• 4:29 مساءاً
logo



اليونان ترفض المقترحات الأوروبية وتعيد المفوضات الى خط الصفر

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,365
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
06 - 07 - 2015, 04:55 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي اليونان ترفض المقترحات الأوروبية وتعيد المفوضات الى خط الصفر
أظهر الإستفتاء اليوناني نهار الأحد الواقع في 5 يوليو 2015 على رفض اليونانيين شروط برنامج الانقاذ الأوروبي بنسبة 61.5% مقابل 38.5% من اليونانيين الذين صوتوا لصالح البرنامج حيث بلغت نسبة االمشاركة نحو 65%, وفي تقرير لها أعلنت وزارة الداخلية اليونانية بعد فرز 90% من الأصوات أن أغلبية الأصوات أي 61% رفضوا شروط الدائنين كنتائج أولية، لتعود وتؤكد النتائج النهائية مساء الأحد. أن التوصيت ب "لا" لم يعني خروج اليونان من منطقة اليورو، للتذكير أن الإستفتاء ركز على موضوع قبول أو رفض شروط برنامج الانقاذ الأوروبي وليس على خروج اليونان من منطقة اليورو، السؤال الأساسي للإستفتاء والذي صوتوا عيله اليونايين هو : هل ينبغي قبول مشروع الاتفاق الذي قدمه المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومجموعة اليورو في 25 يونيو والذي يستلزم إجراءات تقشفية صارمة ؟
رفض اليونايين للمقترحات الأوروبية لا يعني خروج اليونان من اليورو وإنما رجوع أثينا الى طاولة المفاوضات في اجتماعات مجموعة اليورو والعمل للتوصل الى إتفاق يرضي الطرفين، صحيح أن رفض اليونانيين المقترحات الأخيرة تعزز موقع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس من ناحية المفوضات ولكن تبقى مجموعة اليورو مصرة على الإصلاحات، حيث صرح رئيس وزراء مالية منطقة اليورو يورين دايسلبوم أن من أجل انتعاش الاقتصاد اليوناني لا يمكن تفادي تطبيق إجراءات وإصلاحات صعبة وأن نتائج الإستفتاء مؤسفة للغاية. من جهة أخرى، بدأت نتائج الإستفتاء تحرك القادة الأوروبيين، فقد أعلن عن إجتماع بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم في فرنسا للبحث في الأزمة اليونانية بالإضافة الى عقدة قمة طارئة لدول منطقة اليورو يوم الثلاثاء 7 يوليو. للتذكير أن اليونان تخلفت عن سداد مبلغ 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي نهار الثلاثاء 30 يونيو السابق وأناليونان تنتظر حزمة المساعدات المالية البالغ قيمتها 7.2 مليار يورو والمجمدة من قبل الإتحاد الأوروبي مقابل إصلاحات تقوم بها أثينا على معاشات المتقاعدين (يطالب الصندوق النقد الدولي من اليونان بتخفيض قيمة معاشات المتقاعدين بنسبة 1% من الناتج المالي الأجمالي) وضريبة المبيعات ( الضريبة على القيمة المضافة ).
خطوة إيجابية أقدم عليها رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس بقبول إستقالة وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس وذلك بعد يوم واحد من تصويت اليونان على رفض المقترحات الأوروبية حيث أعلن فاروفاكيس بأن بعض الأعضاء في مجموعة اليورو يعتبرونه غير موضع ترحيب في اجتماعات وزراء المالية ولذاك إعتبر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس تنحي وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس خطوة إيجابية نحو المفاوضات. الأن يمكن الأعتبار أن المفاوضات تبدأ من خط الصفر، حيث سوف يعاد خلط كل الأوراق بالإضافة الى الأخذ بعين الإعتبار قرار الشعب اليوناني حيال مقترحات 25 يونيو، الجدير بالذكر أن على اليونان تسديد مبلغ وقدره 3.5 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي في 19 يوليو، غني عن القول أن في حال لم يتم التوصل الى إتفاق بين اليونان والدائنين قبل موعد الإستحقاق فمن الصعب أن تسدد اليونان مستحقاتها وبالتي تكون تخلفت رسمياً عن سداد ديونها مرتين.
تتجه انظار السوق الآن الى الإجتماعات الأوروبية حيال الأزمة اليونانية، رغم الاضطرابات التي تمر بها أوروبا، يشهد سوق العملات مقاومة لليورو لحد الأن، أي بوادر أو إعلان عن إتفاق يمكن أن يدعم اليورو مجدداً خلال الأسبوع، عكس ذلك، يمكن أن نشهد تندني لليورو في حال فشل التوصل الى إتفاق بين اليونان والدائنين.




DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطاع السفر يهبط بالأسهم الأوروبية فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 12 - 06 - 2014 08:14 AM
قطاع السفر يهبط بالأسهم الأوروبية فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 11 - 06 - 2014 11:10 PM
قطاع السفر يهبط بالأسهم الأوروبية فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 11 - 06 - 2014 03:13 PM
توقعات بانتعاش السياحة بعد رفع التحذيرات الأوروبية من السفر لمصر ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 17 - 09 - 2012 12:43 PM
فرنسا ترفض اعادة هيكلة ديون اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 15 - 06 - 2011 05:14 PM


04:29 PM