• 12:38 صباحاً
logo



ما هو رأس المال البشري وما هي أهميته بالنسبة للإقتصاد

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 64,812
معدل تقييم المستوى: 75
فريق الأخبار is on a distinguished road
12 - 10 - 2015, 05:15 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي ما هو رأس المال البشري وما هي أهميته بالنسبة للإقتصاد
عادةً هو أثمن ما تملك عندما تكون صغير في السن وهو أيضاً حماية افضل ما لديك ضد التضخم. فإذا كنت تملك مهارات تقنية عالية مع مستوى معرفة عالي هذا يخولك دائماً الحصول على أجر عادل مقارنة بغيرك وحتى إذا كان الإقتصاد الذي تعمل فيه في حالة تضخم.إذا كنت قد تعلمت عن رأس المال البشري في كلية إدارة الأعمال ربما تم تعريفه من وجهة نظر صاحب العمل، ولكن ماذا عن من وجهة نظر المستثمر الفردي؟ للمستثمر الفردي، رأس المال البشري هو القيمة الحالية لجميع الأجور في المستقبل. أي شيء تقوم به لزيادة قدرتك على كسب أجور عالية في المستقبل هو بمثابة استثمار في رأس المال البشري الخاص بك. فالاستثمارات المالية التي تقوم بها في وقت مبكر من حياتك، مثل الحصول على التعليم العالي، التدريب، وتعلم مهارات اجتماعية أفضل يمكن أن تكون حافز رئيسي لرأس المال البشري الخاص بك. في هذه المقالة سوف نقوم بتعريف ما هو رأس المال البشري وسوف نناقش ما هي أهميته بالنسبة للإقتصاد.
رأس المال البشري هو جزء مهم من الصورة الكبيرة لحياتك المستقبلية وخططك المالية. يشير رأس المال البشري إلى المعرفة، المهارات والقدرات التي يكتسبها الفرد عادةً إما عن طريق التعليم أو الخبرة في العمل. يختلف رأس المال البشري من شخص إلى أخر ويمكن لكل فرد أن يحسن من رأسماله البشري عن طريق التعليم والتدريب المستمر. عند النظر إلى مستقبلك المادي، تعزيز رأس المال البشري هو أمر بالغ الأهمية فضلاً عن إيجاد سبل للحد من المخاطر والحفاظ على الاستقرار المالي طوال العمر.
هناك علاقة قوية بين رأس مال البشري والنمو الإقتصادي حيث أنلهتأثير قوي على النمو الإقتصادي وذلك من خلال تطويره للإقتصاد عن طريق تطبيق المعرفة والمهارات التي يملكها الأفراد في مختلف جوانب الإقتصاد. يشير رأس المال البشري إلى المعارف والمهارات والدوافع التي يمتلكها الأفراد والتي توفر قيمة اقتصادية فعالة. وعند الحديث عن رأس المال البشري يجب الادراك أن مستوى المهارة أو المعرفة يختلف بين شخص وأخر وأنه من الممكن تحسين جودة العمل من خلال الاستثمار في تعليم الناس.
النمو الاقتصادي هو زيادة في قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات مقارنة بالفترات الماضية. يمكن قياسه عن طريق قياس نسبة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لبلد ما فعلى سبيل المثال، لنفترض إرتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لبلد ما بمعدل سنوي قدره 3.2٪ هذا يعني أن هذا البلد يشهد نمواً إقتصادياً وارتفاعاً في قيمة جميع السلع والخدمات.
هناك علاقة مباشرة بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي. يمكن قياس هذه العلاقة عن طريق ألاطلاع على نسبة الاستثمار في تعليم الناس. تلجأ العديد من الحكومات إلى تقديم التعليم العالي للناس دون أي تكلفة وذلك بسبب ادراكها أن المعرفة التي يكتسبها الناس من خلال التعليم يساعد على تطوير الاقتصاد ويؤدي إلى النمو الاقتصادي.
للحصول على أخر المقالات التعليمية عن العلاقة بين التعليم والإقتصاد، إضغط على الرابط التالي.
تلعب الشركات دوراً مهما أيضاً في زيادة رأس المال البشري وزيادة النمو الاقتصادي. لنأخذ مثال على موظف مصرف، يتلقى هذا الموظف التدريب بشكل متواصل، تخوله الشركة الحضور إلى الندوات المهمة، كما تقوم بدفع جزء من رسومه الدراسية إذا أراد المضي قدماً في الحصول على تعليم عالي. إذا قرر البقاء في الشركة هذا يعني أنه سوف يستثمر رأس ماله البشري في أفكار جديدة ومنتجات جديدة للشركة. ومع ذلك، يمكن أن يقرر ترك العمل في الشركة في وقت لاحق من حياته المهنية واستخدام المعرفة الخاصة به لتأسيس شركة جديدة. هذا الاستثمار في رأس المال البشري يؤدي في النهاية إلى تحقيق النمو الاقتصادي.
رأس المال البشري هو عبارة عن نوعية العمل وهو إحدى عوامل الإنتاج الأربعة.هو ليس مسألة كمية العمل ولكنه عبارة عن المهارات التي يمكن أن يحققها العامل وبالتالي هو طريقة أخرى لزيادة الانتاج. تحسين رأس المال البشري باستمرار أمر حيوي للنمو الاقتصادي لذلك نلاحظ أن جزء كبير من إزدهار الصين المستمر مشتق من قبل الطبقة الوسطى الناشئة التي تعطي أهمية كبيرة للتعليم كما هو الحال بالنسبة للهند. هذا يبرهن العلاقة الوطيدة بين تعزيز الرأس المال البشري والاقتصاد، لذلك عند البحث في طرق جديدة لتعزيز الاقتصاد لا يجب إهمال الرأس مال البشري الذي يشكل عامل مهم وفعال في تحسين الاقتصاد.


DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توصيات البشري الجزء الثاني بهدف 865% من رأس المال شهريا fm4ever قسم التوصيات - توصيات العملات 1168 28 - 03 - 2012 06:40 PM
المنامة: «الاتصالات السعودية» تفتتح اللقاء العلمي لرأس المال البشري مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 10 - 01 - 2010 05:50 AM
استثمار الكفاءات والأزمة الاقتصادية يسيطران على ملتقى المال البشري مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 31 - 05 - 2009 05:00 AM


12:38 AM