• 5:43 مساءاً
logo




اطلع معنا على ما هي المنفعة الحدية وما علاقتها بالاقتصاد

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,881
معدل تقييم المستوى: 77
فريق الأخبار is on a distinguished road
28 - 10 - 2015, 05:58 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي اطلع معنا على ما هي المنفعة الحدية وما علاقتها بالاقتصاد
المنفعة الحدية أو ما يعرف باللغة الأجنبية Marginal Utility هو مفهوم مهم في الاقتصاد لأنه يمثل الاكتفاء والارتياح التام من إستهلاك خدمة أو سلعة معينة، حيث إن الأخيرة وجدت لإرضاء رغبات الانسان. بما أنه من الصعب قياس الفائدة، الرضا أو السعادة من إستهلاك خدمة أو سلعة معينة بطريقة مباشرة، إبتكر الاقتصاديين العديد من الطرق لقياس الفائدة الحدية. فرغم صعوبة قياسها إلا أنه يمكن ربطها مع نظريات سلوك المستهلكين بشكل غير مباشر التي تفترض أن المستهلكين سوف يسعون جاهداً إلى تحقيق أقصى قدر من المنفعة. في هذه المقالة سوف نقوم بتناول موضوع الفائدة الحدية بشكل موسع.
تم عرض مفهوم المنفعة الحدية من قبل دانيال برنولي الذي شرح أن المنفعة الحدية ترتفع مع ارتفاع الثروة لكن بمعدل متناقص، هذا ما يشار إليه بقانون تناقص المنفعة الحدية. إذا اردنا شرح ذلك بطريقة معمقة أكثر يمكن القول أن أي شخص يزيد من إستهلاك منتج معين مع الحفاظ على إستهلاك المنتجات الأخرى ثابتة، يشهد إنخفاض في المنفعة الحدية التي يستمدها من استهلاك كل وحدة إضافية لهذا المنتج. فكلما إرتفاع دخل الفرد أو ثروته بمعنى أخر كلما شعر بسعادة ورضا أقل.
إذا كان حجم دخلك 0 وكسبت 100 [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] في الأسبوع هذا المبلغ الذي تكسبه أسبوعياً يمكن أن يحسن من مستوى معيشتك بشكل ملحوظ. لأنه سيمكنك من دفع الضرورات الأساسية للحياة مثل الطعام والشراب والمأوى والتدفئة. بينما إذا كنت تكسب 600 دولار أمريكي في الأسبوع هذه 100 دولار أمريكي الإضافية ليس لها تأثير كبير عليك لأن المنفعة الناتجة عنها متناقصة. فبدخل قيمته 600 دولار أمريكي أنت قادر على الحصول على كل ما تحتاجه لعيش حياة سليمة و 100 دولار الإضافية لن تحتاجها إلا للكماليات مثل السفر أو شراء ثياب جديدة وغيرها...معظم هؤلاء الأشخاص الذين يكسبون 600 دولار أمريكي لن يمانعوا المئة دولار الإضافية لأنها ممكن أن تؤمن لهم الرفاهية الإضافية التي هم بحاجة إليها.
أما إذا كانت تكسب 12,000 دولار أمريكي أسبوعياً، من الصعب ملاحظة المئة دولار الإضافية لأنه بالكاد لديك وقت وامكانية لإنفاقها. لذلك نقول أن المنفعة الحدية لمئة دولار إضافية لهذا المستوى من الدخل هي محدودة للغاية. هذا يعني أن هناك علاقة عكسية بين مستوى الدخل والمنفعة الحدية فكلما إرتفاع الدخل كلما تراجعت المنفعة الحدية.
يمكن تعريف الدخل علي أنه كمية الأموال التي تكسبها خلال فترة زمنية معينة بينما الثروة هي مجموع مدخراتك وممتلكاتك. إمتلاك دخل عالي ممكن أن يكون مفيد لك في الفترات التي تكون فيها في ضيق مثل مرور البلاد في أزمة بطالة أو إنكماش النمو الإقتصادي. فامتلاك سيارة يمكن أن يسهل عليك العديد من الأمور بما فيها الوصول إلى العمل مبكراً عوضاً عن إستخدام وسائل النقل العامة. لكن لنفترض أن ثروتك ارتفعت، إذا كنت تمتلك سيارتين تنخفض المنفعة الحدية مع شراء السيارة الثانية. قد يكون من المفيد أن تمتلك سيارتين في حال تعطلت واحدة لكن يمكنك قيادة واحدة فقط. إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون جمع سيارات قد يكون هناك نوع من الفرح عند جمع سيارة إضافية إلا أن المنفعة من جمع السيارة الثامنة سوف تكون أقل بكثير من الشخص الذي يملك سيارة واحدة فقط للوصول إلى العمل.
هذا المفهوم الاقتصادي يثير العديد من الأسئلة، هل فعلاً الدول الغنية أسعد من غيرها من الدول؟ هل الأشخاص اصحاب مستويات عالية من الدخل والثروة هم أكثر سعادة من ذوي الدخل المنخفض؟ هل زيادة في الدخل والثروة تؤدي بالفعل إلى إرتفاع في نسبة السعادة والاكتفاء الذاتي؟ لكل فرد يمكن أن يكون الجواب على هذه الأسئة مختلف فحتى إذا قمت بمقارنة شخصين ثريين أن قيمة المال لديهم مختلفة.

DailyFX
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


05:43 PM