• 8:33 مساءاً
logo



ما الذي لا تعرفه عن صندوق النقد الدولي

إضافة رد
Like Tree1Likes
  • 1 Post By فريق الأخبار

الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,348
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
03 - 09 - 2015, 07:58 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي ما الذي لا تعرفه عن صندوق النقد الدولي
لا يمكننا أن ننكر الدور القوي الذي يلعبه صندوق النقد الدولي فمنذ نشأته حتى اليوم إستطاع أن يبرهن لنا أنه من أهم وأقوى المؤسسات المالية في العالم، لا سيما الدور الكبير الذي لعبه في إنماء دول العالم الثالث والنامية. واستطاع أن يبرهن لنا أنه ورقة سياسية قوية تشكل ضغطاً على العديد من الدول. في هذه المقالة سوف نقوم بتسليط الضوء على الدور الذي يلعبه صندوق النقد الدولي؟ كيف نشأ؟ وما هي وأهم وظائفه؟
قبيل إنتهاء الحرب العلمية الثانية رأت الولايات المتحدة الأمريكية وحليفتها بريطانيا أن هناك ضرورة لإنشاء مؤسسة مالية تعمل على حرص وسلامة الاقتصاد العالمي وتشجيع البلدان على إتباع سياسة إقتصادية سليمة. تم إنشاء صندوق النقد الدولي في مؤتمر للأمم المتحدة في بريتون وودز ،الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو 1944. وسعت البلدان ال44 التي شاركت في هذا المؤتمر على بناء إطار للتعاون الاقتصادي لتجنب تكرار التنافس الذي حصل بينها على تخفيض قيمة العملة الذي أسهم إلى حد كبير في الكساد العظيم في ذلك الوقت. فما هو صندوق النقد الدولي؟


صندوق النقد الدولي (IMF) هو منظمة تتألف من 188 دولة ويقع في العاصمة الأمريكية واشنطن مديرته التنفيذية الحالية هي كرستين لاجارد. لقد سعى صندوق النقد الدولي منذ بدايته إلى تعزيز التعاون النقدي العالمي، تأمين الاستقرار المالي، تسهيل التجارة الدولية، تعزيز فرص العمل ،تشجيع النمو الاقتصادي المستدام، والحد من الفقر في جميع أنحاء العالم. كيف؟ عبر الاشراف على نظام النقد الدولي ومراقبته، تثبيت سعر صرف العملات والمحافظة على استقرارها، تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات، تقديم النصائح الاقتصادية للدول الأعضاء وتقديم القروض لها في حال الحاجة.
وإذا تساءلت من أين يحصل صندوق النقد الدولي على أمواله لتمويل الدول الأعضاء المحتاجة، أنه يحصل على الأموال من البلدان الأعضاء نفسها تبعاً لنظام حصصي. تختلف حصص البلدان الأعضاء في المجلس تبعاً لحجم اقتصادها فكلما كان إقتصاد الدولة أكبر كلما حصلت على حصة أكبر في الصندوق وبما أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر إقتصاد عالمي إذاً تمتلك أكبر حصة في الصندوق لتبلغ 17.6%. وساهم صندوق النقد الدولي في إحداث نهضة من خلال مؤسساته المتواجدة في مختلف البلدان. ومن البلدان التي حصلت على قروض عالية من صندوق النقد الدولي هي المكسيك، كوريا، روسيا وغيرها... فعلى سبيل المثال، ساعد صندوق النقد الدولي دول الاتحاد السوفياتي السابق التي كانت تتبع نظام التخطيط المركزي في عملية الانتقال إلى إقتصاد حر.
لا ننكر الدور الذي يلعبه صندوق النقد الدولي لكن وجهت انتقادات عديدة لصندوق النقد الدولي وتساؤلات عديدة كان أهمها إمتلاك الولايات المتحدة الأمريكية لحق الفيتو الوحيد، لذلك هي تلعب دور الآمر والناهي في معظم القرارات لا سيما القروض. كما عدم امتلاكصندوق النقد الدولي للخبرة الكافية حيث يقدم النصائح الاقتصادية نفسها لجميع الدول الأعضاء. ومن أهم الأسباب التي واجهها هي تحكم الولايات المتحدة الأمريكية في زمام الأمور لا سيما للدول المقترضة حيث توجه نوعاً من الضغط على هذه الدول عند اقراضها لتغيير سياستها.



DailyFX
أبو داوود7 likes this.
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقد الدولي: مصر يمكنها طلب تمويل سريع ومحدود من صندوق النقد ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 12 - 03 - 2013 10:25 AM
مــا هــو صندوق النقد الدولي What is IMF ؟ ؟ kalosha2 منتدى تداول العملات العام 4 29 - 10 - 2012 09:08 PM
صندوق النقد الدولي يبدى استعداده لدعم مصر ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 27 - 06 - 2012 01:25 PM
حصري-صندوق النقد الدولي يدرس المساهمة في صندوق الانقاذ الاوروبي mohamed_sobhy الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 4 25 - 10 - 2011 09:17 PM
كيفية عمل صندوق النقد الدولي . E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 14 - 03 - 2009 01:40 PM


08:33 PM