادمة إذا تصرفوا بهذا الشكل في كل صفقاتهم، و ربّما كانت الخسارة أكبر عند كلّ خروجٍ، و بالتالي يُدمّر الحساب بشكل بطيء .

و هناك حالةٌ أخرى، يقودها الطمع بلا شك، حيث يستمر بعض المضاربين في مراكزهم بدون تحديد سعر للخروج من الصفقة Take Profit و يستمر السّعر في نفس الإتجاه المتوقع، و يستمر، و يستمر إلى أن يذهب بهم إلى مقاومة/دعم أو مستوى قوي، يحذرهم من الاستمرار في الصفقة، لكن يتصرف هولاء المضاربون بلا إهتمام، و يستمرون في الصفقة حتى ينعكس عليهم السعر، و هنا لا يتغير لون السعر إلى اللون الأحمر لكن تتحول حالتهم (المضاربون) من الحالة الطبيعية إلى الإنسان الاحمر الذي ذكرنا صفاته آنفًا و هنا كمرحلة أولى من عناد السوق و الجشع و الطمع، يخسرون جزءًا كبيرًا من الأرباح، نقول مثلا 50% من الأرباح العائمة، ولا ينتهي بهم الحال عند هذا الحد، بل يستمر بعضهم بالعناد و الطمع على آمل أن يعود السّعر بعض النقاط في نفس إتجاه الصفقة ليقوموا بالخروج ، و يستمروا بالوعود المؤقته (لانفسهم) إذا، ثم لو، ثم 10 نقاط، ثم خمس نقاط إلى أن يجدوا الصّفقة عند نقطة الدخول و ينتهي بهم الحال إلى الخروج من السوق إمّا بنقاط أقل من المتوقع أو بتعادل أو بخسارة!

لكن ما السبب وراء هذه الإنفعالات؟ هل هو الطمع و الجشع ؟ هل هو عناد السوق؟ هل هو الخوف؟!

إذا بحثنا في السبب وراء الخروج المبكر من السوق، سنجد أن هولاء المضاربين، كان لديهم شعور بالخوف من الخسارة . يقولونّ أن الخوف من الفشل هو عدو كل نجاح. و هنا نقول، أن الخوف من الخسارة هو عدو كلّ متاجرٍ. الآن، بعد أن تعرفنا على عدونا، علينا كمضاربين، أن نفهم ما هو الخوف، هو وببساطة شديدة رد فعل طبيعي لما نعتبره خطر بالنسبة لنا. الخوف من الفشل و الخوف من الخسارة في صفقة والخوف من خسارة الحساب، إلى آخره ...

كيف نتعامل مع الخوف ؟! ربّما تكون إجابة هذا السؤال، بداية جديدة للمضاربين بإذن الله. هنا علينا أن نفهم جيدًا أن الخوف لا يعني شيئ في أسواق المال، نحتاج إلى الحرص، لا إلى الخوف. نحتاج إلى أن ننعزل ونبتعد عن المشاعر (عدونا الخوف) أثناء المتاجرة. نحتاج إلى المشاعر الجيدة بلا شك، الثقة بالله ثم بالنفس و العمل بالأسباب، فلا ثقة بلا عقل، و هنا يجب تحكيم العقل والعمل بالأسباب، فلا داعي للخوف بعد ذلك بإذن الله . يجب أن نوطّن أنفسنا على الثقة بالله ثم بالنفس و الاخذ بالأسباب . و أيضاً قم بالإجابة على هذه الأسئلة: ما المشكلة إذا فشلت صفقة؟ هل ينتهي السوق عند هذا الحد؟ بالطبع لا! دائمًا توجد فرصة جديدة، فلا داعي للقلق أو الخوف!

و أمّا عن الجشع والطمع، أعدائنا بلا شك، فهما حالة متقدمة سيئة للغاية من الثقة بالنفس. بكلام آخر، مرحلة ما بعد القمة من الثقة بالنفس وهي إلى الأسوء دائمًا، يبدأ المتاجر بالخوف، ثم ينجح المتاجر بالتخلص من الخوف بتطوير شعور الثّقة، ثم تتحول الثّقة إلى ثقة عمياء، ثم جشع و طمع و هذه الحالة تؤدي إلى الخسارة في الغالب!
النقطة الأهم الآن، و هي كيف نحاول أن نسيطر على تلكم الإنفعالات؟

الحل من وجهة نظري، هو أن يقوم المضارب بالتعامل مع الصفقات مثل الإنسان الآلي . نتوكل على الله - نفكر – نخطط للدخول والخروج نحذر من إنعكاس السوق بوقف الخسارة – نحمي أرباحنا بترحيل الوقف أحيانًا و بنقاط اخذ الربح Take Profitندخل السوق على بركة الله، و ننتظر ....!!

يجب أن نفهم جيدًا أن وضع قواعد للمتاجرة يعد من أهم الأسباب التي تجعلك تستمر في السوق، و تقهر كل هذه المشاعر السّيئة التي ربّما تشعر بها أثناء الدخول في صفقة، أو عند التواجد في السوق. تذكر أنّه لا فائدة من الأدوات الفنية التي تعرفها طالما لا توجد قواعد واضحة بالنسبة لك لكيفية ضبط النفس عند التعامل مع الصفقات .
لذلك حاول تطبيق النقاط التالية للحصول على نظام متاجرة جيد وخطة متاجرة ناجحة :

- أنا أتعامل بالتحليل الكلاسيكي (أو أي نوع من أنواع التحليل)، و عندي ثقة بتحليلي، و إذا اختلف أكبر المحللين العالميين معي، فلن أغير وجهة نظري طالما مقتنع بما أقوم به، ولا مانع من مشاركة الآخرين في الرأي طالما اقتنعت بما يقولون، لكن في النهاية المسئولية مسئوليتي ولا دخل لاحد بما يحدث في حسابي .
- سوف أدرس الصفقات الخاسرة حتى أتعلم من أخطائي.
- لا توجد مشكلة أن خسرت صفقة، فالسوق مليء بالفرص .
- لن أقوم بإغلاق أي صفقة الا إذا كان هناك نتيجة: إمّا ربح أو خسارة.
- يقول مارتن برنج : أن التحليل الفني لا يتعامل مع التأكيدات و إنّما الإحتمالات. سوف أقوم بدراسة السوق جيدًا قبل الدخول في أي صفقة، و العمل على الحيادية في التحليل وكشف (الادلة) و (الإحتمالات المتاحة) حتى اصل إلى أقوى إحتمال متاح .
- من يتعامل في سوق الفوركس يجب أن يكون على دراية كاملة أنّه لا توجد أرباح دائمة ولا توجد خسائر دائمة .
- لن أخسر أكثر من (جزء محدد من رأس المال) في سبيل تحقيق ربح معين يحدد بناء على إحتمالات التحليل الفني .
- أنا مستعد للخسارة، في سبيل الحصول على ربح، و يجب أن احمي حسابي بوقف خسارة مناسب .
- أنا ملتزم بوقف خسارة محدد يتناسب مع رأس مالي – أنا ملتزم بهدف محدد ، وسوف أقوم بتحديد الوقف والهدف قبل الدخول في الصفقة و سوف التزم بذلك مهما كان السوق مغري.
- في حالة شعوري بالخوف من الدخول في صفقة، لن اقلق لاني قمت بكامل دوري و الربح والخسارة تحددهم حركة السوق، فهذا دور السوق، ولا نستطيع أن نكابر، فنحن نقرأ ولا نحرك
- لن أكابر و اتحدى السوق بوجهة نظري الفنية إذا كان السعر في إتجاه مختلف عن إتجاه دخولي. فلن يتحرك السعر للأسفل لاني قمت بالبيع، و لن يتحرك السعر للأعلى لاني قمت بالشراء .
- إذا كنت في حالة قلق أو خوف، سوف أقوم بإغلاق المنصة، و لن أتابع السوق إلا بعد فترة معينة، حتى ينتهي القلق سواء بربح أو خسارة .
- سوف أعمل دائمًا على تطوير نفسي بالقراءة و الدورات .
- لن أدخل السوق إلا (بفائض) من المال عن حاجتي . و ما دون ذلك، سوف اتدرب على الحسابات التجريبية إلى ان يوجد مال فائض عن حاجتي.
- أنا في السوق لاستمتع! ولن اهمل واجباتي الآخرى في الحياة (العائلة و العمل .. إلى آخره)..

شادي عبده

التوقيع

حلم المليون

التعديل الأخير تم بواسطة شادي عبده ; 10 - 08 - 2013 الساعة 11:16 PM
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية عمران حسن
عضو برونزي
الصورة الرمزية عمران حسن
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,556
خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 11
عمران حسن is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
2#
09 - 08 - 2013, 11:29 PM
جزاك الله خيرا
كفيت ووفيت

و وضعت النقاط على الحروف

التوقيع

لا تكتب انشاء الله
تكتب إن شاء الله

{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ }البقرة70
عمران حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 513
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 0
mns1973 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
3#
10 - 08 - 2013, 04:17 AM
ما شاء الله تبارك الرحمن

كلام سليم 100 بالـ 100

بارك الله فيك

وكل عام وأنتم بألف خير
mns1973 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: بلاد العُرب اوطاني
المشاركات: 10,703
معدل تقييم المستوى: 0
الأرستقراطي is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
4#
10 - 08 - 2013, 05:59 AM
في المفضلة يا غالي
الأرستقراطي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 291
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 6
ghost59 is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
5#
10 - 08 - 2013, 06:10 AM
في الصميم

كل سنه وانت طيب

وسلمت اناملك استاذ شادي
ghost59 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابوعبدالمحسن
عضو نشيط
الصورة الرمزية ابوعبدالمحسن
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 481
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 9
ابوعبدالمحسن is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
6#
10 - 08 - 2013, 08:18 AM
شرح موفق بارك الله فيك
ابوعبدالمحسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 180
معدل تقييم المستوى: 6
master3838 is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
7#
10 - 08 - 2013, 10:15 PM
شكرا جدا لحضرتك على النصائح الرائعه بس مشكلتى الاساسيه اننا مش قادر التزم بالنصائح دى

التوقيع


master3838 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 15,543
معدل تقييم المستوى: 25
شادي عبده is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
8#
21 - 08 - 2013, 10:31 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران حسن مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
كفيت ووفيت

و وضعت النقاط على الحروف
جزانا الخير وإيّاك أخي الحبيب

التوقيع

حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 15,543
معدل تقييم المستوى: 25
شادي عبده is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
9#
21 - 08 - 2013, 10:33 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mns1973 مشاهدة المشاركة
ما شاء الله تبارك الرحمن

كلام سليم 100 بالـ 100

بارك الله فيك

وكل عام وأنتم بألف خير
اهلا وسهلا

وأنت بخير يا غالي

التوقيع

حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القاهرة
المشاركات: 15,543
معدل تقييم المستوى: 25
شادي عبده is on a distinguished road
افتراضي رد: إعادة طرح: المضارب الأحمر!
10#
21 - 08 - 2013, 03:49 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأرستقراطي مشاهدة المشاركة
في المفضلة يا غالي
تسلم يا غالي

التوقيع

حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


03:33 PM