• 1:15 مساءاً
logo




تعرف على تاريخ النحاس وما هي أبرز خصائصه

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,881
معدل تقييم المستوى: 77
فريق الأخبار is on a distinguished road
27 - 10 - 2015, 05:44 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي تعرف على تاريخ النحاس وما هي أبرز خصائصه
يعتبر النحاس من المعادن الاساسية في حياتنا اليومية وذلك استعمالاته المتعددة. خصائصه المتعددة جعلت منه معدن ذات أهمية كبيرة، من أهم هذه الخصائص هي تمتعه بليونة عالية وسهولة تشكيله، كونه موصل مهم للحرارة والكهرباء، مقاوم للتآكل وأخيراً مادة مغذية أساسية في حياتنا اليومية. بالاضافة إلى أنه مضاد للميكروبات مما يعطيه دوراً بارزاً في الوقاية من العدوى ويجعله يحتل المرتبة الثالثة بعد الحديد والألمنيوم من حيث الكميات المستهلكة في الولايات المتحدة ....في هذه المقالة سوف نقوم بالتحدث عن ما أهمية النحاس كمعدن في حياتنا اليومية وما هي أبرز خصائصه.
النحاس النقي هو باللون الأحمر والبرتقالي إلا أنه عندما يتعرض للهواء يتغير لونه إلى اللون البني وإذا تعرض للهواء والماء معاً يتغير لونه إلى اللون الأخضر والأزرق. اللون الأخضر للنحاس هو رد فعل الأكسدة هذا لأنه يفقد الإلكترونات عند تعرضه للماء والهواء وأكسيد النحاس الناتج هو عادةً ما يكون باللون الأخضر الباهت. هذا التغير هو رد فعل على الأكسدة وهو السبب الرئيسي لماذا تمثال الحرية المطلي بالنحاس هو أخضر اللون بدلاً من أن يكون أحمر أو برتقالي.
وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الامريكية، حوالي ثلثي النحاس الموجود على الأرض وجد في الصخور النارية (البركانية)بينما الربع الآخر وجد في الصخور الرسوبية. إن خصائص النحاس كموصل مهم للحرارة، مرونته كانت السبب الرئيسي في إستخدامه في صناعة العديد من الأسلاك والإلكترونيات.
يعتبر النحاس من أقدم المعادن المكتشفة من قبل الإنسان حيث تثبت الدراسات أن أول إكتشاف كان قبل حوالي 10,000 سنة. يعتقد أن النحاس قد استخدامه لأول مرة من قبل رجل العصر الحجري الحديث كبديل للحجر حول 8000 قبل الميلاد. ظهر علم المعادن عندما تم تسخين النحاس وتحويله إلى اشكال في مصر تقريباً بين 3500-4000 قبل الميلاد حيث كان يتم إستخدام النار والفحم النباتي لصهره. ثم كان يتم جمعه مع القصدير لإنشاء البرونز ونتيجةً لذلك شهد هذا العصر نشوء عصر جديد سمي بالعصر البرونزي.
تم إطلاق أول تسمية على النحاس Cyprium من قبل الرومان الذين كانوا يستوردون النحاس من قبرص حيث أن التسمية كانت تعني معادن قبرص. في وقت لاحق، تم تغيير تسمية cyprium إلىcoprum، وأصبح في نهاية المطاف معروف في اللغة الإنجليزية Copper.
تم إستخدام النحاس في مصر القديمة في العديد من الاستخدامات اليومية مثل السفن، والمرايا وشفرات الحلاقة وحتى أنه تم إستعماله في الأزاميل التي استخدمت لبناء أهرامات الجيزة في مصر. لعب النحاس دوراً مهم في الزراعة أيضاً حيث أن جميع المجارف والمعاول المستخدمة لحصاد المحاصيل كانت مصنوعة من النحاس في ذلك الوقت وحتى الأن. المثير للاعجاب أنه بعد إكتشاف قبر الملك توت عنخ أمون إحدى فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديمة تم إكتشاف ادوات زراعية مصغرة داخل القبر لخدمته في الآخرة.
على مر الزمن تم إستخدام النحاس من قبل العديد من الحضارات كان أهمها الجنود اليونانيين الذين صنعوا من هذا المعدن دروعهم واسلحتهم. كانت أسلحة النحاس من الأسباب الرئيسية لإنتصار اليونانيين على الفرس في العديد من المعارك ابرزها معركر سلاميس التي تم فيها إغراق الأسطول الفارسي من قبل اليونانيين. لم تقتصر إستخدامات النحاس على السلاح حيث تم استخدامه أيضاً في العمليات الجراحية من قبل المصريين في طرق متعددة. بالاضافة إلى أن جميع أدوات صنع الطعام وحفظه في العصر القديم كانت مصنوعة من النحاس وذلك لأنه من المعادن التي تحد من إنتشار الأمراض.
الجدير بالذكر أن السفينة التي كانت تستخدم من قبل تشارلز داروين في رحلاته التاريخية كانت مطلية بالنحاس لمنع تآكل الخشب من قبل العوالق والبكتيريا في الماء. بما أن النحاس هو من العناصر التي ممكن أن تطيل من حياة هيكل السفينة العديد من السفن تستخدم النحاس لحماية هيكل السفينة من الصدى والتأكل.



DailyFX
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسعار النحاس حساسة أزاء ارتفاع واردات النحاس وتراجع الواردات الصينية فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 13 - 10 - 2015 01:39 PM


01:15 PM