• 7:40 صباحاً
logo



كل ما يجب أن تعرفه عن الرنمينبي أو ما يعرف باليوان الصيني

إضافة رد
Like Tree1Likes
  • 1 Post By فريق الأخبار

الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,348
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
15 - 09 - 2015, 05:22 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي كل ما يجب أن تعرفه عن الرنمينبي أو ما يعرف باليوان الصيني
الرنمينبي هو العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية الصادرة عن بنك الشعب الصيني RMB أو CNY، وفي اللغة الصينية تترجم كلمة الرنمينبي حرفياً بأموال الشعب. الاختصار الرسمي للرنمينبي هو CNY، على الرغم من أنه يختصر أيضاً باسم "يوان". ووحدة الرنمينبي الأساسية هي اليوان وهي الأكثر شيوعاً وغالباً ما يشار إليها في المحلات التجارية بهذا الطابع الصيني元. يقسم اليوان إلى 10 "جياو" وكل جياو مقسم بدوره إلى 10 "فين" . في اللغة العامية الصينية، غالباً ما يشار إلى اليوان بالكواي أما الجياو فيشار إليه بالماو. نادراً ما يتم إستخدام الفين في التداولات، فينحصر تداوله في محلات السوبر ماركت فقط. في هذه المقالة سوف نقوم بالتكلم عن ما هو الرنمنيبي وأبرز الأحداث التي احاطت به.
لقد تم إصدار اليوان للمرة الأولى في العام 1949 قبل إستيلاء الشيوعيين على الصين, ومن المهام الأولى للحكومة الصينية الشيوعية كان إنهاء التضخم المفرط الذي أصاب الصين في ذلك الوقت. حيث تم إعادة تقييم سعر صرف العملة في العام 1955 بمعدل 1 يوان جديد يوازي ١٠ ألف يوان قديم. تم طرح اليوان الصيني في السوق للمرة الأولى في ديسمبر 1948 قبل نحو عام على تأسيس جمهورية الصين الشعبية. وفي البداية تم إصدار اليوان على شكل أوراق مالية فقط وتم إستبداله بجميع العملات التي كان يتم استخدامها في المناطق الصنيية الخاضعة للشيوعيين. وفي العام 1955, تم تداول العملات المعدنية ذات قيمة 1, 2 و 5 فين.
حتى العام 2005 تم تداول سعر صرف اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي فقط، فيما تحول إقتصاد الصين من التخطيط المركزي إلى إقتصاد السوق، وقيامها بزيادة مشاركتها في التجارة الدولية. عندها قررت الصين خفض قيمة صرف اليوان الصيني مقابل العملات الأخر وذلك في محاولة لزيادة القدرة التنافسية للصناعات الصينية وتشير الأرقام أنه تم تخفيض قيمة الصرف بنسبة 37.5% في ذلك الوقت.
وفي العام 2006 تم السماح لسعر صرف الرنمينبي في التحرك في هامش ضيق حول سعر صرف ثابت مقابل العملات العالمية، وقامت الحكومة الصينية بإعلان عن خططها لزيادة مرونة سعر الصرف تدريجياً. ونتيجة لشيوع اليوان في الأونة الأخيرة، إحتل اليوان المرتبة الثامنة في العملات الأكثر تداولاً. وتعمل الحكومة الصنيية جاهداً على جعل اليوان الصيني عملة إحتياط رئيسية رغم خضوع اليوان لتأثير السياسة النقدية بشكل كبير.
قم بتحميل دليل توقعات أسعار الذهب للفصل الثالث من 2015 الأن
نضيف أنه من الممكن تبادل الشيكات السياحية أو النقدية في معظم البنوك الصينية، وعادةً ما يكون هناك صراف آلي في معظم الفنادق الكبيرة. إلا أن الفنادق عادةً لا تسمح للسائح تحويل المال إلا إذا كان ضيفاً في الفندق وذلك بعد تقديم جواز السفر الخاص به. وعادةً ما تكون عملية تحويل اليوان في السوق الدولية صعبة لأنه قابل للاستخدام فقط في الصين وحديثاً أصبحت عملية تحويل اليوان في هونغ كونغ سهلة أيضاً. لذلك من المستحسن على السائح أن يقوم بتحويل الكمية التي يحتاجها من عملته إلى اليوان الصيني لأنه من الصعب والمكلف تحويلها مجدداً إلى عملة أخرى.


DailyFX
ودالشريف likes this.
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيران تقبل باليوان الصيني لتسوية مبيعات النفط فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 08 - 05 - 2012 03:15 PM


07:40 AM