• 1:18 مساءاً




استراتيجية الماكد MACD

موضوع مغلق
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 15
موهوب فوركس is on a distinguished road
12 - 09 - 2009, 11:26 PM
  #1
موهوب فوركس غير متواجد حالياً  
Smile استراتيجية الماكد MACD
استراتيجية الماكد MACD
مؤشر الماكد من المؤشرات المعروفة والمستخدمة بدرجة كبيرة جدا في التحليل الفني وقد أخترعه وطوره Gerald appel سنة 1981 وهو اختصار لجملة moving avarage convergence divergence
ويرجع ذلك إلى أنهم عندما استخدموا المتوسط الحسابي العادي وجدوا أنه يسير خلف السعر ولا يعبر عنه تعبير جيد ولا يدل علي أي توقع أكيد لما سوف يقوم به السعر في المستقبل لذلك وبعد محاولات عديدة اخترعوا هذا المؤشر وهو تركيبة من الموفينج ولكن يمتاز أنه أكثر حساسية لحركة السعر من الموفينج وهو مؤشر خاص بالتحليل الفني يفضل استخدامه من قبل السوينج والمضاربين وكذلك المستثمرين وترجع قوته حاليا إلى أن هناك عدد ضخم جدا من المستثمرين يستخدموه لذلك نتائجه تؤثر علي حركة السعر في البورصة ويتم الحصول عليه من طرح المتوسط المتحرك الأسي EMA ل 12 يوم من المتوسط المتحرك الحسابي الأسي EMA ل 26 يوم السابقة لهذا اليوم الماكد = ema 26 - ema12
ينتج عن ذلك خط يسير مع السعر ولكن حول خط ثابت قيمته صفر يسمي CENTR LINE ويسير معه خط آخر يمثل المتوسط الحسابي ل 9 أيام للماكد لاحظ أن هذا الخط يمثل المتوسط الحسابي للماكد نفسه ،الآن أصبح عندنا خط يمثل المتوسط الحسابي الأسي EMA ل 12 يوم ويسمي خط الموفينج الأسرع وخط أخر يمثل EMA ل 26 يوم للسعر ويسمي خط الموفينج الأبطأ وطرحهم من بعض يعطي خط ثالث وهو الماكد وأخذ المتوسط الحسابي الأسي ل 9 أيام للماكد نفسه يعطي خط رابع يسمي the signal line
كما يظهر من الشارت الخط الأخضر هو خط 12 والخط الأزرق هو خط 26 والخط الأسود هو الماكد والخط الأزرق تحت هو خط 9
لاحظ أننا نستخدم سعر الإقفال لكل يوم لحساب المتوسط الحسابي الأسي ا EMAلذي نستخدمه في حساب الماكد ولا نستخدم المتوسط الحسابي البسيط SMA

استخدامـــــــــات المـــــــــــاكد
أنه يستطيع أن يعطي إشارات شراء وكذلك إشارات بيع حسب حالته ولذلك يعتبر من أدوات التوقع بما سيحدث للسعر خلال الأيام القادمة ويتم ذلك عن طريق ثلاث إشارات وعكسهم وهي:

إشارات الصعود
1. الصعود الإيجابي ذو السنامين POSITIVE DIVERGENCE
2. الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER
3. الصعود العابر لخط الصفر BULLISH CENTERLINE CROSSOVER

اولا : الصعود الأيجابي ذو السنامين POSITIVE DIVERGENCE
وهذا النموذج يدل علي صعود ايجابي أي أنه خلال الأيام القادمة سوف يرتفع ويتكون من ثلاث علامات وهي
1. أن يكون الترند الخاص بالسعر نازل وفي حالة هبوط .
2. أن يكون خط الماكد طالع إلى أعلى.
3. أن يقوم الماكد بتكوين انخفاضين متتاليين كل واحد منهما أعلى من السابق له كما يشير الخط الأخضر المرسوم وذلك أثناء صعود الماكد .
4. تعتبر هذه الحالة من أقل الحالات حدوث ولذلك ليست شائعة الحدوث ولكن إذا حدثت تعتبر من العلامات القوية علي حدوث BULLISH قوي جدا بعدها .


ثانيا : - الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER
وتحدث هذه الحالة عندما يخترق الماكد خط المتوسط الخاص به وهو خط التسعة ( SIGNAL LINE ) متجها إلى أعلى وهذا المتوسط هو خط التسعة أو خط الزناد أو TIGGER LINE هو في الشارت يظهر باللون الأزرق .
ورغم أن هذه العلامة من العلامات الشائعة عند المحللين إلا أنها علامة لا يعتمد عليها إلا في وجود علامات أخري مصاحبة لها لأنها تعطي إشارات كاذبة كثيرة .

ولكن ممكن الاستفادة منها في التأكد من حركة السعر وذلك إذا اخترق الماكد خطه المتوسط إلى أعلى وظل فوقه فأنها علامة قوية للشراء بعد تأكد أنه اختراق حقيقي وأنه نأوي الصعود إلى أعلى كما يظهر من الصورة السابقة كلما أخترق الماكد خطه المتوسط كلما بدأ السعر في الصعود

ثالثا : - الصعود العابر لخط الصفر BULLISH CENTER LINE CROSSOVER
وتتكون العلامة عندما يخترق الماكد خط الصفر center line إلى أعلى وتعتبر هذه العلامة دليل علي تحول التداول من السالب إلى الموجب أي من البيع إلى الشراء وإذا حدثت هذه الإشارة بعد الإشارتين السابقتين فإنها تعتبر تأكيدا لهم وطبعا يفضل أن يحدث الثلاثة معا .


إشارات الهبوط
1- الهبوط ذو السنامين negative divergence
ويتكون هذا النموذج عندما يكو ن الترند للسعر طالع كما يظهر من الخط الأزرق في الشارت الماكد نازل أثناء نزول الماكد يكون ارتفاعين) سنامين ) كل واحد اقل ارتفاعا من السابق له.

لاحظ أن هذه الإشارات هي عكس الإشارات التي تحدث في POSITIVE DIVERGENCE
وهذا النموذج ليس شائع الحدوث ولكنه لو حدث يعتبر إشارة قوية يمكن الاعتماد عليها في التوقع الأكيد أن السعر سوف يحدث له هبوط خلال الأيام القادمة .


2- الهبوط العابر لخط المتوسط لاسفل bearish m a crossover
ويتكون هذا النموذج عندما يخترق الماكد خطه المتوسط SIGNAL LINE (الخط الأزرق ) لأسفل وتعتبر هذه الإشارة من الإشارات المشهورة ولكنها مع ذلك تعطي إشارات كاذبة كثيرة ولذلك نحتاج إلى علامات أخرى معها حتى نطمئن إليها .

3- العابر السلبي لخط الصفر BEARISH CENTER LINE CROSSOVER
ويحدث هذا النموذج عندما يخترق الماكد خط الصفر CENTER LINE إلى أسفل كما يشير السهم الأخضر وهي علامة تحتاج إلى إشارات أخرى ولكنها دليل قوي علي أن التداول خلال الفترة القادمة سوف يتحول من شراء إلى بيع .



الهيســــــتوجرام Macd histogram
طورهthomas aspray سنة 1986 لأنه وجد أن الماكد ليس له حدود معينة فوق خط الصفر أو تحته وإلى أي مدي سيظل يرتفع أو ينخفض ومتي سوف يخترق خط المتوسط الخاص به .
ولذلك أخترع هذا المؤشر الذي يعطينا علامات بأن الماكد نأوي يخترق خط المتوسط وبالتالي سوف يكون علامة أخري تدل علي أن السعر سوف يرتفع أو ينخفض . يعني الهيستو يتوقع لنا متي الماكد سوف يخترق خط المتوسط وهذا الاختراق سوف يتوقع لنا متي السعر سوف يصعد أو يهبط .
وهذا المؤشر عبارة عن الفرق بين قيم الماكد ومتوسطه الحسابي لتسع أيام ( signal line) وينتج عن ذلك خطوط رأسية علي خط الصفر كل خط يبين الفرق بين الماكد ومتوسطه في ذلك اليوم.

فوائد الهيستو :
1- كلما كان الماكد اكبر من متوسطه كان الهيستو موجب ويظهر فوق خط الصفر علي شكل موجة.
2- وكلما كان الماكد اقل من متوسطه كان الهيستو سالب ويظهر تحت خط الصفر.
3- كلما زاد الفرق بين الماكد ومتوسطه ظهر ذلك علي شكل موجة حادة إلى أعلى ودل علي أن الماكد أسرع من متوسطه والعكس .
4- إذا كان الماكد أقل بكثير من متوسطه ظهر علي شكل موجة حادة إلى أسفل خط الصفر ودل ذلك علي أن المتوسط أسرع من الماكد .
ونلاحظ من شكل الهيستو أنه يتحرك معظم الوقت مع اتجاه الماكد ولكن أوقات أخري يتحرك عكسه وذلك لأنه يتحرك مع المتوسط الحسابي الاسي للماكد لتسع أيام ( EMA 9) وليس مع الماكد نفسه ولذلك العلاقة بينهما ليست علاقة مباشرة.
وجدوا أن تطبيق الصعود الايجابي POSITIVE DIVERGENCE والهبوط السلبي علي حركة الهستو أفضل في إعطاء تفسير لحركة الماكد والتوقعات الناتجة عنه أكثر من الماكد نفسه .
لاحظ أننا قلنا أن هناك علامات عندما تحدث من الماكد مثل اختراقه لخط التسعة أو خط الصفر أو الصعود الإيجابي مثلا فأن هذه العلامات تقول أن السعر نفسه سوف يصعد أو يهبط ولكننا نريد أن نتوقع هذا الاختراق قبل حدوثه بوقت كافي حتى نشتري أو نبيع ونسير مع الاختراق من لحظة حدوثه وليس بعد حدوثه وضياع الفرصة لذلك اخترعوا الهيستو الذي سوف يعطينا علامات بأن الماكد نأوي يخترق إلى أعلى أو إلى أسفل وبالتالي السعر سوف يصعد أو يهبط خلال الأيام القادمة وهذه هي أهمية الهيسو ولذلك الهيستو يتوقع حركة الماكد والماكد يتوقع حركة السعر وتوقع حركة السعر يكسبنا أو يخسرنا .

نماذج الهيستو :
كما في الشكل عند رقم ( 1) حدث positive divergence ويظهر علي شكل

الماكد نازل والهيستو طالع مع تكون طلوع حاد بدون تذبذب ويمثله الخط الأخضر
هذه العلامات تدل علي قرب حدوث اختراق الماكد لمتوسطه متجها إلى أعلى مكونا bullish . m . a .crossover وفعلا حدث ذلك بعده مباشرة .
في الشكل عند الرقم ( 3) تكون نفس positive divergence الماكد نازل و الهيستو طالع وأثناء طلوعه كون انخفاضين كل واحد أعلى من السابق له وهذه نفس خصائص bullish . m. a crossover . ولذلك بعدها الماكد اخترق خط المتوسط الخاص به إلى أعلى ولذلك هي علامة مسبقة لما سيقوم به الماكد وهل سيخترق المتوسط أم لا, وهذه من أهم فوائد الهيستو .

عند رقم (4) في الشكل تكون negative divergence
الماكد طالع وخط الهيستو نازل وأثناء النزول عمل ارتفاعين كل واحد أقل ارتفاعا عن السابق له وهذه نفس خصائص negative divergenceالهبوط ذو السنامين ولذلك بعدها الماكد اخترق متوسطه إلى أسفل مكونا bearish . m. a . crossover

يتبين من ذلك أهمية الإشارات التي يكونها الهيستو مع الماكد والتي من خلالها نتوقع ما سيفعله الماكد خلال الأيام القادمة ويتبين لنا أيضا أن شكل موجة الهيستو مهم جدا في تكوين هذه الإشارات .

عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 2,515
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 18
Muhannad is on a distinguished road
افتراضي رد: استراتيجية الماكد MACD
2#
13 - 09 - 2009, 05:30 AM
وهنا ايضا لا يوجد شارتاااااااااااااااات يا اخي موهوب ؟؟
Muhannad غير متواجد حالياً  


موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الماكد, استراتيجية, macd

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراتيجية - استراتيجيات التداول

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤشر الماكد Macd الخطي (بخطين) ADEL85 منتدى المؤشرات و الاكسبرتات 50 02 - 06 - 2020 12:10 PM
شرح مؤشر الماكد Macd ADEL85 منتدى الدروس التعليمية 90 27 - 12 - 2015 08:28 PM
نبذة عن مؤشر الماكد MACD موهوب فوركس منتدى برامج التداول و الشارتات و الشركات 1 24 - 05 - 2010 08:20 PM
مؤشر الماكد Macd محمد عبدالمعـطي مكتبة التحليل الفني 3 03 - 03 - 2010 04:06 AM


01:18 PM