رد: احكام التجاره فى البورصات .... من ابحاث الدكتور حسين شحاتة الدكتور بجامعة الازهر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأرستقراطي
الشيخ قرر ان العملية ( قرض جرّ نفعا )
بينما هي في الواقع اسمها ( بيع العربون ) وهذه جائزة شرعاً وقانوناً
وبيع العربون هو ان تدفع مبلغ بسيط لحجز بضاعة قيمتها اعلى وتتحمل المكسب او الخسارة ويقوم البائع بخصم العربون من هذا الهامش
والدليل انه ليس قرضا كما يظن الشيخ في هذه الجزئية :
( القرض هو مال او عين منقول مقبوض )
فهل قبض احدكم الهامش الذي دفعته الشركة ؟ او تم تحويل الهامش لحسابه وقام بسحبه ؟
بالطبع الجواب هو لا
اذن هو ليس قرض بل هو بيع عربون
هذه الجزئية للأسف لا يفهمها كثير من المشائخ لأنهم لم يتاجروا ولا يعرفوا آلية المتاجرة
حكمها كحكم المتاجرة بالذهب
احدهم يقول ان القبض لم يتم فالمتاجرة بالذهب حرام
بتلك البساطة
مع انه لو عاد الى اجتماع هيئة علماء المسلمين المنعقد في مكة والتي افتت بأن ضغط الزر الكترونيا يعني القبض يداً بيد لوجد حلاً لهذه الجزئية
الدين يُسر والنبي عليه افضل الصلوات واتم التسليم ما خُيّر بين امرين الا اختار ايسرهما
ليتهم يتعلمون الهدي النبوي
بس والله تبقى المساله فيها ما فيها بسبب عدم وضوح العلماء وافتراقهم
القرض والعربون فيها خلاف وكل واحد معاه تفسير قوي فما تقدر ترجح واحد ع الثاني وقد يكون رحمه
لكن المشكله بالتبييت اذا استمرت الصفقه اكثر من ليله ومسالة التقابض ان شاء الله سهله بتدخل صفقه كم يوم يعني طويله وبمجرد اضافة الربح للرصيد يكون تم التقابض وبتلحق ع الدخول حتى لو تاخرت لان مدى الصفقه كبير بعكس السكالبينج خطير وهو اكبر شبهه لانك تتاجر بصفقات عدة وباقي ما نزلت بحسابك ارباحها
ننتظر اليوم اللي تتوضح فيه كل الامور
واكثر فتوى ارتحت لها فتوى العالم الركبان وقره داغري والله اعلى واعلم والله يسترنا بس