• 9:28 مساءاً
logo




علاج ضغط العين المرتفع بالاعشاب

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 1,473
معدل تقييم المستوى: 8
Mera m is on a distinguished road
07 - 12 - 2013, 12:01 PM
  #1
Mera m غير متواجد حالياً  
افتراضي علاج ضغط العين المرتفع بالاعشاب



مرض خطير ويعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى
الجابوراندي والمردقوش يخففان ضغط العين ويمنعان حدوث المياه الزرقاء


د.جابر بن سالم القحطاني
المياه الزرقاء مرض خطير للعين يتميز بارتفاع الضغط داخل العين. وهو الضغط الذي تسببه السوائل داخل مقلة العين على الأجزاء الأخرى من العين. فإذا لم يتم تخفيف هذا الضغط فإنه عندئذ يلحق الضرر بالشبكية ويدمر العصب البصري في النهاية، مما ينتج عنه فقدان البصر وحتى العمى الكامل، فالمياه الزرقاء أحد الأسباب الرئيسية للعمى. والمياه الزرقاء تحدث خاصة بعد سن 40سنة وتتزايد مع تقدم السن. حوالي 3% من الأمريكيين فوق 65أي حوالي 2مليون يصابون بالعمى وتكثر المياه الزرقاء في النساء عنها في الرجال وأكثر من هم عرضة للإصابة بها من الذين ينحدرون من أصل أفريقي والمصابون بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وقصر النظر الشديد أو من لديهم تاريخ عائلي لحدوث هذا المرض ومن يتناولون مركبات الكورتيزون. وتمر الكثير من حالات المياه الزرقاء دون اكتشاف حتى يبدأ فقدان البصر.



علاج ضغط العين المرتفع بالاعشاب

ومن أعراض المياه الزرقاء بالإضافة إلى العمى هي ضبابية العين، وفقد الرؤية الطرفية، وهالات حول الضوء، وآلام في العين واحمرار وعندما يتم تشخيصها وعلاجها فإنه يمكن بسهولة التحكم في المياه الزرقاء، ولكن عندما يكون المرض غير مشخص وغير معالج فإن هذا المرض يؤدي إلى العمى. ومن المقدر أن 500ألف من الأمريكيين لديهم مياه زرقاء لم يتم تشخيصها. إن هناك فئتان أساسيتان من المياه الزرقاء، فتدعى الفئة الأكثر شدة لكنها ولحسن الحظ الأقل انتشاراً. جلوكوما الزاوية المغلقة Closed angle glancoma وتحدث نوبات هذا النوع من المياه الزرقاء عندما تضيق اوتسد القناة التي يتم عادة تصريف سوائل العين من خلالها. يكون هذا عادة نتيجة لضيق أو تصلب قنوات الخروج هذه. وتؤدي إلى ألم شديد وضعف في الرؤية وحتى العمى. ويعد هذا الأمر حالة طبية طارئة تتضمن العلامات التحذيرية لاحتمال حدوث هذه المشكلة الشعور بالألم أو عدم ارتياح في العين، خاصة في الصباح وغشي في الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء وعدم قدرة حدقة العين على التكيف في غرفة مظلمة وتتضمن أعراض النوبة الحادة نفسها ألماً في العين على شكل دفقات، وفقدان الرؤية، خاصة في أطراف مجال النظر، وثبات حدقتي العين في حالة اتساع خفيف وعدم استجابتها للضوء بشكل سليم، وارتفاعاً حاداً في الضغط الداخلي للعين خاصة في إحداهما. تظهر هذه الأعراض بسرعة كبيرة وقد يصاحبها غثيان وقيء. يمكن أن يصاب النظر بتلف مستديم خلال فترة قصيرة تصل إلى ما بين ثلاثة وخمسة أيام. مما يعني أهمية العلاج خلال الأربع والعشرين إلى الثماني والأربعين ساعة الأولى ولكن أكثر أشكال المياه الزرقاء شيوعاً، والذي يمثل 90% من كل الحالات هو Chronic open angle glaucoma والمعروف بجلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة. لايوجد إنسداد مادي في جلوكوما الزاوية المفتوحة، وتبدو أجزاء العين طبيعية، لكن مع ذلك فإن تصريف السوائل غير كاف لأبقاء الضغط داخل العين في مستواه الطبيعي. وبينما مستقبل الشكل الحاد للمياه الزرقاء مخيف خاصة الفئات التي يزداد خطر حدوث هذا بينها، فإن المياه الزرقاء المزمنة أكثر غدراً لأنها لا تكاد تعطي أية أعراض مطلقاً حتى وقت متأخر جداً للحالة، وربما لا يمكن حينئذ عكس الأضرار التي لحقت بالبصر. إن أكثر أعراض جلوكوما الزاوية المفتوحة ظهوراً هي فقدان الجزء الخارجي المحيطي لمجال الرؤية أو إظلامه أو انخفاض ملحوظ في الرؤية الليلية أو قدرة العين على التكيف مع الظلام. إن الرؤية الخارجية هي القدرة على الرؤية خارج نطاق زاوية العين. وفقدان تلك القدرة يترك للفرد مجالاً للرؤية يشبه النظر داخل نفق. تتضمن الأعراض الأخرى التي يمكن ظهورها صداعاً منخفض الدرجة مزمناً والحاجة إلى الاستبدال المتكرر للنظارات ورؤية هالات تحيط بالمصابيح الكهربائية.

للمياه الزرقاء أسباب من أهمها الضغوط العصبية ومشاكل الغذاء. وقد تم الربط بين مشاكل الكولاجين وهو أكثر البروتينات انتشارا في الجسم والمياه الزرقاء فالكولاجين يعمل على زيادة قوة ومرونة أنسجة الجسم خاصة أنسجة العين. ويسهم شذوذ الكولاجين والأكسجين في مؤخرة العين في سد الأنسجة التي يتم من خلالها عادة تصريف السوائل الموجودة داخل العين، مما ينتج عنه ارتفاع الضغط داخل العين والذي يؤدي إلى حدوث المياه الزرقاء وفقدان البصر الذي يرتبط بها. وكثيراً ما يصاحب الحالات التي تتميز بحدوث أخطاء في التمثيل الغذائي للكولاجين باضطرابات العين.


الأدوية العشبية كعلاج لمرض المياه الزرقاء:

يوجد عدد من الأدوية العشبية لها دور كبير في علاج المياه الزرقاء ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

- الجابوراندي Jaborandi:

وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه الوريقات. منذ عام 1648م نوه المعالجون بالطبيعة الأسبان إلى قدرة هذا العشب على علاج أمراض العيون وفي عام 1875م تم استخلاص مركب البيلوكاربين من وريقات نبات الجابوراندي وصنع عام 1930م وحيث ان البيلوكاربين يخفف من الضغط داخل العين فهو يوصف على هيئة قطرة لعلاج الأنواع المختلفة من المياه الزرقاء. يظهر تأثير الاستخدام الواحد في فترة أقل من 15دقيقة ويستمر في حماية العين لمدة 24ساعة.


- البطاطس الكفرية Kaffir Potato:

يحتوي هذا العشب على مركب الفورسكلين Forskolin الذي يسبب انخفاضاً في ضغط العين الداخلي وأثبتت الدراسات أن مستحضرات الفورسكلين في صورة قطرات للعين تقلل ضغط العين بطريقة ملحوظة في خلال ساعة واحدة.


- المردقوش oregano:

وهو نبات عطري يحتوي على زيت طيار يتكون من الكارفاكول وثايمول وبيتا با يسابلوين وكاريوفيللين ولينالول وبورنيول وسيترول وراتنج. لقد أقر المعالجون بالأعشاب الحصول على الكثير من الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة لمنع حدوث المياه الزرقاء. مضادات الأكسدة هي مواد تعادل ذرات الأكسجين ذات النشاط العالي الموجودة طبيعياً في الجسم والتي قد تؤدي إلى تكوين هذا المرض. وحيث أن المردقوش يعد من بين أغنى مصادر مضادات الأكسدة ويمكن استخدام ملء ملعقة أكل من المردقوش المجفف وإضافته إلى ملء كوب ماء مغلي وتصفيته بعد عشر دقائق ثم شربه بمعدل مرتين في اليوم.


- عنب الأحراج Bilberry:

لقد أقر العشابون أن عنبات هذا النبات تستعمل لكل علة في العين، والمياه الزرقاء ليست مستثناة من ذلك. وقد وجد أن عنب الأحراج يحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانوسيدات Anthccyanosides وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء. لقد أقر كل من جوزيف بيزورنو أخصائي الطب الطبيعي، رئيس جامعة باستير في سياتل وما يكل مواري أخصائي الطب الطبيعي المشاركين في تأليف كتاب بعنوان A,,,,book of Natural Medicine أقرا باستعمال عنب الأحراج وأنواعه الأخرى مثل التوت الأزرق كوقاية وعلاج. يمكنك عمل عصير من هذه النباتات وشربه مرتين في اليوم.


- العرقون Eyebright:

العرقون عبارة عن عشب زاحف. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية. يحتوي العرقون على جلوكوزيدات الأبريدويد وأحماض العفص وزيت طيار وحمض الفينوليك. يستخدم العرقون لشد الأغشية المخاطية للعين ويبدو أنه يخفف الالتهابات الخاصة بالملتحمة والتهاب الجفن وأي مشاكل في العين والأذن الوسطى والجيوب الأنفية والممرات الأنفية.


- كيس الراعي Shepherdصs Purse:

نبات حولي. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية التي تحتوي على فلافونيات ومتعدادت الببتيد والكلولين، والأستيكولين والهستامين والتيرامين يعتبر هذا العشب من الأعشاب المضادة للأكسدة وقد استعمل تقليدا لتنوير البصر حسب متخصص علم العقاقير البرت لونج الحاصل على الدكتوراه والذي اقترح إضافة القليل من كيس الراعي للشاي المفضل لديك.


- المكملات الغذائية :

يوجد عدد من المكملات الغذائية هامة في علاج المياه الزرقاء واهما ما يلي :

@ كولين: يؤخذ بمعدل 1000إلى 2000ملجم يومياً وهو هام للعين والمخ.

@ جلوتثيون: يؤخذ بمعدل 500ملجم يومياً على معده خاوية، وهو مضاد قوي للأكسدة يقي العدسة ويحافظ الكمال الجزئي لألياف غشاء العدسة.

@ الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.

@ فيتامين ه:يؤخذ بمعدل 400وحدة دولية يومياً وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.


تعليمات هامة لمرضى المياه الزرقاء:

1- تجنب إجهاد العين لفترات طويلة مثل مشاهدة التلفزيون والقراءة واستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. وإذا كان يحتم عليك القيام بأعمال من مسافات قصيرة لأي فترة زمنية ، فخذ فترات راحة دورية. وارفع عينك كل 20دقيقة، وركز النظر على غرض معين بعيد لمدة دقيقة.

2- تجنب الدخان والجلوس مع المدخنين والقهوة والشاي والنيكوتين والكحول وكل المشروبات التي تحتوي على كافئين.

3- تناول كميات قليلة فقط من السوائل في أي وقت.

4- تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 3أكثر من 200ملجم يومياً.

5- اتبع تعليمات طبيبك وتناول جرعات كبيرة من فيتامين ج لكن فقط تحت الإشراف الطبي.

منقول من منتدى الطب البديل


علاج ضغط العين المرتفع بالاعشاب

التوقيع

sig nature
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ضغط الدم المرتفع للحامل بالاعشاب Mera m استراحة بورصات 0 05 - 12 - 2013 01:08 PM


09:28 PM