• 3:32 مساءاً
logo



كيفية التحكّم بالتجارات الخاسرة

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 64,854
معدل تقييم المستوى: 75
فريق الأخبار is on a distinguished road
16 - 06 - 2015, 09:05 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي كيفية التحكّم بالتجارات الخاسرة
لو كان هنالك شعور واحد يكرهه التّجار في أي بقعة من العالم، فهو على الأرجح الإحساس الناتج عن مراقبة تجارة خاسرة تصبح أكثر فأكثر ضدّهم وتدفعهم الى تكبّد المزيد من الخسائر.
في هذه المرحلة المحدّدة من الوقت- أنت في صدد مراقبة نفسك وأنت تصبح أكثر فقرًا؛ إنّه النقيض الكامل للسبب الذي تتداول لأجله.
في حال تمّ ترك التجارة تستمرّ من دون رادع، من المرجّح أن تصبح الأمور أسوأ بكثير بسرعة فائقة. إنّ أي موقع خاضع لرافعة مالية عالية للغاية سيؤدّي الى تكبّد خسائر هائلة؛ وبما أنّ الموقع قد يتحرّك وفق طريقة لا تصبّ لصالحك لفترة مطوّلة من الوقت، من الممكن أن تلحق هذه الخسائر أضرار لا يمكن إصلاحها.



الوقاية هي خير علاج
من خلال الوقاية، لا نعني تجنّب تكبّد الخسائر الناتجة عن التداول بالمجمل. سيكون ذلك أمرًا مستحيلاً. عوضًا عن ذلك، نحن نشير الى ضرورة بذل التّجار ما بوسعهم لتفادي أوضاع التداول التي لا يمكن وضعها قيد السيطرة والتي تدفعم الى إيجاد أنفسهم في سيناريوهات مماثلة غير ملائمة.
يشبه ذلك إخضاع التاجر موقعه لنسبة عالية من الرافعة المالية من دون وضع أمر وقف الخسائر- وبعد أن تتحرّك السوق ضدّه يصبح مضطرًا للمشاهدة واتّخاذ القرار أزاء كيفية تصرّفه عقب خسارة الأموال؛ ويبدأ بالإمعان بآفاق خسارته المزيد ومن ثمّ المزيد.
لقد رأينا تأثيرات هذه الظاهرة في سلسلة ميزات التّجار الناجحين التي نشرتها الدايلي أف أكس. إنّ الخطأ الأبرز الذي يقترفه تجّار الفوركس هو في الواقع تحمّلهم لمثل هذه الخسائر الكبيرة وهذه الأرباح الصغيرة. يظهر الرسم أدناه متوسّط الأرباح مقابل متوسّط الخسائر على بعض أكثر الأزواج شعبية:


يظهر متوسّط الأرباح باللّون الأزرق ومتوسّط الخسائر باللّون الأحمر؛ مقتبس من "الخطأ الأبرز الذي يقترفه تجّار الفوركس".
نلاحظ أنّه على الرغم من بلوغ نسبة التجارات الرابحة 60%، لا يزال التّجار يخسرون الأموال بالمجمل.
من المحتمل أن يعتقد البعض أن هذا الخطأ يقترفه فقط التّجار الجدد. هذا الأمر ليس صحيحًا. في الواقع، يمكن أن تلعب الثقة دورًا كبيرًا في هذا اللّغز.
إنّ التّجار الواثقين من أنفسهم والذين يعتقدون أنّهم استطاعوا إدارة تجاراتهم بشكل ناجح- قد يتطلّعون الى التداول بحجم كبير عند شعورهم بتوافر فرصة استثنائية.
نسي هؤلاء التّجار أنّ ما من أحد يستطيع تنبؤ المستقبل، بيد أنّ ذلك يحصل لنا جميعًا. نعتقد أنّ هنالك فرصة سانحة استثنائية أمامنا ونرغب بإستغلالها.
ولكن من المحتمل أن يتحوّل الأمل الى يأس حتّى قبل أن تدرك ذلك. هذا ومن المحتمل أن يعاني التّجار المخضرمون ذات الثقة العالية بأنفسهم من الإفتقار الى التخطيط تمامًا كالتّجار الجدد.
ما من سبب يدفعنا الى تكرار الماضي في حال حصل ذلك في وقت سابق أو في حال كان يحدث لك. حصل ذلك معي ومع معظم التّجار.
الطريقة الوحيدة لمعالجة هذه المشكلة هي عبر التعلّم... وتطبيق ما تعلّمته في خطّة تداولك.
وكما أورد دايفيد رودريغيز في "الخطأ الأبرز الذي يقترفة تجّار الفوركس" :" دائمًا تداول مع وضع وقف خسائر".
حدّد الحدّ الأقصى للخسائر عند بداية التجارة. هكذا، لا تضطرّ الى سؤال نفسك الأسئلة المخيفة من قبيل "متى يجب التوقّف؟" في الوقت الذي تواجه فيه تجارة خاسرة.
القبول
من المحتمل أن لا يعتبر بعض التّجار الخسائر الذي يتمّ تكبّدها على المواقع المفتوحة كخسائر فعلية الى حين أن تقفل تلك المواقع بالفعل.
لا تخطىء حيال ذلك- تلك هي خسائر بالفعل. لم تعد تلك الأموال ملكك بما أنّ السعر الذي دفعته في السابق لم يعد يتداول في السوق الحالية.
الخسائر العائمة لا تزال خسائر، إلاّ أنّها لم تتبلور بعد.
لذلك إذا وجدت نفسك في موقع شراء وتتساءل "متى يجب أن أوقف هذه الخسائر؟"، ينبغي عليك أوّلاً قبول واقع أنّ الخسائر على هذا الموقع هي خسائر فعلية. إنّها لم تتبلور بعد كخسائر بما أنّ الفرص لا تزال متواجدة لخسارة المزيد.
حدّد أقصى درجات التزامك بتجارة معيّنة
عند النظر الى الرصيد المتاح في الحساب - مع الأخذ بعين الاعتبار المكاسب والخسائر العائمة - يمكنك حينها تحديد المقدار الذي لا تزال تنوي الإلتزام به في هذه التجارة.
في دورات التداول التعليمية التي تجريها الدايلي أف أكس، ننصح بإبقاء إجمالي المخاطر أقلّ من 5% من الرصيد المتاح في الحساب؛ فلو كان الرصيد المتاح في حساب التاجر يبلغ 10000$- ينبغي عليه محاولة إبقاء الخسائر دون 500$.
من المحتمل أن يغوص بعض التّجار بهذا المفهوم أكثر ويسمحوا لأنفسهم بتعديل نسب المخاطر ضمن هذا النطاق. لذلك، إذا كان التاجر يرغب بأن يكون قادرًا على إدارة 4 تجارات في آن معًا، وأن يبقي إجمالي المخاطر التي يتعرّض لها الحساب دون 5%، سيتطلّع الى تعريض رصيده المتاح ل1.25% من المخاطر على 4 تجارات مختلفة. إذا استخدمنا مثل التاجر أعلاه الذي يملك 10000$ في رصيده ويتطلّع الى إبقاء إجمالي المخاطر دون 500$- بإمكانه فتح 4 تجارات مختلفة مع المخاطرة ب125$ على كلّ منها

إمكانك أخذ الرصيد المتاح الراهن في رصيدك واحتساب النسبة من هذا الرصيد التي ترغب المخاطر بها أكثر في هذه التجارة. عندما تحصل على ذلك المبلغ، يمكنك وضع نقاط وقف خسائر على تلك التجارة. في حال جاءت تحرّكات الأسعار ضدّك، ستتجنّب تكبّد خسائر كبيرة.

DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكسبرت هيدج مع مضاعفة الصفقات الخاسرة egyptian37 منتدى المؤشرات و الاكسبرتات 2 20 - 08 - 2014 03:02 PM
ليسيكو مصر تبيع شركاتها الخاسرة في فرنسا ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 29 - 10 - 2013 12:00 PM
التجارة الخاسرة Standing القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 27 - 02 - 2012 12:30 AM
«التأمين» الأسوأ من بين القطاعات الخاسرة مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 02 - 2010 06:00 AM
«سابك» الخاسرة الكبرى في تعاملات أمس مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 04 - 11 - 2009 04:40 AM


03:32 PM