ريم وعلامات الترقيم
فاصلة ( ,) ونقطة (.) ونقطتان ( : ) وإشارة تعجب ( !) وإشارة استفهام ( ؟ ) .. التقين جميعاً في مكان واحد .
سألت النقطة جارتها : إلى أين أنت ذاهبة ؟
أجابت الفاصلة : أنا ذاهبة إلى ريم , إنها تريد أن أقف بين جملها .
قالت النقطة : وهي تنظر بطرف عينها وأنا أيضاً استدعتني ريم .. إنها في أمس الحاجة إلي , كي أنهي كلامها .
قصة قصيرة للاطفال مع علامات الترقيم
وسمعت النقطتان ما يدور من حديث , فتدخلتا قائلتين :
إذا أنتما رفيقتان لنا في طريق السفر , فريم في انتظارنا أيضاً , كي نقف في المكان المناسب .
وصاحت إشارتا التعجب والاستفهام :
لا تتحركن , انتظرننا قليلاً فنحن ذاهبتان معكن , لنا دورنا أيتها العزيزات , وريم لا تستغني عن خدماتنا
وتابع الجميع السير بخطى سريعة , حتى وصلن إلى ريم , وقفن أمامها وقلن بصوت واحد : ها قد أتينا , أيتها الصديقة الغالية . قالت ريم : مرحباً بكن , أنا بحاجة إليكن جميعاً . - نحن طوع أمرك ما تشائين , فكلنا آذان صاغية . -يا صديقاتي , انظرن إلى هذه الكلمات : ( قال أخي ما أجمل الأشجار ألا تحبونها مثلي إنها تلطف الجو وتهدي إلينا الثمار اللذيذة ) ... هل قرأتموها بإمعان ؟ حسناً فلتختر كل منكن مكانها المناسب ... أقبلت النقطتان , واستقرتا بعد ( قال أخي . أما الفاصلة فقد سارت على مهل , حتى وصلت إلى كلمة ( الجو ,) فوقفت بجوارها . إشارة التعجب , تلفتت هنا وهناك , ثم اتجهت نحو كلمة ( الأشجار! ) وصافحتها بحرارة . وإشارة الاستفهام , ألقت نظرة سريعة على تلك الكلمات , ثم هرولت فجأة , وحطت رحالها إلى جانب ( مثلي ؟) . بقيت النقطة .. حيث الجميع والابتسامة مرتسمة على ثغرها , ثم سارت بخطى واثقة , حتى وصلت إلى نهاية الكلام , فوقفت هناك ... نظرت ريم إلى كلماتها المكتوبة وأخذت تقرؤها بصوت خافت قال أخي : ما أجمل الأشجار ! ألا تحبونها مثلي ؟ إنها تلطف الجو وتهدي إلينا الثمار اللذيذة ) . وعندما انتهت من قراءة النص , صاحت والفرحة تغمر وجهها الجميل : شكراً لكن .. يا صديقاتي , لقد أحسنتن الوقوف , وزينتن الكتابة , وساعدتن كلماتي في التعبير عن معانيها ... قصة قصيرة للاطفال مع علامات الترقيم