• 5:33 صباحاً




كل ما تحتاج من الفيتامينات وكيف تتعرف على اعراض نقصها بنفسك

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 17
MatriX is on a distinguished road
30 - 09 - 2009, 04:50 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي كل ما تحتاج من الفيتامينات وكيف تتعرف على اعراض نقصها بنفسك
الفيتامينات يا اخواني واخواتي من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة ولكنها ضرورية للبقاء على قيد الحياة ، فان الفيتامينات لا تعطي طاقة مثل الكربوهيدرات أو الدهون أو تبني أنسجة الجسم مثل البروتين ولكنهاهامة للوقاية من الأمراض.
ومن حكمة الله سبحانه وتعالى انه أعطانا الفرصة لاكتشاف نقص الفيتامين وذلك من خلال الأعراض التي تظهر على الإنسان وتعرف بأعراض نقص الفيتامين وذلك قبل أن يكون نقص الفيتامين لدرجة كبيرة تؤدي إلى أمراض خطيرة وقد يؤدي إلى الموت من شدة نقصه في بعض الاحيان.

الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين
-مجموعة فيتامينات ذائبة في الدهون وهي A,D,E,K لا يتم الاستفادة منهاإلا في وجود الدهون لذا دائماً ننصح من يريد إتباع رجيم لإنقاص الوزن أن لا يكون غذائه خالي من الدهون حتى يتم الاستفادة من هذه المجموعة من الفيتامينات.
وتمييز مجموعة الفيتامينات الذائبة بالدهون أنها تختزن بالجسم فليس من الضروري وجودها يومياً في الغذاء لوجود مخزون منها بالجسم كما أن أعراض نقصها لا تظهر بسرعة ولكنها تأخذ وقتاً.

-مجموعة فيتامينات ذائبة في الماء وهي B complex , C
تتميزبأنها تذوب في الماء ويتم تخزين القليل منها بالجسم كما أن أعراض نقصها تظهر بسرعة ويجب أن يحصل عليه الفرد يومياً من خلال غذائه ، ولأنها ذائبة في الماء فأنها تنتقل إلى الدم مباشرة بعد تناولها والزائد منها ينزل في البول لذا فانه ليس هناك خطورةمن زيادة المتناول منها.


الفيتامينات الذائبة بالدهون
فيتامين A او أ (فيتامين الجمال)
لهذا الفيتامين دور حيوي في عملية الرؤيا وخاصة الرؤيا بالظلام، نعومة الجلد وحيوية الشعر، مقامة العدوى ، كما ان له دور في نمو العظام.
ونقصه يؤدي الى خشونة الشعر والجلد و ما يسمى بالعشى الليلي وهو عدم الرؤيا بالضوء الخافت والتعرض للنزلات الشعبية والمعوية.
زيادة الجرعات تؤدي الى حدوث التسمم او انيسبب تشوهات للاجنة في حالة السيدات الحوامل.

الجرعات المسموح بها يومياً:
النساء من 700 : 750 ميكروجرام .

المصادر الغذائية:
زيت كبد الحوت واللبن والزبدة والجبن وصفار البيض والكبد واما بالنسبة للخضروات شديدة الخضاروالجزر والفواكه الحمراء والصفراء مصدر جيد للكاروتين الذي يعتبر مقدم لفيتامين A.


فيتامين D او د (فيتامين العظام)
يتميز هذا الفيتامين بانه يُصنع بالجسم من تعرض الجلد لاشعة الشمس ويتركز دوره الاساسي بالجسم في تنشيط عمليةامتصاص الكالسيوم من الامعاء ونقلها الى العظام.
ونقص هذا الفيتامين يؤثر على نمو العظام في الصغار ويسبب الكساح او لين العظام لذا دائماً ننصح الامهات بان تعرضساق الطفل الرضيع الى اشعة الشمس ليتم تخليق فيتامين د ، كما انه ويؤدي الى هشاشةالعظام في الكبار.

المصادر الغذائية:
ومن مصادره الغذائية: زيت كبد الحوت (ويعتبر من اغنى المصادر الحيوانية به) – البيض – الزبد – الجبن - المرجرين.

الاحتياجات اليومية : 5 ميكرو جرام / اليوم ويمكن الحصول عليها منأشعة الشمس .

فيتامين k او ك (فيتامين التجلط)
يتركز الدورالحيوي لهذا الفيتامين في تصنيع عوامل تجلط الدم فيمنع النزيف لذا فانه يسمى فيتامين التجلط.

المصادر الغذائية :
يتم تخليق هذا الفيتامين بالجسم من خلال البكتريا النافعة الموجودة بالامعاء لذا ينصح بعدم اخذ المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب حتى لا تتسبب في قتل البكتريا النافعة ، كما اننا نحصل عليه من تناولنا للخضروات الورقية الخضراء والكبدة .

الاحتياجات الغذائية:
من 0.3 : 15 ميكروجرام / كيلو جرام من وزن الجسم.


الفيتامينات الذوابة بالماء
فيتامين ب المركب (فيتامين الاعصاب)
اطلق عليه هذا الاسم لانه فيتامينب يوجد منه اشكال عديدة مثل ب1 . ب2 . ب6 ..... الخ ولكل نوع منها وظيفة مختلفة ولكن عادة يكون مصدرهم الغذائي جميعاً واحدة.

دور فيتامين ب :
تقويةاعصاب اطراف الجسم – يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء بالنخاع

اعراض نقصه:
التهاب الاعصاب – الضعف والاجهاد- الانيميا- تورم الاطراف – التهاب زواياالفم – تسلخ وتشقق الشفتين – احمرار القرنية واحتقانها- تاخر النمو – الخمول – نقص الوزن – الاسهال .

المصادر الغذائية:
الخميرة – الحبوب الكاملة- المكسراتالخضروات الخضراء – البقول – اللحوم-البيض - الكبدة – منتجات الالبان .


فيتامين ج او C

يساعد فيتامين ج في تخليق مادة الكولاجين التيتقوم بالربط بين الخلايا وتدعيمها ونقصها يؤدي الى نزيف الدم من الشعيرات الدمويةالصغيرة وكذلك عدم التئام الجروح ، كما ان فيتامين ج له دور في مساعدة الجسم علىمقاومة الضغوط الخارجية والخوف او الاجهاد ، وايضاً يساعد فيتامين ج الانسان فيمقاومة نزلات البرد والعلاج منها .
يفقد فيتامين ج فاعليته بالضوء و الحرارة لذاينصح بتناول الفاكهه والعصير والسلطة طازجة وفور عملها

نقص هذا الفيتامينيؤدي الى نزف اللثة وعدم التئام الجروح والتعرض لنزلات البرد
المصادر الغذائية: في الفواكه والعصائر الطازجة وخاصة الحامضية مثل الجوافه التي تعد من اكبر مصادرالفيتامين و البرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك يوجد في الخضروات الخضراءالطازجة .
منقووول


منقول
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريـ؛ـا برنامج تقطيع الاغاني وقصها mp3 cutter joiner alex_m استراحة بورصات 2 16 - 12 - 2010 05:52 PM
كيف نغتسل وكيف نتوضاء وكيف نصلى مع الشيخ محمد حسين يعقوب عمر حسين استراحة بورصات 0 19 - 07 - 2009 01:20 AM


05:33 AM