• 12:04 صباحاً
logo




إعلان امريكا التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة العابرة للمحيط الهادئ

إضافة رد
عضو متألـّق
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,978
معدل تقييم المستوى: 14
eiad2211 is on a distinguished road
06 - 10 - 2015, 02:50 PM
  #1
eiad2211 غير متواجد حالياً  
افتراضي إعلان امريكا التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة العابرة للمحيط الهادئ
قال مايكل فرومان ، الممثل التجاري الأمريكي أن لقد توصلت الدول الاثنتي عشرة المشاركة في محادثات تحرير التجارة في إطار الشراكة العابرة للمحيط الهادئ إلى اتفاق عريض . و بعد اختتام مفاوضاتهم في أتلانتا في اليوم نفسه عقد وزراء التجارة من الدول المشاركة مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين .
وقد كان الاتفاق نتاج أكثر من خمس سنوات من المفاوضات المكثفة، بحسب فرومان الذي يرأس المحادثات مؤكدا إن الاتفاق سيدعم الوظائف وسيعطي دفعة للنمو المستدام وسيغذي التنمية الشاملة وسيشجع الابتكار في أنحاء منطقة آسيا - المحيط الهادئ. حيث يتعامل الاتفاق مع التحديات التي تواجه دول المنطقة في القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى تحرير التجارة والاستثمار
و قد أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتوصل إلى اتفاق واسع بخصوص اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ لتحرير التجارة تي بي بي. حيث قال إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تترك دولا مثل الصين تضع قواعد الاقتصاد العالمي ، خلال بيانه الذي صدر أمس الاثنين .
مضيفا أنه يجب على الولايات المتحدة أن تضع هذه القواعد لفتح أسواق جديدة حيث تسمح تلك الاتفاقية للولايات المتحدة القيام بذلك كما أنها تعكس قيم الولايات المتحدة .
وقد أشار أكيرا أماري وزير الإنعاش الاقتصادي الياباني ، إلي فوائد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ لتحرير التجارة تس بي بي . حيث إنه من المفيد استراتيجيا تأسيس اليابان قواعد جديدة للتجارة مع دول تتقاسم قيما عالمية مثل الحرية والعدالة والديمقراطية، إضافة إلى الحقوق الأساسية للإنسان وحكم القانون .
حيث يلغي الاتفاق 99.9% ، من التعريفات على البضائع الصناعية مثل السيارات وقطع غيار السيارات والأجهزة المنزلية وآليات المصانع في الكتلة المكونة من 12 دولة. حيث تمتلك اليابان الخبرة في هذه المجالات .
وقد أخذ على محمل الجد قرارا تم تبنيه من قبل لجان الزراعة في كل من مجلسي الشيوخ والنواب في البرلمان الياباني. حيث يطالب القرار أن تبقي الحكومة على التعريفات الجمركية على خمس فئات من بينها الأرز والقمح . وقد تمكن المسؤولون من الإبقاء على التعريفات على عدة بنود من بينها المنتجات الزراعية الخمس، بعد مجموعة من المناقشات الشاقة . وقد حققت الحكومة نتائج تبقي تأثير اتفاقية تي بي بي على الزراعة المحلية عند أدنى مستوى .
في وقتٍ سابق، قال الرئيس الاميركي باراك اوباما، وهو من المدافعين عن المعاهدة، ان لم نحدد نحن قواعد التجارة العالمية فان الصين ستقوم بذك وبشكل يصب في مصلحة المؤسسات والعمال في الصين.
وتأتي هذه الاجتماعات انطلاقاً من الرغبة الأمريكية لمحاصرة الاقتصاد الصيني الذي بات مهدداً للاقتصاد الأمريكي، وذلك بعد أن حاصرتها سياسياً بابرام الاتفاق النووي مع إيران، حيث يتفق الأمر مع سياسة الولايات المتحدة الواضحة في فك الارتباط بمنطقة الشرق الأوسط وتوجهها نحو إقليم آسيا والمحيط الهادي لمواجهة النفوذ الصيني الممتد هناك .
و تأمل فيتنام دخول أسواق جديدة لم تتمكن من دخولها حتي الآن ويبدو التوصل لتسوية بالنسبة إلى الاتفاق عبر المحيط الهادئ أقرب منها بالنسبة إلى الاتفاق عبر المحيط الأطلسي، إلا أن الوقت يداهم إدارة اوباما . بينما تأمل - الاقتصاد الثالث بالعالم- اليابان أن يؤدي الاتفاق إلى إقرار إصلاحات داخلية لا تلقى شعبية من أجل تحرير قطاع الزراعة.
وتعد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ بأنها المفاوضات التجارية الأكثر أهمية منذ عشرين عاما، إذ سيكون لها فوائد مهمة غير مباشرة على الطريقة التي سيعاد فيها صياغة القواعد التجارية في مختلف انحاء العالم ، بحسب خبراء ومحللون اقتصاديون
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايران قد تفشل في التوصل إلى اتفاق فوركساوى88 الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 01 - 04 - 2015 03:07 AM
التوصل الى اتفاق بشأن الميزانية الأمريكية أحـمـد عـزام منتدى تداول العملات العام 9 12 - 12 - 2013 09:32 PM
الذهب يرتفع مع قرب التوصل إلى اتفاق بشأن اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 23 - 11 - 2012 12:36 PM
امريكا تحث الخرطوم وجنوب السودان على التوصل سريعا الى اتفاق نفطي فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 31 - 01 - 2012 08:03 AM
امريكا: الدول ما زالت بعيدة عن اتفاق في جولة الدوحة لمحادثات التجارة فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 25 - 03 - 2011 01:29 AM


12:04 AM