• 6:26 مساءاً
logo




تعرف معنا على ما هو مؤشر كاك 40

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 70,135
معدل تقييم المستوى: 84
فريق الأخبار is on a distinguished road
05 - 11 - 2015, 03:52 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي تعرف معنا على ما هو مؤشر كاك 40
غالباً ما نسمع عن تداول مؤشرات عديدة في سوق الأسهم، تتردد على مسمعنا دائماً أسماء مثل الناسداك، داو جونز، كاك 40 وغيرها.... في هذه المقالة سوف نقوم بتغطية ما هو مؤشر كاك 40 بالتفصيل.
إذاً ما هو مؤشر كاك 40؟ هو من أكثر المؤشرات تداولاً في بورصة يورونيكست المعروفة سابقاً ببورصة باريس. يعكس المؤشر نشاط أكبر 40 شركة فرنسية مثل Renault ،Michelin، وL'Oreal وغيرها...فالمؤشر المعروف باللغة الفرنسية بإسم Cotation Assistée en Continu، هو من أبرز المؤشرات المستخدمة كمقياس للإستثمار في صناديق التحوط الفرنسية
بالاضافة إلى أنه يعطي فكرة عامة عن صحة الاقتصاد الفرنسي وبورصة باريس، فمثلما يعكس الداو جونز صحة الاقتصاد الأمريكي يستخدم الكاك لقياس الاتجاه العام للسوق الفرنسي. هو واحد من المؤشرات الوطنية الرئيسية لمجموعة البورصة الأوروبية جنباً إلى جنب مع مؤشرات أخرى مثل مؤشر بروكسل المعروف BEl20، مؤشر لشبونة المعروف PSI20 وغيرها من المؤشرات...
يتم احتساب الأسهم التي تقوم الشركات بإصدارها بشكل فصلي، كل نهار جمعة من ثالث إسبوع للأشهر التالية مارس، يونيو، سبتمبر، وديسمبر. يتم مراجعة الشركات المكونات للمؤشر بشكل فصلي من قبل لجنة توجيهية مستقلة. إذا طرأ أي تغيير، يتم التعديل بعد إسبوعين على الأقل من المضي في القرار.
في كل تاريخ مراجعة، يتم تصنيف الشركات المدرجة على بورصة يورونيكست وفقاً للتقويم الحر للقيمة السوقية وحجم تداول الأسهم في الاثني عشر شهراً السابقين. من أصل أكبر 100 شركة في هذا التصنيف يتم إختيار أربعين شركة لتشكيل المؤشر. في حال كانت الشركة تملك أكثر من نوع من الأسهم المتداولة في البورصة، يتم إنتقاء الأسهم الأكثر تداولاً التي عموماً ما تكون الأسهم العادية.
على الرغم من أن المؤشر مكون فقط من الشركات المقيمة في فرنسا، تبلغ نسبة المالكين الأجانب فيه حوالي 45% من إجمالي أسهم المؤشر وهذه النسبة تتخطى أي مؤشر أوروبي آخر. ذلك لنيل المؤشر شعبية كبيرة عند المستثمرين اليابانيين، الألمان، الانكليز، واصحاب الجنسية الأمريكية. من المرجح أن ذلك يعود إلى كون الشركات المدرجة في الكاك إما دولية أو متعددة الجنسيات أكثر من أي مؤشر أوروبي أخر.
هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على المؤشر ذلك بسبب عولمة شركاته وشموله لذلك يميل المؤشر إلى التأثر بالعديد من العوامل الخارجية والاقتصادية. فأي بيان إقتصادي أوروبي أو فرنسي مهم يمكن أن يؤدي إلى تذبذب المؤشر. هذا بالاضافة إلى التأثير الكبير الذي تحمله البيانات الأمريكية على المؤشر خاصةً إذا كانت ذات تأثير دولي مثل تغيير أسعار الفائدة ومعدلات البطالة في الإقتصاد الأمريكي. دعونا لا ننسى أيضاً تأثير الكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية ليس فقط على المؤشر بل على الاقتصاد الفرنسي والأوروبي ككل.
لذلك في المرة القادمة التي تريد تداول فيها المؤشر الرجاء متابعة أخبار السوق لمعرفة ظروف التداول، وهذا الأمر ينطبق على جميع المؤشرات وليس فقط على كاك 40.

DailyFX
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


06:26 PM