• 2:11 مساءاً




كيف تحسن ادارة اموالك الشخصية ؟!

إضافة رد
الصورة الرمزية jamal_2022
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 15
jamal_2022 is on a distinguished road
13 - 11 - 2009, 02:23 PM
  #1
jamal_2022 غير متواجد حالياً  
افتراضي كيف تحسن ادارة اموالك الشخصية ؟!
الادخار مهما كان قليلاً إلا أنه يبعثاطمئناناً كبيراً ، و ما يتم توفيره ليس حقيقة هو المال ، إنما أمنك النفسي من الشعور بأنك لن تضطر إلى حرج الاستدانة و الإذلال إذا ما تعرضت لازمة مالية مفاجئة. بهذا المدخل بدأ المستشار المهندس سلمان الشمراني محاضرته حول “ حسن إدارة مواردك المالية الشخصية ” بمكتبة الملك عبد العزيز فرع المربع ، في الثاني و العشرين من شهر فبراير . و بحضور تسع و ثمانين سيدة و عشرات الرجال أثبتت مديرة المكتبة ، كعادتها في كل محاضرة أعدتها بتميز ، الأستاذة فاطمة الحسين ، أن احترام اهتمامات الناس و العناية بتفاصيل همومهم الصغيرة ، يضمن لك حضوراً جماهيرياً طاغياً ، ليسوا نخبة المفكرين و المثقفين و الإعلاميين لكنهم الأشد صدقاً و الأكثر وفاء لقضاياهم .

سبعة مفاتيح ، بدأهاالمستشار سلمان الشمراني ، قادرة بمشيئة الله ، على أن تضمن طريقة تنظم من خلالها مواردك المالية ، و تحرز تقدماً مذهلاً في مجال الاستثمار المربح . أن تحدد “ أولاً” ماذا يعني لك المال ؟ ما هي دوافعك من الحصول على المال ؟ ما الذي يجعلك تفتح محفظتك في كل مرة و تقرر الشراء ؟ هل هي الحاجة ، أم التميز ، أم المتعة
حدد أهدافك مما تحصل عليه من المال سواءً كان راتباً شهرياً أو أي عائد مادي آخر ؛ شراء سكن ، امتلاك سيارة ، بناء عمارة و الاسترزاق من أجرتها … حدد أهدافك بدقة و مصداقية و اعلم بأنه لا أحد في مقدوره أن يصيب أهدافاً لا يراها !! أن تضع “ ثانياً ” خطة مالية مكتوبة لطريقة تنفيذ أهدافك ، و أولوياتك ، حسب الأهمية ، التي تريدها من عائدك المالي ، كيف؟! و كم علي أن أدخر في الشهر؟! و ما هي السنوات التي علي استغراقها في ادخار المال لتحقيق هدفي .. تذكر أن ما يميز الأثرياء العصاميين في العالم عن بقية الناس هو التزامهم بالثلاث مبادئ السحرية ؛ لديهم رؤية واضحة و محددة و مكتوبة بشأن خططهم المالية ، لديهم ادخار ثابت يؤمنون بقانون الطفل في التعلم و هو المحاولة و الخطأ ، و التدرج ، فإذا ما فشلوا في مشروع نهضوا أكثر صلابة و ربحوا مشاريع أخرى. و لن يكون لك ذلك كله، إلا بتحقيق المفتاح “ الثالث ” و هو عمل ميزانية تضمن لك موازنة مدروسة ما بين حاجاتك و مصروفاتك .

أن تدخر على الأقل عشرة في المائة منمواردك المالية هو “ رابع ” تلك المفاتيح ، و لن يتأتى لك ذلك إلا بالتزامك بقائمة من التعليمات ، يمكن إدراجها على النحو التالي : قلل من تسوقك يقل إنفاقك ، لا تذهب إلى السوق إلا و أنت مزود بقائمة تفصح عن احتياجاتك الحقيقية فقط ، اشتر ما تحتاجه ، و ابحث عنه مخفضاً ، تذكر أن خمسة و عشرين في المائة من قيمة السيارة يهبط بمجرد خروجها من المعرض ، الأمر نفسه ينسحب على أجهزة الجوال و الكمبيوتر المحمول . لا تتسوق و أنت جائع ، قلل من تناول الأكل من المطاعم ، لا تنس أن قيمة الإعلانات الكبيرة أنت من تدفعها من جيبك ، فأشهر الماركات العالمية تتم صناعتها في دول آسيا الفقيرة !!

تذكر دائماً أن ما لا تملك ثمنه فأنت لست بحاجة إليه ، هذا يستدعيمنك التنبه للمفتاح “ الخامس ” و هو الحذر من القروض و الدَّين ، و من فخ بطاقات الائتمان ، و اعلم أن الاستثمار المدروس أسهل الطرق للثراء هذا هو المفتاح “ السادس” ، و لكي تضمن نجاحاً لمشروعك الذي تستثمر فيه أموالك عليك بمراجعة شروط الاستثمار الستة ، و هي ، لابد أن يكون مشروعك يحقق فائدة للناس كي يجدوا سبباً للاقتناء من عندك ، تأكد من أن مشروعك يمنح الآخرين شيئاً مميزاً لا يوجد عند غيرك إلا بصعوبة ، اعمل على تسويق مشروعك حدد ميزانيتك بدقة ، أحسن مهارة اختيار من يدير عملك، راقب ميزانيتك بكل شفافية و صدق .

آخر تلك المفاتيح و ” سابعها ” هو الحذر من التسويف ابدأ من الآن” .. و كن على يقين بأنك حتماً ستواجه تحديات من جهة الأولاد و الزوجات غير العاملات على وجه الخصوص و السبب هو عدم إدراك تلك الفئات غالباً ، كم من التعب و الإنهاك المبذول من أجل الحصول على هذا المال طبقاً لقاعدة “ ما يأتي سهلاً يذهب سهلاً ” لذلك عليك اللجوء إلى ما يسمى بـ “ الإدارة المالية على المكشوف” اشرح لهم مواردك المالية ، و أهدافكم المستقبلية ، و اجعلهم يتشاركون معك في التخطيط لتحقيق حلم السكن أو السيارة الواسعة أو السفر .. و كل الأهداف الأخرى التي تستدعي ادخاراً دقيقاً واعياً ، و إذا لزم الأمر ، فوض للزوجات و الأولاد مهمة تدبير ميزانية البيت وفق مصروف محدد ، يشرفون بأنفسهم عليه .

تذكر دائماً أن الشوكلاتةالمحتشدة بكثافة عند “ كاشير ” المحاسبة إنما وضعت للشجعان الذين لا يأبهون للمغريات حتى آخر لحظة يودِّعون فيها السوق.

ما لا تملك ثمنه فانت لاتحتاجه
د. اميرة الزهراني

التوقيع

***مااتخذ الله من ولد وما كان معه من اله اذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحن الله عما يصفون***
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا


رد مع اقتباس

مشرفة البورصة المصرية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 128
معدل تقييم المستوى: 16
hoda elmenshawy is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تحسن ادارة اموالك الشخصية ؟!
2#
18 - 11 - 2009, 07:44 PM
بارك الله فيك
hoda elmenshawy غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية jamal_2022
عضو نشيط
الصورة الرمزية jamal_2022
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 15
jamal_2022 is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تحسن ادارة اموالك الشخصية ؟!
3#
18 - 11 - 2009, 08:20 PM
وبارك الله فيك اختي الكريمة هدي.

التوقيع

***مااتخذ الله من ولد وما كان معه من اله اذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحن الله عما يصفون***
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا


jamal_2022 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تحسن ادارة اموالك الشخصية ؟!
4#
20 - 12 - 2015, 06:43 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشخصية, اموالك, ادارة, تحزن, كيف

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


02:11 PM