• 12:38 مساءاً
logo



تعرف على دبي واحة الخليج العربي

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,384
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
19 - 10 - 2015, 03:41 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي تعرف على دبي واحة الخليج العربي
من الصعب تصور أن هذا البلد المليء بالفنادق الفاخرة، ناطحات السحاب، ومراكز التسوق كان في يوماً ما عبارة عن صحراء قاحلة فقط. اليوم دبي تعتبر مركز للتقدم وتفوق الإنسانية على الطبيعة فبالرغم من المناخ الجاف والظروف المعاكسة الأخرى، إن دبي في الطليعة من حيث التنمية الاقتصادية الضخمة. فليس هناك بلد يمكنه التفوق عليها من حيث معايير الرفاهية والغنى، حتى أن هناك مقولة شائعة للسكان المحليين حول هذا الموضوع تفيد أنهم أرادوا الأفضل إلا أن النتيجة كانت أفضل بكثير من ما توقعوا. في هذه المقالة سوف نقوم بالتحدث على ما هي ركائز إقتصاد دبي؟
لا يمكننا إنكار التحول الملحوظ الذي شهدته دبي، فأستطاع قادتها من خلال جهودهم إحداث تغيير شامل في فترة قصيرة جداً. ففي غضون أربعة عقود لقد نجحوا في تحويل تركيز الاقتصاد على الصيد وتجارة الذهب إلى إقتصاد يعتمد على السياحة، النقل البحري، التجارة والتمويل. وخلافاً للعديد من نظرائها الإقليميين الذين اعتمدوا على النفط كمصدر الدخل الأساسي، قامت دبي بتنويع اقتصادها لتصبح مركزاً أساسياً للتجارة والسياحة. إن الارتفاع الحاد في أسعار النفط كان من الأسباب الرئيسية في تشجيع دبي على الاستمرار في التركيز على التجارة الحرة والسياحة.
قرار الحكومة للتنويع من إقتصاد يعتمد على النفط إلى إقتصاد يعتمد على السياحة والخدمات كان له أثر كبير على قطاع العقارات حيث ارتفعت قيمته في العام 2004-2006 بشكل كبير.
يمكن تقسيم تاريخ دبي إلى قسمين: قبيل وبعد إكتشاف إحتياطات النفط. قبل إكتشاف النفط في دبي لم تكن سوى عبارة عن أرض قاحلة يسكنها البدو الذين كان يعملون في زراعة التمور وتربية الجمال والماعز. لقد ساهم موقع دبي الجغرافي وقربها من البحر في تعزيز كونها مركزاً للتجارة مع البلدان الأوروبية. فاكتشاف النفط كان له أثر كبير على النمو السريع لإقتصاد الامارات العربية المتحدة خصوصاً بعد الإرتفاع الحاد في أسعار النفط في العام 1973. اليوم دبي تعد من الدول التي تتمتع بأعلى مستويات المعيشة حيث أن كل مواطن فيها ما بين 5 مواطنين هو مليونير. بالاضافة إلى تمتع مواطنيها بإمتيازات عالية مقارنة بباقي الدول حيث تقوم الحكومة بإعطاء مساعدات ومنح حكومية للمتزوجين الجددتبلغ قيمتها 100,000 دولار أمريكي بينما تقوم بإعطاء مبلغ 20,000 دولار أمريكي بالاضافة إلى عقار لكل إمرأة تقوم بالإنجاب.
واصلت الدبي النمو في فترة السبعينات من الإيرادات الناجمة عن النفط ولقد شهدت تلك الفترة تدفق كبير لليد العاملة اللبنانية الهاربة من الحرب الأهلية اللبنانية. لقد كان لحرب الخليج في بدايات التسعينات تأثير مالي سلبي على المدينة حيث قام العديد من التجار الأجانب بسحب أموالهم من السوق إلا أنه في نهاية التسعينات كانت دبي مركزاً للعديد من الاستثمارات الأجنبية القادمة خصوصاً من البحرين والكويت اثر الاضطرابات التي كانت تحصل في تلك المناطق بسبب حرب الخليج. بالاضافة إلى كون دبي في تلك الفترة مركزاً لتزويد الوقود لقوات التحالف في منطقة جبل علي الحرة خلال حرب الخليج وخلال غزو العراق عام 2003.
تم تأسيس سوق دبي المالي (DFM) في مارس 2000 كسوق ثانوي لتداول الأوراق المالية والسندات، على حد سواء المحلية والأجنبية. اعتباراً من الربع الرابع لعام 2006، بلغ حجم التداولات فيه حوالي 400 مليار سهم لتبلغ قيمتها 95 مليار دولار أمريكي. إلا أن سوق دبي المالي ليس مقر تداول الأوراق المالية الوحيد حيث تشكل دبي مركزلبورصة أخرى هي بورصة ناسداك دبي التي هي البورصة الدوليةالوحيدة في الشرق الأوسط.
بما أن دبي هي الأن أكبر سوق تجاري للمنتجات الصينية يتخطى مبلغ التجارة بين البلدين 196 مليار دولار أمريكي. تسعى دبي حالياً إلى تعزيز علاقاتها التجارية مع الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لها إلا أن البعض يحذرمن أن ذلك قد ينعكس سلباً عليها بسبب التدهور الذي يشهده الاقتصاد الصيني مؤخراً. تأتي الهند في المرتبة الثانية من حيث العلاقات التجارية بينما تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة.
لقد استقطبت دبي أنظار العالم في الآونة الأخيرة من خلال العديد من مشاريع البناء الكبرى المبتكرة والأحداث الرياضية. أصبحت المدينة رمز لناطحات السحاب والمباني الشاهقة، ولا سيما أطول مبنى في العالم، برج خليفة. ولقد واجهت دبي العديد من الانتقادات لانتهاك حقوق الإنسان المتعلقة بالقوى العاملة وشهد سوق العقارات فيها تدهوراً كبيراً في فترة 2008-2009 في أعقاب الأزمة المالية 2007-2008، إلا أن ذلك لم يستمر حيث أن الإقتصاد الأن في حالة تقدم مستمر.


DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


12:38 PM